في الأدب المقارن

  • مثبت
فهرست الأدب المقارن - فخري أبو السعود - في الأدب المقارن.. القول المكشوف في الأدبين العربي والإنجليزي - فخري أبو السعود - في الأدب المقارن.. الأثر الأجنبي في الأدبين العربي والإنجليزي - فخري أبو السعود - في الأدب المقارن.. طور الثقافة في الأدبين العربي والإنكليزي - فخري أبو السعود - في الأدب...
الوجودية بين “غثيان” سارتر و”شحّاذ” نجيب محفوظ د. يوسف حطّيني أولاً ـ تمهيد: تبدو التصورات الفلسفية عند الفرد أكثر تعقيداً مما هي في التنظير الفلسفي، فالتنظير الفلسفي مؤطر بمنهج يضمن شيئاً من عدم التداخل بين المذاهب، أمّا الفرد، سواء أكان كائناً بشرياً، أم شخصية سردية، فهو نتاج فلسفات...
(1) نقف في السطور التالية إزاء روايتين نالتا حظّاً وافراً من الشهرة التي تجاوزت بلديهما إلى العالم كلّه، وترجمتا إلى العديد من اللغات: الأولى رواية “اسم الوردة” (1980) للكاتب الإيطالي أمبرتو إيكو[1]، والثانية رواية “عزازيل” (2008) للمصري يوسف زيدان[2]، ذلك أنّ بينهما كثيراً من المشتركات التي...
يُعدُّ مصطلح «الأدب المقارن» comparative literature مصطلحاً خلافياً لأنه ضعيف الدلالة على المقصود منه. وقد نقده كثير من الباحثين ولكنهم في النهاية آثروا الاستمرار في استعماله نظراً لشيوعه. فمثلاً عدّه بول فان تييغم Paul Van Tieghem[ر] مصطلحاً غير دقيق, واقترح مصطلحات أخرى أقرب دلالة إِلى موضوعه...
(1) ترى ما الذي يسوّغ إجراء دراسة مقارنة بين عملين أدبيين؟ يبدو الأمر مرتبطاً بالموضوع حيناً، وبالاشتغال الفني حيناً آخر، وربما ارتبط بهما معاً، على نحو ما نجد في الكلمة السحرية التي ننوي تحرّيها بين أديبين عاشا في زمانين ومكانين يختلفان بعضهما عن بعض اختلافاً بيّناً...
إذا استثنينا كتابات بعض حماة "الفرنكفونية "، والمدافعين عن الفرنسية أكثر من الفرنسيين أنفسهم لما تدره عليهم من امتيازات خاصة، في سياق علاقة القوة السائدة بينها وبين العربية الضعيفة الحضور في القطاعات الاقتصادية والتكنولوجية الحديثة ، واستثنينا في المقابل كتابات "المنفعلين" سواء من هذا التيار...
من “الشّيخ والبحر” إلى “الشّراع والعاصفة”: دروس الأدب والحياة د. يوسف حطّيني (1) كثيراً ما أطلق النقدُ الصّحفيُّ لقبَ “همنغواي الرّواية العربيّة” على الأديب السّوري الرّاحل حنّا مينة[1]؛ وذلك استناداً إلى اشتغاله السردي المتميز بموضوع البحر، غير أنّ قبول هذا اللّقب ينطوي على تسرّع كبير؛ لأنّ...
(1) لا تقوم فكرة الدراسات المقارنة، كما يتوهم بعض القراء، على سوء النوايا؛ فلا تفترض هذه الدراسات بالضرورة سرقة أدبية يندى لها جبين الإبداع؛ ذلك أنّ تلاقح الثقافات ظاهرة إيجابية، والتفاعل بين أدبنا والأدب العالمي مؤشر على حيويتنا وقدرتنا على الاندماج، ويكون ذلك بشرطين؛ أولهما: ألا نبالغ في...
فى الفصل الذى عقده د. محمد غنيمى هلال فى كتابه: "الأدب المقارن" للكلام فى تاريخ نشأة الأدب المقارن، وهو الفصل الأول من الباب الأول من ذلك الكتاب، نراه يحصر نفسه فى الآداب الأوربية ولا يطرق البتة باب الأدب العربى للبحث عما قد يكون فيه من بذور لذلك النوع من البحث، وهو ما يَشِى، إن لم يكن يؤكد أنه...
الأدب المقارن هو فرع من فروع المعرفة يتناول المقارنة بين أدبين أو أكثر ينتمى كل منهما إلى أمة أو قومية غير الأمة أو القومية التى ينتمى إليها الأدب الآخر، وفى العادة إلى لغة غير اللغة التى ينتمى إليها أيضا، وهذه المقارنة قد تكون بين عنصر واحد أو أكثر من عناصر أدبٍ قومىٍّ ما ونظيره فى غيره من...
بيد أنني أجد لزامًا عليَّ بعد ذلك كله التوضيح بأني لست من أنصار توسيع نطاق الأدب المقارن بحيث يشمل أيضًا المقارنة بين الأدب وغيره من ألوان الإبداع والمعارف طبقًا لما ينادي به رينيه ويليك، وكذلك هـ. هـ. ريماك، الذي يعرفه (حسبما ورد في" Dictionnaire international des Termes Litteraired)" في مادة...
"تاريخ الأدب" هو "دراسة للأدب داخل حدود لغة واحدة"( ). وتاريخ الأدب القومي "ينبع مفهومه من الكلمات التي يتكون منها إطلاق ذلك العلم، وهي التأريخ والتسجيل لوقائع الحياة الأدبية، وإحصاء الآثار المؤلفة فيها، والترجمة للمؤلفين والمبدعين في ميدان فن الأدب شعرًا ونثرًا، وذلك في إطار الحدود اللغوية...
يعد الأدب المقارن منهجا نقديا مميزا ، فهو يعتمد على المقارنة بين الأجناس الأدبية في اللغات المختلفة ، على مستوى التأثير والتأثر والأفكار . وبالطبع فإن الحد الأدنى في المقارنة يكون جنسا أدبيا واحدا ، بين لغتين مختلفتين . وتتعدد نظريات الأدب المقارن التي سعت إلى تطوير مناهجه ، متماشية مع التطورات...
لقد مر الدرس المقارن بمجموعة من المحطات التاريخية والمعرفية قبل وصوله إلى مرحل متقدمة من حيث النضج. وتتمثل أولى إرهاصات الدراسة المقارنة في اكتشاف السانسكريتية من طرف المستشرق الانجليزي وليام جونز سنة 1786، إذ اكتشفت هذا الباحث التقارب المدهش بين اللغات التي يعرفها وبين عدد من اللغات الأسيوية...
وقائع المؤتمر العالمي الرابع للعلوم الاجتماعية لعام 2022 أعدت الدراسة معالي الدكتورة أحلام أحمد محمد عثمان وترجمها إلى العربية الكاتب أحمد عبدالله إسماعيل إن هيمنة النظريات الغربية في عصر العولمة والتقدم التكنولوجي السريع، الذي جلب مظاهر الوعي الجماعي للأنواع الأدبية والفنية في أماكن...
يُعدُّ مصطلح «الأدب المقارن» comparative literature مصطلحاً خلافياً لأنه ضعيف الدلالة على المقصود منه. وقد نقده كثير من الباحثين ولكنهم في النهاية آثروا الاستمرار في استعماله نظراً لشيوعه. فمثلاً عدّه بول فان تييغم Paul Van Tieghem[ر] مصطلحاً غير دقيق, واقترح مصطلحات أخرى أقرب دلالة إِلى موضوعه...

هذا الملف

نصوص
107
آخر تحديث
أعلى