مثنى حامد - الى هناك

حسنا ، سوف أقوم بالأمر بنفسي ، كان عليّ فعل هذا منذ زمن بعيد. يا لهم من حمقى.
خرجتُ هادئا من أمامهم ، لم أكلم أحدا ، لم التفت إليهم ، اعتقدوا أنني سأقف على الشرفة ، أو سأنزل إلى الحديقة ، ولكني أكملت السير ببطء كأنني أتمشى ، وعند وصولي إلى البوابة الكبيرة انطلقتُ بخطى حازمة ، وأنا أعلم أنهم ينظرون إلي. تجاوزتُ سيارتي المركونة منذ أعوام ، واتجهت إلى الجهة الأخرى ، وأكملت المسير.

لا بد أن دهشتهم زادت ، وأنهم وقفوا على أقدامهم وأخذوا يتابعونني بأعينهم بطريقة مضحكة ، وهم يتهامسون.

أكملتُ طريقي. كان الشارع مزدحما بالسيارات وبالمارة أيضا. توقفتُ عند عجوز يبيع السجائر في الطريق. ابتعت علبة تبغ واحدة ، وعلبة ثقاب صفراء. ليتهم يروني ، وأنا أشعل سيجارتي الأولى. لن أستمع إلى نصائحهم المزيفة بعد اليوم. أخذت نفسا بطيئا. لا أريد أن ابدأ بالسعال على مسامعهم من البداية.

تركت العجوز الذي ابتسم عندما تركت له الباقي ، توقعتُ أن يشكرني ، ولكنه اكتفى بابتسامة عريضة. بودي لو التفت خلفي. لا بد أنهم بعثوا من يتبعني ، أما هم فأنا على يقين أنهم اقتحموا شقتي بمجرد غيابي عن أنظارهم ، واخذوا يفتشون كما يجري في الأفلام السينمائية في كل أرجاء الشقة. هم هناك الآن ينظرون تحت الملاءة ، وبين المقاعد ، وعند شقوق الجدار في المطبخ. وربما مرر أحدهم أصابعه تحت عقب الباب أيضا. أعلم أنهم لن يتركوا شيئا إلا ويفتشونه. يا لهم من حمقى ، لن يجدوا شيئا في الشقة ، حتى مفاتيح السيارة أخذتها معي. سيزيد هذا من حنقهم ، أعرف ذلك.

عبرتُ أول منعطف ، وأشرت لسيارة أجرة. توقف السائق وأشار بيده من النافذة وقال بصوت مرتفع: إلى أين؟

قلت له مسرعا: إلى هناك.

ضحك السائق وانتظر حتى دخلت سيارته. ثم انطلق بهدوء ، كان شابا صغيرا يرتدي قبعة غريبة. مد يده بسرعة وشغّل عداد التاكسي. بقي صامتا مسافة الشارع ذي الاتجاه الواحد. وحينما وصل إلى مفترق الطريق ، قال من جديد: إلى أين؟

قلت له: ألم أقل لك إلى هناك.

قال: هل أنت مصمم؟

قلت: له أجل؟

قال: أخشى أن تتراجع في منتصف الطريق وساعتها لا أدري ماذا أفعل.

قلت له: لا تخف.

قال: ولكن عليك أن تعطيني أجرتي مقدما حتى أتأكد من نيتك.

أخرجتُ ورقة نقدية زرقاء كانت تنتظر منذ زمن في جيبي. أمسكها وحدق بها كأنه يشاهد عملة أجنبية ، وزاد من سرعة السيارة ، وهو يبتسم برضا حقيقي.

قال لي: لماذا تريد الذهاب إلى هناك؟

قلت له: علي أن أنهي ما بدأته سابقا.

قال: إنك شجاع.

قلت له: على العكس خوفي هو الذي جعلني أقرر أن أنهي المسألة.

انفصلت السيارة عن الطرق الداخلية في المدينة ، واتجهت إلى طريق معاكسة عبر نفق صغير ، وأصبح عدد السيارات يتناقص من حولنا ، وحينما اتجهنا شمالا لم يعد سوانا في الطريق.

قال: هل تعلم؟ لم تكن لتجد غيري يوصلك إلى هناك.

قلت له: كان هذا واضحا من البداية. هل انتظرت طويلا؟

قال: لا ، ولكن هل تعتقد أنك تعجلت؟

قلت له: أبدا كان هذا هو الوقت المناسب بالضبط وبالثانية.. تعلم .. لو أنني تأخرت دقيقة واحدة لانتهى كل شيء.. ولكني بقيت حتى انتهت اخر لحظة لي.

قال: سوف أذكرك لفترة طويلة.

قلت له: لا أعتقد ، ربما ستوصل بعدي من هم أحق بتذكرهم.

قال: اجل لست إلا سائقا.

صمتنا فترة طويلة ، وبقيتُ أحدقُ بالسهول البنية على جانبي الشارع بمجامع عيني.

قال فجأة: هل أنت خائف؟

قلت له: قليلا ..

قال: هل استطيع التكلم عن عمرك؟

قلت له: تعرف أن هذا السؤال ليس له أهمية في هذا الوقت بالذات.

قال: معك حق.

بقيت السهول البنية تملأ عيني. كأنها تمتد إلى ما لا نهاية. نظرت إليه كان كمن يقوم بعمل معتاد عليه.

قلت له: هل تحفظ الطريق جيدا؟

قال: بشكل لا يمكن وصف دقته.

قلت له: هل أوصلت أحدا قبلي؟

قال: لا.

قلت: فهمت.

الشارع أوصلنا إلى تقاطع طرق عملاق ، لم أشاهد مثله في حياتي. وكأن أيدْ غير بشرية هي التي بنته. توقف السائق حائرا. وبدا كأنه ينظر إلى شيء يخيفه. نظر إلي وهو يبتلع ريقه بصعوبة ، وقال: لا أستطيع معرفة الاتجاه الصحيح.

قلت له: لا يمكن..

قال: لا أعرف ، لم أشاهد هذا من قبل.

قلت له: ما العمل الآن؟

قال: تعلم أنك لا تستطيع العودة.

قلت: وأعلم أن عليك أن توصلني.

قال: لنمكث قليلا حتى تنقشع الغمة.

صمت برهة وأكمل: هل نسيت شيئا وراءك؟

قلت له: أبدا.

قال: ربما لم تستهلك كل شيء وراءك؟

قلت: لا يمكن هذا ، كل شيء هو بالطريقة التي يجب أن يكون بها.

قال كمن تذكر شيئا: خدعتني.. كيف استطعت فعل ذلك؟

أخذت أنفاسه تتزايد وتغير لون وجهه. ابتلعنا الصمت لفترة لا ادري زمنها ، وفي النهاية أخذ نفسا عميقا.

رد لي ورقة النقود ، وهو ينظر إليّ بعينيه الصغيرتين كأنه يراني أول مرة.

قلت له: لا أفهم؟

قال: بل عليك أن تكون قد فهمت الآن ، كما أنت منذ البداية.

فتح باب السيارة ، وخرج بدون رغبة وكأن هناك من يدفعه بأيد خفية ، وعندما أغلق الباب نظر إلي وقال:

كانت الرحلة منذ البداية لي أنا.. أنت لم يحن وقتك بعد.. عد أدراجك.

لم انظر إلى السهول البنية عند عودتي ، أشعلتُ سيجارة ثانية ، وأخذتُ نفسا عميقا ، وجعلت أسعلُ لعدة مرات.



* نشرت في جريدة الدستور بتاريخ 12_3_2010

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى