نبيل لحلو* - لا تسبوا الطبون. المجد للطبون

جميل جدا أن تخرجوا إلى الشوارع لتعبروا عن رفضكم لاستمرار التوقيت الصيفي عِوَض العودة إلى التوقيت التقليدي الذي تعودناه قرونا و قرونا حتى أتت العولمة لتقلب المعالم باسم الرأسمالية الطاغية. خروجكم إلى الشوارع مقبول وأرحب به شخصيا لأنه يدل على وعيكم بما ينتظره مستقبلكم، لكن السرور الذي أدخلتم إلى قلبي تحول إلى حزن عميقوخيبة كبيرة، وأنا أسمعكم تصيحون وتشتمون الطبون الذي خرج منه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة الحالي.

كلنا خرجنا من الطبون، ولذلك علينا أن نمجده ونقدسه. فهل سيقبل واحد من بينكم أيها التلاميذ أن يشتم طبون أمه التي حملته داخل بطنها مدة تسعة أشهر. وهل تقبلين أيتها التلميذة أن يشتم طبون أمك، أنت التي وهبك الله طبونا منه ستخرج ذريتك.

نعم للتظاهر من أجل الدفاع عن الحق والعدالة والعيش الكريم والمساواة والحق في السكن والكرامة والتعليم والتثقيف والترفيه والعطلة. فالاحتفال بحرية الرأي والتعبير والخلق في شتى الميادين لا يمكنه ان يكون الا في ظل الحرية، هذه الحرية التي لم تكن موجودة بهذا الشكل و بهذه الرؤية في العهد المنصرم الذي كان مبنيا على القمع البوليسي الوحشي. أنتم ولدتم في عهد جديد يتسم بالحرية، لكنه عهد رأسمالي مادي لا يرحم المواطن متوسط الدخل، وأنتم، أيتها التلميذات أيها التلاميذ تنحدرون من هذه الطبقة المتوسطة، التي تشمل ٤٠% من الشعب المغربي ، بينما ؜ 57٪؜ تمثل الطبقة الفقيرة لنفس الشعب المغربي. و ما تبقي من بشر فهم ينتمون الى الطبقة الغنية و الثرية ، حيثد أولادهم وبناتهم يذهبون إلي المدرسة في السيارات


نبيل لحلو* مخرج سينمائي مغربي
- كود

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى