كتاب كامل مصطفى الحاج حسين - (قبل أن يستفيق الضوء).. مجموعة شعريّة.

(مقدمة)..
الأديبة والشاعرة والناقدة : نجاح إبراهيم .


مثلُ تراتيل موشاة بالسّذاب المقدّس ، تبدو قصائد ديوان” قبل أن يستفيقَ الضوء” للشاعر ” مصطفى الحاج حسين” إذ تنبلجُ من أسمى المطالع : العشق والجرح.
فالشاعرُ يرشحُ عشقاً ظهر له كليلة القدر، ليختزلَ ما جبّ من أعمار قبله راحت هباءً وعناءً، فيرهن المداد والنفس والرّوح له. يسخّر الحبر، يؤرّثه خلوداً ، يكتبه قبل أن يكتبه غيره، وهل أقدر من الشاعر على رصد حالة نبيلة تمورُ به؟!
إنّ المتتبع للتواريخ التي أُمْهرتْ بها القصائد، لوجدها كُتبت جميعُها في وقت قصيرٍ متقارب ومتلاهث، وهذا يؤكّد أنّ في داخل الشاعر بركانٌ ثار دفعة واحدة نتيجة انصهار كبير وضغط أكبر.
وثمّة عوامل كثيرة أسهمت في تشكيلها ، لعلّ أولها: موهبة وثقافة الشاعر ،وعهده بكتابة السّرد ، وثانيها: الألم النابض ، المتدفق الذي يفيضُ في عروقه، والذي لا يمكن أن يظلّ خبيئاً أومخنوقاً ، فالألم كما يُقال يصنعُ المعجزات ، وعند المبدع يغدو إعصاراً هائجاً ، بركاناً لا يقف في وجهه شيء، عطاءاً لا يُحدّ من التبريكات.
وثالثها :حبٌّ عظيم نضجَ بسرعة الضوء ليصير عشقاً كبيراً يوازي عشق وطن غادره الشاعر قسراً، ولم تختف رائحته من مسامه ، بل ظلت تفضحه وتنمّ عنه.
ورابعها: أنّ الشاعر اتخذ الشعر صهوةً لتعبيرٍ راقٍ أراد أن يجسّد حالاته الجوّانية ، فجاء سلاحاً كما سلاح الفقراء في ليل الهزيمة كما قال البياتي عن الشعر.
فلولا الشعر ، ولولا تلك القصائد الرّاعفة لكان “مصطفى الحاج حسين” يتيماً ، مقهوراً أمام غليانه الدّاخلي واحتقانات مشاعره، لأنه مستلب ومأزوم ، وموجوع حتى الترمّد، يعاني اغتراباتٍ عديدة . لهذا أراد وبإصرار أن يتقن لعبة اغتصاب العالم بالكلمات ، بل مفاجأته وخطف ذهوله، ثم غناءه تراتيلَ على فوهة جرح ما يزال يرعف أنيناً صامتاً ، نبيلاً وموحياً:
"أقضمُ الوقت
غريباً
أنزفُ العمر
شريداً
أبعثرُ أدمعي
على سفوح الآلهة
والأنين ..”
في الدّيوان اثنتان وخمسون قصيدة نثرية، ترسمُ كلّ واحدة لوحة خاشعة أمام صلاة ، زاخرة بالضوء والأقمار والمطر واللون والعشق، بطلها الشاعر، يتقمّص الذات العاشقة ، المتيّمة ، والمتسربلة بالمعاناة والألم والحبّ:
”أحتطبُ قهري من حقول الرّوح
وأجمعُ أسراب عذابات الحنين
أفنّد نبضه من آهات الشوق
وأسألُ عمري عن دربه
الذي أطاح بخطاه
عن مفترق الضلالة..”
من اللافت أنّ الشاعرَ يعملُ على كتابة قصيدته بشكلٍ مغايرٍ ، ولعلّ ما يشي بذلك، اللغة الشعرية الرّافلة بحضورها البهيّ ، حيث يقوم بتحريرها من التقليد بممارسة أسلوب التكثيف واعتماد الرّمز والتنويعات الدّلالية التي لا يحدّها حدّ ، والتي تدفعُ إلى الأسئلة باستمرار ، والرّغبة في الكشف، خاصّة وأنّ الشاعر يعزفُ على وترِ شعرٍ ذي بنية فنيّة قويّة، وأبعاد ذاتية وموضوعية ، بأسلوب تلقائي يأتي كماء نبع ، وإحساس بارق كشهاب. فجاءت كتابته مختلفة لأنه يرى العالم برؤية أخرى في تفاصيله وموحياته ، والرّغبة المستميتة في تقديم صور مُدهشة للحياة ، ومفرداتها ، وجماليات انبعاثاتها ، وما تثيره الذات المبدعة من حسّ جماليّ يناضلُ الشاعر ليحيلها إلى خطاب يرتقي بها عالياً ويتمايز من خلالها:
” سأمضي إلى عطشٍ
أسقي منه ندى أيامي
وأرشّ الماءَ على الليل
ليغتسلَ
وأبللَ جذوة الوقت
فقد تيبست أصابعُ الحلم ..”
لم تكتفِ قصيدةُ الشاعر “مصطفى الحاج حسين” في أن تتميّز بانفلاتها من القوالب الشعرية، بل ارتأت أن تستقل بلغتها الخاصّة وتعابيرها وصورها التي اختارها بفنيّة فائقة لتطير في فضاءات تجدّدها ، فعملية بناء اللغة التي قام عليها في جملته الشعرية ليست بالأمر السهل ، إنه يؤرّثها من دمه لتتسم بالمختلف من حيث التعبير .
القصائد تدورُ في فلك الحبيبة التي يلاحقُ الشاعر خيوط انسرابها فيه ، فهو كالفراشة التي تلاحق الضوء وإن احترقت به ، المهم أنها تبغي نهاية نبيلة ومؤثرة، بينما لا نلمح تبادل المرأة له بهذا الشعور. أراد أن يُبقيها بعيداً ، غير متفاعلة كي يبقى معذباً ، متألماً ، متراعفاً، وحالماً في ملكوت الاحتراق، ولو أنها بادلته الحبّ لاكتفى بذلك، ووقف عنده، ولنضب نسغ تدفقه:
” أحبيني
لأحبّ نفسي
وأرى العالم أجمل
وأنجو من موت يلاحقني ..”
بيد أنه يرغب في أن تحبّه ، لأنه سيرى اختلافاً في الوجود، وسيعيد للعمر هسيس الضحكة ، وسيُدخل الفرحة إلى بابه. بينما نجده في قصائد أخرى يلوم قلبه على ما يعتمل فيه من حبٍّ يتعاظم كلّ حين، فيزجره ويرغمه على السكون ويصفق بوجهه الأبواب.
ويستمرئ هذا الحلم في صدّ وردّ ، يشتعل لائباً على همسة منها ، كسرة دفء في صقيع الغربة ، ابتسامة تحيي فيه الرّوح الغاربة. لينتهي الحلم برؤية وجهها فقط ، يتمنى أن يشرق عليه ليشهد على انهياره الأخير، يهديها انهزامه وينتعل الرحيل ويمضي:
سأهديك انهزامي وأرحل
وأوزع حسرتي على شبابيك السخرية
أدركت بعد عمر ونيف
لا شيء يجمعنا سوى الألم
القاسم المشترك بيني وبينك..”
إنّ معنى عباراته في القصيدة يهمي كمطر حامضٍ لا يعرف التوقف، معنى له أبعاد راعفة ، فدلالاته شديدة الاشتعال، ينضحُ بما تفيضُ به الرّوح ورغبتها الحثيثة في الحياة المأمولة والقضاء على الغربة التي تكاد لا تخلو قصيدة من لذوعة طعمها، والتي ولدت من جرّاء حرب على وطن الشاعر، فصنعت منه مغترباً ما كان راغباً في أن يكونه ، وإنما ظروف قاهرة حملته إلى أن يغادر الحدود ، وقلبه وروحه ينظران إلى الوراء حيث حبّ يتدحرج على أرضه المغسولة بالأرجوان والأنين. لينتجَ عن هذه الغربة اغترابات شتى ، جعلت منه ذاتاً لائبة، مأزومة ومتألمة:
” هو الاغتراب اللعين
سأمشي
حيث لا جهة تودي إليك
ولا شمس
تشرق من صوبك
وحيث
قلبي لا يعرف العودة
سأحمل غصتي على ظهري
وحزم أشواقي الناحبات
وأجر روحي عنوة..”
وعلى الرّغم من انشغال القصائد بموضوعة الحبّ ، إلا أنها تشفّ حزناً وتبدي مرارة ووجعاً لما لاقاه الشاعر من فقد للأحبة وفراق أصدقاء ، و نزول محن وفواجع وخراب نال من البلاد ، فعزف على وتر الألم اللامنتهي ، لهذا فمن البديهي أن تحملَ القصائد رائحته ، وطعم ما يفرزه الواقع من أوضاع يُعاني منها كفرد ينحلّ في الجماعة المحترقة، وذلك من خلال عملية إبداع ينتضي الشاعر دمه وسيفه ليرسمها بحدّه الوهاج، لتنعكس رؤيته بوصفه الخالق للقصيدة ، لهذا فإن ماتعاني منه الذات إنّما هي معاناة شعبٍ ووطن:
” ومازالت تقاوم
توحّد العالمُ على قتلها
الصديق
قبل العدو
كلٌّ يدمرُ ما يرغب فيها
ويقتلُ من شعبها ..”
تختلف القصائد التي يتناول فيها الشاعر وطنه ومأساته وحربه ، نجده يشفّ فيها وضوحاً ، يخفف من اللغة الشعرية التي يمتلكها ، يترجل عنها ليقارب بؤرة الغُصة والوجع ، فتبدو القصيدة سهلة الفهم ، سلسة، تنز ألماً. بينما فيما تبقى من قصائد حملت مواضيع أخرى نجده يمتطي زقورة بنائية سردية مغايرة ، محتفية به كنبيّ صغيرٍ قادرٍ على مزج ما بين مخيال وواقع من خلال لغة متفردة تشكل جسدها اليانع الرّافل بالإيحاء . ومع ذلك وعلى الرّغم من حجم الانكسارات التي فرضتها الحرب ، واغترابه الموجع، حاملاً تشرده وضياعه على أرصفة بلاد باردة الوجه ، سميكة القلب والجلد ، إلا أننا نلمح صبره ، واتقانه في رسم أفق للنجاة والأمل ، ورغبة في مصير مريح، وهذا يدل على وعي الشاعر وقدرته على التعبير من خلال قصائده التي تنفتح على أسئلة متناسلة ، وما هذه التساؤلات إلا مرآة تعكس قلق الشاعر وبحثه الحثيث عن إجابات مضنية أراد أن تُغني بناءه الفنيّ لأنه في حركة دؤوبة تشبه التمرّد المستعر ، يمتطي الشاعر صهوتها من أجل الخلاص الذي يرتئيه ، واطمئنان الإنسان الذي فيه، وولادات الذات المبدعة التي يمارس مخاضاتها. ماضياً بنا إلى مطالع الضوء لتمنحنا قصائده استيحاءً فريداً لواقع يتشظى احتراقاً ورغائب مقدّسة تبْرَع في ارتداء الحلم .. في هذه القصائد وفي تلك..
وبين ضفتيّ ” قبل أن يستفيق الضوء” من هجوعه نقبضُ عليه ، على شاعر مسكون بالشعر، يقدّم بوحاً ذاتياً وموضوعياً ، فيجيء صادقاً لأنه يخاطب الإنسان ، بأسلوب يبحث عن الاختلاف من خلال لوبانه عن عشق له صفة الدّيمومة، عشق الحياة ، النفس ، المرأة ، يوقدُ من خلاله معنىً نبيلاً ، وانفتاحاً على أمل وحلم، ليناهض الخراب الذي ملأ أرجاء وطنٍ محترق . إنها مسؤولية الكلمة التي يحملها الشاعر على عاتقه ، مسؤولية قطف الجمال واللهاث نحو عبارة يأتي بها عابرةً ملامحه القديمة، وصولاً إلى بوابة المغاير والجديد ، وهذا ما جعلها تتجه صوب فضاءات مثيرة ورحبة .
د. نجاح إبراهيم .
* في غُربَتِي عنكِ..
لِيْ صَوتِيَ الآتي مِنَ الغَيْمِ
وَرَحِيقِ كَلِمَاتٍ تَبْعَثِينها
مِنْ فَضاءِ روحِكِ السَّحيقِ
وَبَسمَةٍ تُطلقينَها
تُرَفْرِفُ حَولَ كُرومِ الذِّكرياتِ
تَمْسَحُ غُبارَ الصَّمتِ عَنْ غُربتي
وَلِي انتظاري الدّامعِ
وأوجاعُ أنفاسي العاثراتْ
والعابقاتُ حلكةً بمرارةِ الليلْ
ولي اشتهائي لفوضى العِناقِ
واحتضانُ خصلةٍ من دفءِ همسكِ
وبحّةُ النّظراتِ الهائمةِ بالبَوْحِ
وأسرابُ الموجِ الرَّاحلِ من عينيكِ
ولي اتّساعُ المسافةِ
مابينَ الآهةِ والشّهقةِ الحالمة
وسنديانُ العمرِ الصّاهلِ بشوقهِ
وأحجارُ العواصفِ التي سدَّتْ
على الخريفِ انهزامَ البرقِ
واستَعَرَتُ واحةَ الهيامِ الشّاهقِ
بارتعاشِ الأصابعِ الحانياتِ
والرّاعفاتِ تَوْقاً للاحتضانِ
ولي من طهرِكِ حمائمُ بيضاء
تصفّقُ بأجنحتها فوقَ الهواجسِ
تحلّقُ في بحارِ نجوى العذوبةِ
الآخذةِ بالهديلِ وقتَ الغروبِ
حينَ يتراخى السّرابُ الممتدُّ بالمدى
ويبزغُ من عينيهِ قوسُ قُزَحٍ
النّابتُ اشتعالاً من فتنتِكِ
أنتِ يا أقحوانةَ الماءِ العَطِشِ
لندى الآفاقِ جوعاً للحنينِ
لي دربُكِ الذي يُفضي للجنونِ
وإلى احتمالاتِ نهايةِ الشّكوى
أو بدايةِ تكوينِ القصيدة
على قارعةِ الحبِّ الحميمِ
المدجَّجِ بِوَلَهِ الموتِ الأبديِّ.*
إسطنبول
* فَرحَةُ الدَّمعِ..
فرحتي عصفورٌ يرفرفُ في صدري
فدعيني أرتِّبُ أحرفي يا قصيدتي
سأشيِّدُ كلماتِكِ من نبضِ قلبي
خفقةٌ خفقةٌ
وسأفتحُ لكِ نوافذَ من نورٍ
تطلُّ على حدائقِ روحي السَّكرى
وسأوزِّعُ بهجتي على الطُّرُقاتِ
سأرسلُ الدفءَ للشَّمسِ
وأعيِّنُ حارساً في السَّماءِ
ينير للَّيلِ دربَهُ
وسأعلِّقُ الموتَ من رقبتِهِ
كي لا يرعبَ العشَاقَ
وسأرشُّ على قممِ الجبالِ
بعضاً من ندى الأغاني
وأحثٌُ الغيمَ
أنْ ينهمرَ
فرحاً ورحمةً
للتائهينَ في أدغالِ العطشِ
وَاسِعٌ هذا الفرحُ يا الله
أطلَّ عليَّ وقتَ انهياري
كنتُ أتمسَّكُ بالوهنِ
أتَّكئُ على غصَّةِ القلبِ
وكنتُ ألملمُ ما تبقّى لي
من الأنفاسِ الأخيرةِ
أدخّنُ لفائفَ أوجاعي
وأقضمُ أصابعَ اليأسِ
أحفرُ قبراً لأمنياتي
وأتسوَّلُ مِنَ المدى
زاويةً
أركنُ فيها قهري
لكنَّ الله
مَنَّ عليَّ بالرَّحمةِ
حينَ الحبيبةُ
أشفَقَتْ
وسامحتْنِي.*
إسطنبول
* مَضَى العُمرُ..
مَضَى العُمرُ
وَشَاختِ الدُّنيا في قلبي
أجنحةُ الأحلامِ وَهنَتْ
وتبعثرتْ غيومُ الرّوحِ
خلعتْ ضحكتي أسنانَها
ماعادَ الحُلُمُ يقوى على التّمنِّي
ولا الأشواقُ باتَتْ تُزهرُ الأوجَاعَ
راحتْ من غصَّتي دمعتُها
وصارَ للحنينِ بابٌ بِمزْلاجٍ
وما ظلَّ الفضاءُ يضيقُ على حزني
وغابتْ عن لهفتي النّارَ
صارَ السَّرابُ ماءً يَشْرَبني
واستحالَ على الفجرِ
أن يُبصرَ الدّربَ
سَكَنَتْ في دمي التّجاعيدُ
وأضحتْ زوّادتي بضعَ ذكرياتٍ
أقتاتُ عليها في هَزيعِ الليلِ
وخطوتي نامتْ في منتصَفِ الطّريقِ
وأضحَتْ أمواجي بلا ماء
تطاردُني هزائمي أينما انهزمُ
ودمعتي تسدُّ على قلبي أنفاسَهُ
وأنتِ مازلتِ تْمعنينَ في هجري
تعالي
لأدلّكِ على قبري
هنا يرقدُ مَنْ كانَ يهواكِ
هذه قصائِدُهُ
تَقْرَأُ على روحِهِ ما تيسَّرَ من حبِّكِ
هُنَا غرقتْ مَرَاكبُهُ
وَقَدْ هُتِكَتْ أَشْرِعَتها
تَحرِسُهُ خَطَايَاهُ
فَقَدْ أحَبّكِ دُوْنَ أذنٍ مِنْكِ
وما كانَ حُرّاً في اختِيَارهِ
عَيْنَاكِ قَدَرٌ كانَ يُحَاصِرَهُ
اسمَعِيهِ
مازالَ في لَحدِهِ يَنْتَحِبُ
فَأَحنِّي على الشّاهِدَةِ بِلَمْسَةٍ
عَلّهُ يَنْهَضُ مِنْ مَوْتِهِ
لِيَقْطِفَ قُبْلَةً مِنْ شَفَتَيْكِ
وَيَسْتَرِيْحَ مِنْ عَنَاءِ وَجْدِهِ
وَيَبْتَسِمُ.*
إسطنبول
* حينَ يبزغُ الفرحَ..
ماكنتُ أعرفُ الفرحةَ يوماً
أسمعُ عنها .. أقرأُ
وأتخيٌلُها على شكلِ أمٍّ
تُرضعُ صغيرَها كي لا يبكي
كنتُ احسبُها كالنقودِ
تدفئُ الجيبَ
كتفَّاحةٍ نأكلُها وقتَ نشتهي
كالماءِ نشربُهُ عندَ العطشِ
وأحياناً
كنتُ أشبِّهُ الفرحةَ بالفراشةِ
أو الوردةِ العابقةِ بالشذى
أو الغيمةِ الّتي تزهو في السَّماءِ
وكنتُ أظنُّها كالنَّجمةِ
ترقصُ ببصيصِها
أو كالقمرِ يطلُّ
بكاملِ بهائِهِ
تسبِّحُ في ظلِّ بسمةٍ هانئةٍ
هكذا كنتُ أتخيَّلُ
أو أتوقَّعُ
أو يتهيَّأُ لي
فأنا لم أعرفِ الفرحَ يوماً
حيثُ نبتَتْ روحي في العراءِ الأجردِ
ونما قلبي في مستنقعاتِ الحزنِ
الدمعةُ
تكادُ لا تفارقُ دمي
والوجعُ يربضُ فوقَ كاهلي
بكاملِ ثقلِهِ
واليومَ فقطْ
وبقدرةِ الحبِّ وحدَهُ
أطلَّ الفرحُ على أعتابِ قلبي
نوراً غامراً بالنَّشوةِ
حناناً مذهلاً يهزُّ الأرضَ
أنساني ألمَ ألفِ عامٍ
وصيَّر لروحي أجنحةَ
وانعتقَ الشَجنُ من أوردتي
زغردتْ مهجةُ الأشواقِ
وارتفعتْ في قبَّةِ الأحزانِ شمسٌ
تفجَّرُ ثمارَ الصَّمتِ موسيقى
إنِّي أشهدُ أنَّ للفرحِ
ألفَ بابٍ
يطلُّ على الدُّنيا
وألفَ نهرٍ عذبٍ كالنَّدى
يورقُ بأغصانِ الكلماتِ
قصائدُ من عسلٍ
واشتدَّتْ أعوادُ النَّبضِ
لقلبي
لكِ الشُّكرُ على شفائي
لكِ التَّحيَّاتُ البيضُ
لكِ أجنحةُ القبلاتِ
أنتِ
مَنْ أوقدَ المصباحَ لِظُلُماتي
مَنْ أعادَ الدَّربَ لخطواتي
مَنْ جفَّفَ دمعَ الموتِ
العالق بي
شكراً لحنانِ قلبِكِ
يومَ ربَّتَ على يباسي
شكرا إليكِ
لحظة أسندتِ انهياري
ما كنتُ أعرفُ الفرحَ
لولاكِ
وما كنتُ أعيشُ
من دونِكِ مولاتي
أنتِ الزمانُ
أنتِ المكانُ
وأنتِ الوجودُ كلَّهُ
فَمَا الكونُ
لو ما كانتْ تضيءُ لَهُ عيناكِ؟!*
إسطنبول
* كانَ قلبي..
أكملتُ رسالةَ قلبي
قالَ لكِ كلَّ ما لديهِ
اَسْمَعَكِ شهقةَ نبضِهِ
ونجوى لياليهِ القاتمة
أخبركِ عن حزنهِ
بما يكفي
وعن أمانيهِ العاثراتِ
ظلَّ طويلاً يلهثُ
وراءَ حضوركِ
أطعمَ عصافيرَكِ
من حروفِ قصائدهِ المثمرةِ
وصرَّحَ بما لا يُقالُ
من دمعٍ
واحتراقٍ
وأوضحَ لروحِكِ عن طهرِ رغباتِهِ
ما أخفى عنكِ أوجاعَ رؤياهُ
ظلَّ على مدارِ خفقانِهِ
يناجي همسَ اقحوانِكِ
ويرسلُ شوقَهُ خلفَكِ
حارساً
ليحميكِ من عثراتِ الضَّبابِ
كانَ يفرشُ الدربَ
بالسحبِ
قبلَ أن تعبريهِ
يدفئُ فِراشَكِ
قبلَ أن تأوي أحلامُكِ
ويظلِّلُ أنفاسَكِ من الصقيعِ
بلا كللٍ يرعى بسمتَكِ
يضيءُ أمواجَ وحدتِكِ
كي لا تبلَّلَ وقتَكِ
لحظةَ الشُّرودِ
صافحَ عذاباتِهِ لتهدأَ النِّيرانُ
واحتضنَ القهرَ
صدَّهُ عنكِ
كانَ يسألُ الفَراشات
أن لا تثيرَ ضجَّةً
وقتَ تتغلغلُ في زهورِكِ
وأن لا تسرقَ
كلَّ الشٌَذى
ليتنفَّسَ بعضاً منهُ
يسهرُ على قمرِكِ
تحسُّباً
من تيهانِهِ
في بهائِكِ
كانَ قلبي
مُلكاً لكِ
لا يلقَّى أوامرَهُ
إلَّا منكِ
منكِ وحدَكِ.*
إسطنبول
* بُركانُ القلبِ..
وماذا إنْ كانتْ روحي تبكي؟!
وقلبي قد سُدَّ عليهِ فمُهُ!
كي لا يشهقَ بالبكاءِ
إنَّ الرُّوحَ لَتَدْمَعْ
وإنَّ القلبَ ليجنّ
ويفقدُ النبضُ رشدَهُ
فيزاحمُ الفراشاتِ
على فتنةِ اللهبِ!
يحترقُ القلبُ ولا يبتعدُ
عن حبِّكِ الخاسرِ
والرُّوحُ تخسرُ نضارتَها
وتفقدُ شهيٌَتَها للنومِ
وقد تغتربُ عن جسدي
إنْ ظلَّتْ أشواقي صارخة
دعيني أسترحْ من حبّكِ
لو بضعةَ أيَّامٍ
أعطني إجازةً من الوقوفِ
على بابِكِ
تعبٌ حنيني من الإنتظار
واحتجَّتْ عليَّ قصيدتي
لا تقرئيها
إنْ لَنْ تفهميها
لا تشربي من خمرتي
إنْ لَنْ تسكري
لا تفتحي بابي
إنْ لنْ تدخليهِ
تعذَّبتْ منِّي عذاباتي!
وأنا أقولُ:
- صبراً ياصبري
ما عُدْتُ أطيقُ فيكِ حبّكِ
دعيني أبتعدْ عن قيودِ سحرِكِ
سأمضي إلى خارج فتنتكِ
سأمنعُ عنكِ اشتياقي
وعواصفَ لهفتي الماطرة
إنِّي أعلنتُ انسحابي من عشقكِ
سأصطحبُ معي
دمعتي
وغصَّتي
وقهري النَّازفُ
سخطاً
كفرت بحبّكِ
وبجنَّاتهِ
ارتدَّ قلبي عن إيمانهِ
كلُّ مافيكِ وهمٌ
ومحضُ كذبٍ!
يخيَّل إليَّ أنْ أنتقمَ منكِ
وأنْ أشعلَ أوراقَ عطرِكِ
أنْ أهدمَ شموخَ كبريائِكِ
وأحطّمَ مرايا أنوثتكِ
أتركُكِ وحيدةً
بينَ جدرانِ صمتِكِ العالية
وأمنعُ عنكِ قصائدي
حتَّى يفترسَكِ اللّيلُ بزمهريرِ وحشتِهِ
ويحيلُ فِراشكِ إلى كثبانِ شوكٍ
لَنْ تغريني بعدَ اليوم
نظرةٌ منكِ
أو بسمةُ مشبعةُ بالوردِ
سأطعمُ قلبي للغربانِ السُّودِ
لو حاولَ أنْ يهربَ إليكِ نبضُه
وسأعلّقُ روحي تحتَ جذعِ اليباسِ
لو دَندَنَتْ بألحانها عنكِ
مهجورةٌ أنتِ
ناضبةٌ
منسيةٌ
في كوخكِ
شاحبةٌ
وسأطلبُ مِنَ العصافيرِ
المتعاطفةِ معي
أنْ تقاطعَ نافذتكِ المغلقة
ليعرفَ قلبُكِ النَّدمَ
ويعتذرُ
لو أنَّهُ سَيَرأفُ
كنتُ انتظرتُ
وكنتُ غفرتُ
وكانَ قلبي
سَيُبادرُ بالصلحِ
فالصّلحُ سيّدُ الأحكامِ
حبيبتي.*
إسطنبول
* نجوى الموت..
سأغفو على كرسيِّ أحلامي
وأحلمُ بِكِ على مدى غفوتي
تفتحينَ بابَ أوجاعي
وتقتربينَ من محابسِ دمعتي
تضمّينَ جراحَ أيّامي
وتقبّلين جبينَ حناني
وتصرخُ روحي
من شدّةِ فرحي
ونبضُ قلبي يصفّقُ كالمجنونِ
وتكادُ وحشتي تلثمُ عطرَكِ
أنا الآنَ سيّدُ العشّاقِ
على الدنيا أحتكمُ
بلا منازعٍ
أملكُ أنفاسَكِ
وبحارَ النّدى
قطرةً قطرةً
سُفُني على شطآنكِ ترسو
والليالي اكتحلَتْ ببسمتِكِ
ما أحلى فراشاتِ الشّوقِ
تدغدغُ أوراقَ أشجاني!!
إنّي أحبُّكِ والحبُّ يشهدُ
سلي القصيدةَ والقمرَ
واستحلفي الأمطارَ
كم مرّةٍ
امتزجَتْ بدمعتي؟!
وهذهِ الدروبُ
لن تنكرَ عذاباتي
أنتِ مرتجى الأيّامِ ما طالتْ
منتهى الوميضِ في روحي
وسدرةُ شهوةِ القلبِ
لأجلِكِ كانَ العمرُ يشتعلُ
وناحتْ أوتارُ أجنحتي
تسلّقتُ الفضاءَ
زاحمتُ الغيومَ
طاردتُ السّرابَ
حتّى ارتميتُ بأحضانِ
هالةِ الرِّضى لديكِ
فدعيني أموتُ بينَ ذراعيكِ
وادفنيني في بئرِ صمتِكِ
ويومَ القيامةِ سأصحو
أطالبُ اللهَ بِكِ
ولن أقبلَ بكلِّ ما عندَهُ من حوريّاتٍ
بدلاً عنكِ
أنتِ حبّيَ الأزليّ
الساكنُ بأعماقي للأبدِ
فأشهدُ أن لا حبَّ إلَّا حُبُّكِ
ولا موتَ إلَّا على دينِ عشقكِ.*
إسطنبول
* كَي لا يَلعَنُكِ القَمَرِ..
العمرُ ولَّى الأدبار!!
راحَ عنِّي بعيداً
تركني أتخبَّطُ بأحزاني
أسرابُ الأماني تاهت
في قاعِ الدّمِ
والنارُ اندلعتْ في أحشاءِ الوقتِ
تنوءُ النَّسمةُ بآهاتي
والوجعُ يختطفُ خُطُواتي
لا أُبصرُ الدَّربَ لأشواقي
لا أدري
أينَ أدفنُ رمادَ ضحكتي؟!
ضاعتْ منِّي أوردةُ الضّوءِ
ماذا تبقَّى من أوراقٍ؟!
في دفترِ العمرِ
لأودِعَ فيها أشعاري
سأكتبُ عن حبٍّ
أمقتُهُ
فيهِ الحنينُ مُفتَرَسً!!
على جذعِ وحشتِهِ
الأملُ مصلوبً
وعلى جدرانِ هشيمِهِ
كتبَ بأحرفٍ من برقٍ
سَيُهْلَكُ العاشقُ
إنْ دخلَ
وسيصلى بالبردِ
لو ظلَّ ينتظرُ
لا ماءَ في الكوثرِ
ليتوضَّأََ قلبي منهُ
لا ندى
على شفاهِ الصبحِ
لا لغةَ
في قصيدةِ الغيمِ
على المفارقِ انتحرَتِ الطُّرُقات
والأرضُ لجوجةً من عكّازتي
استندُ على حائطِ هزيمتي
ألوِّحُ للسرابِ بكفني
وأنادي
بكلِّ ما أوتيتُ من دَمعٍ
رفقاً بالعاشقِ المذبوحِ بصدقِهِ
أطلّي عليَّ
من وراءِ ستارةِ الهجرِ
لوّحي لي برحيقِ أمنيةٍ
أنيري لي حلكةَ المهجةِ
وامسحي الدَّمَ عن دمعتي
وغبارَ الموتِ عن سحنةِ اللوعةِ
أوَّاهُ حبيبتي
مشتاقً لبحَّةِ الدّفءِ
ولأهدابِ الحنينِ المبكيّ
قلبي لا يتوبُ عن جنونِهِ
مهما أعلنَ التَّوبة
فما ذنبُ أيَّامي؟!
لو دارتْ في فلكِ فضائِكِ
ليصيرَ حبُّكِ
رحىً لحياتي!!
أطالبُ بالكفِّ عن أسري
وإطلاقِ سراحِ وجودي
أعترضُ
على ما لاقيتُهُ منكِ
ليسَ من البطولةِ
أنْ تظلمي قلبي
عارً على الوردةِ
أن تضنَّ على الفراشةِ
بالشَّذى
ستذكّركِ القصيدةُ
ببخلكِ
ما دارتْ بالهوى الأرضُ
وقد نبَّهتكِ
كي لا يلعنكِ القمر.*
إسطنبول
* لَوْ نَتَّفِق..
هَلْ مِنْ داعٍ أنْ أجدَ حُجَّة
لأتسلَّلَ إلى صفحتِكٍ؟!
التي أكادُ ألَّا أغادرها
وأنا أتطلَّع إلى صورتِكٍ
لأقولَ لكٍ : صباحُ الخيرِ
وأرسلُ عمري ملصقاً
على صفحتِكٍ
أحسُّ بأنفاسِكٍ،
وأنت ٍتتخفّينَ
خلفَ هذا الجهازِ العجيبِ!!
وأسمعُ دقّاتِ قلبِكٍ
وتنهّداتِ روحِكٍ
ليتكٍ تنادينَني
لأقفزَ من فوقِ الزّمانِ
وأجيءَ إلى محرابِ نورِكِ
ما يمنعني عنكِ أنتِ
ما يبعدكِ عنّي أنتِ
وَمَنْ يقبضُ على فرحي أنتِ
وَمَنْ يُمسكُ عنِّي حزني أنتِ
ليتكِ تُصدرينَ أوامركِ للوجعِ
ليبتعدَ عنِّي
وليتَكِ تطلبينَ من فراشاتِ الحبِّ
أن ترفرفَ في حقولِ اشتياقي
دمي لَكٍ
عطرّ لدربِكِ
وحياتي قصيدةٌ
تمجّدُ مجدَكِ
ودمعتي تطهّرُ غيابِكِ
فلا تبخلي على الدّنيا
بهسيسِ الشّمسِ
وسأبقى أحاصرُ تجاهلَكِ
لندائي
أسدُّ عليكِ بوّابةَ العتمةِ
لو أنَّا نتَّفق
نصفُ الفرحِ لَكِ
ونصفُ الحزنِ لي
نصفُ الهواءِ لَكِ
ونصفُ الاختناقِ لي
بعضُ الحنانِ منكِ
وكلُّ الحبِّ من عندي
لماذا لا أهربُ من جحيمِ هواكِ؟!
طالما البابُ مفتوحٌ
ولا حرّاسَ وُضِعَت عليهِ
ولماذا أبقى مأسوراً لعينيكِ؟!
وقد أغمضتِ قلبَكِ عنِّي!!
ولماذا الهثُ في براريكِ؟؟!!
وسرابكِ لا يروي ظَمَئي!!
سأقنعُ قلبي بالهروبِ
وسأحتالُ على روحي
لكني أحتاجُكِ
لتدبَّ الحياةُ في حياتي
وأسمعَ ضجيجَ الجنونِ في شرايني
وتبزغَ في لغتي شموسٌ
تضيءُ لي عذوبتكِ
لأقطفَ من أريجِكٍ قُبلةٍ
وأذوبُ في حضورِكِ الفتّانِ
أُُتْرعَ من طُهْرِ أنفاسِكِ خمري
وقصائدُ البَوحِ
والنّجوى.*
إسطنبول
* اعتقالُ قلب..
لو أهرِّبُ قلبي منكِ
سأبْعِدُهُ قدرَ مافيَّ مِنْ مسافاتٍ
وأحذِّرُ روحي من ذكرِ اسمِكٍ
وسأمنعُ الوردَ من رائحتكٍ
وأمنعُ الفراشاتِ أن تشيرَ إليكٍ
لا أقبلُ في فضائي العصافير
الَّتي لوَّحتْ لكٍ بأجنحتِها
وسأخفِّفُ عن الشَّمسِ
كثيراً من ضوئكِ
سأفرِّقُ بينَ النَّدى والأشجار
وسأربطُ قصيدتي
وأرميها في البئرِ
لا شأنَ للكلماتِ بكِ
وسأقمعُ الليلَ
لكي لا يتحرَّشَ بالحنينِ
لا صلةَ لي بعينيكٍ
لا يهمّني صوتُكٍ الذي يسكنُني
سأحاربُ
حتّى طيفَ أنوثتكِ العابقة
كلَّ مَنْ لهُ صلةٌ بوجودِكِ
لن أفتحَ له بابي
وسأصدُّ الغيمَ عن أحراشِ ظَمئي
وأغلقُ كلَّ الدّروبِ
التي تُفضي للأحلامِ
سأحرقُ الذّكرياتِ
في صحراءِ أوجاعي
وأهيمُ مع النِّسيانِ
أقضمُ الوقتَ
غريباً
أنزفُ العمرَ
شريداً
أبعثرُ أدمعي
على سفوحِ الآهةِ
والأنينِ
لا أريدُ شيئاً منكِ
إلّا سكينتي
وبعضاً من أنفاسي
سأريحُ منكِ قلبي
وأداريهِ من الجنونِ
وأضمّدُ له نبضَهُ
سأحكي لَهُ
عن عالمٍ بلا حبّ ٍ
عالمٍ بلا حنين
يسخرُ مِنَ الأشواقِ
عالمٍ أجملَ
ينامُ اللا عاشقُ
فيهِ طوال الليل
ولا يقلق
عالمٍ لا يعرفُ القهرَ
ولا التَّنهداتْ
فيهِ الفراشاتُ عمياء
لا يبهرُها شكلُ الوردةِ
أو حتّى رائحتُها
سأهرّبُ قلبي منكِ وعنكِ
كي لا يسمعَ منكِ صَمت
ولا يفتعلَ حواراً
مع ظلّكِ
أتحيَّنُ الفرصةَ
احذريني
سأسرقُهُ
من جوفِ عَتمتِكِ
سأجدُهُ
أينما اختفى
وتوارى
وإنْ تمسَّكَ بحبالِكِ
سأجرُّهُ
من نبضِهِ
وأصرخٌ في شراينِهِ
لا يحقُّ لَهُ عصياني
هو مَنْ أفسدَ عليَّ أفراحي
هو مَنْ أقحمَ على قصيدتي
حروفَ الاختناقِ.*
إسطنبول
* كثبانُ الصَّمتِ..
لو يسمحُ لي صمتُكِ
أن أحاورَ رمادَ أحرُفِهِ
وأتهجَّى آهاتِ الشُّرودِ
وأندسَّ في شقوقِ تصحّرِهِ
لأطلعَهُ عن صخبٍ ماطرٍ
يأتي من غيمِ الحنينِ
يُغْرِقُ يباسَ الوجعِ السَّاخطِ
في دمِ الشَّهوةِ الرَّعناءِ
وسأمكثُ قربَ كثبانِ الشَّوقِ
لياليَ لا تخلو من مرارةِ الضَّوءِ
أجادلُ قلبَكِ عن خوفِهِ
علامَ نبضُهُ يهربُ من أغنياتي؟!
علامَ شمسي لا تُدفئُ أوصالَ روحِكِ؟!
وَلِمَ يرتابُ سحابُكِ
من برقِ اقترابي؟!
سأسألُ صمتَكِ
عن غايَةِ عنادِهِ؟!
مانفعُ العيشِ من دونِ حبٍّ؟!
أحرقتُ سنابلَ الفرحِ اليتيمِ!!
وأنتِ تماطلينَ
بالسُّكوتِ الأليمِ
كلُّ الهواجسِ اشتعلتْ رحابُها
وأطلَّ القمرُ
ليبغي
ويعصفَ
بوجودنا
سأ شعلُ ثيابَ صمتِكِ
وأصرخ
في دهاليزِهِ المعتِمَةِ
علَّهُ يستفيقُ
لنمضي.*
إسطنبول
* وَمَا زَالتْ تُقَاوِمْ..
وَمـَا زَالـتْ تُقــَاوِمْ
توَحَّـدَ العالَـمُ على قتلِـها
الصديقُ
قبلَ العَـدوِّ
كلٌّ يُدَمّرُ ما يرغبُ فيها
ويقتلُ مِن شعبِـها
أينما تواجدَ النـاس ُ
الفَـرقُ بينَ هذا القتيلِ
وذاكَ القتيلِ
هذا قتَلَـهُ النظـامُ
وذاك قُـتِـلَ على يـدِ أعداءِ النظامِ
الطائراتُ العَدوَّةُ والصديقةُ
كلُّـها تحمـلُ الدمـارَ
للبلدِ الواحدِ
القتلى متشابهونَ
والقتَـلَـةُ متشابهونَ أيضاً
مصدرُ الموتِ واحـد ٌ
جميعُهمْ يتنافسونَ على التدميرِ
ليسَ من حقِّ المبـاني الوقوفُ
ليسَ من حقِّ الشعبِ أنْ يبقى
إمـّا أن يموتَ
أو ينزح َ
يريدونَ
البلدَ للاأحد
والموتَ لكلِّ واحـدٍ
ينتمي إليها
انقَسمَ العالَـمُ إلى أطرافٍ
لدعمِ آلـةِ الحربِ
لا أحدَ يرغبُ بسوريةَ المتعافية
أو المتوحدةِ
يتسابقونَ على حرقِها بالكاملِ
لا يسلَـمُ منهمُ الحجرُ
أوِ الشجرُ
أو العصفورُ الدوريُّ
رمـادٌ بنيـانُها
المدنُ الكبيرةُ والصغيرةُ
والقُـرى الوديعةُ
عددُ القتلى فـاق الإحصاءَ
وكذلك الأراملُ
واليتامى
ومَنْ لم يتشردْ بكلِّ الجهاتِ
مازالَ مشروعَ قتيلٍ
ومجلسُ الأمنِ كلَّ يومٍ
يُفصحُ عن فداحةِ قلَـقِـهِ
وعنِ احتجاجِهِ
وبعضٌ منَ الاستنكارِ الخجولِ
كانَ الاتفاقُ
مِنْ مصلحةِ الجميعِ
أن يتقاتلَ الجميعُ
ويموتَ الجميعُ
ويتشرَّدَ مَنْ أرادوا لَـهُ التشردَ
ليذوقَ ما هو أصعبُ منَ الموت ِ
الذلُّ يلاحقُ السوريَّ
وكرامتُهُ
صارتْ مصدراً
للتسولِ
والتجارةِ
أولُ ما يواجِهُـهُ المتشرِّدُ
يتخلى عَنْ لغتِـهِ
ما عادتْ أبجديَّتُـهُ تنفعُـهُ
وهويتُـهُ
تلَقَفَتْها حاوياتُ القمامـةِ
الجامعةُ العربيةُ العبريةُ
سَلَّـَمتِ القضية َ
لمَجلسِ الأمنِ
واستراحتْ
لتغطَّ في فسـادٍ عميقٍ
ومجلسُ الأمنِ
كجرذٍ
ْيتلاعبُ بقضيَّتِنا
كقطعةِ جُبْنٍ
صارَ اللاجىءُ يحسدُ الحيوانَ
يطالبُ بحقوقٍ أسـْوةً بالكلبِ
هذا ما يحدثُ لسوريةَ
أمِّ الأبجديّـةِ
الأبيّـةِ
وما زالـتْ بترابِها
تُقَاومُ
بتاريخِـها المجـيدِ
بنضارةِ دمِـها
المقدسِ
تبقى عصيّـةً على الموتِ
وتلوحُ بالأخضرِ للغـدِ
ترفرفُ في سمـائِها
أحلامُ أطفـالِـها الجَوْعَى
وَمَنْ تحتِ أنقـاضِها
يومىءُ لنـا الياسمينُ
مترعاً ببيـاضِه.*
إسطنبول
* فَرَارُ القَلْبِ..
على غيرِ علمٍ منّي
تسلّلَ قلبي
وأطلقَ عَنانَ نبضِهِ
وغادرني نحوَكِ
صرختُ خلفَهُ
ناديتُ عليهِ
هدّدْتُهُ
وأقسمْتُ
أنْ أمنعَ عنْهُ دمي
لَمْ يستجبْ
بَلْ أخذَ يسخرُ منّي
ولأوّلِ مرّةٍ
يصرخُ في وجهي
أصمتْ
يا عجوزْ
وراح يعيّرُني بالصلعةِ
وبأسناني التي فقدتُها
وبأرجلي
التي بالكادُ تحملُني
ويهزأُ من مشيبِ أحلامي
وَمِنْ سُعالِ عروقي !!
ويسخرُ من حكمةِ العقلِ
وتلبُّدِ روحي
وأنا لا أقوى
على الإمساكِ بِهِ
لكنّي أعلنُ أمامَكِ
عن تبرّئي منهُ
وغضبي عليهِ
لَنْ أسمحَ لهُ بالعودةِ
خَلَعْتُهُ من صدري
ليومِ الدِّينِ
لا تظنّي
أنّي راضٍ عنْ مجيئِهِ إليكِ
أخذتُ عهداً
على ذاتي
أنْ أبترَ صِلَةَ الشّوقِ
وأكفَّ عن حبٍّ أحمقْ
ما أنتِ العابثةُ بمصيري
المتسلّطةُ على وقتي
وأحلامي
خذي قلبي
وابتعدي
عن سَكينَتي
تعبتُ منكِ ومنهُ
أنتما سببُ أحزاني
سأبقى هانئاً في وحدتي
مع اللّيلِ
أضمّدُ أشجاني
وأنعمُ بالرّاحةِ الكبرى
أموتُ
وأنتما على غيرِ ذمّتي.*
إسطنبول
* ضُحكَةُ الدَّمِ..
ماذا عَنْ هذا الموت؟!
سوريّةُ
ُتُشنَقُ مِن ضحكتِها
يُبادُ في أزقّتِها الهواءُ
تتكسّرُ مرايا الحُلُمِ
على أحجارِ الحقدِ
النسيمُ في جنائنها يُتْلَفُ
والقاتلُ شقيقَ الدَّمِ!!
نفترشُ أسماءَ القتلى
وَنَنامُ في حضنِ الرُّعبِ
الليلُ أرخى علينا البردَ
والشّجرُ الأخضرُ ولَّى الأدبار
تركضُ في دهشتِنا الدّمعَةُ
ونصرخُ ملءَ الرّوح :
- يا قتلى الوطنِ اتّحدوا
دروبُ الحبِّ ثكلى
تيتّمتْ أغصانُ الشروقِ
ما عادتِ الأرضُ تغنّي
وصارَ الحنينُ شوكةً في العينِ
يتسابقُ الحزنُ في أوردتِنا
ويتزاحمُ فينا الاختناقُ
نتنفّسُ هزائمَ ومرارةً
ويندلقُ على صباحِنا الظلامُ
والعالمُ المسكونُ بالجّريمةِ
يشربُ نخبَ قهرِنا
فرحينَ بدمارِ قبّةِ المجدِ
رقصوا على إيقاعِ استغاثاتِنا
رشفوا دمَ التاريخِ نبيذاً
وسرقوا نبضَ الأرضِ.*
إسطنبول
* سرُّ موت العاشق..
ستنتهي المهزلةُ
ونطوي بساطُ اللهيبِ
ويرتاحُ القلبُ
مِنْ عناءِ الحنينِ
علَّ الرُّوحَ تغفو
على فراشِ الموتِ الأثيرِ
سأغمضُ للحزنِ عيونَهُ
وتتنفَّسُ أوجاعُ دمي
وجمرُ الانتظارِ ينطفئُ
سامَحْتُ سكاكينَ حبّكِ
حبيبتي
لن أقدِّمَ شكوى لله
ضدَّكِ
حتَّى لو صدفتُكِ يومَ القيامةِ
لن أعاتبّكِ
وَقَدْ ألقي عليكِ التَّحيَّةَ
لنْ أخبرَ النَّاسَ
عمَّنْ قتلَني
قتيلُكِ
أنا بالسُّرِّ
الليلُ لًنْ أتركَهُ عليكِ يشهدُ
ولو نطقتْ أشواقي
سأكذّبُها
ولحظةَ يعدُّونَ لي الجنازةَ
سأعلنُ أمامَ مَنْ سيشيّعني
أنا لم يقتلْني أحد
ولو أنتِ كنتِ واقفةً
جانبَ قبري
لَنْ أشيرَ إليكِ
وأكتمُ فمَ جرحي
كي لا يصرخَ
نامي حبيبتي
مطمئنَّةً
لا ينشغلُ بالُكِ
مِنْ قدومِ البوليسِ
سيقال:
- كانَ مجنوناً
وانتَحَرْ
سأمسحُ عَنْ قلبي
بصماتِ الاختناقِ
وأزيلُ آثارَ أظافرِكِ
عَنْ روحي
لتبدوَ ميتَتي
طبيعية
كلُّ ما عليكِ
أنْ تحرقي قصائدي
كي لا تشيَ
بجريمتِكِ
قاتلتي أنتِ
وسامحتُكِ
منذُ التقيتُ بعينيكِ
يشهدُ عليَّ الموت
حينَ قلتُ:
- أفديكِ بحياتي
وأعطيتُ للحزنِ رشوةً
حتَّى لا يعرفَ لقلبِكِ سبيلا
بذلتُ كلَّ ما في وسعي
ليتفتَّحَ الوردُ أينما أقمْتِ
وذنوبُكِ أيضا
أقنعْتُ الملائكةَ
أنْ تُسجّلَها في سجلِّي
بريئةٌ أنتِ
مِنْ كلِّ ذنبٍ
مِنْ قتلي
وعذاباتي
واشعالِ أصابعِ الشعر عندي
لم يقتلْني أحد
هذا الجرحُ
نبتَ في قلبي بغتةً
ربَّما
سببُهُ القلقُ
فأنا لا أنام
وقد يكون وراثةً
عن قيسِ بنِ الملوَّح!*
إسطنبول
* خَفَافِيْشُ الحَربِ..
مايَحدثُ حتَّى الآنَ
قَدْ نسمِّيهِ إبادةً
أو تطهيراً عرقياً
أو اجتياحَ عاصفةِ الكُرْهِ
لدولةِ النُّورِ سوريةَ
وكأنّ الموتَ أرادَ التباهي
أمامَ مَنْ لا يحبُّونَهُ
فراحَ يدكُّ عماراتِ السَّكينةِ
ويعضُّ على صوتها العذبِ الدَّمارُ
يعيدُ رسمَ الخريطةِ
حسبَ ما صمَّمها مهندسو الكارثةِ
أوقعوا الناسَ
بحفرةِ المكيدةِ
أحرقوا زُرقَةَ السَّماءِ
وأفرغوا الأرضَ من أحشائِها
لا حياةَ
إلَّا للقتلى
وجثثِ النَّازحين
أفرغوا ساحاتِها
من بهجةِ الضَّجيجِ
واشعلوها من وجهِ فرحتها
يظنُّ القاتلُ أنَّهُ مُنتَصِرُ
ويعتقدُ القتيلُ
أنَّهُ مُحِقٌّ في ميْتَتِهِ
ماعادَ الصّراخُ يغتسلُ
ولا الدَّمعُ يكفي
ليتّسعَ للأندائها
موتٌ إثْرَ موت
يدكُّ شهقتَها النَّاضبةَ
القاتلُ
يدعمُهُ من يدعم الذَّبيح
والقتيلُ يلجأُ
لِمَنْ يدعمُ ذابحَهُ
والموتُ يدورُ
في فلكِ الهلاكِ
وسوريةُ
تنتظرُ الغمامَ الأبيضَ
وحمامَ الرَّبيعِ
لا مأمنَ للخصوبةِ
في البلادِ
لا أمانَ في أزقَّتِها
إلَّا لخفافيشِ الحَربِ.*
إسطنبول
* صرخةُ سوري..
القلبُ يدمى ويحترقْ
على وطنٍ يُبادُ ويحترقْ
والرّوحُ تنوحُ وتختنقْ
على وطنٍ يصيحُ ويختنقْ
والموتُ في كلِّ مكانٍ يسعى
في الساحاتِ يُبَاغِتُ وينبثقْ
إلى متى يا أممَ الأرضِ علينا
بالصمتِ والسّكوتِ تَتَّفِقْ
من أجلِ طاغيةٍ غبيّّ للخيانةِ يَعتنقْ
ورثَ السّجونَ عَنْ أبيهِ
ليتَهُ في قبرِهِ يصلى بنارٍ ويحترقْ
تركتمْ سوريةَ ياكلابَ مجلسِ الأمنِ
تحتَ الموتِ تغوصُ وَتَنْزَلِقْ
والجنديُّ المسكينُ
ظنّ يدافعُ عن وطنِهِ
سَيَقْتلُ أخاهُ أو يتّهمُ بالخيانَةِ وَيَنْشَنِقْ
استقدمَ علينا كلابَ الفُرسِ
والعاهرُ الرّوسيُّ المنزنقْ
وكلُّ ساقطٍ قاتلٍ مرتزقْ
يا الله
إلى متى يسقطُ القتلى؟؟!! منّا
وفصائلُ التّحريرِ عنّا
ورموزُ المعارضةِ للآن لم تَتَّفِقْ
جميعهمْ اتّفقوا على قتلِنا
ونحنُ من دينِ أبي جهلٍ لم نَنْعَتِقْ!!
الأمةُ العربيةُ ذاتُ الصّوتِ المُمْتَحِقْ
مازالتْ على استحياءٍ توعدُنا
بالإغاثةِ والمساعداتِ تنسرقْ
يسرقونَ من رغيفِنا الخبزَ
ويبقى لنا الجوعُ بأمعائِنا يصطفقْ
والعالمُ كلّهُ من أجلنا قَلِقْ
يسهرُ ويخطّطُ
وعلى سوريةَ يَتّفِقْ
لا حلّ قبلَ الدّمارِ الشّامِلِ
من أجلِ إسرائيل
كانَ على الثورةِ أن تنسحقْ
حتّى بالقطيعِ نَلْتَحِقْ .*
إسطنبول
* ظَمَأُ الحَنِيْنِ..
سأمضي إلى عطشٍ
أسقي منهُ ندى أيَّامي
وأرشُّ الماءَ على الليلِ
ليغتسلَ
وأبلّلُ جذوةَ الوقتِ
فَقَدْ تيبَّستْ أصابعُ الحُلُمِ
أمضي إلى نهاياتِ الرَّحِيقِ
لأغمرَ بالشّذى أشواقي
وأتركَ القلبَ يرشفُ اللهفةَ
وَأُمَسِّدُ عُنقَ حزني
علّهُ يهدأُ
وتغفو دمعتُهُ
في حضنِ نسمةٍ تأتي
وأتركُ قلبي يهفو
لسحابةٍ من الحنينِ
وأهمسُ لعينيكِ بعشقٍ
قَدْ طَالَ بهِ السَّهرُ
تعالي لنبدأَ الرّحلةَ
دعي كفّكِ تصافحُ روحي
وأعطي قبلةً لأوجاعي
أسافرُ بأنفاسِكِ
لأبكي
وأعلّقُ على طُهْرِكِ أجنحتي
أخبِّئُ في روحِكِ عُمري
وأركضُ نحوَ بسمةٍ
منكِ انفلتتْ
فراشةٌ تلهثُ في بُحَّةِ صوتكِ
ما أعذبَ حفيفَ ضحكتِكِ
سألهو مع خصلةِ الشّعرِ
أتنشّقُ غبارَ الطّلعِ في دربِكِ
حياتي في طلّتِكِ ارتَهَنَتْ
فهاتي الموجَ لِيُغرقَني
ويرميني على شاطىءِ أنوثتِكِ
فأنتِ ماءُ الوجود.*
إسطنبول
* إنَّهُ وطني يا الله!!!
إنَّهُ وطني يا الله يتمزَّقُ
وترتحلُ عنهُ أسرابُ النّورِ
إلى أصقاعِ الهلاكِ التّائِهِ
في مخيّماتِ اغتصابِ الدّمعةِ الجذلى
وعلى مشارفِ الضّوءِ صلبوا الأحلامَ
موزّعةٌ أوجاعُنا على إنحدارِ الطُّرقاتِ
حيثُ يباغتُنا الموتُ
من كلِّ فجٍّ سحيقٍ
ويلاحقُنا رصاصُ مَن كنّا
نشاركُهُ رغيفَ الأمانِ
ووباءُ الحقدِ يلهثُ خلفَنا
فاغراً فكّيهِ لإبتلاعِ دهشتِنا
وضحكتِنا وبراءةِ الأطفالِ القتلى
يا الله!!!
وطني في مأزقِ التّاريخِ
في حلقِ الفراغِ الأسودِ
يقتلُنا الغرباء
القادمونَ من كهوفِ التّوحُّشِ
ليوزّعوا العهرَ على أرضِنا
ويغرسوا شتائلَ الكُرْهِ في القلوبِ
أشعلوا في ساحاتِ أرواحِنا
أشرعةَ الخرابِ الفسيحِ
يذبحُ الجّارُ عنقَ الصّداقةِ الأبيضَ
ويحرقُ فراشاتِ الألفةِ واللهفةِ
والبسمةِ التي كانتْ تزيّنُ أبوابَنا
يا الله هذا وطني!!!
الذي تتعالى منهُ الاستغاثاتُ
تمشي مع الغيمِ في سماءٍ،
تمطرُ قذائفَ مسكونةً بالجحيمِ
تعبَ الموتُ من لهاثِهِ
وخارَتْ أقدامُ الرّحيلِ!*
إسطنبول
* تَمَرُّد..
يَسْأَلُنِي قلبي عنكِ فَأَصُدُّهُ
وأتهرَّبُ من الأجوبةِ
أحاولُُ أنْ أُنْسِيْهِ حَنِيْنَهُ
ولا أكترث لِشكواهُ
مهما الشَّوقُ عذَّبهُ وأضناهُ
وحينَ يضجُّ عليَّ نبضُهُ
أزجرُهُ وأرغمُهُ على السُّكوتِ
وإنِ استعرتْ بهِ الأغنياتِ
وعصفَتْ بأمواجهِ الذُّكريات
وَهَبَّتْ على فضائِهِ زوابعُ الأمنياتِ
أصفِّقْ بوجهِهِ الأبوابَ
وأخمدُ مافي عروقِهِ من جنونٍ
سأمنعُهُ مِنْ إضعافي وانهزامي
لنْ أتركَ لكِ فرصةً لإذلالي
لنْ أمنحَكِ وقتاً لتسخرينَ منِّي
سأقيّدُ دمي بالسَّلاسلِ
كي لا يعبرَ بهيامِهِ نحوَكِ
وسأعيقُ أجنحةَ روحي
كي لا تهفوَ اتِّجاهِكِ
لنْ تتمكَّني
من التعالي على قمري
لنْ ترضخَ أغصاني السَّامقةُ لحبّكِ
وحينَ ألقاكِ سأعضُّ على ألمي
وأتظاهرُ ببرودةِ الأعصابِ
وقد أرغمُ قهري على الابتسام
ودمعتي على التثاؤبِ والتّنفّسِ
لنْ أتركَ عمري يحبو وراءَ تهرُّبِكِ
سأشقُّ لهفتي إنْ عارضَتْني
وأخنقُ عصافيرَ أشجاري
حتَّى لا ترفرفَ أو تُزَقْزقَ
إِنْ مَرَرْتِ مِنْ حُقُولي
وسامنعُ عنكِ فراشاتِ مهجتي
حينَ تعبقُ أزهارُكِ بالأريجِ
أنتِ
مَنْ تَسَبَّبَتْ لفرحتي بالإنهيارِ
وَمَنْ سَدَّتْ على شمسي الدُّروب
وعلى قصيدتي الضَّوء.*
إسطنبول
* لَوْمُ العاشقِ..
أصبحتَ رخيصاً في حبّكَ
لا قيمةَ لمشاعرِكَ
ولا اعتبارَ لأوجاعِكَ
لن يُفتَحَ لكَ بابُ الهوى
مهما دموعُكَ طرقتْهُ
وتعالى صوتُ اختناقِكَ
أضرَّ بِكَ صدقكَ
وتفتّحَ أزهارُ لهفتِكَ
ما كانَ عليكَ
أنْ توقدَ نبضكَ في العَتْمةِ
وأنْ تتركَ قلبَكَ في البردِ
يتصعلكُ خارجَ أسوارِكَ
زيّنتَ لها أشواقكَ
فاغترَّتْ
وَرَاحَتْ تهزأُ بوجدانِكَ
عليكَ اللّعنةُ يا قلبي
أنتَ من ورّطَ أحلامي
ما كنتُ عن امرأةٍ أسأل
بلْ كانتْ أحضاني تتهرَّبُ
مِن أن تتمسّحَ بدفئي قطّة
تموءُ عندَ سريري
ولا أصحو
كانتْ في دربي
تعترضُني القبلاتُ
فتعلو السّخريةُ على شفتيكَ
واليومَ
صارتْ تُشفقُ عليَّ النّسمةُ
ويواسيني الصمتُ
لا وردةَ تزيّنُ شُرفتَها
لا ضوءَ ينيرُ وحشتَها
لا أملَ
يهفو لانتظارِكَ.*
إسطنبول
* لَوْ قُدِّرَ لِي..
لَوْ قُدِّرَ لِي أنْ أهمسَ لقلبِكِ
كلمةً واحدةً سأقولُ لا أكثر
أحبُّكِ
سأضعُ فيها كلَّ ما أملكُ مِنْ صدقٍ
وكلَّ ما أوتيتُ مِنْ نبضٍ
سأحمِّلها أشواقي وحنيني إليكِ
وساحدِّثُها عن أمنياتٍ تخصُّكِ
وعن أحلامٍ ارتبطتْ بكِ
وعن عشقٍ قويٍّ لآفاقِ عينيكِ
وسأشرحُ لروحكِ سببَ أحزاني
وأشكو لكِ مرارةَ الفراقِ
ونار الانتظارِ التي تشبُّ في دمي
وقلق الليلِ الغارقِ بوحشتِهِ
وعن قمري الباحثِ عنكِ
اللاهثِ خلفَ الغيمِ
وسأروي لكِ قِصَصَاً
عن مغامراتِ قلبي للوصولِ إليكِ
وستضحكينَ
من محاولاتِ روحي الحثيثةِ
لتسكنَ في وَرْدَكِ المتفتَّحِ
وعن قصائدي التي ترفرفُ بالكلماتِ
في جنائنِ فتنتِكِ
وساعطي لأنوثتِكِ جُلَّ اهتمامي
ولقداسةِ نضارتِكِ المجبولةِ بالشَّمسِ
أسمى آياتِ الوَجْدِ والتعبُّدِ
وسألمسُ أصابعَكِ برعشةِ القُبُلاتِ
لتاريخٍ بَنَيْتَهُ بأحجارِ الشّموخِ
وَسَوَّرْتُ وهَجَهُ بالمدى السَّحيقِ
مجدٍ اشرأبَ فوقَ عتباتِ الكونِ
كتبَ اسمَكِ على تاجِ الخلودِ
حلبُ أمُّ الزَّمانِ الضَّالِ عن حليبِها
حلبُ التي تركعُ المجرَّاتُ لخصلةٍ من شَعرِكِ
ويستحمُّ الهواءُ بنبضِ بسمتِكِ
حلب الكرامةُ ومسكنُ الملائكةِ
كعبةُ العربِ.*
إسطنبول
* سَـرَابُ المَنفَى..
لـيَ قلـبٌ هنـاكَ
ظلَّ يحرسُـكِ
ولـيَ روحٌ هربـتْ منّي
واختبأتْ في دمِـكِ
لـيَ حيـاةٌ لـم تبارِحـْكِ
وحلـمٌ يسكنُ الأسوارَ
لـيَ عينـانِ تتعبدانِ حضورَكِ
وشمسٌ تضيءُ أنفاسَ الحقولِ
وبحرٌ يغسلُ وحشةَ الأماني
لـيَ دمعٌ يطهرُ الأرضَ
ومهجةٌ تحنو على الأشجارِ
وعصافيرُ تداعبُ أجنحةَ الصُّبحِ
لـيَ ساعدٌ يطوقُ خصرَ السّمـاءِ
وليـلٌ يحرسُ الطّرقاتِ
لتغفوَ بأمانٍ وتستريحَ
وغيومٌ تُظَلِّلُ لوعـةَ العشَّاقِ
لـيَ قصائدُ تفترشُ السّاحاتِ بوردِها
وأغـانٍ تصدحُ بالمطرِ المعطِّرِ
لـيَ الليلَـكُ والقَرَنْفُـلُ والياسمينُ
وضحكةٌ تلوِّحُ بالمناديلِ البِيضِ
ولـيَ ثلجٌ يدفئُ تنهداتِ الجبالِ الشَّاهقاتِ
ورحيقُ الترابِ المجبولِ بالنقـاءِ
لـي هنـاكَ ذكرياتٌ وحكاياتٌ
تعبقُ بضجيجِ الأصدقاءِ
ترنو لعودتِهم
علَّـهمْ يفتحونَ الأبواب.*
إسطنبول
* صَرْخَةُ الأَرْوَاحِ..
سحابةٌ مِنْ قلبي أمطرتْ قصيدةً
على ما صارَ في بلدي من آثامٍ
دمعُ الرُّوحِ غطَّى شوارعَ الأوجاعِ
انكسرَ ضوءُ الطُّفولةِ بحقدِ قذيفةٍ
اشتعَلَتِ النِّيرانُ على أطرافِ ضحكتِنا
وترمَّلَتِ الأشجارُ فوقَ احتراقِها
وَنَمَتْ في باطنِ فرحتِنا هزيمة
أدقُّ على جدرانِ القهرِ اللئيمِ
أسألُهُ رفقاً بالنَّدى وأجنحتِهِ
ومهلاً على ذبحِ موسيقى الأمنياتِ
تهدَّمَتْ مُدُنُ الرَّقصِ
فوقَ دهشةِ الأعراسِ
وارتكنَتِ الأحلامُ في زوايا القبوِ المعتِمِ
تشتمُّ رائحةَ الكُرْهِ الأسودِ
ارتعبَ الصّبحُ وجفلَ الليلُ
ولاذَ الهواءُ بحفرةٍ باكيةٍ
مدينتي فقدَتْ أبّهةَ شوارعِها
من حُضْنِها ضلَّتِ الأرصفةُ المكتظَّةُ بالدَّمِ
الدودُ يأكلُ نضارتَها
الزَّاحفُ لعينيها من كلِّ صَوبٍ
ويشربُ الرُّعبُ من ماءِ طفولتِها
لا أحدَ يجدُ مكاناً ليحميَ تنهداتِهِ
موتٌ يجثمُ فوقَ بكارةِ التَّاريخِ
نارٌ تلتهمُ كبرياءَها الشَّاهقَ بالضَّوءِ
يتقاذفُها الهلاكُ السَّاخطُ على أنوثتِها
وترمِّمُ انكسارَها بالسُّقوطِ الحميمِ
وتنادي ماءٌ لغصَّةِ قهرِها
هواءٌ لِلِحاءِ فتنتِها
لا مجيبَ لِصَرخةِ الأرواحِ النَّاحبةِ
نهبوا من فوقِها السَّماء
وسرقوا تربةَ الماضي الطافحِ بالمجدِ
هُمُ الغرباءُ
افترشوا سجَّادَ هيبتِها المسكونَ بالوقارِ
وناموا على صدرِ سريرتها الأبيض
لا أحدَ يأبَهُ لاغتصابِ حرمةِ العَرَبِ
وماتَتْ شَهَامَةُ الأشرافِ
عندَ أوَّلِ استِغَاثَةٍ.*
إسطنبول
* أشـواقُ الرُّوحِ..
أشـواقُ الروحِ لا تكْتَبُ
مهما جُمِعَْتِ الكلماتِ
على طاولةِ الحنينِ والذكرياتِ
ومهما احتسى قلبي من مرارتِهِ
وأشعلتُ سجائرَ نبضي المتدفّقِ
وَبَلَّلْتُ بدمعِ وحشةِ دفاتري
واستحلفتُ الليلَ أن يسقيَني
من خمرةِ السّكونِ
أشواقَ الرْوحِ
عصيةٌ عن البوحِ
مهما ناحتْ مهجةُ الآهاتِ
ولاحتْ في الوجدانِ
مناديلُ الدروبِ البعيدةِ
لعصافيرِ التنهداتِ الشَّريدةِ
فلا تطلُّ الأماني على وجعي
ولا المعاني على القصيدةِ
مذبوحةٌ أشواقي لأمِّي ولأخوتي
يا مدينةَ الدمعِ الشَّهيدةَ
كيفَ لي أنْ أُنطِقَ غصَّتي
أنْ أسبحَ في دمِ دمعتي
وكيفَ لقلبي أنْ يأمنَ لضحكتي
وأنتِ الفاصلُ الباقي
ما بينَ حياتي وموتي
ظمآنٌ يا بلـدي لهوائِكِ الرَّاعفِ
ومقيَّدُ الفؤادِ طريقُ عودتي
يتربصُ بي القاتلُ الهمجِيُّ
ويتمترسُ
خلفَ كلِّ حبـَّةِ ترابٍ
ليقنصَ لهفةَ الصوتِ
ونداءاتِ لوعةِ غربتي
وخطوةَ حنينِ التَّوقِ
والقصيدةُ مبعثَرةٌ أشواقُها
مشتّتةُ الأحرفِ العرجاءِ
تهيمُ في صحارى الحَيرةِ
تأخذُها الجِهـاتُ إليكِ.*
إسطنبول
* أحلى أميرة..
أعطني قبلةَ ما قبلَ الموتِ
لأغفوَ من دونِ آثامٍ
أو ذنوبٍ
وستكونُ قبلتُكِ زوَّادتي
كي لا أشعرَ بالوحشةِ والبردِ
ولأجلِ أنْ لا أضعفَ
أمامَ الحوريّاتِ
وأقَعَ في فخِّ الغوايةِ
قُبلتُكِ ستدخلُني الجنَّةَ
لأنّها ستطَّهرُ روحي
من براثنِ الكُرهِ
وتدفعني للمزيدِ مِن حبِّ العالمِ
والتّسامحِ
وعنّي ستوسّعُ
ضيقَ القبرِ
كي لا أختنقَ وأتعرّقَ
وستضيءُ لي ظلمةَ الخوفِ
وتكلّلُ غربتي بالوردِ
والأمنياتِ
تزيلُ عن قلبي
أوجاعَ عمرِهِ
وتمشّطُ لي ضفائرَ أحزاني
فأبقى سعيداً
هانئاً بموتي
قبـلةٌ واحـدةٌ تكفيني
لأرقصَ في جنازتي
ألــفَ عــامٍ
وسأبعثُ لَـكِ من قبري
قصائدَ العشقِ وأغانيَ الخلودِ
وأقصُّ على الموتى العشّاقِ
عن روعةِ قبلتِكِ ونشواها
وعن مخملِ شفتَيْكِ وحنانِهِما
وعن لذّةِ الاحتضارِ
بينَ مروجِ يديكِ
سأموتُ وأنا هائمٌ بعينيكِ
أختتمُ عمري بالسّعادةِ الأبديّةِ
وسأخبرُ الملائكةَ الأبريـاءَ
عن طعمِ قُبلتِكِ الأخيرةِ
وكيفَ جعلتْني أحيـا من جديـدٍ
وجعلتْ منّي أجملَ شهيدٍ
أعطني قبلةً يا بلـدي
لأفديكِ
وأزرعَ تربتـَكِ بالأحـلامِ
وأُطيّرَ في سمائِك ِ تنهيدتي
تلملمُ الآلامَ عن دروبك ِ
وتجعلُ منك ِ على العواصمِ
أجملَ
وأحلى أميرة.*
إسطنبول
* شمـسُ السّرابِ..
لَوْ أنّي أمـرُّ من تحتِ نافذتِكِ
كنتُ سأتركُ قلبي يتسلَّقُ الخوفَ
ويتسلَّلُ عبرَ درفةِ الأنوارِ
بعيداً عن أعينِ الحرَّاسِ الشَّرسينَ
ويهبطُ ببطءٍ إلى غرفةِ أحلامِكِ
يختبئُ خلفَ أُصُصِ الوردِ
يَتَلَصَّصُ على روحِكِ العاريةِ
يحتضنُ قميصَ النومِ بخبثٍ
جائعٌ قلبي لأزهـارِ صدرِكِ
وكقطةٍ أليفةٍ يتمسَّحُ بتنهداتِكِ
ويمرِّغُ نبضُهُ على راحتَيْكِ
طوالَ الصَّلاةِ
وتحتَ غطائِك سيندسُّ
لتغفوَ هواجسُهُ المثقلةُ بالنُّعاسِ
ويشتمُّ عطرَ الوسادةِ الأثيرَ
ظامئٌ قلبي لشطآنِ عينَيْكِ
ولبحَّةِ ضحكتِكِ السَّكرى
وإلى ضجيجِ الأنوثةِ في روحِكِ
سيتربَّصُ بشرودِكِ
وأنتِ تقرأينَ الشِّعْرَ
ويباغتُ شفتَيكِ بقبلةٍ ويهربُ
لن يذعنَ لأوامرِ الحُرَّاسِ المتجهمينَ
عبرَ نافذتِكِ يقفزُ ويمضي
هيَ مغامرةٌ تستحقِّينَها لو مـتُّ
هيَ أمـاني الرّوحِ
حينَ تهجعُ في البردِ وتبكي
أحتاجُ أن أوقفَ التفكيرَ بحبـِّكِ
أنْ أستريحَ من هيجانِ الشّوْقِ
لإجازةٍ منَ الحنينِ المميتِ
نقاهةٍ لبكاءِ أوردتي المريرِ
تعِبَ الحبُّ من أمنياتي
وتعبتْ قصائدي من الكلماتِ
وضاقتْ مهجةُ الأحرفِ البلهاءِ
عاقبَني عشقُـكِ يومَ تجرّأتُ
فما أنا بالعاشقِ المرتَجَى
لأطلَّ على نافذةِ فضائِكِ
أنتِ هذيانُ العمرِ
حينَ يثملُ
شمـسُ السّـرابِ
ومدنُ التائهينَ لاغترابِ العاشقِ
المحتضّرِ.*
إسطنبول
* وَطَنُ المَوتِ..
وطنٌ كالقطِ يخنقُ صغارَهُ
بَالَتْ على بَهجتِهِ الكلابُ
يطاردُ عصافيرَهُ أينما ارتحلوا
ويضرمُ النِّيرانَ تحتَ الأغاني
وطنٌ فقَّسَتْ فيه بيضُ الكُرْهِ
وربضَ الحقدُ عندَ أسوارِهِ
لا يدخلُ إليهِ إلَّا الموتُ
ولا يخرجُ منهُ إلّا القتلى
تنقضُّ عليهِ سماؤُهُ بالانفجاراتِ
ويطلقُ عليه بحرُهُ أمواجَ الويلِ
وعلى دروبهِ انتشرَ هَوْلُ الفجائعِ
وطنٌ يسكنُهُ الهلاكُ
يقتاتُ ترابُهُ على الدَّمِ والجثَثِ
لا يسلمُ من جرائمِهِ حتّى الهواءُ
لا ينبتُ فيه سوى الاختناقُ
سلَّمَ راياتِهِ للأجنبيِّ اللعينِ
وراحَ يتقصَّى علينا الهَمَساتِ
وطنٌ يحتلُّهُ جيشٌ من الزِّبالةِ
وحثالةُ التَّاريخِ أوغادُ الدَّهرِ
باعَهُ الأنجاسُ برخصِ شرفِ أمَّهاتِهم
وما مِنْ شهامةٍ احتوَتْنَا
ما مِنْ أخٍ أو صديقٍ
إلَّا وكذب على دمعِنا
صرْنا تجارةً ولعبةً وحائطَ مَبْكى!*
إسطنبول
* قبلًَ أَنْ يستفيقَ الضَّوءُ..
لِلحُلُمِ دروبٌ تطلُّ على أريجِ جنّاتِكِ
تطؤُها الرّوحُ في عتمةِ الصّمتِ
وتزحفُ نحوَ حدودِ هالةِ أنوارِكِ
تتلمَّسُ دفءَ سطوعِكِ الأبديِّ
وترنو إلى شهقةِ أسوارِ عزّتِكِ
يحيطُكِ العشقُ والولَهُ من كلِّ صوبٍ
ولا يصلُ إليكِ إلآ خشوعِ النَّبضِ والأمنياتِ
ويبعثُ لَكِ قلبي هديلَهُ المبحوحَ
وتصدحُ دموعي بالحنينِ إلى شطآنِكِ الظَّامئة
وأخفي صوتي خلفَ سفوحِ هيامي
كي لا يرتبكَ
فيتعثّرُ الصّدى بشوقِهِ المهزومِ بغصّتِهِ
يستغيثُ قلبي بأشجارِ ظلِّكِ الحانية
ويغفو على شذى أوراقِكِ الخضراء
قبلَ ان يستفيقَ الضّوءُ من هجوعِهِ
أبتهلُ للصَّمتِ أنْ لا يُفْصِحَ عن ضَجِيْجِي
أتوارى خلفَ أشجانِ لهفتي
أتطلّعُ نحوَ أبوابِ روحِكِ المقفلةِ
وأسألُ الماءَ عنْ سرِّ احتباسِكِ؟!
والسّماءَ عن معنى يباسِكِ المبكّرِ
لا أقوى على هذا الهروبِ المفجعِ
فَمَنْ يهزَّ لي بجذعِ قلبِكِ الواهنِ؟!
لِيُسْقِطَ عليَّ من ثمارِ حبِّكِ الشَّهيّ
ويغمرَ هواجسي بالقبلاتِ ورطبِ النّدى
من يدلُّ روحَكِ على جهاتي؟!
الوارفةِ بالشّحوبِ والبكاءِ
فأشعلي في قلبِِكِ جمرَ النَّبضِ
ومدّي إليَّ بأيدي الشّوقِ
وظلّليني بصدرِ عشقٍ رحيبٍ
واسعٌ دربَ الاشتياقِ الكئيبِ!!
فخذيني إليكِ لأرحَلَ بعطرِكِ الشٌفيفِ
نحوَ هضابِ العمرِ الهاربِ صوبَ الاغترابِ
أزيحي عن لُهاثي أوجاعَ أحلامي
وكلّلي وحدتي بحنانِ وَجْدِكِ
وتعالَي لنهدهدَ لهذا الخرابِ الباكي
أوقدي سهوبَ الصّقيعِ العابثِ
لأنجوَ من فحيحِ الذّكرياتِ المَرِيرةِ
عسايَ أحتضنُ شعاعَ البسمةِ التي
أفلتَتْ منكِ صدفةً عن غيرِ قصدٍ
وارتمتْ بأحضانِ قلبي
فصارَ البنفسجُ ينمو على اطرافِ مهجتي
فأهيمُ في طريقِ حُلُمِكِ القصيّ
أصلّي للترابِ الذي يودي إليكِ
وألوّحُ لعينيكِ بأغنياتي الشاحباتِ
علّكِ تستفيقي من زمهريرِ الهجرِ
وأدفعُ بالسَّرابِ عنّي كي لا أضيعَ
وحدي الساكنُ على أعتابِ غيابِكِ
ووحدي العالقُ في شِباكِ الأمنياتِ!
أناديكِ
من فوقِ جسرِ الوقتِ الشّاهقِ بالرُّعبِ
استندي على كتفِ عُمري العليل
لأعبرَ فيكِ ظلمةَ الخوفِ النّابحِ
على أجنحةِ ظلالِ الرَّحيلِ
إنّي أفتّشُ صحاري السّماءِ
عن نجمةٍ تؤنسُ خطايَ نحوَكِ
وتمتدُّ لَكِ أصابعُ أوردتي النّازفة
لأتلمّسَ خصلةً من فتنةِ ضوئِكِ
فعلامَ قلبُكِ لا يورقُ لنشيدي؟!
وأنا
لم أبتعدْ عن ساحاتِ رحيقِكِ
لا شيءَ يُغوي فؤادي غيرُ وجهِكِ
أنتِ شمسُ وجودي
وستشهدينَ على عودتي يا حلب.*

مصطفى الحاج حسين.
إسطنبول



الفهرس:
=======================
01 - مقدمة: الأديبة نجاح إبراهيم
02 - في غربتي عنكِ
03 - فرحة الدمع
04 - مضى العمر
05 - حين يبزغ الفرح
06 - كان قلبي
07 - بركان القلب
08 - نجوى الموت
09 - كي لا يلعنكِ القمر
10 - لو نتّفق
11 - اعتقال قلب
12 - كثبانَ الصمت
13 - وما زالت تقاوم
14 - فرار قلب
15 - ضحكة الدم
16 - سر موت العاشق
17 - خفافيشُ الحرب
18 - صرخة سوري
19 - ظمأ الحنين
20 - إنٰه وطني يا الله!!!
21 - تمرّد
22 - لوم العاشق
23 - لو قدر لي
24 - سراب المنفى
25 - صرخة الأرواح
26 - أشواق الروح
27 - أحلى أميرة
28 - شمس السراب
29 - وطن الموت
30 - قبل أن يستفيق الضوء



--------------------------------------------
مصطفى الحاج حسين.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى