طه الهباهبه - معلم وشاعر..

لقد ارتبطت بالاستاذ سعيد أحمد يعقوب، بعلاقة وطيدة منذ أن التقينا في المحافل الادبية، ووسائل الإعلام المنوعة، عرفته شخصية ملتزمة بقضايا الوطن وهمومه ومناسباته التاريخية والوطنية، فنادرا ماتكون هناك احتفالات تخلو من تجلياته، بصوته الجهوري الفصيح، وفكره الوقاد.

وسعيد من مواليد مدينة مادبا المشهورة باثارها الخالدة، وبالفسيفساء، اثريا وتاريخيا واجتماعيا. وبمياهها العذبة، وطبيعتها الساحرة، ومكانتها الحضارية الخالدة، بملكها ميشع الذي سجل انتصارات مازالت مصدر فخر لكل الأجيال.
نقول: انه ولد في، ٢٥ تشرين الثاني عام ١٩٦٧، وأنه عاش طفولة مرتاحة، لوضع والده المادي والاجتماعي، كان حافظا لكثير من الأشعار الشعبية، وحبه لروايتها في مجالس الرجال.
تلقى تعليمه في مادبا الثانوية الأولى، ومدرسة عماد الدين الزنكي، وكان يشارك في المسابقات الثقافية التي كانت تنظمها وزارة التربية والتعليم لاوائل المطالعين.
وأنهى الثانوية العامة عام ١٩٨٦، وكان خلال ذلك يقرأ في الإذاعة المدرسية قصائده الشعرية بتشجيع من اساتذته وزملائه في المدرسة.
وكان في هذه الحقبة مولعا بكتب طه حسين، عباس العقاد، المنفلوطي، الرافعي، ويعتبر سعيد اول شاعر من مادبا يصدر ديوان شعر عمودي وهو طالب.
أثناء خدمة العلم، قام بالتدريس سنة واحدة في قرية برزا في لواء ذيبان عام ١٩٨٨.،ثم مدرسة العاليه، ومدرسة المشقر، ثم درس في السعودية والإمارات، ثم بعد سنوات الخبرة والاغتراب ، عاد مدرسا في مدينة مادبا، ثم التحق بالجامعة الأردنية وحصل على بكالوريوس في اللغة العربية، وقد وجد في مكتبة الجامعة آفاقا واسعة، وارتبط بتلك الفترة
بعلاقات طيبة مع بعض أساتذة الجامعة والمبرزين من الطلبة في مجال الأدب والثقافة.
وسعيد يعقوب رجل ودود، يحب الأدباء، وكان يهديهم اشعاره، ويستمع إلى مايقولون به، وكانت تربطه ببعضهم علاقات حميمة، مثل: معالي الدكتور صلاح جرار، والشاعر محمود عبده فريحات، وسليمان المشيني، وخالد فوزي عبده، وقد شارك معي غير مرة في برنامجي الاذاعي(أدب وفكر).
لقد كان سعيد شغوفا بالعمل الجماعي، ولهذا حرص على أن يعمل ضمن مجموعات أدبية منذ أن كان طالبا، ثم انتسب إلى هيئات ثقافية كبيرة مثل؛ اتحاد الكتاب والأدباء، ثم رابطة الكتاب، رابطة الأدب الاسلامي العالمية، عضو مؤسس لنادي مادبا الثقافي.
نال الأستاذ سعيد جوائز أدبية يصعب حصرها، ولعل أهمها بهذا الصدد، جائزة المعلم الأديب من وزارة التربية عام٢٠١١،
جاىزة روكس العزيزي عن ديوان(رنيم الروح). عام ٢٠١٣.
جاىزة تيسير السبول، ملتقى الطفيلة الثقافي عام ٢٠١٧.
ويسجل للأديب( فوزي الخطابا) ريادته بتأليف اول كتاب وثاىقي شامل عن الشاعر الكبير سعيد يعقوب اسماه
(سعيد يعقوب... شاعرا وانسانا) عام ٢٠١٩.،
تحية لسعيد وفوزي....


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى