محمد مصطفى العمراني - فيلم هندي في القرية !

رغم أن تلك القصة قد حدثت قبل أكثر من عشرين عاما إلا أنني كلما أتذكرها أضحك ، وما قصصتها لأحد حتى ضحك ، أحيانا أتذكرها وأنا في الطريق لوحدي فأضحك وأظل أتلفت لأرى هل يراني أحد أضحك لوحدي في الطريق ؟
أكيد سيقولون أنني مجنون .
صرت مؤخرا كلما تذكرت هذه القصة وكنت لوحدي أحاول منع نفسي من الضحك حتى لا يدخل علي أحد فيقول بأنني قد فقدت عقلي وصرت أضحك بلا سبب .
لا شك أنكم تودون معرفة هذه القصة المضحكة ..
كان عمي رحمه الله شيخ منطقتنا " بني عمران " في العدين بريف إب وتم تحكيمه في قضية كبيرة في المنطقة وتم الاتفاق على أن يكون اللقاء بين الجميع في منزل أحد أطراف القضية في يوم محدد وفي ذلك أرسلني عمي في الصباح مع أحد أولاده وشخص آخر لنتأكد من حضور جميع الأطراف ولنبلغهم بحضوره ، وصلنا تلك القرية في رأس جبل ، كنا قد تناولنا افطارنا فجاؤوا إلينا بالشاي وحزم صغيرة من القات الفاخر " نفذح " ولم أكن قد مضغت القات قبل ذلك اليوم ولكن لأنهم أصروا علينا وكان القات فاخر جدا ومغري فقد تناولت بضعة أوراق منه ثم تذوقته فوجدته طعمه حلو جدا وكانت تلك القرية مشهورة بالقات الفاخر ، مضغت حزمة صغيرة من القات إلى قبيل الظهر ثم رميته وصلينا الظهر وأقبل الناس من كل مكان لحضور التحكيم .
تناولنا الغداء ثم وزعوا حزم القات الفاخر على الجميع ولأني قد جلست بجوار الشيخ فقد نلت الكثير من القات الفاخر ومضغت القات (1)وزاد الماء على الطحين وبدأت أدخل هوليود وأعيش أفلام الرعب والأكشن .!
كان كل من في المجلس مندمجون في الحوار الصاخب حول القضية وكنت في واد آخر تماما ، وحين دخل ثعبان أسطوري من النافذة وأبتلع نصف من في المجلس صرخت بأعلى صوتي :
ـ الحنش وااااو الحنش أكل الناس يا لطيف يا لطيف يا الله يا الله ..
وشرعت واقفا أضرب الهواء بعصا عمي وقد تخيلتها عصا موسى التي ستلقف الحنش وضج الناس في المجلس بالضحك والذهول وجذبني عمي إلى جواره وصاح في :
ـ تعوذ من الشيطان ما فيش حنش ولا حاجة ، أسكت.
سكت وما هي إلا لحظات حتى دخل البرق كأنه الصحن الدوار في مسلسل جرنديزر وقطع رؤوس نصف من في المجلس فقمت واقفا أصرخ بأعلى صوتي :
ـ البرق قطع رؤوس الناس الله الله الله .
😨

جذبني عمي وصرخ في وجهي :
ـ أسكت وإلا أخرجتك من المجلس ..
سكت وأمري لله وبعدها حدث ما كنت أخشاه فقد غاص المجلس بمن فيه في أعماق البحر ، كدت أصرخ بأعلى صوتي إلا أنني تذكرت أن عمي سيخرجني من المجلس وحينها ستأكلني السمك التي أراها فاغرة أفوهها فأمسكت أعصابي رغم أني أرتعد من شدة الخوف وأتشهد وأستغفر ، وكأن المجلس غواصة خرجت من البحر وتحولت طائرة في الهواء بين السحاب وأنا أنظر من علو للبيوت والقرى فتبدو ضئيلة جدا ، كنت كأنني قد امتطيت صوة طائر أسطوري طار بي في السماء وتفوق على أحدث الطائرات والغريب أن عمي ومن في المجلس واصلوا الحديث في القضية رغم ما يحدث لنا من أهوال وغرائب وعجائب وحين هبطنا في كوكب غريب جدا كان عمي قد حل القضية وكتب أوراق الاتفاق ووقع عليه أطراف القضية وبدأنا نغادر المجلس ، سلمني عمي البندق وكيس القات فحملته وتبعته وبعد خروجنا من المنزل بدأت سلسلة جديدة من أفلام الأكشن ..
لم نكد نمشي سوى مسافة قصيرة حتى صرخت بهم :
ـ البرق والرعد والمطر بدأ يهطل أين سنذهب ؟
كان بعضهم يضحك والبعض الآخر يحوقل ويبسمل ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ولكنهم واصلوا سيرهم رغم المطر الذي هطل علينا كأفواه القرب.!
ومضيت طول الطريق أصرخ فيهم :
ـ المطر اغرقنا يا ناس ، السيل جرفنا يا خلق الله ، الرعد والبرق يا الله يا الله ، لقد كنا في موج كالجبال لكنهم لم يعيروني أدنى اهتمام ، ومضيت معهم رغم يقيني أننا نعيش نهاية العالم ، وأنه قد جاء الطوفان وامتلئت الأرض بالماء حتى صارت بحرا متلاطم الأمواج ، ومع هذا كنا نسير فوق الماء بقوة اسطورية ، كنت رفعت ثيابي إلى فوق الركبة لأنني أمشي في الماء وأسبح بيدي وارتجف من البلل وأصرخ :
ـ وح وح وح وح وح الله الله الله الله وح وح وح .!
وصلنا منزل عمي على أذان المغرب رميت القات من فمي وتوضأت وصليت صلاة الوداع لهذا العالم الغريق ، بعد ذلك بدأ المطر يخف والأرض تبتلع الماء والعالم يعود إلى الهدوء رويدا رويدا .
جاؤوا بالعشاء فتعشيت ثم أعطوني وعاء مليء باللبن فشربته وبدأت أغادر أفلام الرعب والأكشن وأعود إلى وعيي حتى هدأت تماما ورحت في نوم عميق .
في اليوم الثاني خرجت في الصباح اتفقد مصير العالم بعد الطوفان فوجدت الأرض جافة يابسة فلا أثر للطوفان الذي عشته بالأمس وكان كل من رآني يضحك .!
ـــــــــــــــــ
1 ـ القات : أعشاب تمضغ كمادة منبهة في بعض الدول وقت القيلولة .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى