محمد حساين - لم يكن ذلك في يومها العالمي

بدون مناسبة سألني عما إذا كنت أعرف بيت شعر يمجِّد اللغة العربية غير "انا البحر في أحشائه..." وما جاوره مما كتب حافظ إبراهيم.
قلت له أنا هذه الأيام مُقدم على تعلم البانبارا العالمية!
وكانما أعطيته كينة إسهال،
قال لي ان اللغة العربية أجمل لغات العالم!!
وكأنه يعرف لغة البشكنش ولغة الهوتو ولغات هنود الهند ولغات هنود الأمازون، قال لي ان اللغة العربية، لقوتها ومرونتها، فيها تعابير مختصرة مضغوطة لا يمكن لأي لغة فوق الأرض ان تختصرها كما تختصرها هي وذكر لي، على سبيل المثال والحصر أَنُلْزِمُكُمُوهَا الواردة في سورة هود ومقابلها بالانجليزية الواسعة الانتشار .
أكد لي، وجاءني بدليل وأمثلة، أن اللغة العربية أصلٌ، وانها أم العبرية وليست اختها ولا ابنتها ولا حتى ابنة عمها من امها وأن الأمازيغية ليست سوى عربية منشقة منفصلة متمحورة وان من الاعجاز العلمي في اللغة العربية ان جمع حساب هو حسابات وجمع رهان هو رهانات وجمع إطار هو إطارات لكن جمع إمام هو أئمة وقال، كانما يستثمر اهتمامي، لينال ثواب الآخرة ما معناه ان اللغة العربية يوم القيامة هي لغة الحساب والكتاب ولغة صفوة الفردوس الأعلى ووفود المدهامّة السفلى وهي لغة خزنة جهنم وشعوب النار ذات الشرار وانها الأغنى بمفرداتها وان الأسد الليث الهزبر الحلبس العرفنس القسورة ، ، له أكثر من خمسمائة اسم رغم أن الجزيرة العربية لا توجد في زمبابوي.
كدت أقول له انه لا يجوز ان نقول ان العربية لغة الله سبحانه عمّا يصف حين قمعني استباقا بالفصيح السليم بقوله "العربية لغة ثرية سواء سلّمتَ بذلك او قاومتَ".
قلت له هي فعلا لغة ثرية بل وثراؤها فاحش،
ثم أضفت، دعك من أسماء الكواسر والجوارح يا حمزة. خذ كتاب "الروض العاطر في نزهة الخاطر وستجد طيه من مظاهر ذلك الثراء الفاحش ان القضيب وقريبه الشريط لدى الإناث لهما أكثر من ثمانين مرادفا ومرادفة كلها في قلة الحياء المحتشمة وقلة الحياء المقزدرة
- الروض العاطر بي دي إف؟ قال طالبا راغبا
- نعم بِّ دي إِفْ وجاهز للتحميل. ادخل من الباب الثامن واخرج من التاسع وحمّل بالمناسبة النسخة المترجمة للفرنسية. ستنسيك الأصل العربي وستعشقها كما تعشق الكوارع.
قلت هذا وتذكرت، والحديث عن غنى العربية، يوم عيد في طفولتي وكنا فريقا، حين اعطى الكريم خالي الحسين رحمه الله، لكل منا، ، قطعة عشر ريالات.
انا العارف طريق الغنى، استبدلت لدي "مول النعناع" قطعة الخمسين فرنكا النحاسية بعشر قطع من فئة 5 فرنكات ثم انتفخت وقلت للجميع مصدقا نفسي:
"انا الغني....
عندي بزاااف دلفلوس"

ــــــــــــــــــــــــ
محمد حساين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى