د. محمد عباس محمد عرابي - صورة الطبيب محمد مشالي في مرآة الشعر المعاصر تجليات ودلالات في الأدب الإلکتروني للدكتور عبد الحفيظ الريدي

طبيب الغلابة الدكتور محمد عبد الغفار مشالي (1944 -28 يوليو 2020) "رحمه الله" طبيب بشري مصري متخصص في الأمراض الباطينية وطب الأطفال اشتهر في جمهورية مصر العربية بلقب طبيب الغلابة؛ وذلك لعلاجه المرضى الفقراء بأجر رمزي للغاية أو بالمجان، وقد مكث الطبيب محمد مشالي يعمل في مهنة الطب إلى أكثر من 50 عامًا،وكان رحمه الله شغوفًا بالقراءة التي أكسبته حب التأمل والعزيمة والسعي لتحقيق الأهداف مهما كانت الصعوبات والعقبات .
وفي لمسة وفاء من محافظة الغربية أطلقت اسمه على أحد الشوارع في طنطا، وذلك بعد أن طالب سكان المحافظة بتكريمه نظرا لجهوده النبيلة (ويكيبديا الموسوعة الحرة)
وقد شغل الطبيب محمد مشالي "رحمه الله" الإعلام ووسائط التفاعل الاجتماعي فترة طويلة بسبب أخلاقه وإنسانيته النبيلة حيث كان زاهدًا، متواضعًا، عطوفًا متعاطفًا مع الأطفال الفقراء حيث كان أحيانا لا يتقاضى أجرا على الكشف وصرف العلاج، وأحيانًا كان يتقاضى أجرا زهيدا، وبعد وفاته ظهر أن هناك العديد من الأطباء في مصر والعديد من الدول يسيرون على نهجه انطلاقا من رسالة الطب السامية وقيم ديننا الحنيف.
فقد صار الدكتور مشالي إيقونة للعطاء؛ لذا رسم له الشعراء لوحة فنية للعطاء المشالي ،عطاء الأيادي البيضاء
وقد كُتبت عنه العديد من المقالات والأشعار التي نُشر الكثير منها على مواقع الشبكة العنكبوتية، وأجريت حول هذه الأشعار العديد من الدراسات منها دراسة "صورة الطبيب محمد مشالي في مرآة الشعر المعاصر تجليات ودلالات في الأدب الإلكتروني "للدكتور عبد الحفيظ عبد الرحمن حمدان الريدي أستاذ الأدب والنقد المساعد بکلية البنات الإسلامية بأسيوط جامعة الأزهر الشريف ـ جمهورية مصر العربية، ونُشر بمجلة كلية اللغة العربية بجرجا، جامعة الأزهر المقالة 7، المجلد 25، العدد 14، ديسمبر 2021، الصفحة 14253-14335
وجاء ملخص الدراسة كما نشرته المجلة على النحو التالي:
"تفاعُل الشعراء المعاصرين مع النماذج الإنسانية المثالية عبر التِّقْنِيّات المستحدثة، هذا التفاعل الذي يأتي تأکيدًا لمواکبة الشعر للحياة، وانعکاسًا لثقافةٍ وقيمٍ راسخةٍ، تنطلق من الماضي لتتسق مع معطيات العصر، ومحافظة على الهوية والثقافة في ظل صراع الحضارات.
ومن ثَمّ جاءت هذه الدراسة لتناقش إشکالية مدى قدرة الشعر المعاصر على تصوير النماذج الإنسانية المثالية متجاوبة مع مستجدات عصر الرَّقْمَنَةِ، ولتجيب عن: هل تجلِّي المنجز الإبداع إلکترونيًّا يسدّ فجوات کانت فيه ورقيًّا؟ وهل يضيف بُعدًا جديدًا للمبدع والمتلقي؟ وذلک في ضوء عنوان: (صورة الطبيب محمد مشالي في مرآة الشعر المعاصر .. تجليات ودلالات في الأدب الإلکتروني)".
وفيما يلي عرض لمكونات الدراسة، منهجها ونتائجها:
*مكونات الدراسة:
تكونت الدراسة من مقدمة وتمهيد ومبحثين:
المقدمة: عرضت المقدمة: أهمية الدراسة وإشكالياتها وخطتها ومنهجها والدراسات السابقة.
*التمهيد: اشتمل على مرتكزين:
المرتكز الأول:
تناول تأطير نظري حول حياة الطبيب محمد مشالي وشخصيته ومثاليته. وجاءت مقصدًا لوصف الشعراء.
المرتكز الثاني: تمظهر الأدب إلكترونيًّا (المفهوم والألوان والبعد الفني )
المبحث الأول: تناول درسًا موضوعيًا لتجليات الطبيب محمد مشالي في عيون الشعر المعاصرين، مع إلقاء الضوء على ما تناوله الشعراء عنه
المبحث الثاني: تحدث عن سيمياء الأنساق المضمرة والدلالات الفنية، والسمات الأسلوبية، واستلهام العاطفة والتراث، ودلالات الإيقاع، وسمات البعد الإلكتروني.
*الخاتمة: اشتملت على نتائج الدراسة وتوصياتها.
* منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج التحليلي لسبر أغوار النص، ورصد دلالاته الموضوعية والفنية، فهو منهج يعتمد على التفسير والنقد والاستنباط، وتحليل المعطيات والمعلومات، واستخلاص ما بها من دلالات
*نتائج الدراسة وتوصياتها:
- النتائج:
توصلت الدراسة لعدة نتائج من أبرزها:
قدرة الشعر المعاصر على تصوير النماذج الإنسانية النبيلة مستفيدًا من عصر الرقمنة .
باستقراء الصفات التي تناولها الشعراء المعاصرون نجد أن هناك شعراء تناولوا صفات عدة، وشعراء تناولوا صفة واحدة كل حسب مخزونه الثقافي بسيرة مرتيهم.
-جاءت بعض التشبيهات مستوحاة من بيئة الشعراء.
-أتاح الأدب عبر الوسيط الرقمي مؤثرات جمالية لم تكن فيه ورقيا.
القصائد التي تناولت الدراسة حول الطبيب محمد مشالي كلها عمودية على البحور الخليلية؛ لأن شرف الغرض يستلزم شرف الكلمة وسمو النغم وأصالته.
- أن القصائد التي تناولت الدراسة حول الطبيب محمد مشالي، غير طويلة وعلى البحور الخليلية التامة حيث إنها توحي بأن النظم ساعة الانفعال النفسي، وفي غرض الرثاء تحديدًا يميل إلى التقليل من الأبيات وتخير الوزن الطويل كثير المقاطع، لتعطي قدرة من الرحابة لعرض مزيد من المعاني والأفكار.
- استعمل بعض الشعراء ألفاظ غير فصيحة، وأساليب يعتريها القلق.
- ظهر التناص مع الحديث الشريف، أسلوب النداء والاستفهام بكثرة في قصائد الشعراء في رثاء الطبيب محمد مشالي "رحمه الله"
- التوصيات:
تفتح الدراسة المجال لدراسة الأدب الرقمي، وتحولات النص والمبدع والمتلقي.
توصي الدراسة بدراسة النقد الأدبي، ومشكلات التلقي في الأدب الرقمي.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى