عبير عزاوي - ثقبّ أسودُ في الذاكرة..

لستُ ميِّتاً !
الصدق الصدق.. أقولُ لكم:
- لستُ ميِّتاً..
قلبي ينبض، عقلي صاحٍ، أكادُ أشعرُ بدفْقِ الدّمِ في خلايا مُخِّي رغم أنّ يباساً ما قد أصابها .
لِمَ لاتنظرون إلى عينيّ؟!
ها أنا أفتحُ فمي، لساني لايتحرّكُ، لكني أتحدث إليكم ألا تسمعون صوتي ؟!
لِمَ يغمر الاستغراب عيونكم؟!
كلُّ مافي الأمر أنّني وقعتُ هنا وسط الزحام. شيءٌ ما حملني وألقى بي عبر الطّريق، فصار جسدي معرِضاً لفضولكم وعيونُكم المتحلّقةُ حولي تحملقُ بوجلٍ وريبة.
عينا أمّ سالم بأهدابها الطويلة ترمقانني بجزع، عينا مصطفى الحلّاق الوقحتان تنظران بين طيّات ثيابي، وعينا أبي وليد تنظران بكراهية لملابسي الملوّثةِ بالطّين. لطالما كرِهَ أبو وليد وجودي في الحارة ونظر إليّ بقرفٍ حين أخرجُ أوّلَ النّهار، وحين أعودُ آخره خاوي اليدين إلّا من دفاتري المسودّةِ وكيسٍ مهلهلٍٍ فيه القليلُ من طعام.
تقفز من بين البياض والسواد عينان واسعتان ذابلتان يلوحُ فيهما طيفُ دمع، ربما كانتا عيني تلك الفتاة التي دأبت على التّوَاري خلف نافذتِها المطلّةِ على زاوية الشارع، ومراقبة مشهدِ مرورِنا وافتراقنا كلّ صباحٍ أنا وسهيلة.
/هل كان اسمها سهيلة؟/
منذ ألقت بنا عصا النزوحِ في بلدتكم قاسيةِ القلب هذه وأنا أذوق كلّ يومٍ معنى جديداً للألم.
عيونكم كما عيون أهلِ البلدة على الرغم من أنها اعتادت منظر النازحين و صاروا جزءًا من نسيج حاراتها ودكاكينها وبسطات الخضار والأغراض الرّخيصة فيها إلا أنها لاتزال تنظر بتشكُّكٍ لهذا الغريب الذي لا يتركُ زوجته صباحاً حتى يحتضنَها، ويقبّلها وكأنّ هذه آخرَ مرّةٌ يلتقيها.
عيونُكم المستنكرةُ المتحلقة حولي تتّسعُ حدقاتُها، ويتلوّنُ بياضُها بالأحمر والرّماديّ، يدمدمُ بعضُكم بكلماتٍ، لكنّي لا أفهمُ ماتقولون.
هل ذكرتم اسمَ سهيلة؟!
هل تعرفونها؟!
/ ربما اسمها سهيلة!/
أنتم لا تعرفون كم هي عذبةٌ كأوراق ورد، و نديّةٌ كغيمة، وكذلك لا تعرفون أنها فرحةُ قلبي الأولى وقصيدتي الوحيدة، وأنني كنت أجتاز كلّ شوارع مدينتنا التي أكلها ذئبُ الحرب؛ لأكتبَ لها قصيدةً على ساق شجرة الكينا التي تجاورُ بيتها، عند نهرٍ ..../نسيتُ اسمه/ .
بيتُها مبنيّ من حجارةٍ حمراءِ اللون، أو رماديّة لكنها صارت فيما بعد حمراء / ربّما العكس/
حين شرّدتنا المدافعُ، تركتْ أهلها وتبعتني إلى هنا، كانت تريد طفلاً أسمرَ يشبهني، لكنني لم أمنحْها سوى القصائد الثّكلى، ونظراتِ الاستنكار من عيونكم التي تحملق فيّ الآن، ذات العيون التي كانت تراقبنا باستهجانٍ يجلّلُ مسيرتنا من البيت الذي نستأجره إلى زاوية الشارع حيث نفترق، العيون التي تزم نفسها وتقطب حانقة عليّ وأنا أُقبِّلُ شفتي سهيلةَ المبلّلتينِ بندى الصباح، بينما يستمتعُ المارُّونَ بالمنظر.
تلاحقنا عينا تلك الفتاة الغضّةُ التي تشبه زهرة فلٍّ أوّل تفتحها، أنتبه لها وهي تتلصّصُ علينا من وراء نافذتها، أتخيّلُ الفتاة، أستشعرُ انفعالها بالمشهد وأكادُ أتحسّسُ صدرها وهو يلهثُ مع كلِّ قبلة أقبّلها لسهيلةَ قبل أن نفترق ؛ سهيلةُ تذهبُ لعملها، وأنا أمضي للبحث عن معانٍ جديدة للقصائد .
أكاد أعرفُ ما الذي يحصلُ لتلك الفتاة ، أشعرُ بتوفّز كلّ حواسها ونزيزِ مسامها وازديادِ دفُّقِ الدّمِ في قلبها، حين تترقّبُ موعدَ مرورنا أنا و س ه ي .../ إن كان ذلك اسمها! /
اليوم قبل لحظاتٍ سمعتُ تنهُّد الفتاة ثم تصاعدت التنهُّداتُ؛ لتصبحَ صرخاتٍ مكتومة، لكنني لم أتمكنْ من معرفة سبب هذه الصرخات فقد ثقبت رأسي رصاصةٌ عابرة وألقت بي في عرض الطريق ، وها أنا أنظر لعيونكم المفعمة بالدهشة، أنتظر تفسيرًا لنظراتكم التي تقتحمني وتلوكني وتتفلني مراتٍ ومرات، بينما س ... / فقط لو أتذكر ماكان اسمها / تتابع طريقها وهي سعيدة تبتسم، وتتلذّذُ بطعم قبلاتي على شفتيها، و لاتعلم بالرّصاصة التي تنتظرُها عند المنعطف القادم.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى