مهند يونس - الأماني..

في السماء تلتقي الأماني، هناك أمانٍ خبيثة، وتكون كأصحابها، تضرب الأماني الطيبة، وتحاول أن تثقب الهالة المحيطة بها. أما الأماني الطيبة، فتنتظر دورها في التحقق وحسب. ذات مرة كانت هناك أمنية لطفل أعمى، كانت مثله مجرد فكرة بلا ألوان، كانت أمنية حزينة، ساعدتها الأماني الطيبة الأخرى على معرفة الطريق وأمسكت بيدها الأمنيات القديمة. الأماني تهرم أيضًا، وكذلك الأحلام. تبقى معلقة هناك، دون أن تتحقق، وتكبر مع أصحابها. من الأماني الكبيرة، التي ساعدت الأمنية الصغيرة، الأمنية البيضاء. تحكي الأمنية البيضاء قصة صاحبتها، وهي امرأة انتظرت ابنها وتمنت أن يعود من الحرب، لكن الأمنية البيضاء بقت معلقة ولم تتحقق. ظلت هناك، مع الأماني غير المحققة، تراقب الأماني الأخرى وهي تدخل حيز الوجود السحري، مغادرة برزخ الأحلام المعلق. تراقب بحسرة، أمنية شاب بالزواج من حبيبته، وتقول لنفسها، لو تحققت لكان ابن صاحبتي مثله الآن. الأمنية البيضاء تتحلى بالأمل، وهذا ليس طابع عام لكل الأماني القديمة، فعندما تستقبل الأماني النزيلة الجديدة، تهوّن عليهن الانتظار، وتحكي لهن عن قصص لأمانٍ تحققت، وكيف صار أصحابها سعداء، ولم يتوقفوا عن التمني. الأحلام والأماني التي لا تتحقق، تبقى معلقة هناك، يحدث أن تستسلم الأماني أيضًا، ذلك عندما يتوقف أصحابها عن الايمان بها، فتنظر الى الاسفل نحو صاحبها بأسى، وتلقي بحملها من الأحلام وتتبخر. أما الأماني التي يموت أصحابها، ولا تتحقق، فتبقى معلقة في السماء، وتسمى الأماني اليتمية، تستقبل الأماني الجدد، تمرح معها، تعتني بالأماني الصغيرة، وتفض خلافات لأماني لأصحاب متخالفين، وتراقب بغبطة أمنيتان توأمان، والأمنية التوأم، هي التي تتطابق بين شخصين، تراقبهما اذ تقول احداهما: أريد أن أكون معك، وترد الأخرى بالمثل، فيندمجان معًا في هالة واحدة لتصبحان أمنية واحدة قوية تقول: سنكون معًا. الأماني تراقب أصحابها على الأرض، وتظل تنبض ما زالوا مؤمنين بها. حتى الأماني اليتيمة، وإن مات أصحابها، تظل حية، إذا ورّثها صاحبها لورثته. تمنى جدي أن يعود لعسقلان قبل أن يموت، لكنه مات قبل أن يعود، وورث أولاده ومن بينهم أمي هذه الأمنية، وكبرت فشاركتني أمي إياها، أتساءل الآن، كم يبلغ حجم أمنية العودة؟ حشد كبير من أمانٍ صغيرة جديدة وأمانٍ قديمة كبيرة تحمل كلها أعلامًا فلسطينية، وتندمج معًا في هالة واحدة، اسمها أمنية العودة الكبيرة. تكبر وتكبر مثل بالون، وتصعد لأعلى، لأعلى..


مهند يونس



تعليقات

في يوم مثل هذا، ودعنا مهند يونس.. مبدع أكبر من سنه، طيب أكثر من اللزوم، هادئ أشد من النسيم مختزلا الحياة في اثنين وعشرين سنة.. موزعة بين أمانيه الطيبة التي لم يستمتع بطراوتها فتخلت عنه، وامانيه الأخرى الاشد قتامة وياسا
على روحه المطمئنة الرحمة
 
أعلى