علي حسن

منذ فترة طويلة اعتكف تمامًا على قراءة وهضم تراث العميد "طه حسين". إنني أجده أعظم ما قدمت مصر إلى العالم في القرن العشرين، بلا منازع على الإطلاق في مجالي الفكر والأدب. كان أحدث ما قرأت هو كتاب "معك" للسيدة سوزان طه حسين، إصدار دار المعارف - الطبعة الأولى ٢٠٢٣. السيدة سوزان طه حسين؛ تلك السيدة...
في محطة سيدي جابر؛ تعلن الإذاعة الداخلية عن القطار المتجه إلى القاهرة: "نداء أخير؛ على رصيف القاهرة؛ قطار "ڤي أي بي" المتجه إلى القاهرة، درجة أولى مكيفة، فاخر بنظام الحجز، يقف بمحطة طنطا فقط". هَرولتُ مُسرعًا إلى العربة (3)، عند الباب اِنْتَزَع أحد الحمالين حقيبتي اِنتزاعًا؛ خَطَفَها كالصقر،...
مالت المدينة نحو الكثبان الرملية، تغوص قدماي في سراب يتجدد! ربما أيضًا غابت المدينة العتيقة تحت جبال جليدية، أزلية، فأموت عطشًا! لم تعد المدينة العجوز تُغري بالتسكع، بحمل قنينة خمر، أردد أشعار الصعاليك على دروبها، ثم أستريح لحظات على رصيف ضيق، لا يسع قدم هِرة! الممشى خالٍ من الحور العين ! ربما...
روائي صاحب ذائقة فريدة، قاموس اللغة عنده بالغ الاختلاف، ليس يعتمد على موطن وإقليم أو ثقافة وبيئة بعينها، إنها لغة يملك أبجديتها، ألفاظها، معانيها. إنه شخصية إنسانية شديدة التميز عنيدة غير عابئة بما قد تثيره من لغط، المهم أنها لا تؤمن إلا بما تراه صحيحًا، نافعًا، مؤثراً، متوافقًا مع أفكارها...
عَلمنا "العميد" احترام العقل؛ كيف نفكر بطريقة علمية؟ كيف نُعمِل العقل فيما نقرأ، نختبر المعطيات لنرضى بالنتائج. عاش "العميد" ومات على هذا المبدأ؛ انتقل من طور إلى طور فلم يفارقه؛ طه الغلام في الكُتابِ غير طه الشيخ في حلقات الأزهر، والمٌعمَّم في أروقة الأزهر غير المُطربش في السوربون، هو مختلف قبل...
القصة التي أرويها لكم، وأَملُك كل خُيوطِها، تقَعُ أحداثُها بين أشخاصٍ ثلاثة، رابعُهم حاضرٌ بظله فقط، فيبدو هامشيًا، لكنه الشخص الذي زرع اللغم تحت أقدام الجميع. الثلاثة.. أطباء، الدكتور منتصر، يعمل رئيسًا لأحد أهم أقسام المستشفى الجامعي، لذلك لن أذكُر القسم، الدكتور منتصر؛ أشهر الأطباء في تخصصه...
بمناسبة عيد العمال "منذ خلق الله الإنسان وجعل الأرضَ مستقرًا له ومقاماً، منها يأكل ويشرب وعليها يعيش ويموت، ظهرت الحاجة إلي العمل، والكفاح من أجل لقمة العيش، ثم ظهرت الحاجة إلى آلات رغم بدائيتها إلا أنها تتطلب الإتقان، ومع زيادة الطلب على آلات بعينها وأعمال معينة، بدأ المجتمع يعيد ترتيب أفراده...
تعثَّرتُ به اليوم؛ في اللحظة التي تمنيتُ فيها انصهار الطريق بين عملي كفرد أمن لإحدى شركات "بئر السلم" في "جاردن سيتي" وبين "غرفتي" على سطح بيت مهترئ في المنيرة، وقف "عادل" عند قدميِّ بسيارته الفارهة. زاملته ست عشرة سنة؛ منذ ابتدائية المنيرة حتى تخرجنا في جامعة القاهرة! عشرون عامًا مرت دون لقاء،...
عَلمنا "العميد" احترام العقل؛ كيف نفكر بطريقة علمية؟ كيف نُعمِل العقل فيما نقرأ، نختبر المعطيات لنرضى بالنتائج. عاش "العميد" ومات على هذا المبدأ؛ انتقل من طور إلى طور فلم يفارقه؛ طه الغلام في الكُتابِ غير طه الشيخ في حلقات الأزهر، والمٌعمَّم في أروقة الأزهر غير المُطربش في السوربون، هو مختلف قبل...
(١) الساعة الثانية فجرًا؛ المذياع يبث عليَّ وعلى امرأة تُرضِع طفلًا صغيرًا، مسلسلًا بعنوان "ريا وسكينة". كان الصوت مدويًا، ربما صداه لا يستشعر أحد غيري تأثيره المخيف! والدي كعادته، لا يأتي إلا بعد آذان الفجر بقليل، فهو من هؤلاء الذين يتعاطون الحشيش، وسهرات الأُنس والدخان الأزرق يبدآن دائمًا بعد...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى