أحمد القطيب - الدكتور مُحَمّد خَطّابي*... (بحر الكامل مقطوع الضرب)

صَرَّحْـــتُ بِاسْمِــكَ فَاقْشَعَــرَّ إِهابـي = مِنْ هَيْبَــةٍ نُسِجَـــتْ عَلـــى ' خَطّابي' (1)
فَمُحَمَّدٌ أَسَــدُ الْمَحافِــلِ، مَـــنْ جَـلا = لِلِّسْنِيــاتِ حِـلى 'انْسِجــــامِ خِطــابِ' (2)
سَهَّلْـــتَ صَعْــباً في بَيانِــكَ فَانْجلـى = إِنَّ الْبَلاغَـــــــــــةَ دَيْــــدَنُ الْكُـــــتّابِ
وَسَهِرْتَ فــي مُـؤَقِ اللَّيالــي باحِــثاً = وَمُحَلِّـــلاً وَمُقارِعــــــاً لِصِعــــــــــابِ (3)
حتّى اسْتَوى لَكَ بِابْــنِ زُهْــرٍ مِنْبَـــرٌ = تَهْفــــو إِلَيْـــــــهِ خَوافِـــقُ الطُّـــــلّابِ (4)
قَدْ كُنْتُ أَقْطِفُ مِنْ جِنانِـكَ ما حَــلا = وَلَقَـــدْ مَلَأْتُ مِــــنَ الثِّمــارِ جِــــرابي
وَحَمَلْتُ مِنْ ذِكْرى عَبيرِك ما مَضــى = مِــــنْ تِلْكُـــمُ الْأَيّــامِ فَجْـــــرَ شَبابي
وَالْيَوْمَ ما زِلْتُ الْفَتى .. بَلْ روحَـــهُ = مِنْ بَعْــدِ أَنْ مَحَــــقَ الزَّمــــانُ غُرابي
ما زِلْـــتُ أَذْكُــرُ دَمْعَــــةً رَقْراقَـــــةً *** وَدُعـاءَ مَكْلـــــومٍ دَعـــا بِثَــــــــوابِ
لَمّـــا جَزِعْتَ عَلى الْعِراقِ وَأَهْلِــــــهِ = وَنَعَيْـــتَ أَطْــــفالاً رُمـــــوا بِعَـــذابِ (5)
صَدَقَ الَّذي جَمَعَ التَّواضُـعَ وَالْعُــلا = في الشَّمْسِ أَنْ كُنْتَ الشُّموسَ لِغابي (6)
فَعَلَوْتَ بِالْعِلْـــمِ الرَّصيـــنِ غَمامَــةً = وَدَنَــوْتَ تَشْفــي مِنْ ظَمــاً وَسَغـابِ (7)
يا مَنْ يُسائِلُ عَـــنْ نُضارِ "مُحَمَّدٍ" = زِنَـــةُ الثَّميـــنِ مِنَ الرِّجـالِ جَوابـي ( 8 )
فَعَلى الشَّهادَةِ قَدْ جُبِلْــتُ كَشاعِـرٍ = وَعَلــى الْقَصائِـــدِ قَدْ شَدَدْتُ رَبابـي (9)



07/10/2021
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* من شعر الإخوانيات

1/ إِهابي : جلْدي
2/ للدكتور (محمد خطابي) كتاب قيم تحت عنوان (لسانيات النص ..مدخل إلى انسجام الخطاب) صدر سنة1991 م
3/ مُؤَق: مآقٍ، وهي مجرى الدمع من العيون ،وتُسَمّي العيونَ بشكل عام.
4/خوافقُ هنا بمعنيين يختار القارئ أقربهما إلى ذوقه ؛فأولهما القلوب الخافقة النابضة جمعا لخافق ؛وثانيهما من باب تشبيه هبوب الطلاب على دروس الدكتور بالرياح الخوافق من كل جانب.
5/ فاجأنا الدكتور محمد خطابي في منبلج أول حصة صباحية ذات يوم من أيام العدوان على العراق ،بالأمر بالوقوف وقراءة الفاتحة على أرواح الضحايا،بعدما قصف الجيش الأمريكي ملجأ للمدنيين العراقيين،وقتل عشرات الأطفال . وقد خانته عبراته حفظه الله ، ودمعت عيناه وبحّ صوته من التأثر، وكان قد سمع الخبر من المذياع ليلا ،لأنه كان يسهر الليالي متقصيا أخبار حرب الخليج الأولى ،قبل ظهور الصحون الهوائية والإذاعات الفضائية.
6/قصدت صدق البحتري حين قال: (دنوت تواضعا وعلوت مجدا ***فشأناكَ انخفاض وارتفاع)+(كذاك الشمس تبعد أن تُسامى***ويدنو الضوء منها والشعاعُ)
-العلا: تكتب بألف طويلة أو ألف مقصورة قياسا على لام الفعل أهي واوية أم يائية/ (علا يعلوعُلاً) و (علِيَ يَعْلى عُلى).
7/ظَماً : ظمأ
-سَغاب: الجوع
8/النّضار : الخالص من كل شيء ويقال للذهب والفضة.
-زِنَةُ: وزنُ
9/ شَدَدْتُ: أي سوَّيْتُ وترَ الرّباب. والربابُ أو الربابةُ آلة موسيقية من عائلة الوتَريات.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى