رسائل الأدباء رسالة من نور الدين صمود إلى ملك مصطفى صاحبة (دار الدون كيشوت للنشر والتوزيع)

السيدة الفاضلة ملك مصطفى صاحبة (دار الدون كيشوت للنشر والتوزيع)

تحية طيبة وبعد فقد وصلتني رسالتك المتعلقة بالكتاب الذي تعتزم الدار نشره بعنوان (إلى أمي)، والملاحظ أن الرسالة قد وصلتني منذ أيام قلائل أي بعد الموعد الذي حددتموه لنشره، وعلى كل حال فإن الورقة المصاحبة للرسالة قد أشعرتني بأنه سيقع تأجيل النشر حتى تكتمل مواد الكتاب الذي يبدو أنه سيكون بأقلام عدة كتاب، فالرجاء إعلامي أولا بجلية الأمر في هذا الموضوع، وبأسماء من سيشاركون فيه؟ وكيف وقع الاختيار عليهم وعليَّ بصفة خاصة ؟ ورغم عدم تصوُّري للموضوع بوضوح فإني بادرت بالاستجابة لطلبكم النبيل لأن الموضوع قد صادف هوى في نفسي، وأعتقد أن مقدمة الرسالة، التي تحدثتِ فيها عن المرأة عموما وعن الأرض أمِّ الجميع، وعن الأخت والحبيبة والزوجة... لا يمكن أن يتناولها كل مشارك في الكتاب، بل ستكون، حسب تصوُّري، مقدمة تُكتب على لسان دار النشر عموما، وإلا فسيقع تكرار نفس الفكرة من قِبل كل كاتب لأنها فكرة عامة معروفة.

ومن ناحية أخرى فإني أرجو أن أعرف نشاط دار دون كيشوت للنشر والتوزيع وعن صاحبته وهل سبق لها نشر شيء قبل هذا الكتاب في هذه الدار أو غيرها؟ وأين سينشر هذا الكتاب؟ وكيف سنطلع عليه عند نشره؟ وكيف سنحصل عليه؟ إلخ...

كما أعتقد أنه يجب أن يقع التعريف بالمشاركين في الكتاب ليعرفه قرّاؤه في كافة البلدان، فأنا مثلا معروف في تونس ولكن قد لا يعرفني القراء في بقية الأقطار العربية، ولا فائدة من قراءة شيء يتعلق بكاتب لا يعرفه القارئ، لذلك هل ستطلبون تعريفا موجزا بصاحب كل مقال من كاتبه؟
وأخيرا لماذا لم تختاروا النطق الإسباني لاسم دار النشر، أم أنكم فضلتم النطق الشائع؟

وفي انتظار ردكم، الذي سأعرف فيه الأجوبة على أسئلتي وأتأكد من وصول رسالتي، تقبلي أطيب تحياتي وسلامي إلى كافة أسرة دار دون كيشوت.

والسلام من د. نورالدين صَمُود.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى