كرة القدم طارق حرب - فرق كرة القدم البغداديه ومبارياتها في أربعينات القرن العشرين ( العهد الملكي)

كانت سنة 1948 قد شهدت تأسيس اتحاد كرة القدم العراقي ببغداد واذا كانت أول فرق كرة القدم البغداديه التي أنضوت تحت الاتحاد عشرة فرق هي النادي الرياضي الملكي والقوه الجويه الملكيه العراقيه وكلية الشرطه والكليه العسكريه الملكيه وكلية الحقوق ودار المعلمين العاليه والحرس الملكي ونادي كوجلز ووزارة المعارف والقوة السياره حيث قرر الاتحاد إقامة مسابقات دوريه بين هذه الفرق وكانت أول الفرق الرياضيه ببغداد هي فريق دار المعلمين الابتدائيه وفريق مدرسة الفضل ومدرسة الحيدريه ومدرسة الباروديه وكانت أول مباراة لكرة القدم جرت ببغداد في 1918/3/7 حيث جرت بين فريق الدار وفريق موحد يضم فرق المدارس الثلاث في منطقة الشيخ عمر التي كانت تشكل شرق بغداد وقد تولى التحكميم العريف الانگليزي ( هيوسن) مسووءل التدريب الرياضي في الاداره الانگليزيه وخسر فريق دار المعلمين حيث سجل الهدف الاول عبد اللطيف قدري من مدرسة الباروديه والهدف الثاني سجله أكرم رفعت من نفس المدرسه فلقد حصل بين التاريخين ظهور فرق رياضيه كثيره ببغداد.
ومن هذه الفرق سنة 1945 منتخب معارف العراق الذي خاض مباراة ضد منتخب معارف لبنان حيث اللاعبين ودود خليل واسماعيل محمد ومحمود القيسي وكامل محمد وأحمد عبد الرزاق وهاشم عبد الجليل وأحمد حميز وعلي محسن واسماعيل حمودي وحميد رشيد وكانت المباراة على ملعب ساحة الكشافه بحضور وزير المعارف ابراهيم عاكف الالوسي وفاز الفريق البغدادي على الفريق اللبناني ومما حصل في هذه السنه أن النادي الرياضي الملكي وضع كأساً تنافست عليه الفرق البغداديه وكان الأبرز فريق القوه الجويه الذي فاز في المباراة النهائيه على فريق الكليه العسكريه لكن فريق القوه الجويه خسر أمام G.H.Q الانگليزي وفي سنة 1945 تم اجراء مباراة بين فريق الجامعه الامريكيه في بيروت ضد فريق المعارف التي حصل فيها التعادل ولكن عندما حصلت مباراة الفريق اللبناني مع فريق القوه الجويه فاز الفريق الامريكي على فريق القوه الجويه وفي نفس السنه وعلى كأس لمعرف تبارى فريق المدرسه الغربيه المتوسطه وفريق مدرسة الاعظميه المتوسطه وكذلك فريق معهد التربيه البدنيه الذي تبارى مع فريق اتحاد قدوري الأرضروملي وفيها فاز الفريق الاول بهدف وكذلك فريق ( الباي فورس) الانگليزي الذي قابل فريق معهد التربيه على كأس بابان وانتهت المباراة بفوز الفريف البغدادي على الفريق الانگليزي.
وفي سنة 1943 تجمعت فرق كرة القدم البغداديه في منتخب بغداد الذي أجرى مباراة مع الفريق الانگليزي ومعه الفريق البولوني في ملعب الكشافه وحضرها الوصي الامير عبد الاله ورئيس الوزراظ والوزراء وقائد القوات البولونيه وأنتهت المباراة بخسارة فريق منتخب بغداد وفوز البولونيين ومن لعب للفريق البغدادي هادي عباس الذي سجل هدفاً واسماعيل حمودي وتوما عبد الاحد واحمد جاسم ومعروف عبد اله وطه عبد الجليل وفوءاد نعوم وشهدت هذه السنه تشكيل فريق المعارف من دور المعلمين والمدارس المتوسطه والثانويه وسافر منتخب معارف العراق الى لبنان وسوريا للعب مع فرقهم .
وفي سنة 1942 فاز فريق متوسطة الرصافه على أحد الفرق الانگليزيه لكنه فاز على فريق متوسطة الكرخ وكانت مباراة بين هذا الفريق الأنگليزي الذي فاز على فريق دار المعلمين الابتدائيه وخسر فريق دار المعلمين الريفيه أمام فريق المتوسطه المركزيه وظهرت فرق كرة قدم عديده في تلك السنه ببغداد منها فريق الغربيه المتوسطه وفريق دار المعلمين الابتدائيه وفريف مدرسة الاعظميه المتوسطه وفريق دار العلوم وفريق الاعداديه المركزيه وفريق دار المعلمين العاليه.
وفي سنة 1941 كان هنالك فريقان متنافسان هما فريق الحبانيه وفريق النادي الاولمبي العراق بأعتباره يمثل الكره البغداديه وتنافسا باللعب في ساحة الكشافه حيث أنتهت المباراة بفوز فريق الحبانيه وفي هذه السنه تنافس فريقا اتحاد الكرخ وفريق القوه الجويه التي انتهت بخسارة فريق الكرخ حيث ضم فريق الكرخ اسماعيل حمودي وهاشم عبد الجليل ومحمود مجيد وجزمي سليمان واسماعيل محمد وقدري الارضروملي وخضر عباس وقرني محمد واحمد حميد وغني عسكر وفرج حبيب.
وفي سنة 1940 كانت هنالك منافسات على كأس الوصي الامير عبد الاله بين منتخبات الشرطه وبغداد الاهلي والمنصور للمتوسطات والرشيد للمتوسطات ومنتخب الثانويات والكليات ومنتخب وحدات الرشيد والوشاش ومنتخب المدارس العسكريه وكانت المباراة النهائيه بين فريق المدارس العسكريه وفريق القوه الجويه حيث فاز فريق القوه الجويه وفي مباراة ثانيه فاز فريق الثانويه المركزيه على فريق الكليه العسكريه وكذالك في مباراة عظيمه في نفس السنه فاز الفريق العراقي على فريق الحبانيه الخصم العنيد للكره البغداديه.



طارق حرب خبير قانوني ومحام




تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى