عبدالعزيز حجاج

  • مثبت
هذا شاعر مغربي عاش في النسيان، بعيدا عن سرادقات الولائم والمرق وأوهام الشعر، لا يكاد يعرفه أحد ولا يحتفظ له الديوان المغربي بشيء.. في زمن علا فيه زعيق المنابر على الاصوات الشريفة. سمعت بهذا الاسم لاول مرة عن طريق القاص المغربي سي حاميد اليوسفي.. وما حكاه لي عن صداقتهما الممتدة في الزمان الي...
في الذكرى الأربعينية لوفاة المرحوم الشاعر عزيز حجاج بتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة بمراكش نظم أصدقاء المرحوم الشاعر عزيز حجاج وجريدة أصوات مراكش حفال تأبينيا بمناسبة الذكرى الأربعينية للفقيد بقاعة العروض بدار الثقافةـ الداوديات ، حضره إلى جانب أفراد عائلته أعداد غفيرة من رفاقهوأصدقائه...
لو تسمحين أختاه أحدثك عن البلد وناس البلد شيء خطير وقع لا أحد يثق في أحدْ يمرّغ المتعوس أنفهْ يمشي على أربع يئن ّ سرا بالحمد على كل حال بصرخ رغم كل هذا من أهل الحال يحذر آه... أختاه لماذا هذا الهم لا يفارقني وأنا ما كتبت الا لأبارك العام وأرجو الفرح لأيام ولِعلي وشجرة الارز بلّغي السلام أخوك...
أبحر بنا يا سندباد إلى غير هذه البلاد الشمس عندنا ليل أبحر يا سندباد إلى غير هذه البلاد إلى أي بلاد إلى كل هلاك إلا هذه البلاد لا تسألني عن المكان فالقهر أبان الرحيل حزن و المنفى ... أسَى و كيف لي أن أنسى النخيلَ لما انحنى ... حتى أقبله أنا الصغير و يومَ حملني النهر الكبير على كتف أزرقَ من...
... دعوني أذهب أرحل في صمت الأنبياء كموج غازل مدا... و جانبته المدود كشجرة نبق ... تحتضر كفنها خضرة و المودعون تمار يانعة دعوني أذهب ... أرحل في حياء العاشقين مثل قبلة تموت خجلا بعيدة عن الملأ والأحبة لا عين باكية تعدها و لا من ترمّل .... عندما أنسحب أو أسحب على قدر ما جرى صلوا علي صلاة الغائب...
من أرض العرعار والزيتون من أرض النخيل والليمون نناديكم لات جعلوا خصام الأحبة يبلغ العداوة لاتجعلوا لقيصر روما موطئا فينا ولا احتفالا كريم الريف من جبال الأرز والبطولات يوصيكم لا بد لخواصر العشق من التلاقي لا بد للوطن الموحد من العناق أمير الجبال قاهر المستحال يوصيكم كل التوحد الفلّ فيكم كل...
غُضوا الطرف سادة الملح حراس البوح السابقون منكم واللاحقون المنبطحون ومن على هاماتنا واقفون غضوا الطرف حكام الغفلة زعماء الندبة المُوَرثون بحكاية لا يصدقها أغبى الأغبياء المنتخبون بنسبةٍ...
عبثا أختاه ينتظرون أن تتغلب الأيام فأُلْغي التعلق وأرتاح وعبثا سينتظرون فهم لا يعلمون أن الصدر المثخن علةً وسعالاَ يضم قلبا يركض طفلاَ وسيتوقف فجأة كموت الأطفال خاطرا واحدا يؤلمني أن أموت، وتظنينني صائعا بالحياة كافرا لا أهتم لو تعرفين أختاه أني الضحكة الأولى لطفل أحنى الحزن ظهره أول دمعة لرجل...
حـــبـــيـــبـــتــــي ( 1 ) حبيبتي أن أحبك كما تحبينني مطلقا لا أستطيع أنت العشق وقد تأله وأنا الكافر فحين يرتجف الربيع أمام برعم لعيون الندى يصلي ويبتسم تباغتينني حبيبتي بذكرى الأزمنة القاحلة وبأنفاس زاهرة تبدلين أصفر الزهور أحمرا أزهى من خدود صبية بادلت قمرا خلسة انسل من بين الغيم أول قبلة...
أتيتك يا بحر يا سيد القلب لا لأنسى أو أبحث عن ربيع بعد ألف عام من القحط أو لأرحل *** أتيتك فقط أستند ركبتك وأغفو ولتكن رقدتي الأخيرة *** أمهليني .. سيدة البحر يا من علمتني عربدة العشق ورقص الأقحوان أمهليني أدبّر مخبأً لحكاياتي وأسراري الصغيرة عزيز حجاج
وطني سمتك على القلب سمتك الأيادي الممنوعة سنبلة سواعد ومدن حنة رغم قساوة التنكيل وشهادة زور قاضي أبي زعبل رغم هذا وذاك ألف ... لا تصيح من خلف القبور وتحمل الفرحة ياوطني والربيع بكل القلوب وطني سمتك الجهات البغيضة حبا ميتا فينا وعيدا يزف بالشنق والورود بالذبح وأعلام الوليمة تبيعك يا...

هذا الملف

نصوص
11
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى