محمد بن ربيع الغامدي - العجلة التي تدور

مرق مثل سهم غَرْبٍ لا يُعرف له رامٍ، طاف بالعربة الأولى من يمينها، قطع طريقها ليطوف بالعربة الثانية من اليسار، قطع طريقها ليطوف بالعربة الثالثة من اليمين، انطلق مثل هبّة ريح يسير على خيط رفيع يفصل بين الرصيف وبين طريق السيارات، انطلق وأنا أراقبه وكل من كان معنا كان يراقبه أيضا، أما هو فقد كان فوق درّاجته مثل علامة استفهام لكنها لا تسأل عن أحد.
انطلق حتى ابتلعته نقطة التلاشي في عمق المشهد، انطلق لكنه ما كاد أن يغيب عن أعيننا حتى عاد مثل قَدَر لا يخلف وعدا، عاد مسرعا، عبر مسار السيارات القادمة يطوف بها سيارة تلو أخرى، يتجاوز هذه من اليمين وتلك من اليسار، يتخلل الرتل كأنه مخْيَط يتخلل قطعة من نسيج، يتخللها فتلة من فوق وفتلة من تحت وكلما حبس أنفاسنا زاد إمعانا في حركاته البهلوانية الخطيرة .
تمادى هذا الصبي الأخرق، غيّر خطته البهلوانية وشرع يقود الدراجة بطريقة معاكسة، يقترب من مقدمة السيارة حتى توشك أن تهرسه تحت عجلاتها ثم يروغ عنها كما يفعل طائر الخطّاف. ماكنت قريبا منه وإلا لسمعت ألسنة السائقين تصب عليه سياط الاحتقان وهم على حق في ذلك، يكفيهم السباب عن ضربه بالعصي، بعضهم يرى أنها لحظات وتمرّ ثم لا يراه بعدها، وبعضهم يتصبّر بالشتائم لأن سيارات الشرطة ما تلبث أن تحيط به فيقف عند حدّه.
وصل صرير عجلات السيارة إلى أقصى مسامعي، كان يحفر في الإسفلت وفي قلبي أيضا، عرفت أنه الصبي قد ارتطمت به سيارة، تحركت نحو باب الدكان لأرى الأمر، كانت حركتي ثقيلة وكان الخوف يشدني للأسفل وكنت على يقين أن الصبي قد مات. عندما نظرت إلى الشارع رأيت الصبي ملقى على الطريق وجهه للإسفلت ودراجته ليست عنه ببعيد والناس تجري في طريقها إليه.
وصلتُ أنا أيضا وعندما رأيت الدماء تنزف من صدغه الأيمن قلت لهم لقد مات، أشرت إلى صدغه وقلت: هذا المُضّاغة إن كان جرحها غائرا فهو الموت. أعدنا المعاينة كرّة أخرى فلم نجد علامة واحدة من علامات الحياة لا على وجهه ولا على أي مكان من جسده. سيطرت على المكان فجيعة الموت، لم يبق في المكان إلا هو والحزن ودرّاجة ملقاة على الأرض لم تتوقف عجلتها الخلفية عن الدوران، لم تتوقف منذ بداية الحادثة حتى لحظاتها الأخيرة.


محمد بن ربيع الغامدي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى