د. أحمد الحطاب - الإنسانية موضوعةً على المحكِّ

عندما نقول إن شيئا ما موضوعٌ على المِحكِّ، فهذا يعني أن هذا الشيءَ يخضع للاختبار. و إذا كان الشيء ماديا، فالهدف من الاختبار هو معرفة هل لا يزال يحتفظ بخاصياته و مزاياه التي تجعل منه شيئا قابلا للاستعمال. و إذا كان الشيء معنويا، فالهدف من الاختبار هو معرفة هل لا يزال الشيء محتفظا بقيمته أو قِيمه و محاسنه أو مناقبه. و بما أن الإنسانيةَ شيء معنوي بالدرجة الأولى، فخُضوعها للاختبار يهدف إلى معرفة هل لا تزال هذه الإنسانية ذلك التراث المشترك أو تلك الثقافة المشتركة بين البشر، المبنية على مبادئ السِّلم و الأمن و الأمان و التسامح و التَّضامن و التَّساكن و التَّعايش…

و إذا فقدت الإنسانية قِيمَها و محاسنَها و مناقيَها أو تلاشت هذه القِيمُ و المحاسنُ و المناقبُ، فهذا معناه غياب أو تدهور السلم و الأمن و الأمان و التَّسامح و التَّضامن و التَّساكن و التَّعايش… و أفظع و أسوأ شيء يمكن أن يُصيبَ بني آدم هو أن يفقدَ البشر إنسانيتَهم. و هذا الأمرُ ليس مجرد كلام أو ضَربٌ من الخيال. إنه واقعٌ ملموس نراه و نلاحظه و نسمعه في حياتنا اليومية، في نشرات الأخبار المسموعة و المرئية، في الصحف و في شبكات التَّواصل الاجتماعي. في الحياة اليومية، يكاد يكون التَّخلِّي عن المبادئ الإنسانية و الأخلاقية هو الخيط الناظم للمعاملات بين الناس. إن لم يكن الشخصُ يقظاً و فَطِنا، قد يُنصبُ عليه و باحترافية. في نشرات الأخبار و الصحف، غالبا ما تُداعُ أخبار تُشمُّ منها رائحة الخراب و الدمار و الاعتداء على الطبيعة و على المناخ و هيمنة القوي على الضعيف و الاقنصاد الجائر و الليبرالية المتوحِّشة و الحروب و التَّهديدات و التَّهديدات المضادة و الاستقواء و الغلاء الفاحش و طُغيان و جبروت المال و طغيان الماديات على الروحانيات و الإفراط في الأكل و الإسراف و التَّبدير و تفاقم الفقر و الحِرمان و تراجع قدرة التُّربات على الإنتاج…

فعلا، إن الإنسانية توجد اليوم على المِحك. مِحكٌّ يستوجب إعمالَ الضمائر الفردية و الجماعية و تغليبَ العقل على غريزة الجشع و الهيمنة و التَّملُّك. الإنسانية سائرة نحو فقدان قِيمِها الإنسانية التي، هي الأخرى، سائرة نحو فقدان قيماتِها. الإنسانية دخلت في امتحانٍ عسيرٍ يجعلنا نطرح السؤالَ الذي لا مفرَّ منه : "ما هو سببُ هذا الوضع المقلق، إن لم يكن مخيفاً؟ هل هذا الوضع مسألة تربية؟ بدون أدنى شك، التَّربية لها دورٌ في نشأة هذا الوضع! هل هو مسألة تفكُّك الأسرة؟ أو مسألة انعزال المدرسة عن المجتمع؟ أو المجتمع نفسُه؟ أو الطبقة السياسية؟ أو طغيان الماديات؟ أو طغيان الليبرالية المتوحِّشة و الفردانية؟ أو الدخول فيما يُسمى الحداثة؟ أو بقاء مفهوم حقوق الإنسان مجرد حبر على ورق؟…

و الغريب في الأمر أن الأزمةَ التي تتخبَّط فيها الأنسانية حاليا لا تشغل بالَ مَن بيدهم الأمر. ما يشغلهم هو الاقتصاد و النمو الاقتصادي و تنامي الناتج الداخلي الخام و غزو الأسواق المحلية و العالمية و الابتكار التّْكنولوجي النافع و غير النافع و التَّفنُّن في اختراع أسلحة الدمار… أن تتدهورَ القِيم الإنسانية و يكون الاقتصاد المادي على ما يُرام، هذا هو ما يشغل مَن بيدهم الأمرُ علما أنه لا شيءَ يمنع من تطوُّر الاقتصاد و الإنسانية في آن واحد. فلننظر مثلا إلى اليابان أو كوريا الجنوبية اللتان تبيِّنان أنه لا يوجد، من جهة، تناقضٌ بين التَّقدم الاقتصادي و التِّكنولوجي و تطوُّر الإنسانية من جهة أخرى.

و لا داعيَ للقول أن التَّقدُّم الاقتصادي و الـتِّكنولوجي الذي لا يمكن إنكارُ انعكاساته الإيجابية على المجتمعات، هو في الحقيقة بمثابة الميدالية التي لها وجهان : وجه لامع و وجه خافت و غير مرئي. الوجه اللامع سهَّل الحياة و قرَّب المسافات و لطَّف ما هو شاق و اختصر الزمان، الخ. أما الوجه غير المرئي، فأهم تأثيراته على المجتمع هو تهميشه للقِيم الإنسانية التي هي آخذة باستمرار في التراجع الذي خلَّف فراغا مهولا في تعامل البشر فيما بينهم. غير أن الاهتمامَ بالاقتصاد بمعزل عن القيم الإنسانية، و هذا هو ما يحدث في غالبية أنحاء المعمور، قد يقود إلى جعلِ الناس يهتمون بما هو مادي أكثر من ما هو روحاني، بل إلى تحويل العلاقات البشرية إلى علاقات جافة ينعدم فيها الإحساسُ و التَّواصل الحميمي الذي تأسَّست و تتأسَّس عليه الحياة الاجتماعية. و حين تُصبح العلاقات بين البشر جافةً، فهذا أسوأ ما يمكن أن يُصيبَ الحياة الاجتماعية التي تتحوَّل إلى آلةٍ ميكانيكية خيطُها الناظم هي الأنانية و الفردانية و حب المادة.

فمَن الرابحُ و مَن الخاسرُ في هذا الوضع الذي لا تُحسد عليه الإنسانية؟ الرابح في هذا الوضع، هو التَّيار الفكري (الليبرالي) الذي لا يؤمن إلا بالنمو الاقتصادي و ما يدرُّه من أرباح على أقلية تتحكَّم في المال و في السياسة و في السلطة. أقلية أقل ما يشغل بالَها هو إعمالُ القيم الإنسانية في كل شيء. أقليةٌ تحيا بالمال و تتنفَّسُه و يجري في دمها. أما الخاسر الأكبر و الأوسع هم المواطنون بل الشعوب التي هي فعلا شعوب و التي تتقاسم أشياءَ كثيرة منها، على الخصوص، القيم الإنسانية. لماذا؟

لأنه، على ما يبدو و حسب رأيي الشخصي، كلما تمَّ التَّركيزُ على الاقتصاد و على نموه و على ما يترتَّب عنه من تراكم للثروات و من تقدُّم علمي، صناعي و تكنولوجي، كلما تراجعت القيم الإنسانية و كلما سادت داخل المجتمعات الأنانية و حب الذات و الماديات. و ما هو قادم من تقدم علمي و تكنولوجي و على رأسه الرقمنة، لا يبشِّر بالخير. كل مظاهر الحياة ستصبح مرقمَنة و سيُتحكَّم فيها عن بُعد. هل سيبقى الإنسان إنسانا كما أراد له اللهُ أن يكون أم سيصبح عبارة عن ربوتات robots مصيرُها موضوع بيد آلات لا إحساسَ و لا مشاعرَ لها.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى