فهد توفيق الهندال - بخور إداري

اتصل به مكتب مسؤوله المباشر ليطلب منه الحضـور فورا، ترك الأوراق التي بيديه، اقفل باب مكتبه المربع خلفه، اتجه للمصعد**، حيث الطابق الثاني في مبنى المؤسسة. يدخل، تطلب منه السكرتيرة السمراء أن يجلس بانتظار الاذن له.

بعد دقائق، بعدما عبرت الابتسامة وجه الساعة المعلقة... يدخل المكتب المستطيل، البخور يعبئ المكان، ينتصب في رأسه مكتب خشبي أحمر، الجالس على المكتب يشير له بالجلوس، ريثما ينتهي من الأوراق التي أمامه والاتصال الهاتفي.

ينظر اليه بعد دقائق.

- لقد طلب مني ترشيح موظف كفؤ وله سيرة عمل ممتازة لمنصب في مكتب السيد المدير العام... وقد رشحتك!

- ما هو المنصب وتوصيفه الوظيفي لو سمحت؟

- سيخبرنوك بكل ما هو مطلوب منك... فهل أنت موافق؟

- سأوافق بمجرد أن أعرف ما هو المطلوب مني؟

- أنت وافق.. وستعرف.

- سأوافق شريطة معرفة ما هو مطلوب مني.

- سأعتبر هذه موافقة منك... لا تفوت الفرصة، كلنا مررنا بها.

- ولكن..

- (يكمل) موافقة مبدئية... اتفقنا؟

- (بعد تفكير قصير) موافق من حيث المبدأ لتحمل المسؤولية!

- جيد

نهض من مكتبه وصافحه، ثم قدم مسؤوله له البخور ليتبخر!

***

يتجه الى المصعد ثانية... ليقصد الطابق الثالث... حيث موعده الآن مع المسوؤل الأعلى من مسؤوله... يصل مكتب السكرتارية، فتطلب منه السكرتيرة الصفراء يجلس بانتظار الاذن له.

بعد دقائق، بعدما عبرت الدهشة حاجبي الوقت... يدخل المكتب المتوازي الأضلاع، البخوريعبئ المكان، ينتصب في رأس المكان مكتب خشبي سندياني، الجالس على المكتب يشير له بالجلوس، ريثما ينتهي من الأوراق التي أمامه، والاتصال الهاتفي.

ينظر اليه بعد دقائق.

- لقد طلب مني ترشيح موظف كفؤ وله سيرة عمل جيدة جدا لمنصب في مكتب السيد المدير العام... وقد رشحتك!

- (يستغرب) ما هو المنصب وتوصيفه الوظيفي لوسمحت؟

- سيتم ابلاغك بكل ما هو مطلوب منك... فهل أنت موافق؟

- سأوافق بمجرد أن أعرف ما هو المطلوب مني؟

- أنت وافق... وستعرف.

- سأوافق شريطة معرفة ما هو مطلوب مني.

- سأعتبر هذه موافقة منك... لا تفوت الفرصة، كلنا مررنا بها.

- (ثانية) ولكن...

- (يكمل) موافقة مبدئية... اتفقنا؟

- (بعد تفكير قصير) موافق من حيث المبدأ لتحمل المسؤولية!

- جيد

نهض من مكتبه وصافحه، ثم قدم له المسؤول البخور ليتبخر أيضا!

****

يتجه الى المصعد ثانية... ليقصد الطابق الرابع... حيث موعده الآن مع المدير العام.

يصل مكتب السكرتارية، فتطلب منه السكرتيره الحمراء الجلوس، بانتظار الاذن له.

بعد دقائق، وبعدما شكلت الكآبة وجه الزمن... يدخل المكتب البيضاوي، البخور يعبئ المكان، ينتصب في رأس المكان مكتب خشبي صنوبري كبير، الجالس على المكتب يشير له بالجلوس، ريثما ينتهي من الأوراق التي أمامه والاتصال الهاتفي.

ينظر اليه بعد دقائق.

- لقد طلبت ترشيح موظف كفؤ وله سيرة عمل جيدة لمنصب في مكتبي وقد تم ترشيحك.

- (يستغرب جدا) ما هو المنصب وتوصيفه الوظيفي لو سمحت؟

- ستباشر العمل الآن.. فهل أنت موافق؟

- سأوافق بمجرد أن أعرف ما هو المطلوب مني؟

- أنت وافق.. وستعرف.

- سأوافق شريطة معرفة ما هو مطلوب مني.

- سأعتبر هذه موافقة منك... لا تفوت الفرصة، كلنا مررنا بها.

- (ثانية) ولكن...

- (يكمل) موافقة مبدئية... اتفقنا؟

- (بعد تفكير قصير) موافق من حيث المبدأ لتحمل المسؤولية!

نهض المدير من مكتبه، ونهض هو ليصافحه كما الحال مع مسؤوليه السابقين، وبدل أن يصافحه المدير قدم له مبخر البخور ليبخره هو قائلا: اعتبر أنك باشرت العمل منذ الآن!



* كاتب وناقد كويتي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى