د. محمد العدوي - جذور اللهجات العامية المصرية - ٩ كلمة (ست)

كلمة (ست)

وردت كلمة (ست) بمعنى (سيدة) في جميع اللهجات العربية الدارجة منذ زمن طويل حيث يرى البعض أنها تحريف قصد به التخفيف ويرى آخرون أن أصل الكلمة تعود إلى المعبودة المصرية القديمة (إيزيس) .. لكن الثابت تاريخيا أن اللفظة دخلت مبكرا في أسماء الأعلام العربية .. وأشهر من تسمى بهذا الاسم في التاريخ ست الملك أخت الحاكم بامر الله الفاطمي وهي مولودة في تونس في القرن الرابع الهجري ودخلت مصر مع جدها المعز ..
وترصد لنا كتب السير عددا كبيرا من السيدات عملن في رواية الحديث والإسناد مثل ست الوزراء بنت عمر بن أسعد التنوخية وهي من العلماء المشهورين في الشام وكذلك ست القضاة مريم بنت عبد الرحمن النابلسية في فلسطين وست العرب بنت سيف الدين علي بن محمد المقدسية .. ومن أصحاب المؤلفات المتصوفة ست العجم بنت النفيس البغدادية والتي عاشت في العراق ثم في حلب والتي شرحت كتب الفيلسوف ابن عربي ..
وقد أطلق الاسم على ربات الشرف من بنات سادة القبائل في الحجاز وسائر البلاد ومنهم ست الكل بنت إبراهيم الجيلاني النويري وست من يراها بنت علي بن محمد بن إبراهيم المصري المعروف بابن حلاوة وست الجميع بنت علي بن أحمد بن ناصر القرشي وست الأجناس موفقية بنت عبد الوهاب بن عتيق وست الناس كمالية بنت أحمد بن رافع وست الشام بنت أحمد بن أبي بكر القرشي وست العراق بنت أحمد بن ناصر البالسي ..
وتعددت ألقاب الإضافة إلى الاسم فشملت أسماء ست النعم وست العيش وست الملوك وست الأهل وست الكتبة وست الركب وست الستات وست أخواتها وست أبوها وستهم وستوتة وست البنات وستيتة وست الدار وست البر وست البرين .. وجميعها تحمل معاني التبجيل والتعظيم للمرأة .. وقد امتد ذلك إلى الأدب الشعبي حيث تناولت السير الشعبية قصة إحدى بطلاتها الأسطورية وهي ست الحسن حبيبة الشاطر حسن والتي أطلق اسمها بعد ذلك على أحد النباتات تخليدا لذكراها ..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى