ثقافة شعبية عبد الصمد بوستوي - أهنقـــــار

أبدع الإنسان الأمازيغي عبر تاريخه العريق في عدة مجالات من عمران وتقنيات الزراعة و التخزين وقوانين تسيير شؤون الجماعة … وأبدع كذلك في التعبير عن المكنونات والأفراح في مجال الفنون الغنائية. فتفنن في تلاوينها و هي في أغلبها ترسيخ لروح الجماعة السائدة قي أعراف الأمازيغ.
أنواع الفنون الغنائية الأمازيغية بمنطقة سوس:
يجمع أحواش عدة أنواع تتوزع على مناطق سوس أذكر منها : (أهنقار، درست، أهياض، تاسكيوين.....،)
سأتناول في هده الفقرة النوع الدي تتميز به "تماست" وتبوأت به الريادة مند القدم وهو "أهنقار",وهو عبارة عن رقص جماعي يتم فيه التنسيق بين حركات الراقصين لإظفاء نوع من الجمالية عليه.نجد على مستوى الشعر "تنظامت"( وهي عبارة عن تجاوب بين مجموعة من الشعراء"إنظامن"من خلال تبادل الأراء عبر مناقشة المواضيع التي تهم الحياة يصفة عامة حب ,سياسة,.......), الشاعر الكبير الحسين أسكني و إبن العالية من "تاشتولت" و مولاي اليزيد بوست رحمه الله و مولاي محمد بوست و إبراهيم مشكور من "أمزلو" و الحسين إبن الطالب وعبد الرحمان بو الحمام من "تغرغرت" .أما على مستوى العزف نجد العازف الكبير الحسين بوعدي رحمة الله عليه من "أمزلو".هدا فيما يخص الجيل القديم ,أما الشعراء المعاصرون ,فسأقتصر على شعراء "أمزلو"مثل:عبد الله بوست إبن مولاي اليزيد وشقيقه عبد الرحمان و عبد الله مشكور و مبارك العدوي وعبد العزيز العزاوي و محمد بوستوي ,و المختار بالحاج من "أكلز".وعبد الله بوست ومحمد أوشن وعمر إبن الحسن"أولحسن" في العزف.
لتقريبك أيها القارئ أكثر من فن أهنقار ارتأيت أن أغوص في تفاصيل هدا الفن .البداية ستكون مع اللباس والدي يكون غالبا,جلبابا أبيضاُ وخنجراُ وبلغة صفراء. ثانيا: ُ
الفرقة:تتكون الفرقة من ثلاثة أصناف
صنف الشعراء:"إمديازن"أو"إنضامن"وهم الركيزة الأساس في أحواش بصفة عامة
صنف الراقصين: يقومون بترديد الأغاني والرقص على إيقاعات البنادر.وهم شباب لهم معرفة سابقة بالرقصات وهم الأكثر عدداُ
صنف العازفين:تتكون الآلات الإيقاعية في "أهنقار"من طبل و بنادر وهده الأخيرة تنقسم إلى قسمين:"تالونت"و"لهمز"فالأولى يكون صوتها رقيقاُ والثانية تصدر صوتا غليظا.يكون وسط العازفين "أمنقر" وهو الذي يقود الفرقة في الحركات عن طريق الإيقاعات التي يعزفها
أما الصف في أهنقار فيكون نصف دائري ويتغير شكله بتغير نوع الرقصة على عكس أحواش "أكلاكل" مثلا الدي يكون صفه مستقيما.
أما الإيقاعات فتكون على الشكل التالي :أمسوس,أمخلف,بوضار,أحر بال......فأمسوس تكون إيقاعاته سريعة و يكون في الأخير,أما أمخلف فهو الانتقال من إيقاع إلى آخر,وبوضار وهي الرقصة التي يقوم فيها الراقصون برفع رجلهم اليمنى,أما أحربال تكون إيقاعاته خفيفة ومميزة وهو من الايقاعات التي طالها التهميش .

في الأخير أتمنى أن أكون قد وفقت في تقريب أهنقار إلى كل الدين لم تكن لهم معرفة سابقة بهدا الفن العريق.




تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى