اللغة العربية

تصاعدتْ في الآونة الأخيرة ، على وسائل التواصل الاجتماعي بخاصّة ، الحَمَلات العنصرية الشعوبية ( الشوفينية ) المعادية للعرب وللّغة العربية ، مع محاولات واضحة ، يغلب عليها التّعصّب والسذاجة والجهلُ بجغرافية المِنطقة وتاريخها ولغاتها ؛ وذلك طِبقاً لمخطّط مرسوم يسعى لطمس هويّة بلاد الشام بخاصّة ،...
لغتنا العربية هي لغة القرآن، وبها نزل لما لها من مميزات، لذا فإن المحافظة عليها أمر حتمي، وهو ما يعرض له هذا المقال بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية 2023م حيث يبين مميزات اللغة العربية، وكيفية المحافظة عليها على النحو التالي: لقد نزل القرآن باللغة العربية تعالى: {إِنَّا جَعَلْنَاهُ...
ما أحسب إلا أن اللغة العربية تصيح هذه الصيحة لما تعانيه من تحطيم وتدمير علي أقلام كاتبيها وألسنة المتحدثين بها فإنها ـكان الله لهاـ لم تنكب في أي عصر من العصور مثلما هي منكوبة في الملاوة أو الفترة التي نعيشها اليوم. وشر ما تلاقيه اللغة من إتلاف ينشب أظفاره فيها هو هذا الذي يصيبها من الذين يفترض...
من لم يشكر المخلوق لا يشكر الخالق بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف يوم 18 دجنبر من كل عام، يشرف أنطولوجيا السرد العربي أن تتقدم بوافر الشكر والامتنان إلي سعادة الدكتور مديح الصادق، على كل ما يقوم به لأجل رفعة لغة الضاد، وما يقدمه من فوائد لغوية، وشرح المسائل اللغوية وتبسيطها للقارئ...
اللغةُ كائنٌ تنطبق عليه القوانينُ التي يخضع لها كلُّ كائن حي، كلُّ كائن حي لا ينمو ويتطور يتحجر ويموت. اللغةُ كائنٌ اجتماعي حقيقتُه التغيّر والتحوّل. اللغةُ الحيّة ذاتُ ديناميكية داخلية، تولد فيها كلماتٌ جديدة وتندثر أخرى، تبعًا لديناميكية التطور الحضاري للمجتمع الناطق بها، لذلك تواصل كلماتُها...
أَوْصافُ الْعَيْنِ في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ: - الدَّعَجُ: أنْ تَكُونَ شَدِيدَةَ السَّوادِ مَعَ سَعَةِ الْمُقْلَةِ. - الْبَرَجُ: شِدًَّةُ سَوادِها وًَشِدَّةُ بَياضِها. - النَّجَلُ: شِدَّةُ سَعَتِها. - الْكَحَلُ: سَوادُ جُفُونِها مِنْ غَيْرِ كُحْل. - الْحَوَرُ: شِدَّةُ بَياضِ الْعَيْنِ مَعَ...
بغداد – الثلاثاء الموافق 20 كانون الأول/ ديسمبر 2022 صارت المعاجم اللغوية الالكترونية لا غنى عنها في عالم اليوم ليس من غير المختصين بالترجمة فحسب لا بل من قبل المترجمين جميعاً للمزايا العديدة التي صارت تقدمها هذه الترجمة الالكترونية على محركات البحث (ننشر ادناه بعضا منها وهي من الأفضل من حيث...
نتابع احتفاءنا الذي كنّا قد بدأناه في مقالنا السابق باليوم العالميّ للغة العربية فنبيّن التطوّر الكبير الذي طرأ على العربية الفصحى مع ظهور الإسلام..فنقول: جاء الإسلامُ والعربيةُ القُرشيّة الفُصحى هي لغةُ القوم الأدبية والرسميّة التي يعتمدونها في نِتاجهم الأدبي، والشِّعريّ أوّلُه، وفي علاقات...
لم أعانِ رِهابَ الُّلغات إزاء وحدانية لغةٍ واحدة أتقِنُها وأكتُب بها نصوصي، هي العربية؛ وفي طويّتي أكتُمُ نقصَ معرفتي بلغات العالم، أو إحداها، أو اثنتين منها، في الأقل؛ وأغبِطُ اولئك المتمتّعين بتعدّد لغاتهم؛ وأعجَبُ كيف لا يهيمنون على سواهم من أهل اللغة الواحدة، المعزولين جَبراً في حُصنهم...
يطيب لي بمناسبة الاحتفاء باليوم العالميّ للّغة العربية أنْ أُهديَكم بعض المختارات الدّالة من البحث العلميّ الذي كنتُ قد نشرتُه منذ عقدين من الزمن في بعض المجلّات العلميّة الأكاديمية المحكّمة ، وذلك تعميماً للفائدة، فيما أرجو. جاء هذا البحث تحت عنوان( العرب والعربية، مقاربة لغوية-اجتماعية) حيث...
وصلتني في مسكني بحر هذا الأسبوع مطوية إشهارية لأحد الأسواق الممتازة تتضمن عبارة " أثمنة محطمة " ( الصورة) ، فذكرتني بجملة من الأخطاء الفجة التي اشتهرت في مجال الترجمة إلى اللغة العربية. دأبت الأسواق الكبرى أو التي يصطلح عليها بالأسواق الممتازة منذ دخولها المغرب في أوائل التسعينات، على استعمال...
بدون مناسبة سألني عما إذا كنت أعرف بيت شعر يمجِّد اللغة العربية غير "انا البحر في أحشائه..." وما جاوره مما كتب حافظ إبراهيم. قلت له أنا هذه الأيام مُقدم على تعلم البانبارا العالمية! وكانما أعطيته كينة إسهال، قال لي ان اللغة العربية أجمل لغات العالم!! وكأنه يعرف لغة البشكنش ولغة الهوتو ولغات...
لـغـةَ الـضـاد يــا لـسـانَ الـخـلــودِ يـــا ســراجـا أنــار أرض الـجـدودِ بــك أوحــى رب الـسـماء كـتـابا نــــوره قــاهــرٌ عِــنـادَ الـجـحـودِ مــعـجـزٌ فـــي فـصـاحـة وبــيـانٍ و كـــلامٍ غُـــرِّ الـمـعـــاني سـديـدِ عــربــيٌّ لــســـــانُـه لا يــضـاهـى جـــلَّ فـــي آيِـــه عــن...
أَهَمِّيََةُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيََةِ في حَياةِ الْفَرْدِ وَالْمُجْتَمَعِ، وَكَيْفِيَّةُ الْمُحافَظَةِ عَلَيْها: اللُّغَةُ وَسيلَةُ الاتِّصالِ وَالتَّواصُلِ وَالتَّفاهُمِ بَيْنَ بَنِي الْبَشَرِ. وَهٍيَ أَنْجَعُ وَسيلَةٍ لِلتَّعْبيرِ وَالتَّواصُلِ. وَهِيّ أَعْظَمُ نِعْمَةٍ مَنَحَها اللَّهُ...
كتبت مقال على الفيس وعلق علية الصديق المهندس سنان الخلف وابدى اسفة في انى أخطئ في قواعد اللغة العربية وهو محق فانا لا افقة شيئا في قواعد اللغة العربية لان تعليمنا كان " زبالة " ولكنى اكتب مستخدما نغمة اللغة وموسيقاها بحيث استطيع ان انقل الى القارئ ما اريد ان أقوله بوضوح كامل . الامر الذى جعلني...

هذا الملف

نصوص
28
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى