أنس الرشيد - القنديل حين يتحول إلى كلمات/مصباح النسوية

ثمة معنى مختبئ في جوفِ الفيلم الجزائري (قنديل البحر) للمخرج الفرنسي داميان أونوري.. لا يخرج إلا بمعولٍ تأويلي.

الفيلم يحكي قصة امرأة تعرضت للتحرش والقتل في جوف البحر، ومن ثمّ العودة للحياة لكن بجسدِ قنديل البحر.
الهدف المباشر هو الانتقام. لكن انتقام مِن مَنْ؟
لم يكن الانتقام بشكل مباشر من أولئك الذين قتلوها، بل انتقام من الحياة كلها، وهذا يفتت الهدف المباشر ويحوله إلى هدفٍ أعلى.
وهذا ما سينقلنا إلى المعنى المختبئ وهو فلسفة للإنسانِ الأقوى، لكن بمنظارٍ نسوي...،

الصراع النسوي حراك جدلي يقوم على التناقض مع الواقع الذكوري لينتج تغييرا في طبيعةِ الأدنى/الأعلى. لكن التحول النسوي في الفيلم يضع قطيعة بين مرحلتين؛ مرحلة الصراع المباشر ومرحلة التحول النوعي. ومن ثم تصوّر للنوع الإنساني الذي سيميت المنطق التاريخي في حركته الحتمية.

لكن هل قنديل البحر هو (super woman)؟
سرديةُ الفيلم تُمكّن القوى الأمنية من قتل المرأة (قنديل البحر) ووضع جثتها المشوهة بجانب تمثال بمنتصف المدينة؛ كي يشاهدها المارة، وينظروا النهاية ماثلة أمامهم.
إنَّ رمزيةَ القتل -هنا- تُشير إلى أن الجثة المعلقة لم تكن إلا الكائن المتلبَّس، أما المرأة المتحولة فهي التي بقيت في الحوارات الداخلية، المكتنزة بالحب بينها وبين زوجها. ومن ثم رسم لكينونة التحول في مرحلته النوعية.

ألم يكن القنديلُ مصباحًا... والبحر مِداد/هواء؟

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى