محمد بنيحيى الطنجاوي

يا أصدقائي أخاطب الأحباب في كل مكان أدعوكم ..جميعكم لمهرجان... لعيد ميلاد نجمة تطوف حولها كل النجوم يا أصدقائي وتلبس السماء حلة الازهار وتستوي الارض وتورق الاشجار وتبحث الانهار عن مصدر الأنغام في أعماقها عبرة البحار يا أصدقائي اتذكرون حينما ودعتكم وحين بدأت هجرة ال وحينما طويت وحينما...
من بلاد طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين من الحسين إلى الحسين، كل الطرق تؤدي إلى القدس. قصة الحسين بنيحي والحسين بنيحي، على لسان محمد بنيحي الطنجاوي رحمه الله مغاربة حاربوا في صفوف الثورة الفلسطينية كان الحسين بنيحي الطنجاوي مع رفاق له خليط من المناضلين والحالمين والضائعين يعزف في جوقة بميادين...
حبيبتي لا تسألي إلى أين تمضي بنا خطوات الطريق إلى أين يمضي بنا دربنا طويل عميق ولا تذكري بربك اول خطوا لنا وأول همس رقيق ففي لحظة أذكر أنا التقينا فقلتُ تعاليْ وقلتِ تعالى.. وسرنا وأنبت خطوك في الدرب همسا ولحنا وفجر صوتك في أذني أملا يتغني هكذا .. ولا زال كفك بين يدي جدولا من حرير هكذا .. ولا...
ظهر اسم الكاتب والشاعر محمد الطنجاوي، بمسقط رأسه تطوان، في خمسينيات القرن الماضي، ككاتب وشاعر موهوب، وتفتح متألقا في البداية بمجلة حائطية، وبعدها ظهرت مواهبه بالمحافل الفكرية والإعلامية بمقالات وأشعار طلائعية. وفي مطلع الستينيات غادر مسقط رأسه ليستقر بالعاصمة الرباط، وليعمل منتجا ناجحا بدار...
-1- لَمْ يقطفوا أزهارَ الياسَمينِ… يوماً ولا جَلَسوا تحتَ دَوالي الكَرْمِ… أو قَطَفوا… من ثغورِ الأطفالِ وهُمْ يمرحونَ في البراري… باقة حبٍّ يغتسلونَ بهِ… أو يفرحونْ..! ولا علَّقوا أطواقَ الفرحةِ… على صدرِ الصبيان أو لَوّحوا… بمناديلِ البَسْمةِ يومَ العيدِ… وقبلَ بزوغِ الفجرِ…...
صاعدا... صاعدا في اكمة والعتمة راكبا صهوة برق كخيال ساريا يمضغ أضغاث المحال ويزمجر... صوته رعد يزمجر خشين كالتبغ أسود فمه بالتبغ اسود وتوارت مدية تحت الحزام وتمنطق... بدليل الخيرات تحت الحزام ! والكتفان جبلان ! شامخا كالقمر الحبلى على سهل خصيب! وينوء الكتفان «بمكحلة»... طاولت قوس قزح لفه لما جمع...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى