حاميد اليوسفي - ما تمشي غير فين ما مشاك الله

ـ هل سمعت آخر الأخبار ؟
ـ تقصد انطفاء المصباح في الانتخابات ؟
ـ نعم .
ـ الانطفاء حدسه البعض ، لكن ليس بهذا الشكل المذل . البعض كان يعتقد أنهم سيحتلون المرتبة الثالثة أو الرابعة على الأقل ، بل هناك من كان يراهن على فوزهم بالأغلبية مرة أخرى .
ـ ألا ترى أن (لايف)* رئيس الحكومة السابق كان له وقعا عكسيا ؟
ـ ربما حدث له مثل ما وقع لمالك الحزين ، عندما حاول أن يقبل ولده فأعماه . الرجل قال كلاما كله سباب وتناقضات . تحدث عن خصومه بشكل مهين ، لا يليق برجل دولة .
ـ ولكن سبق له من قبل أن مدح خصمه بكلام جميل عندما كان حليفه في الحكومة ! : ولد الناس ، والله يعمرها دار ، وأحب العمل معه ....
ـ أهل المصباح عندما تسير وراءهم أو بجانبهم فأنت ولد الناس ، ورجل صالح ، ولو كنت زنديقا . لكن إذا تقدمت أمامهم ، أو رفضت السير معهم ، عليك أن تعتبر بنصيحة الثعلب لابنه ، عندما طلب منه أن يبتعد عن دجاج إمام المسجد ، لأنه إذا مسه سيصدر فتوى يحلل فيها أكل لحم الثعالب ، ويخترع عشرات الأحاديث التي تؤيد كلامه .
ـ وأهان أيضا النكافات* ؟
ـ المسكينات ذنبهن أنهن يعملن بالليل أو النهار ، ويساعدن العرائس على الظهور بشكل جميل ، حتى ولو لم يكن كذلك ليلة الفرح ، ويدخلن البهجة والسرور على الناس . أغلبهن يصرفن على أسر ، ويكسبن رزقهن من الحلال . ما كان عليه أن يحتقرهن بذلك الشكل . ولو كنت مكانهن لانتقمت منه ، وصوتت ضد حزبه .
ـ وكذلك فعل مع الصحافيين وأهل الفن . لم يوقر أحدا . بل هدد حتى رأس الدولة !؟
ـ لذلك الفايس يغلي بالفرحة نكاية فيه ، حتى الذين دعوا إلى مقاطعة الانتخابات شاركوا في الفرح ، وكأن البلد حصل على الاستقلال ؟!
ـ لا أحد نسي سخريته من الموظفين ، ووصفهم بحشرة القراد التي تلتصق بعنق الكلب . يبدو أن الناس تخلصوا من كابوس جثم على صدورهم عشر سنوات .
ـ امرأة في فيديو تشتكي بأنها في عهدهم لم تر الفرح يوما . حتى الأعراس تحولت معهم إلى جنائز .
ـ لم يعاقبهم الناس لأنهم يذهبون إلى المسجد . الجميع يذهب إلى المسجد . لقد منحوهم عشر سنوات ولم يروا في أفعالهم ما يخفف عنهم هموم الحياة . بل حدث العكس . عندما دخلوا الحكومة ، وقادوا مجالس المدن ، واحتلوا الوظائف الكبرى ، واغتنوا بسرعة . بنوا (الكوزينات)* وافرشوا الصالونات واقتنوا أحدث أنواع السيارات وأغلاها . البعض أسس شركات ، ومن له زوجة زاد الثانية أو الثالثة ، وتخلوا عن الشعب .
ـ ومن سيخلفهم ؟
ـ نفس الرهط .
ـ عيب الفقراء الوحيد هو أنهم يصدقون بسرعة ، ويعطون الفرص . يجوعون ويتعذبون من أجلك ، وفي النهاية تركب الرونجروفر ، وتتركهم في بداية الطريق . ماذا تريد أن يفعلوا ؟
ـ ولكن ما حدث كان صدمة ؟
ـ صدمة نعم . جعلت البعض يعتقد بأن السماء أيضا غضبت منهم ، وتحالفت مع الشعب والدولة ، وساهمت في طردهم من جنة السلطة .
ـ وماذا سيربح المقهورون من ذلك ؟
ـ لا أحد يعرف . الناس تقول بأنها أزالت غمة ، وستنتظر هل سيفي الوافد الجديد بوعوده ؟
ـ واليسار الذي عقدت عليه آمالك كل هذه السنين ، الم ينطفئ منذ زمن طويل ؟
ـ كلما تمنيت أن ينهض اليسار من كبوته يحدث العكس . تأتي الانتخابات وتعصف به ، فيتناثر إلى شظايا تأكل بعضها البعض . كل شظية مثل اليمامة تطلب الدم أو كليب حيا* . ومت يا حمار ! أتمنى أن ينبعث من هذه الشظايا نبي جديد ، يعيد بناء الحلم ، ويخلق الأمل بصناعة غذ أفضل .
ـ وهذا أخنوش ؟
ـ ماذا أقول ؟ أغلب الناس لا تعرف سوى أنه من أكبر أثرياء المغرب . قد يكون ذئبا في عالم المال ، لكن في السياسة يبدو رجلا خجولا . لا يسب ولا يشتم خصومه ، وقد قالوا فيه ما لم يقله مالك في الخمر . والبعض يعتقد بأنه يمثل البرجوازية الأمازيغية . والأمازيغ يشهد لهم الناس بالجدية ، وحب العمل ، ويكرهون التباهي بالثروة والجاه ، وتبذيرهما في الملاهي ونوادي القمار . أظن أن الأيام القادمة ستكشف المستور .
ـ لتحكم على أي سياسي راقب أفعاله وأعماله ، وهذا يحتاج إلى وقت . لكن لا تهتم لما يقدم من كلام معسول أثناء الحملات الانتخابية . يا خبر اليوم بمقابل ، يا خبر غدا بالمجان .



الهامش
*(لايف) : بث شريط فيديو مباشر .
*اليمامة ابنة كليب بن وائل بن ربيعة . والدها قتله خالها جساس بن مرة غدرا . وقامت حرب بين قبيلي ثغلب وبكر . وتدخل شيوخ القبائل لحقن الدماء بين القبيلتين وسألوا الزير سالم أخ كليب عن طلباته فقال لهم اسألوا اليمامة . فقالوا لها ماذا تريدين للصلح بين أعمامك وأخوالك ؟ قالت : أريد أبي حيا ! فتعجب القوم وتركوا المجلس . واستمرت الحرب زهاء 40 سنة .
مراكش 12 أيلول 2021

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى