بنيامين يوخنا دانيال - من أجل سياحة ايكوثقافية حقيقية في السودان

يعتبر السودان من أكثر الدول الافريقية غنى بالموارد الطبيعية و الثقافية Natural – Cultural Resources , و هي الموارد اللازمة لإيجاد و ظهور سياحة ايكوثقافية Eco – Cultural Tourism حقيقية , تجمع بين هذه الموارد , و تسخر بموجبها في ابتكار و استحداث منتجات سياحية جديدة , باتت مطلوبة في الوقت الراهن و من قبل فئة غير قليلة من السياح من الداخل و الخارج Tourists , و ذلك بهدف دعم و تعزيز مكانة السودان على خارطة السياحة الافريقية و الدولية و استقطاب أوسع لأفواج السياح العرب و الاجانب من جهة ( 591,350 و 683,618 و 700,000 سائح للسنوات 2013 و 2014 و 2015 على التوالي وفقا للجهاز المركزي للإحصاء و وزارة السياحة و الآثار و الحياة البرية ) , و زيادة العائدات السياحية ( 735,5 و 855,4 و 930 مليون دولار لنفس الاعوام ) , و لتحقيق الاستدامة في شتى المجالات Sustainability , و في مقدمتها المجالات الاقتصادية و البيئية و الثقافية , باعتبارها ( أي السياحة الايكوثقافية ) أحد أبرز و أحدث أنواع و أشكال السياحة المستدامة Sustainable Tourism التي ظهرت و انتشرت في الكثير من الدول المهمة سياحيا , إلى جانب السياحة الايكولوجية Eco – Tourism و السياحة المجتمعية الثقافية Community – based Cultural Tourism و غيرهما من انماط السياحة التي تعطي قيمة مضافة لهذه الموارد المهمة ( و خصوصا المهددة و النادرة منها ) . و تشمل الثقافية منها على سبيل المثال : الموروث التاريخي و الثقافي , و أيضا الاثار و المدن التاريخية و الاعمال الفنية , مثل اهرامات الكرو و جبل البركل و البجراوية و مروي و نوري , و مدينة كرمة الاثرية و برنيس الذهبية و دنقلا العجوز و سوق ام درمان , و موجودات و مقتنيات متحف الاثنوغرافيا و متحف السودان القومي و متحف القصر الجمهوري و متحف حضارة كرمة و غيرها , و قرى المجاميع العرقية Ethnic Communities و المنتجات الحرفية اليدوية Handicrafts و الاعمال الفلكلورية , و جزيرة صاي و آثار صادنقا و مدينة نقعة الاثرية و آثار وادي هور و نهر عطبرة . و تشمل المقومات و الموارد الطبيعية منها على سبيل المثال : المقرن و جبل الدائر و جبل الكركول و جبل التاكا و جبل مرة , و غابات سنط و غابات جنوب كردفان , و مصيف اروكيت , و محمية دنقناب , و الشعاب المرجانية على البحر الاحمر ( الاكثر ثراء بعد السعودية الغربية و مصر و اريتريا ) و منطقة أم جر التي تصلح لان تكون محمية طبيعية تضاف إلى قائمة المحميات الطبيعية و الحدائق الوطنية في السودان . و نسوق هنا ثلاثة أمثلة على السياحة الايكوثقافية الناجحة في بعض الدول الافريقية Eco – Cultural Tourism in Africa : حالة ولاية الوادي المتصدع في شمال كينيا Rift Valley province و تقطن فيها قبائل سامبورو Samburu , و حالة قرية ماغامبا Magamba بالقرب من بلدة لوشوتو Lushoto في تنزانيا , و حالة قرية جولا في غامبيا Jolla .

الخرطوم – السودان في 27 تموز 2016



1670490351990.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى