أحمد عبدالله إسماعيل - ما وراء الشعر المقارن عند سعادة الدكتور الشاعر والناقد الأديب علاء عبدالهادي

وقائع المؤتمر العالمي الرابع للعلوم الاجتماعية لعام 2022

أعدت الدراسة معالي الدكتورة أحلام أحمد محمد عثمان وترجمها إلى العربية الكاتب أحمد عبدالله إسماعيل

إن هيمنة النظريات الغربية في عصر العولمة والتقدم التكنولوجي السريع، الذي جلب مظاهر الوعي الجماعي للأنواع الأدبية والفنية في أماكن جغرافية بعيدة كانت تُعتبر ذات يوم بدائية أو غريبة، يستلزم مناقشة مسألة الشعر المقارن من جديد.
خلال النصف الثاني من القرن العشرين، قام علماء مثل جيمس ج. شارك ليو وإيرل مينر وستيفن أوين وواي ليم ييب بمقارنة الشعر الغربي بالشرقي. ومع ذلك ، فشلت محاولتهم في الوصول إلى نهج موحد لدراسة شعرية العالم.
هذه هي الفجوة التي جاء علاء عبد الهادي ، المفكر والشاعر والناقد ما بعد الكولونيالي، لملئها. نموذج عبد الهادي من النوع الموجه عالميًا. استنادًا إلى المنطق النوعي والمجموعات الغامضة ، يفترض أن هناك عناصر أساسية مشتركة بين مختلف المظاهر الثقافية لنوع واحد عبر الزمان والمكان. هذه العناصر المشتركة هي التي تساعد في تقرير ما إذا كان مظهر معين ينتمي إلى نوع معين، والذي يسمح بالتواصل الثقافي والتفاهم مع مراعاة الخصائص الثقافية التي تتجلى من خلال عدد لا حصر له من العناصر الجمالية. على عكس المناهج الأخرى في مجال الشعر المقارن ، يميز هذا نموذج النوعي بين مستويين ، المستوى الشعري للإنتاج والمستوى الجمالي للاستقبال ، ويعطي الأولوية للاستقبال ، والذي غالبًا ما يتم تجاهله في نظريات النوع.
في هذه الورقة ، جرت محاولة لتجاوز الشاعرية المقارنة ومعالجة مساهمة نموذج النوع النوعي.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى