حسام الدين مسعد - «التفاعل الإجتماعي الإيجابي » حصاد مثمر لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

تستند نظرية التفاعل الإجتماعي لدي (فلدمان) علي خاصيتين رئيسيتين هما :الأستمرار والتآزر السلوكي بين اعضاء الجماعة والجماعات الأخري.
ويعرف قياس العلاقات الإجتماعيه بأنها [التحقيق في تطور المجموعات وتنظيمها وموقف الأفراد داخلها ]
وتكشف استكشافات قياس العلاقات الإجتماعيه البني الخفيه التي تعطي اي مجموعه شكلها (التحالفات
والمجموعات الفرعيه والمعتقدات الخفيه وجداول الأعمال الممنوعه والإتفاقات الإيدولوجيه)
ويمتلك قياس العلاقات الإجتماعيه فرعين رئيسيين هما :-قياس العلاقات الإجتماعيه البحثي وقياس العلاقات الإجتماعيه التطبيقي .ويهتم قياس العلاقات الإجتماعيه البحثي والذي يسمي (بإكتشاف الشبكه)، بالأنماط المتصله في المجموعات الصغيره .ويستفيد مستخدموا قياس العلاقات الإجتماعيه التطبيقي من مجموعه من الطرق لمساعدة الناس واستعراض المجموعات وتوسيع وتطوير شبكاتهم النفسيه الإجتماعيه للعلاقات.وكلا المجالين البحثي والتطبيقي يهدف إلي توليد عفوية اكبر وإبداع من كل من الأفراد والمجموعات من خلال تطبيقهما.
إن للتفاعل الإجتماعي مفهوم متعدد يتضمن ثلاثة أبعاد هي( التكامل الوظيفي -التكامل التفاعلي - التكامل المعياري)
لكن قبل أن نتطرق لتفسير الأبعاد الثلاثه ينبغي علينا أن نلقي الضوء علي تعريف الجماعه هي :- مجموعة من الأفراد (اثنين فأكثر) بينهم تفاعل اجتماعي متبادل وعلاقة صريحة وتتحدد فيها الأدوار الاجتماعية للأفراد ولها مجموعة من المعايير الخاصة بها ويكون فيها وجود الأفراد مشبع لحاجات بعضهم.
تعريف آخر للجماعة: هي التي يتفاعل أفرادها مع بعضهم في مواقف محددة وما ينشأ عن هذا التفاعل من علاقات اجتماعية متبادلة وقد يقتصر على فردين فتسمى جماعة ثنائية وقد يمتد إلى ما يقرب من ثلاثين فرد فتسمى جماعية صغيرة وقد يزيد العدد فتسمى جماعة كبيرة.
وبالتالي ومن خلال هذين التعريفين للجماعه يتضح لنا أن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي قد بدأ كجماعة صغيره تفاعل افرادها مع بعضهم في تظاهرة فنيه محدده ونشأ
عن هذا التفاعل علاقات إجتماعيه متبادلة وتواجد الأفراد فيها كان مشبع الحاجات بعضهم البعض وهو الإشباع الفني المسرحي .
لكن يثور السؤال الهام هل يمكن اعتبار مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي «جماعة كبيره»للإجابة علي هذا التسأول يجب ان نتطرق الي تفسير الأبعاد الثلاثه لمفهوم التفاعل الإجتماعي
«فالتكامل الوظيفي» يقصد به النشاط المتخصص والمنظم الذي يحقق متطلبات الجماعة من حيث تحقيق اهدافها وتنظيم العلاقات الداخلية فيها والعلاقات الخارجية بينها وبين الجماعات الاخري .
لقد خلقت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي تكامل وظيفي يتسق والمقصد الموسوم من التعريف العلمي التكامل الوظيفي فكان هدف المهرجان ورسالته هو صنع تظاهره فنيه وثقافيه دوليه للشباب من خلال مهرجان مسرحي دولي وتسابقي يسمح للأفراد والجماعات بتبادل الخبرات الفنيه والمسرحيه واشباع حاجاتهم منه .وسعت إدارة المهرجان بتنظيم العلاقات الداخلية فيه بتأسيس هياكل تنظيميه مختلفه إنبثقت من اللجنة العليا للمهرجان لتشكل لجان نوعيه خاصه بتنظيم الفاعليات السنويه كما عمدت علي إنشاء لجنة للعلاقات العامه لتنظيم العلاقات الخارجيه بين المهرجان وبين الجماعات الاخري لا سيما أن إختيار مدينة شرم الشيخ والتي اغلب سكانها من قبائل بدويه تتسم بعادات وتقاليد خاصه كانت تشكل عائق لإنصهار أفراد هذه الجماعات البدويه القبليه داخل لجان المهرجان المختلفه لكن التكامل الوظيفي للمهرجان استطاع أن يجذبهم لديه من خلال الحميمية والجو العاطفي الناجم عن الحدث ومن خلال العوامل التعزيزيه كالقرب الجغرافي والذي يمثل الحد الأدني من المتطلبات اللازمه لنشوء التجاذب فنشأت صداقات بين هؤلاء البدو وبين إدارة المهرجان التي عمدت علي توطيدها وتدعيمها وإختارت عناصر قياديه منهم داخل لجانها المختلفه لتضمن إنصهارهم بل وسعت إلي فرز مواهبهم ويسرت لهم سبل المشاركة في الورش الفنيه المتخصصه والدورات التثقيفيه مجانا ودون أية رسوم إشتراك مما زاد من مقدار الألفة فتولد لدي إبناء جنوب سيناء من البدو نوع من الرضا نجم عن أثر المشاهده العارضه او مجرد التعرض للشئ. هذا فضلا عن أن التشابه الذي رسخه المهرجان مع ابناء البادية من ناحية ومع ضيوف ومتنافسي المهرجان من ناحية أخري كان احد اسباب خلق حالة التفاعل الإجتماعي الإيجابي فنشوء الميل بين الأشخاص هو تشابه في القيم والإتجاهات والمعتقدات .وتزداد شدة الجاذبيه بزيادة التشابه فنحن ننجذب بشده نحو الأشخاص الذين يشابهوننا في الإتجاهات .ولذا سعي المهرجان مذ دورته الأولي علي تفعيل فلسفة مفادها مد يد العون لأهالي جنوب سيناء لتثقيف وتبصيرهم لتمييز صحيح الفكر من فاسده وحثهم علي الإنصهار في بوتقته .
«التكامل التفاعلي »ويعني به التكامل بين الأشخاص من حيث التأثير والتأثر وعلاقة الحب المتبادله وكل ما يدل علي تماسكهم.
إن حالة العشق والتصوف التي يضفيها المهرجان علي افراده وقيادته من خلال معايير الملائمه والنفعيه والجوده خلقت حاله من التأثير والتأثر فلقد أثر المهرجان علي المجتمع الشرماوي الذي تولد لديه حالة من العشق والذي بات ينتظر هذه التظاهره عاما تلو عام بل إنه تأثر بالحالة الثقافيه التي تخلقها فاعليات المهرجان واصبح يطالب بالمزيد من المنافذ الثقافيه والتظاهرات الفنيه وليس هذا فحسب فحالة الحب المتبادله تأثر بها ضيوف وشباب العالم وتجلت في طلبات المشاركه التي تتزايد دورة تلو اخري .
•التكامل المعياري
ويقصد به التكامل من حيث الإجتماعيه او القواعد المتعارف عليها التي تضبط سلوك الأفراد في الجماعه.
إن لمهرجان شرم الشيخ الدولي بالغ الآثر في تنشيط عجلة السياحة بالمدينه التي يفقد إليها من كل فج عظيم وفود وجنسيات مختلفه فلقد كان له بالغ التأثير في إستقطاب فئة جديده لسوق السياحة هي فئة الشباب ومن خلال الترويج للمهرجان دوليا وفي تفعيل هام وإيجابي لدور القوي الناعمه في مواجهة الظواهر الغريبه علي مجتمعنا ومناقشة وطرح قضاياه من خلال عروض مسرحيه ناقشت ظواهر عديده كالهجرة غير الشرعيه والتطرف والإرهاب والتحرش فساعدت علي بناء جيل من الشباب قادر علي تمييز صحيح الفكر من فاسده .جيل فاعل وخلاق يطبق قاعدة (الدافع الكافي) والتي مفادها أن يشعر كل مشارك في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي أن التجربه هي دافعه وأنها فرصة له ليصبح عاملا فعالا في القضايا المتعلقه بوضع حياته
ولذا فإن إستمرار المهرجان بهذا التآزر السلوكي بين اعضائه كجماعة وأعضاء المجتمع او الجماعات الأخري بتكامل وظيفي وتكامل تفاعلي وتكامل معياري يجعل من هذا المهرجان الذي بدأ كجماعة صغيره ان يتحول إلي جماعة كبيره تحصد تفاعل إجتماعي إيجابي يتأثر به المجتمع ككل من خلال ضبط سلوك الأفراد في الجماعه
بقلم /حسام الدين مسعد

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى