نبيل يوسف العربي النفيعي - " مأساة الغابة".. ديوان كامل

* أغنية الهاوية :

يا بائع الأوهام في سوق المنى
كل المنى صارت سُدَى
فمن الجدار إلى الجدار يقوم عار فوق عار قد بدا
وتساقطت أستار عارك وحدها
وجحافل الأغنام خلفك جوقة
سَكْرَى بلا سُكْرٍ تغنّي عُهرها.
طارد حصارك خلف أسوار الفزع
ثأرالدماء بلا قصاص يُرتجَى
فزع يحاصرك المَدَى
هذي دمانا أشهرت كل المُدَى
من غمدها
وشواهد الشهداء قد أخفت لكم
أشباح أرواح لها ظمأ ينافس تربة
حبلى ببركان يفجر عشقها
نارا لأحلام بها نهضت قيامتها على كلب العدا
يوم اعتدت قطعانه
بسعارها المغتال أزهار الندى
حتى بدت سوءاتكم
يابائع الأوهام في سوق المنى
كل المنى صارت سدى
من يشتري عبدا يخون وعوده؟
من يفتدي وطن الردى؟
................................
٤ / ٢ / ٢٠١٦
=================

* نجوى ليل:

بليل مقيم على أرضنا
تنام المنى
ومانجمة فوق رأسي
ولاشمعة هاهنا
وجمع أنا في دروب الهوى
تشظى
وصار الهوى مفردا
فيصحو على خفقة القلب يأسي
ويأسى على حالنا سائلا:
لماذا تسربلت هذا الضنى؟!
تقول الدموع التي غالبتني
فؤادي بخير
وعطر الندى أمنياتي
وكف المدى أغنياتي
ولو بات ليل الضنى ضيفنا
فلابد يوما سيمضي
إلى حتفه مرغما
.....................
فؤادي بخير
يغني لفجر سيأتي قريبا.
...............................
٢٩ / ٣ / ٢٠١٦

=============

* ليل يتهاوى:

أصب المنايا
في عيون القذى
حين تطوف بجحش نفق ،
وأرشف
قهوة الصبح سادة ؛
لأستقبل مر الحياة نهارا .
وعصرا
ألوك ماقد تبقى
من تمر أمس
وأبصق تبغي بوجه الغروب .
وهذا ملاكي
يواسي صمت قلبي إن نطق ،
بكسرة يابسة ،
لها يضحك الحزن في الأكواب الفارغة ؛
إذ الليل فك إزاره في نشوة ،
وانتوى
أن يمد جيوش الظلام بوجه الهوى
أن يقيم خيامه
في أحلامنا المترفة ....
تبكُّ أكوابنا قناديل الراجمات التي تحرق عري عارهم ، وزيف وليهم .
.............................
٢٢ / ٨ / ٢٠١٦

==============

* بعث الدماء :

ربما تباطأ الصبر قليلا قليلا ،
كي تسرع الأيام بخطوها الملتاث نحو الذبول لشعلة قاتلة .
أيتها الخراف الجائعة في المراعي الخصيبة
ها قد جاءكم خنزير ( بوجبة دسمة من الغباء الناضج )
كي تشبعوا شهوة الحديث خلف السلاسل ،
وتشعلوا السراب قنديلا وقنديلا
وتهتفوا باسم الرعاة ليلا طويلا
وتقرعوا طبول جماجمكم بالخراب الذليل
إذا جن ليل على ليلكم وأنتم نيام فإن الشواهد فوق القبور يقظى ترتل آية البعث النبيل
ربما تباطأ الصبر قليلا قليلا
على ضفة القلب بين الجوانح
وبين المراعي، وخلف التلال
وتحت التراب وفوق القلال
عساه إلى طيور الرؤى يهدى السبيل
وقد وضأته بطهر الدماء نفوس بريئة
وحين توضأ صلى ب " قم الليل إلا قليلا "
وكم كان خلف الصبر قبر وخلف القبر قبر
وفوق القبر قبرة جميلة
هي الروح التي كانت تنشد الخير والمستحيل
وحين هوت على حد المنى لم تطلب الثأر
من يد الغدر
وفي نزفها راحت تردد
" بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل "
ربما تباطأ الصبر قليلا قليلا
وهم " في طغيانهم يعمهون "
ستأتي المنون
وبعد الصبر حتما سيأتي بعث جديد.
.........................................
٣ / ١ / ٢٠٢٠

=====================

* تعبر الحياة :

بين قبلتين تعبر الحياة
والموت يرصد خطوها

على بعد برهة من عيونكم علقوا صور الورود على جدار الوهم ، وانظروا في قلوبكم ؛ لتروا الحقيقة .
من قدم الورود للأصنام قربانا؟!
كل النجوم التي اعتلت سماء أحلامكم
كانت معتمة
صارت معتمة
ابتساماتكم معتمة ،
دمعاتكم معتمة
تساقط النجوم والبسمات والدمعات في عتمة الصدور
فانظروا في قلوبكم؛ لتروا الحقيقة
ولن تروا سوى سواد الدماء الآسنة
ها هو قربانكم قد هوى تحت أقدام الصنم
واستوى ربكم فوق الدماء قائما
من قدم الورود للأصنام قربانا ؟!
أيها الأغبياء الكافرون بأنعمي :
في عتمة الأحزان تعمهون
لا حصن إليه تأوون
لا جبل فيعصمكم
إن جاء الطوفان
والفلك المشحون
بين قبلتين
يعبر بالحياة إلى الحياة
ومن أراقوا عطر ورودهم
تحت أقدام الصنم
أصنام يرصد الموت خطوها .
......................................
٥ / ٢ / ٢٠٢٠

===================

* سطوة ليل :

* في صخب الصمت سكب الليل مخالب فجعته شركا يمتد بنثريته الفجة في دهشة عتمته قهرا ينهش كل الأحياء ، ويضحك بجنون السادي على أنات ضحاياه.
* كيف سينقش نجم فوق خراب الجدران تاريخ ضياه ؟!
تنزف كل ورود الروح وكل الأعشاب وكل الأشياء أريجا حين يزف الموت خطاه.
* مابين إيقاع جناز وجناز يساقط ورد أودع بهجته لرحيق قلوب أضناها الحزن ، وشاخت أزهار الأرواح بلا ري
يطلق في أفق العتمة أضواء المحو شموسا تحرق دهشتها أوزار الليل .
* مازال الليل يمارس سطوته في كل الأنحاء ، وجحافل أنيابه قطعان الغيلان مازالت عطشى لدماء ورود تاقت للنور وكذبها الظن .
..................................
٧ / ٣ / ٢٠٢٠

=================

* بين الجدران :

يا إلهي
ما بين الجدران إلا ضال يهذي

كانوا في ذاك البراح قد سجنوا أنفسهم فيه وحوشا بأجنحة من الشمع ، وركضوا لسراب منتعلين دماء العشب .
لم أكن معهم إذ يضعون أحجارهم فوق جبال الدهشة ،
وبحرقة يبكون خجلا مني ،
وأنا كنت معي مندسا بين الجدران أطارد عطر ورود الروح - إذ تقرأ أوراد بريء أعدم متهما بالإيمان - وأغص من الضحك ، فتضل خطاي عن درب مطاردتي ،
نحو الجدران تجذبني قدماي للنور الطلق الصاعد صوب السقف الأزرق وطيور خضر تتنزل من سحب بيضاء تلتقط النور وتصاعد نحو السقف مغردة تتسع الجدران وتمتد الأوراد بنار الشوق وعبق المتعة .
تحترق وحوش راكضة تساقط أحجار وتذوب جبال الدهشة .
وأغص من الضحك تغسلني السحب البيضاء وتلبسني عطر ورود أيقظها مطر العينين فأغفو مبتسما لصراخ المنتعلين دماء العشب ، والعشب ينتصب حبالا من نار تلتهم وحوشا في العتمة ، يشتعل الشمع وتهوي أجنحة أهلكها الزهو . وأنا كنت معي ضالا مندسا بين الجدران .
.................................
٢٠ / ٣ / ٢٠٢٠

==================

* صوب الثقب الأبيض :

شاخت
هذى الأشجار ،
ورياح الأخبار
جراثيم فتاكة ،
تعتصر اللب ،
وما تبقي حتى الأطراف .
الجذع يئن ،
الفرع يئن ،
الغصن يئن ،
الزهر يئن
الكون يئن
كونشيرتو أنين يصاعد
في لون دخان قتال أسود
يصاعد قداس جناز أسود
تشتد الريح
وما تغفو
يتسع الموت
ويمتد
ويمد
جمرات الرعب
إلى دمنا
نارا تلتهم
الحب الكره
الأمن الخوف
العدل الظلم
النبل الخسة
الصحو الغفوة
حتى العلة
حتى حروف العلة صارت هدفا
يصرخ موتا
إذ داهمه
سكون الموت
مات يموت مت
لا تبقي شيئا
كان جميلا يوما إلا انتزعته من بين جوانحنا
ريح الأخبار الفتاكة
ت
س
س
ا
ق
ط
أشباح الأسوار
وحراس حديقتنا
تساقط
أشجار شاخت
من رعب الأخبار
تساقط
أشباح مشاعرنا
تساقط
كل الأشياء
ن
س
س
ا
ق
ط
جزءا
جزءا
جزءا
صوب الثقب الأبيض
صوب عصافير الفردوس.
---------------------------------
١٠ / ٥ / ٢٠٢٠

================

* حديث الطين

...... * بينما يمر الفخارون في غيبوبة الهذيان على جسور الليل كظل عابر ، سكارى قد قاءهم التشظي صوب هاوية النهايات البليدة .
* تساقط المزن على جماجم الصخور دونما ري ، فينسكب الهشيم الذي تذروه الرياح .

* ذبل الوقت حين توارى الماء بين ضفاف القوم ، وحين اصفر الرأس ، وشاخ الظهر ، وشاح الطهر مرمر أرض حملت أقمار سماء الكون مذ حل الطين عليها جهولا ، يحمل قدره.

* : يا فخار الظل العابر تشقى
يا فخار الظل العابر تفنى
يبقى بعد فنائي ظلي
- كيف لظل يبقى والظل يحول ؟

* إذ كان الظل لبدر أشرق في الغار لسانا وسماء
فأضاء الدنيا بحروف النور ،
والظل حرف تابع ،
ولسانك حرف متبوع ،
وهشيم الفخار ظل مجنون
وجنون الظل زوال محتوم .

* فاقرأ إن شئت الكون بلا حرف ، وانظر بكتابك كونا منطوقا ، وتهجى خفقان الروح ؛ لتبصرني طينا أدركه النور
فتولى للظل فقيرا يرجوه ، طمعا في ظل الأكبر .

* هل فاق عطاش الفخارين من الهذيان الليلي السكير قبل جفاف القلب ؟ أم حل الران وما فطنوا للري ؟!

الفخارون طين يهذي ،
والطين جهول يحمل قدره
فوق جسور الليل كظل عابر ،
يسقط في هوة ريح سوداء ،
تلتهم الوقت الذابل
تنثره رمادا
يمتد غماما
يحجب وجه سماء الكون إلى حين

ثم ختم الطين حديثه :
* لا تسألوا الريح إن مرت على مدين أو سبأ ،
فأهل الكهف ما ضلوا سبيلهم .
..............................................
٢١ / ٥ / ٢٠٢٠

==============

* شموس ميتة :

( ١ )

هم
محض إيماء حط بصمته على موج البساتين
المترعةبالأريج .
سكارى بغفلتهم كسراب بقيعة يخادع نفسه بالري
ثم يمضي وما ارتوى ولا روى .
هم
محض غياب في الوجود استوى
قائما
كشاهد قبر أشار إلى أن موتا مضى
ها هنا
وكم شاهد لثوب الموت قد ارتدى
ويوما نقول غدا
في غياب الوجود اغتدى
هم هكذا
يا
هم
ظل في الظلام
يفوق العدم .

...........
( ٢ )

أنتم
أصوات مثقلة بالوهم، وغارقة فيه
تمشي كطاووس تياه
من تيه الأحلام ،
إلى أحلام التيه ،
يقظى في متن ألقيظ ،
ونائمة في طين البرد
ترتق بالرجفة
كل حواشيه
أنتم
أصوات
تكتم صرختها
في وجه الخادم إن جاء بريح سوداء
أو أمطرهم بغباء طازج
يخرج من فيه
أو من است كالليل يليه
جعلته إلها للحكمة
تطلق فرحتها بصلاة الوهم
مغمضة الأجفان
على حد التيه
يا
أنتم
تيه في التيه
يفوق العدم .
................................
٣٠ / ٥ / ٢٠٢٠

================

* متن التمني :

يا مناي
كيف صرت غريبة ؟!
كيف ابتعدت عن هواي ؟!
والهوي أنت
في نعاس النبض
أو في اشتعال الخيال
أنت فيض الوجود
وسواك محال
ليس في ذاك احتمال .

مذ خط الله أرضه
والخليقة
وانبري في اللوح ذكرك
صوب رسل الله
يترى حقيقة
فلماذا اليوم صرت غريبة ؟!

يا مناي
دثريني من أراجيف البغاة الأغبياء
وارتجافات الأماني
أنت دوما مبتغاي
وأنا صب
يهوى الاكتمال

أمتطي متن التمني
وبكفي مزن الخيال تغني
يا نهر
يا بحر
يا حجر
يا شجر
يا بشر
يا بيادر
يا سنابل
يا صحاري
ياسهول
يا حدائق
يا حقول
يا نوارس
يا شطآن
يا تلال
يا وديان
أين الحبيبة ؟!
كيف صارت وأسراب الذباب ؟!
هل تبتني مجدا ؟!
أم ضياعا يستحي منه الضياع ؟!
وأنا صب معنى
يعاني التياعا
يطارده التياع
-------------------
١١ / ٧ / ٢٠٢٠

===============

* يزهر اليأس نارا :

في الغابة ثمة أحداث
ثمة أشياء دعيت للعرس
والعرس مخاض لمزيد من قهر الهزل .

...قالت همسات الأشياء
كيف نشارك في الهزل الجاد وقد داست أحلام البسطاء مجنزرة القهر الفاجر ؟!

دعنا حد التخمة
نقتات الجوع المترف بقروض بنوك العالم ،
والعالم يرصد أرصدة الموت معلبة من دمنا
نشوى يا كل ضروب الهمجية في غابة سعدان .

- سعدان !
القرد الميمون
باسم الرب
- سعدان نبي !
كلا بل سعدان إله
يرقص في البار
ويسكر في البرصة
من أجل رصيد الحب
يرهن دمنا
ذهبا في بنك الشيطان
ويتلو من إست الحكمة
آيات النهضة
سحبا سوداء
ستسد ثقوب الأوزون
وتوسع
بقانون الضدية ثقبه

سعدان
من فرط الحكمة
كل الآلهة السكرى
تنظر حكمه
تدعم حكمه
بحراسة أبواب الغابة
من أشباح النقمة
إذ تتلو تعاويذ الفتح
على أسوار المحنة
نشوى يا كل ضروب الهمجية في غابة سعدان

سعدان
يغرس أشجار اليأس
بكل دروب الغابة
ودروب الغابة
أهلكها الطغيان
أزهار اليأس
قد فاحت سأما مرا ينتحب على كف الغضب المكتوم
لمخاض الفصل القادم
من قهر الهزل
لإله المتعة سعدان
فانتبهي يتها الأشياء

سعدان
ألقى في الغابة حكمته
" ألا تسمع لسواه "
فسواه الكفر
والكفر بسعدان
معناه الموت
في الغابة ثمة أحداث
ثمة أشياء دعيت للموت
والموت إذا انتفض .....
نهضت من نار الأشياء حياة .
----------------------------------
١٠ / ٨ / ٢٠٢٠

====================

* هيا للعرس :

بينما كان الجحش يتيه براكبه
عبر بيان يسكب كذبا
خلف الحاسوب
كانت أنثاه
كفرخ سرقته السكين
تهز الصدر وأردافا
مثقلة بالشحم
أمام المارة
وعبر الشاشة .

كنت أدخن بشراهة جوعي
- مفتخرا بالمقت القاتم لجحوش الغابة -
لفافة تبغ يدوي
أتقن صنعتها .

أبصق من أعماق القلب بإخلاص في وجه العالم دخاني
وأنا مستلق
كنت العالم
بجهاتي الست
أمتد
على ظهري
والقدم اليمنى
فوق اليسرى
تهتز كدرويش مجذوب
في لحظة صفو مبتهج الأوراد
بهذا المشهد .

وأضحك
حين أدير الكرة الأرضية
بأصابع قدمي
أضحك حد النشوة والإغماء

" كان الجحش متحدثا إعلاميا باسم راكبه . "
" راكبه جمع بصيغة المفرد ."
"وأنا مفرد بصيغة الجمع ."

كنا ضدين ومازلنا
كالمجنون أنا
وهو كناقته
والغابة ليلاي
وراكبه كبعير أجرب
خلف المشهد
ببلاهة منغولي
يضحك .
أبصق من أعماق القلب بإخلاص في وجه بعير تبغي
وأتابع
- مرتشفا القدح الخامس من قهوة أيامي المرة -
جمهور البلهاء
يناديهم أبله
بعباءة دين
يبرأ منه
" هيا للعرس "
وأنا صب يا ليلى
أضحك حد النشوة والإغماء .
...................................
١٨ / ٨ / ٢٠٢٠

===============

* غرق التوبة :

ألا اسمعي
قد ضج بي ألمي
وقض مضجعي نزف المراعي
والمراعي خصيبة

لا يرقص الذباب حين يسقط
في خيوط العنكبوت
بل يرقص فوق الدم

داستني الأعذار بلا خجل
صار الصمت جحيما يهدر
مذ فرت أنوار الكلمات...

أليس لأسراب الذباب منتهى ؟
كلا
من جحيم الدم الحر ينساب
موت
وموت
وموت.
-----------------------
بينما
كان أحبتي يغرقون في نصاعة توبتهم الغبائية الحامضة،
كنت مبتهجا بخطاياي الطازجة.
...........................................
١١ / ٧ / ٢٠٢٠


نبيل يوسف العربى النفيعي
أبو لؤي النفيعي- مصر
السبت ٢٩ / ٨ / ٢٠٢٠

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى