محم ولد الطيب

أَنَا فلسطيني و في مهبط الوحي أرسو ومن أدنى الأرض نبتت هويتي... أعطر أنفاسي من جذور الأجداد و من مهد كنعان أضيء بزيتي دروب الحالمين أتتبع بخطاي الواثقة خيط التاريخ أتفرسه كل شيء شاهد على مسيرتي شاهد على رسوي حتى الرياح لم تمح الأثر المقدس من لجة الدم كل الأدلة ترسم لي طرقي إلى ذلك الصرح...
من كان يتصور أن تهبط اللغة العربية بعد عزها القديم وسيطرتها المطلقة على كافة اللغات التي انحسر مدها الثقافي آنذاك وخفت بريقها مقارنة بها، إلى أن تصير عالة في نظر أبنائها تستجدي نظرة عطف واهتمام؛ وهي التي كانت القالب الرحب الذي دارت رحى إبداعات فكرية خصبة في رحابه!! ليس معنى ذلك أننا نريد هنا...
أَنَا ذَلِكَ المَنْسِيُّ أقِفُ فِي مَتَاهَاتِ الْحَيَاةِ أَتَرنُّم بِذِكْرَيَاتِ الزَّمَنِ الْغَابِرِ تَتَهَادَى فِي دَرْبِي أَخْيِلَةُ لَيْلِ الْمَحَبَّةِ لِتَزْرَعَ فِي قَلْبِي أَلْغَامَ الْاِنْتِظَارِ أُفَتِّشُ عَنْ حُلٌمٍ ضَائِعٍ هَفَتْ نَفْسِي إِلَيْهِ وَجَعَلَ قَلْبِيِ يَسْتَقِيلُ...
يقف كعادته وسط الجموع في-مهد حضارة الأندلس_ ينثر لهم ما انطوت عليه جوانحه من بقايا حضارته المنتثرة على صفحات التاريخ، لعلَّه يتمكن من انتشال بعض الغارقين الذين استهوتهم بهرجة المرئيات، فوقعوا في المستنقعات من حيث لا يشعرون. يمشي في المدينة ويكلم الناس بعربية جزلة كأنها موروثة عن سيبويه، وذلك...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى