د. محمد العدوي - جذور اللهجات العامية المصرية.. المغاربة والأندلسيون في الإسكندرية

المغاربة والأندلسيون في الإسكندرية


تقول الأغنية: "من بحري وبنحبوه.. على الإمة بنستنوه" .. ذلك أنه في الإسكندرية يظهر التأثر الكبير باللهجات المغاربية في اللهجة الدارجة .. وأشهر هذه التأثيرات نطق الأفعال على هيئة الجمع مع إضافة واو الجماعة سواء فيما يختص بالفرد أو بالمجموع وذلك بصيغة المتكلم دائما مثل قولهم : (نشربوا .. نشتروا .. نخرجوا .. نطلعوا) وهو ما يخالف لهجة القاهرة ووسط الدلتا واللهجات البدوية التي يكتفى فيها بصيغة المفرد أو الجمع العادي مثل : (أشرب ونشرب في حالة الفرد والمتكلم الجمع وتشربوا في حالة المخاطب الجمع) .[/HEADING]
في القرن السادس عشر تلقت مصر سيلا من المهاجرين الأندلسيين الذين فروا من محاكم التفتيش الأسبانية بعد سقوط غرناطة .. وقد نزل عدد كبير منهم في القاهرة في مناطق طولون وباب الشعرية والفحامين وبولاق وبين القصرين بسبب الوجود السابق للمغاربة في القاهرة منذ العصر الفاطمي .. ومنهم من نزل الفيوم على القبائل الأمازيغية ومنهم من قصد إلى مدينة طنطا وسكن بجوار مسجد الولي المغربي السيد أحمد البدوي حيث نشأ بجواره حي كبير للمغاربة (وهو الاسم الذي كان يطلقه المصريون على الأندلسيين والمغاربة عموما) ..

وكان العدد الأكبر منهم قد نزل على ثغر الإسكندرية شمالي سور المدينة حيث لا يمكن استيعابهم داخلها وكانت تلك المنطقة عبارة عن طرح بحر ترسب في العصر الفاطمي حول الجسر الواصل بين الإسكندرية وجزيرة فاروس وكانت خالية من السكان بسبب وقوعها خارج السور حيث يتعذر حمايتها ليلا برا وبحرا .. ولم يكن فيها إلا القلعة التي بناها السلطان قايتباي على أنقاض الفنار القديم الذي تهدم في زلزال القرن الثالث عشر بالإضافة إلى مقابر عدد من الأولياء الصالحين منهم أبو العباس المرسي والقباري والشاطبي (في موضع رباطهم) ..
وقد سمح للأندلسيين من أصحاب الأموال بتعمير المنطقة وإقامة ميناء وأسواق للتبادل التجاري مع مواني البحر المتوسط مما شجعهم على السكن فيها فأنشأوا خمسة حارات جديدة هي السيالة والمغاربة والبلقطري والشمرلي والنجع البحري وأطلقوا عليها اسم الجزيرة الخضراء تيمنا بموطنهم الأصلي في الأندلس لكن أهل الإسكندرية (من أهل الحارات الأربع القديمة داخل السور) أطلقوا عليها اسم (بحري) وهي الأن مناطق المنشية والجمرك والأنفوشي ورأس التين .. وبمرور الوقت صارت لهجة الأندلسيين في بحري هي اللهجة السكندرية القياسية ..



* المرجع كتاب (العائلة والثروة البيوت التجارية المغربية في مصر العثمانية) .. د حسام محمد عبد المعطي





تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى