عبدالصبور السايح - التمثال.. قصة قصيرة

ما أكثر اللوحات الفنية والتماثيل الرائعة التى شاهدها طوال حياته فى بقاع شتى ، كلها أدهشته ، نالت اعجابه ، علقها صورا كثيرة غطت معظم جدران شقته البسيطة ،الا أن هذا التمثال بعبقرية ابداعه ، بفكرته الفريدة ،جعلته يتصدر كل اهتماماته ، علاقة غامضة ، مثيرة ،مبدعة نشأت بينه وبين هذا التمثال منذ ان راى صورته فى احدى المجلات ، فظل لوقت طويل يتأمله بعيون مملؤة باعجاب وتقدير ، وقتها كان لا يزال طالبا فى المرحلة الثانوية ، وقد بدأ وعيه القروى يتفتح على أشياء كثيرة يربطها حبل عشقه للجمال فى الوجود الواسع الثرى من حوله ، كانت عيونه ترى فى كل شىء جمالا قد لايراه الا من درب عقله ووجدانه على استقبال اشاراته ، ولان الجمال _من وجهة نظره _ لا يتجزأ راح يمارس الوانا شتى من الفنون لا لشىء الا لاستمتاعه بها معتقدا أن الجمال من أعظم هبات الخالق العظيم فى جنتنا المؤقتة ، أرضنا التى نعيش عليها ، وقد منحنا الله عيونا تبصر وعقولا تتأمل وقلوبا تعشق فتسعد ، لم يكن بطبيعته من عشاق الفلسفة الهلامية المعقدة ، بل استهواه التأمل فى الموجودات ، احتراما لعقله من صدأ الاستهلاك اليومى بالعادى والمألوف ، هكذا كان يقنع نفسه كلما أجهدته الحياة بمشكلة ، او تاه فى دروبها أثناء البحث ، لم يكن عثوره على الجمال فى صورة من صوره التى لاتعد يسعده فقط بل كان يشحن طاقنه بالحب للحياة التى نعيشها رغم كل ما يواجهنا فيها كرحلة قصير
منذ أن رأى هذا التمثال ظل يتمنى رؤيته فى مكامه ,على قاعدته حتى قدر الله له السفر الى القاهرة لأدا ء مهمة كانت كفيلة بالتهام كل وقته ونقوده ، الا أن رغبته فى رؤية التمثال ذللت كل متاعبه أمام غايته المنشودة منذ وقت طويل ،حين اقترب من التمثال لاول مرةشعر براحة غريبة تدب فى اوصاله وتسرى فى كل خلاياه كمن راى عزيزا عليه ، بخبرة راح يتأمل ملامحه ، نظراته الشاخصة الى السماء ، وضعية جسده ، مزاوجته بين رجل وامراة بكل ما فى هذه المزاوجة من دلالات كعنصرين للوجود وجناحين للامة لاتطير للعلا الابهما ، لملامحه المصرية الاصيلة ، لانسياب جسده بشكل مذهل على القاعدة الرخامية ،لاتجاه وجهه نحو الشرق باتجاه الشروق الممثل للولادة والامل ، لاشياء اخرى كثيرة تزاحمت فى راسه ، لم يكن الميدان حول التمثال هادئا او وقورا ، اقترح فى نفسه نقل التمثال الى حديقة واسعة لا تغطى اشجارها روعته ، لساعات ظل يدور حول التمثال كمن يستنطق اسراره محاولا الالمام بكل تفاصيله وروعته ،وقتها لم ينس قراءة الفاتحة على روح مبدعه الذى قضى شهورا عديدة ينحت ويفكر ويصمم بارادة لم تضعف حتى أتم انجازه المبهر ،ليتركه لنا ولغيرنا شاهدا على عبقريته الرائدةالواعيةو المسئولة .
فى القطار العائد به الى قريته الصغيرة فى جنوب البلاد لم يفارقه التمثال ، وقد تجسد بين يدبه فى صور كثيرة ، راح يتأملها باعجاب شديد ، اثارت الجالس بجواره ، ليدور بينهما جوار طويل عن اهمية الفنون فى حياتنا ، والفرق بيننا وبين من يقدرون هذه الاهمية ، فيعتنون بها و يجعلون لها معارضا واسواقا ترتفع فيها الفنون الى المكانة التى تستحقها ، كان الحوار طويلا ومفيدا الا انه تطرق الى ثرواتنا المنهوبة ، واثارنا التى لانحسن الاستفادة منها على كثرتها وتنوعها و اصالتها ، بل وانحنى اتجاه الحوار لينال من نظم التعليم ودور المؤسسات الثقافية والاعلام والمحليات الغائبة وغيرها حتى انتهى الى جملة من الحقائق المؤسفة وهى ان الناس فى بلادنا لم يتجاوزا حتى الان هموم اجساهم من طعام وشراب وعلاج وزواج وغيرها والتى اعتبرها الرجل بمثابة القبضة القاتلة لانساتيتنا .
بعد هذا الحوار ظل لاشهر عديدة يحدث اصدقاءه عن التمثال حتى شعر من ردودهم باستغراب شديد تحول بعدها الى سخرية مرفوضة ومؤلمة بينما ظل هو على اعجابه وقناعاته التى تبلورت فى عيونه الى رؤى واضحة
ذات ليلة نام فيها متعبا زاره التمثال فى منامه ، ظل يحدق فى وجهه كمن يتعرف عليه أويتحقق منه ، حدثه عن هموم كثيرة يعانى منها ، عقدت المفاجأة لسانه فلم يرد على التمثال بكلمة واجدة ، ظهرت عليه بعد صحوته فرحته برؤية التمثال ، الا أن ما تركه حديث التمثال فى نفسه جعل هذه الفرحة تنكمش فى صدره ، بل فتحت عيونه على هموم جديدة لم يكن يهتم بها قبل رؤية التمثال الذى يحبه كثير ا ، لم يستسلم ولم يتراجع احساسه بالمسؤلية فتزايد اهتمامه بالتمثال ليجمع عنه وعن مبدعه كل شاردة وواردة لبصبح فى نهاية الامر قضيته الجوهرية التى يدافع عنها بلا كلل او ملل مؤمنا بنبل مسعاه واثقا من نجاحه فى القيام بها والدفاع عنها، لم تكن رؤية التمثال لتسقط من ذاكرته تحت أقدام الواقع بمرور الوقت وقد اثارت شجونه بما طرح فيها من قضايا بل تحولت بعد فترة قصيرة الى بداية لوعى جديد .
ذات يوم قال له أجمد المهدى زميله فى العمل أن التمثال قد زاره ايضا فى ثياب بيضاء دون ان يتحدث معه فى شىء رغم كل ما بدا على وجه التمثال من حيرة واجهاد ، أما صديقه بطرس القس فقد أقسم له بالمسيح الجى بأن التمثال نفسه كان موجودا بينهم فى قداس الاحد حاملا لشمعتين لم يشاهد اجمل منهما فى حياته ، وقتها فقط أدرك ان للتمثال خفابا لم تكتشف بعد أو ربما كان فى مأساة كبيرة تحتاج الى من يعاونه للخروج منها ، فعقد العزم على العودة الى التمثال و قد ساورته شكوك تمنى لو لم تتحقق ، لم يكن شوقه للتمثال الاسطورة وخوفه عليه الا حافزا لاحتمال سفر شتوى لتسع ساعات كاملة قضى معظمها فى تأمل كل ما يدور فى الوطن بعد الثورة التى اعتبرها انجازا بشريا تحول الى اعجاز الهى لبعث ما مات فى نفوسنا من امل فى المستقبل فى ظل واقع مأساوى ومؤلم بعد انهيار قيم المجتمع و تحوله الى مجتمع مادى لاهم للناس فيه الاجمع المال وباى وسيلة ثم انفاقه فى اى وجه دون رادع .
لم يكن وصوله الى التمثال الاصاعقا ، لم يصدق عينيه حين فوجىء بقاعدة التمثال خالية منه ، سيل بشرى يندفع فى الميدان بلا توقف . فى عصبية واضحة وانفعالات متباينةراح يسأل العابرين :
– أين تمثالى ؟ هل سرقوه كما سرقو ا الوطن ؟ أين ذهبوا به ؟ كيف لهم أن يفعلوا به ما فعلوا ؟
السيل البشرى لم يتوقف ولم يجد منه الا اندهاشه وسخريته بل ولامبالاته المؤلمة التى تركت فى ضلوعه خنجرا مسموما عجز وقتها عن نزعه ، فجأة اقترب منه عجوز يتوكأ على عصاه، يتحاشى زحام الشارع ، ربت على كتفه فى حنان بالغ :
– اهدأ يا بنى ، التمثال موجود
_ اين .. أين تمثالى أرجوك أن تخبرنى بسرعة
لقد تركت اسرتى وعملى هناك وجئت لكى اراه
ابتسم العجوز :
– التمثال فى نفوسنا .. برمزه ومعناه
ابتلع كلام العجوز بصعوبة بالغة دون ان يقتنع به ، كرر سؤاله .
مضى العجوز دون ان يرد حتى غاب فى الزجام
جاول ان يسأل سواه ، لم يجبه احد اجابة مقنعة ، راح يصرخ فى حالة هستيرية :
_أين تمثالى ؟
اجتمع حوله خلق كثير ، قال أحدهم :
_هذا مجنون فاتركوه
وقال اخر ساخرا :
التمثال فى التحرير يرابط مع الثوار
وعقب ثالث :
بل ذهب الى سجن طرة ليعاقب المجرمين .
وقال رابع :
لقد اختنق التمثال من الزحام هنا فذهب الى الصحراء عله يسترد هدوء نفسه
وأضاف خامس :
بل سرقوه فى الانفلات الامنى الذى نعيشه
وقال سادس ، وسابع وثامن حتى اختلطت الاصوات ، تحولت الى صخب ، مأساة لا تحتمل ، فسقط مغشيا عليه ، ولم يفق الا فى غرفة الانعاش ، والتمثال شاخص امامه يصافحه فى حرارة وحماس .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى