علجية عيش - قنوات الرقية الشرعية هل هي علاج ربّاني أم إعلان "الندّيّة" أمام الإرادة الإلهية

(و إن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو)

السحر من الموضوعات التي يجب أن يتصدى لها العلماء بالبحث و التنقيب و ما يقوم به السحرة و تجار الدين من أعمال لا صلة لها بالرقية الشرعية مقابل الربح، و قد حذر علماء و خبراء و منهم الدكتور محمد الصريدي من اليمن من خطر السحر حتى لا يذهب الناس إلى السحرة و المشعوذين، خاصة و كما يقول علما من الأب أن بعض انواع السحر ينتقل من الأب و الأم إلى الإبن و يكبر الطفل على الغم و الهم و قد يقدوه إلى حالات الصرع و يسمى بالسحر الموروث


بتطور التكنولوجيا و الإنفتاح الإعلامي و ظهور التعددية الإعلامية عرفت السّاحة الإعلامية في المجال السمعي البصري انتشارا كبيرا للقنوات الفضائية في السنوات الأخيرة، و يكفي ان تضغط على الزرّ لتجد نفسك قلبا و روحا أمام عالم آخر اسمه "الروحانيات" ، و هذا يدل على مدة تطور العلم أيضا و تكاثف الجهود البشرية في اقتحام هذا العالم لإعلان الحرب على شياطين الإنس و الجن، و كل قناة اختار لها اسماء لتجلب بها المشاهد ، و قد اعتمدت هذه القنوات طريقة لإستقطاب المُشاهد لاسيما المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية و أمراض مختلفة و كذلك الذين مسّهم الجن و استعصى عليهم العلاج، ذلك عن طريق نشر أرقام هواتف نقالة، وقفنا على بعض القنوات الخاصة بالرقية كقناة "دار الشفاء" للمعالج الكبير عبد الرحمان المغربي يعالج كل انواع السحر و المشاكل المتعلقة بتعطيل الزواج، الصرع.

لهذا الراقي خبرة تفوق 25 سنة في عمل الإصلاح، يقال أنه مشهود له بالمصداقية في الوطن العربي، من مهام هذا العالم الروحاني عمل خواتم سليمانية روحانية قوية مضمونة، يُلقبُ عبد الرحمانالمغربي بخاتم الملوك السبعة الروحاني، الوقوف أمام هذا اللقب يدفع الإنسان ليتساءل ماذا يعني بالملوك السبعة الروحانيين؟، هل وصل هؤلاء إلى مستوى النبوة، و بلغوا درجة الأنبياء الذين زودهم الله بالمعجزات كسيدنا عيسى عليه السلام الذي برأ الأعمى و أحيى الموتى، و سيدنا يوسف الصديق الدي مكنه الله من علم التأويل، و قصة موسى عليه السلام الذي نصره الله على الكفار السحرة بالمعجزات وفي قَصَص القرآن أمثلة كثيرة لحياة الأنبياء و الرسل و معجزاتهم، تقتسم هذه القناة عالمة روحانية وهي الشيخة عائشة المغربية و لها نفس الممارسات العلاجية التي يمارسها الروحاني عبد الرحمن المغربي، المميز في هذه القناة أن أصحابها يبثون آيات من الذكر الحكيم بأصوات مقرئين لهم القدرة على جلب انتباه المشاهد و متابعته فيشعا بالراحة النفسية ، تجعل المشاهد يحرص على متابعتها.

و نقف مع "تقوى تي في" taqwa tv و هي تسمى قناة البرهان للرقية الشرعية، هذه القناة أكدت أنها لا تنتمي إلى أي قناة أخرى، و هي للمعالج شكيب أبو سليم بلال الجزائري (معالج متنقل) و قناة "كنوز الجنّة" للدكتور محمد الصريدي، هذه القناة تعرض أدوية لعلاج الإيذر و كل أنواع العلاج للسحر الأسود والأمراض الجنسية، إذ تقدم طريقة خاصة للعلاج من خلال وضع ورقة زرقاء على اللسان، دون شرح ما تحتويه هذه الورقة و إلى أيّ عائلة نباتية تنتمي و كأنها تخاطب العميان و السُذَّجِ أو المجانين، لأنه لا يقبل عاقل أن يمارس هذا النوع من العلاج، يكشف هذا العالم الروحاني عن سَحَرَة يمارسون السحر عن طريق أحرف القرآن بالمقلوب، و للشيخ محمد الصريدي أعمال على قناة "كنوز الحياة" و هو مختص في الطب النبوي، يقدم إحدى الأدوية كعينة يسمى بـ: عرق السواحل ، و هو مفيد للدخول على الأمراء و السلاطين، العقم عند الرجال و النساء و غيرها من الأمراض التي لا يستطيع الطب الحديث علاجها، كما له مشروع كتاب بعنوان " السيف البتار" موجه للشباب لوقايتهم من الجن و الشيطان، و علاجهم بالطرق الشرعية في مواجهة السحر كي لا يلجأ الناس إلى السحرة و المشعوذين.

أما تلفزيون الغفران، فهذه القناة تقدم حلولا لمشاكل اجتماعية كإرجاع المطلقة و تزويج العانس و معالجة مصالحة الأحباب، فك السحر المدفون و المطلسم و كافة المشاكل النفسية بالقرآن الكريم و تشرف على هذه القناة الشيخة الروحانية الجليلة أمّ عبد الله، و هي كباقي العلماء الروحانيين مشهورة بمصداقيتها عالميا، ماهو ملاحظ أن هذه القنوات تعتمد في ترويج نشاطها على صور أعشاب و أشخاص غير معروفين امتثلوا للشفاء أما الصوتفهي تضع أشرطة للقرآن الكريم لتؤثر في المشاهد و تستقطبه إليها، و هذا يبين أنها استعملت كتاب الله كوسيلة تجارية مربحة، ألا يمكن القول ان هؤلاء هم تجار الدين، كما نشرت هذه القنوات أرقاما هاتفية للتواصل مع المسلمين الراغبين في العلاج، و كنا قد جربنا بعض الأرقام فوجدناها خاطئة.

طبعا لا يمكن تعميم هذه المغالطات على كل القنوات الفضائية المختصة في الرقية الشرعية، فقناة "الحقيقة" لصاحبها الشيخ محمد الهاشمي كانت نزيهة فهو يكشف هويته للمشاهد و يمارس الرقية الشرعية بالقرآن و بالأدعية، كانت للشيخ محمد الهاشمي زيارات لعديد من الدول و منها الجزائر و كان له لقاء مع الصحافة بمدينة قسنطينة بشرق الجزائر في اليوم العالمي للصحافة المصادف للثالث من ماي 2012 و عرض برنامجه العلاجي و مشاريعه بكل شفافية من خلال فتح مراكز خاصة للعلاج و بيع الأعشاب الطبية لكل الأمراض، هذا عن القنوات الفضائية المختصة في الرقية الشرعية، أما بعض الرقاة الذين يمارسون علاجهم داخل المنازل فحدث و لا حرج، فهناك قصص مثيرة لأشخاص كانوا ضحايا الرقية الشرعية لأسباب تحتاج إلى فتح تحقيق عنها و كيف استغل بعضهم الدّين (دون تعميم) في التلاعب بأفكارالسذج و الضعفاء و الذين أدارت الحياة لهم ظهرها ، حيث استغلوا ظروفهم .

لقد ذكر الله في القرآن سحر التفريق و أنواع أخرى من السحر (وما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا ..الخ )، ما يمكن قوله هنا حتى لو آمنّا بما تعرضه هذه القنوات من علاج فهل تستطيع أن تبطل ما سطره الله لعباده قبل مولدهم؟ إن يكون سعيدا أو شقيا، فقيرا أو غنيا، وكأنها تحاول أن تقف وقفة ندّيّة مع الله ، كانت هذه عينة عن القنوات الفضائية المختصة في الرقية الشرعية، يبقى السؤال من أعطى لؤلاء صفة العالم الروحاني؟، ( و إن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو).

علجية عيش

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى