الكاتب والفنان رياض محسن المحمداوي

فن البرعة من الفنون العمانية الشعبية التراثية المترسخة في المجتمع العماني. ويعتبر وأحد من كنوز الفنون العمانية عبر تاريخ السلطنة. الذي تم إدراجه على قائمة التراث الثقافي اللامادي في عام 2010م. يعتبر فن البرعة من الرقصات أو الفنون الشعبية العمانية الشبابية التي يؤديها بشكل زوجي اثنان من الشباب...
يقولَ المفكرُ والشاعرُ جبرانْ خليلْ جبرانْ : كثيرا منْ المحنِ تجعلُ منكَ مبدعا . نعمْ فإنَ الإبداعَ هبةً منْ هباتِ الخالقِ التي لأتعدَ وتحصى لجميع مخلوقاتهِ . نحنُ نبحثُ عنْ الإبداعِ والمبدعينَ في كلِ مكانٍ ونسلطُ عليهمْ الضوءُ لكيْ نتخذَ منْ ذلكَ الإبداعِ ما هوَ يرشدنا لفتحِ أبوابٍ كثيرةٍ...
هي اولى شركات التسجيلات الوطنية العراقية التي أخذت شهرة واسعة بعد اختراع الكرامافون والتي ساهمت في توثيق أغلب التراث الموسيقي الغناء العراقي. وللحديث عن تأريخ شركة جقماقجي.؟ فقد تأسيسه عام 1918 وعند تأسيسها لم تكن تتخصص بتسجيلات الموسيقى والغناء. بل كانت تقوم باستيراد بعض المواد التي لها علاقة...
إنَ الغناءَ العراقيَ وانطلاقتهُ في أواخرِ الأربعينياتِ وظهورِ الأغنيةِ البغداديةِ التي قدمتْ للساحةِ الفنيةِ أصواتَ كبارِ الفنانينَ والفناناتِ . وكانَ لهذهِ الفترةِ دورها الكبيرَ في تطورِ الأغنيةِ العراقيةِ بشكلٍ عامٍ . كانَ وراءهُ عددٌ منْ المبدعينَ الموسيقيينَ منْ الملحنينَ الذينَ لا يمكنُ...
العب يحبيبي تمرن ..اول اغنية رياضية سجلت في الوطن العربي ولاتزال ترى النور. هنــاء .. واحدة من الفنانات الكبيرات التي اشتهرت بصوتها واغنياتها ولم تتح لها فرصة مناسبة بان يتعرف على صورتها الجمهور العراقي والعربي والسبب الظلم الاداري لمسؤلين التلفزيون العراقي انذاك لكونها من المكفوفات. لطالما...
في مدينة الواسطي وابو الطيب المتنبي ولد في مدينة الكوت في العام 1947 صبي جميل احب الموسيقى والنغم . وبعد ثلاثة اشهر من ولادته انتقل وعائلته الى مدينة كربلاء ترعرع فيها وقد سارت خطواته الاولى في حب التعليم فدرس اللغة الانكليزية واختص فيها ونال شهادة الماجيستير ودرس الموسيقى التي احبها منذ صباه...
دراسة عن الفن الشعبي في البصرة لعل البصرة ثغر العراق الباسم ، لم تكن المدينة العراقية الوحيدة ،التي تنطوي على تراث شعبي وفولكلوري ،متميز في شكله ومضمونه ، فهذه المدينة العريقة الرابضة على ضفاف شط العرب الخالد ،والمطلة على الخليج العربي ،كانت وما زالت من اكثر مدن العراق ،انفتاحاً على ثقافات...
مثلما ولدت فسائل نخيلنا من رحم برحية عراقية. ولد الابداع من رحم ارض الرافدين منذ القدم فاصبح لكل زمان نخيله . فنخيل زماننا مثمر بشتى انواع تمره الذهب الذي يذوب حلاوة وجمالا. ومن نخيلنا الشامخ نخلة عراقية ولدت مبدعة وماتت واقفة حيث تموت النخيل. لتكون شاهد على اغتيال الجمال من قبل الارهاب الذي...
لقبت بسيدة المقام العراقي لغنائها وأدائها المتميز للمقامات العراقية ولكونها الأمرأة الوحيدة التي تمكنت من أداء هذه المجموعة من المقامات وساهمت بشكل فعال في نشرالموروث الغنائي العراقي الى جميع انحاء العالم مع رفيق دربها الفنان الكبير محمد حسين گمر وفرقتها الموسيقية. لقبتها ملكة هولندا بملكة...

هذا الملف

نصوص
9
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى