رسائل الأدباء رسالة من د. عماد الدين خليل إلى الأديب المبدع أنور عبدالعزيز

تشرين الثاني 2009م


تحية من القلب أيها الأخ والصديق...

لقد تلقيت رسالتك المؤثرة بامتنان عميق... حروفها كانت تنبض بالصدق والمحبة، في زمن كاد ينضب فيه كل شيء...

"ضوء العشب" بعنوانه المشحون المحّمل بالشعرية جعلني أبحث في مجموعتك القصصية المتألقة عن "الشاعر" الذي يكمن وراء "القاص"، وأتذكر مقولة الروائي الكولومبي (ماركيز) في إحدى حوارياته: "الرواية هي نقل شعري للعالم"...

وكان رأيي منذ زمن بعيد أن القصة القصيرة نفسها؛ إن التصقت بالأرض بأكثر مما يجب، وغاب في نبضها صوت الشعر، فليست بقصة!!

وكثيراً ما رددت في كتاباتي بأن المسرح النثري أشد درامية وتأثيراً من المسرح الشعري؛ لماذا؟ لأن الشعر المكشوف ذا الصوت العالي يضعف في الحوار نبضه الشعري المؤثر الذي يختبئ خلف الكلمات... الموسيقى الداخلية قد تكون أشد وقعاً منها وصوتها يتكشف بأكثر مما يجب...

أخي العزيز... يبدو أننا نتشابه في كثير من الأمور... هكذا قلت في نفسي وأنا أقرأ رسالتك.

رفض الاعتقال في زنزانة التخصّص الدقيق... وغياب الفضاء المعرفي لمعظم الأكاديميين جعلهم لا يقدرون على شيء، وجعل كتاباتهم تعاني من التضحّل والتيبّس... أكثر من هذا أنها تثير القرف والغثيان، ولا يستطيع إنسان، مهما أوتي من صبر أن يواصل قراءتها بأكثر من صفحة أو صفحتين.

وكنت أقول في مناقشاتي لطلبة الدراسات العليا، إنكم - أيها المؤرخون - ما لم تقرؤوا أدباً (الرواية والمسرحية والشعر والقصة والسيرة الذاتية والمقال...) فلن تكونوا مؤرخين بحق، ولسوف تصابون بالعقم التعبيري، وعدم القدرة على الإبداع حتى في مجال تخصصكم.

إن الموسوعيين وليس الأكاديميون، هم الذين كانوا يلقون في البئر الساكنة الحجارة فتحركها... هم الذين كانوا ينفخون في موات الأرض اليباب، فتدبُّ فيها الحياة... في الشرق والغرب، كان هؤلاء وسيظلون هم عصب الحركة الثقافية وعنفوانها...

أخي العزيز: ما ذكرته عن (عمر الطالب) رحمه الله، كنت على دراية بكل حلقاته وتفاصيله، والكثير مما ذكرته في رسالتك يمثل قناعتي أنا الآخر... ولكن الرجل توفي، وأفضى إلى أعماله، ولا أريد – من ثم – أن أدخل في التفاصيل.

وقد بدأت علاقتي به مثلك تماماً عندما كان يدرّسنا الاقتصاد في الشرقية عام 1957 – 1958م، ثم استؤنفت في أواخر الستينيات من خلال لقاءاتنا المتكررة في القاهرة كغرباء يواصلون دراستهم للدكتوراه... ثم جمعتنا كلية الآداب، وتقارب أحيائنا السكنية، فكنا نلتقي مرة في الأسبوع نتحدث في هموم الجامعة وقضايا الأدب والفكر.

لكن عندما ذهب إلى المغرب، للتدريس في جامعاتها، وعاد منها في منتصف الثمانينيات، توقفت هذه اللقاءات، وأصبحت في السنة مرة واحدة من قبيل الوفاء، وقد يكون أحد الأسباب اندفاعه الزائد وراء الحداثة والحداثيين، ولم يكن كذلك قبل رحلته المغربية.

والحق أنه كان يستمع لنقدي لأعماله الأدبية بقلب مفتوح، رغم أنني كنت ألحّ في هذا النقد، وأقسو أحياناً، دون أن يبدي امتعاضاً...

الحديث يطول - أيها الأخ والصديق - ويسعدني أن أرفق لك روايتي الأخيرة (السيف والكلمة) التي اعتبرها واحدة من أكثر أعمالي قرباً إلى نفسي...

وها هنا أيضاً ثمة لقاء على غير ميعاد مع القاص أنور عبد العزيز... (الشعرية) التي تختبئ خلف الكلمات من بدء العمل حتى نهايته...

لك محبتي وتقديري.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى