سعيد يقطين

ابتسم لي صاحبي المحامي، وهو يصافحني، بعد طول غياب، قائلا: أهلا بالأستاذ، الدكتور، البروفيسور. قلت له في خضم المصافحة: أما الأستاذ فهو أنت. والدكتور هو الطبيب العام، والبروفيسور هو المختص. فالأستاذ لا يتحرك مع أي زبون، إلا وقد حدد «الأتعاب»، وهو يحصل عليها، ربح القضية أو خسرها. أما الدكتور فتجلس...
كانت شهادة استكمال الدروس متاحة حتى بداية الثمانينيات من القرن الماضي، لكل حاصل على شهادة الإجازة. ارتأى الأساتذة الذين كانوا يدرسون هذه الشهادة، أن هناك ضرورة لإصلاح التعليم العالي بعد الإجازة. كانت حجتهم في ذلك أن الاستقطاب المفتوح كان عائقا، ليس أمام التكوين، فأغلب الطلبة الذين يقبلون على...
صغارا كنا نقبل يد الفقيه حين ندخل الكتاب وحين نخرج منه. ونخشى أن يضبطنا نلعب، أو يرانا نتشاكس، ونحن في دروبنا الضيقة. وكان المعلم قدوة لنا في كل شيء، فنخشاه ونجله، واستمرت عاداتنا تلك في علاقتنا مع الأستاذ والصحافي والكاتب والمثقف. نقدر الكتاب ونحترم الكاتب، وحين نستشهد بأحدهم في مناقشاتنا...
أفرح كثيرا حين أرى كتابا جديدا في الدراسة الأدبية لباحث من غير جيلي، أو دراسة له في مجلة، أو أقرأ خبرا عن حصوله على جائزة. يعود مصدر السعادة إلى أن هناك استمرارية للعمل وللمجهودات التي بذلت، سواء في مجال التأليف أو الترجمة، منذ السبعينيات من القرن الماضي، وأن الأجيال الجديدة تواصل المسيرة بعزيمة...
يعتبر السرد العربي واحدا من القضايا والظواهرالتي بدأت تستأثر باهتمام الباحثين والدارسين العر ب . وسيكون هذا البحث محاولة للتفكير ، وتقديما لمجموعة من القضايا والمشاكل التي تعترض الدرس الأدبي العربي بصفة عامة ، والتي سنحاول تجسيدها من خلال تناول السرد العربي باعتباره من الموضوعات التي تملي علينا...
تناقش سنويا عشرات رسائل الدكتوراه في كليات الآداب العربية. وفي كل سنة يصبح عدد من الباحثين يحمل لقب دكتور، أو أستاذ. وحين نزور أروقة الجامعات العربية في المعرض الدولي للكتاب نجدها أبأس الأروقة في أي معرض. لماذا لا تطبع هذه الرسائل والأطاريح؟ ما هي قيمتها العلمية والأكاديمية؟ وما مدى مساهمتها في...
01 - تتطور نظريات السرد باستمرار، وغدا شبه مستحيل أن يواكب المرء هذه الاجتهادات المتعددة والمتراكمة. وفي الثقافة العربية تم التعرف على بعض هذه الأعمال، وتحققت في هذا المضمار دراسات عديدة، وأنجزت ترجمات لبعض الإنجازات السردية الغربية. لكن الملاحظ هو أن الأعمال السردية العربية تفتقد إلى ما يعطي...
ـ صدر كتاب القراءة والتجربة : حول التجريب في الخطاب الروائي الجديد بالمغرب ، سنة 1985 عن دار الثقافة / الدار البيضاء ـ يتناول أربع روايات مغربية بالتحليل الجزئي . هذه الروايات هي : الأبله والمنسية وياسمين للميلودي شغموم ، ووردة للوقت المغربي لأحمد المديني، ورحيل البحر لمحمد عز الدين التازي ،...
عرف الفكر الأدبي العربي منذ بدايات الثمانينات تحولا كبيرا سواء على مستوى مرجعياته أو طرائق تعامله مع النص الأدبي، أو تفكيره في مجمل القضايا المتعلقة بالابداع. وبرز ذلك بصورة جلية على صعيد لغته وما صارت تزخر به من حمولات تختلف عن اللغات السابقة. نجد أهم ملامح هذه التحولات الطارئة على صعيد اللغة...
لم تكن مقالتي عن نبيلة إبراهيم قد نشرت حين جاءني نبأ موت عزيزين ساهم كل منهما في مجاله في المشهد الثقافي المصري والمغربي. وكان كل واحد منهما علامة متميزة في عطائه وتفرده. أما المصري فهو عبد المنعم تليمة، وكان المغربي حسن الجندي. وقبلهما تناقلت وسائل الإعلام موت المثقف عبد اللطيف حسني. إن الجيل...
سؤال لا نطرحه على أنفسنا ونحن نكتب إبداعاتنا ودراساتنا الأدبية والفكرية.. فما دمنا نكتب باللغة العربية فنحن نتوجه إلى قارئ يعرف العربية، وتوجهنا إلى هذا القارئ بعينه يدل على أننا نخاطب لديه ما هو مشترك بيننا من قضايا ومشاكل، عاملين بذلك إما على إقناعه بصحة ما نرمي إليه، أو تقديم معلومات نتصور...
استفدت من السرديات درسين اثنين: التمييز بين القصة والخطاب، وبين الراوي والسارد (المؤلف). كما استفدت من الرقميات درسين أساسيين: إن الوسيط الجديد لا يلغي الوسيط السابق عليه، لكنه يتجاوز حدوده وإكراهاته. من جهة، ومن جهة ثانية يستثمر منجزات الوسيط السابق، ويطورها وفق ما يتحقق لديه من تقنيات جديدة،...
يتميز شعر الملحون عن مقابله الفصيح بالمغرب بعدة سمات أجملها على النحو التالي: عدم خضوعه للتقاليد التي تكرست في التجربة الشعرية العربية العمودية، من جهة، وتحرره من قيود الأغراض القديمة، وارتياد موضوعات تتصل بالحياة اليومية، من جهة ثانية، واختراعه عروضَه وأوزانه الخاصة به، من جهة ثالثة، واتصاله...
أعجبت بالمنفلوطي في بداية تكويني، أملا في تحسين لغتي وأسلوبي في كتابة الإنشاء. كما أعجبت بالمازني في مرحلة المراهقة، وقد بدأ الحرص على إبداء وجهة النظر الخاصة، وممارسة النقد. لكن الإعجاب الأخير لم يلغ الأول. لقد ظلت لكل منهما مكانة في ثقافتي. مارس المنفلوطي تجربة خاصة في الكتابة الأدبية. واشتغل...
من منكم لم يستمتع بصوت أم كلثوم وهي تشدو برباعيات أحمد رامي، التي حين نستمع إليها مرارا نجد أنفسنا أمام محتوى الخيام، وتعبير رامي؟ أحيانا، وأنا مندهش بالصوت الكلثومي، ودال الرامي، أتساءل مع نفسي: هل رباعيات الخيام في صورتها الأولى في مثل جمال وسحر ما أبدعه الشاعر العربي؟ وأحيانا أنحاز، رغم أني...

هذا الملف

نصوص
22
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى