عامر البري - سيدي عامر المكاسب والرّواسب (ما لم تذكره نادية...مقاربة لكتاب سيدي عامر قرية تونسية لنادية محمد ابو زهرة)

نادية ابو زهرة باحثة في الانثروبولوجيا الاجتماعية مصرية خريجة جامعة القاهرة سنة 1959 دبلوم الدراسات العليا في الانثروبولوجيا جامعة اكسفورد سنة 1963. صدر للباحثة اكثر من 12 كتابا منها ما هو تاليف شخصي أو مشترك. بينما سوف نتعرض بالاساس لكتابها (سيدي عامر قرية تونسية) نشر ايتاكا بريس لندن 1982 وهو تاليف خاص بعملها الميداني بقرية سيدي عامر خلال السنوات 1982/1972/66/65 وهي السنوات التي مرت من خلالها بتجرتها واستقصائها الانثروبولوجي توجتها في الاخير بكتابها (البنية الاجتماعية بسيدي عامر قرية من الساحل التونسي) نشر ايتاكا بريس لندن 1966.
منذ عشرين عاما خلت نفذت عملا ميدانيا في تونس. اذكر بوضوح شعوري الجارف والمحبة المتبادلة لما كنت بصدد القيام بتدريباتي هناك. ولما كان عملي يقترب من مرحلته النهائية من التدرب على الانثروبولوجيا بعد قيامي بالسفر الي منطقة الساحل واستقراري بقرية سيدي عامر التي اخذت اسمها من مؤسسها القديس الولي سيدي عامر المزوغي والذي يعتقد بانه مدفون بالزاوية والزاوية المبنى الذي استخدمه لنشر طريقته والخلوة التي انطلقت منها العوامرية. وهي محاطة بمنازل ذريته لذا سمي الحي الذي به الزاوية ( حي الزاوية) ويفصله الطريق الرئيسي عن (حي الحمادة) حيث ينقطع سكان هذا الحي عن الاتصال بنظرائهم اي سكان حي الزاوية.
تعتبر الحضرة احتفالية القرية الاسبوعية تقام مساء كل يوم خميس ( اغاني ثنائية تمدح الرسول محمد وتتغنى بخصال الولي سيدي عامر.كما يقام مهرجانها السنوي ( الزيارة) حيث تلتقي عائلات الزاوية بالوافدين على المقام من الاهل والاحباب . وهو جزء هام من مواسم دورة الحياة في حي الزاوية.​

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى