الجنس في الثقافة العربية (جوامع اللذة) تأليف نجم الدين علي بن عمر بن علي الكاتبي القزويني، المتوفى سنة ٦٧٥هج،

نجم الدين الكاتبي القَزْوِيني (600 - 675 هـ)
علي بن عمر بن علي الكاتبي القزويني، نجم الدين، ويقال له دَبيران، أي: حكيم منطقي.
كان في الفلسفة من معلمي العلامة الحلي وقطب الدين الشيرازي، ومن تلاميذ نصير الدين الطوسي. وهو شافعي المذهب.

أشهر آثاره «الرسالة الشمسية في القواعد المنطقية» المعروفة بـ «الشمسية» - وهي رسالة مختصرة في قواعد المنطق الأرسططالي. وقال الكاتبي في مقدمتها:
«فلما كان باتفاق أهل العقل... أن العلوم سيما اليقينية أعلى المطالب... وكان الاطلاع على دقائقها والإحاطة بكنه حقائقها، لا يمكن إلا بالعلم الموسوم بالمنطق، إذ به يعرف صحتها من سقمها وغثها من سمينها...»

وقد لقيت هذه الرسالة اهتماما كبيرا من قبل العلماء، الذين أضافوا لها شروحا وحواشي عديدة.
كما أن الرسالة وشروحها تعتبر من أساسيات تعليم المنطق في شرق العالم الإسلامي، وهي ضمن مقررات الدراسة في منهج الدرس النظامي الهندي وفي الحوزات الشيعية.ومن بين الشروح والحواشي العديدة للشمسية، برز شرح سعد الدين التفتازاني (ت. 792 هـ) وشرح القطب التحتاني (ت. 766 هـ) المسمى «تحرير القواعد المنطقية في شرح الشمسية» - وهو أول شرح للشمسية. ثم كتب الشريف الجرجاني (ت. 816 هـ) حاشية على شرح التحتاني وفرغ منه سنة 753 هـ.

له تصانيف أخرى، منها:

«حكمة العين» في المنطق والطبيعي والريّاضي - طُبع بتحقيق صالح آيدين بن عبد الحميد التركي (1422 هـ). وقد ذكر صاحب كشف الظنون عددا من الشروح والحواشي على هذا الكتاب.

«المفصل شرح المحصل» لفخر الدين الرازي، في الكلام.

«جوامع اللذة».

المصادر

علي بن عمر بن علي القزويني (1998 م). الشمسية في القواعد المنطقية (الطبعة الأولى). تقديم وتحليل وتعليق وتحقيق مهدي فضل الله - الدار البيضاء؛ بيروت: المركز الثقافي العربي. صفحة 31. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2016.
جورج طرابيشي (2006 م). معجم الفلاسفة (الطبعة الثالثة). بيروت: دار الطليعة. صفحة 499. مؤرشف من الأصل في 9 أكتوبر 2016.
نجم الدين القزويني (تحقيق صالح آيدين بن عبد الحميد التركي) (2002 م / 1422 هـ). حكمة العين. صفحة II. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019.
أحمد بن عوض الله داخل اللهيبي الحربي (1413 هـ). الماتريدية دراسةً وتقويماً (الطبعة الأولى). الرياض: دار العاصمة. صفحة 137. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019.
علي بن عمر بن علي القزويني (1998 م). الشمسية في القواعد المنطقية (الطبعة الأولى). تقديم وتحليل وتعليق وتحقيق مهدي فضل الله - الدار البيضاء؛ بيروت: المركز الثقافي العربي. صفحة 19. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2016.
مصباح الله عبد الباقي (2009 م). المدارس الدينية في باكستان (الطبعة الأولى). القاهرة: مكتبة مدبولي. صفحة 114. ISBN 9772087960.
طه حامد الدليمي (28 تموز 2013 م). "المنهج الدراسي في مدارس "الحوزة العلمية" في النجف". موقع القادسية. مؤرشف من الأصل في 12 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ آذار 2015 م.
علي بن عمر بن علي القزويني (1998 م). الشمسية في القواعد المنطقية (الطبعة الأولى). تقديم وتحليل وتعليق وتحقيق مهدي فضل الله - الدار البيضاء؛ بيروت: المركز الثقافي العربي. صفحة 24. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2016.
خليفة, حاجي. كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون - ج 2. بيروت: دار إحياء التراث العربي. صفحة 1063. مؤرشف من الأصل في 14 يناير 2020.
حاجي خليفة. كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون - ج 1. بيروت: دار إحياء التراث العربي. صفحة 685. مؤرشف من الأصل في 23 يناير 2020.
الزركلي, خير الدين (1980). "القَزْوِيني". الأعلام. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. اطلع عليه بتاريخ تشرين 2014.







1641203549543.png





1641204521070.png




تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى