إبراهيم الديب

الرعب والخوف يسيطران على نفس الصبي الصغير ، الذي حدد نظره في نقطة بفضاء الكون شاخصا إليها في المنطقة التي يتوسطها القمر في صفحة السماء؛ وقت خسوفه ، بعد أن سحرته الغجرية و استولت علي نوره وبهائه بأعمال سحر؛ تتقنها لأنها في حاجة شديدة لنوره وبهائه ليحل على وجه ابنتها القبيحة فالليلة خطبتها حتى...
ليس كتاب" الفهرست " التراثي الشهير "لابن النديم' الذي جمع بداخله أهم الكتب السابقة على عصره، في شتى فروع المعرفة ، والتي أصبحت تراثا فكريا للأمة، بالنسبة للفترة التاريخية التي كتب فيها " ابن النديم " سفره النفيس ، وخص كل كتاب من هذه الكتب: بشرح واف, وتلخيص لمحتواه، ونبذة أيضا عن مؤلفه... أما...
عبده: مغرم كثيرا بأخبار الناس، وعلاقة العائلات ببعضها البعض ، هذ نسيب فلان و هذا تنحدر أصوله لأسرة تنتمي جذورها: لعائلة: هاجرت إلينا من المطرية دقهلية منذ أكثر من قرن ونصف من الزمان، لتسقر هنا في دمياط وهو تاريخ :حفر قناة السويس ،هي ليست هجرة بالمعنى المألوف للكلمة بل تعتبرها هروباً لمجموعة...
توفى زوجها وترك لها ستة أولاد خمسة من الصبية ،وبنت لا يتعدى عمر أكبرهم خمسة عشر عاما. ما زالت الأمة شابة رفضت الزواج ، ليس هذا فقط بل وهبتهم كل حياتها، كانت تنظر فى ملامح وجهه ابنتها بارعة الجمال التي تذكرها بشبابها الباكر وكأنها تشاهد نفسها فى المرآة فلا فرق كبير بين صورة الأم ووجه أبنتها...
توقف القطار الحربي ونزلنا جميعا في محطة أبو سلطان...كنا قرابة المائة جندي الصمت ،والسكون ،والخمول، والإرهاق الشديد ، يخيم على إلا النوم فهو في حالة نشاط شديد فلم نلتقى به منذ ثلاث ليال ،كنت اصف شعوري وإحساسي محاولة في التعبير نيابة عن زملائي أو أنا من خلعت عليهم إحساسي وشعوري وطبعت الجميع...
يقضي أكثر وقته علي المقهى في المناقشات مع اغلب روادها ،هو في الحقيقة إذا شئنا الدقة لا يناقش لسبب بسيط وهو أنه لا يستطيع أحد حتى وإن كان خطيب مفوه أو يتمتع بسلاطة لسان، أن يتحدث في وجوده ليس؛ لسعة علمه وقوة منطقه، فهو يعتقد أنه يتحدث ويناقش، ولكنه يخطب ويلوح بيديه وكأنه زعيم بصدد بناء أمة...
الرعب والخوف يسيطران على نفس الصبي الصغير ، الذي حدد نظره في نقطة بفضاء الكون شاخصا إليها في المنطقة التي يتوسطها القمر في صفحة السماء؛ وقت خسوفه ، بعد أن سحرته الغجرية و استولت علي نوره وبهائه بأعمال سحر؛ تتقنها لأنها في حاجة شديدة لنوره وبهائه ليحل على وجه ابنتها القبيحة فالليلة خطبتها حتى...
"ناصر زميل من بورسعيد مجند معنا في مركز التدريب الذي يقبع على تخوم القاهرة ،لا شئء يميز ناصر عن سواه من الآلاف التي على قوة المركز من أفراده المجندين، فلا تبدو عليه أي ملامح غير عادية ، غير أنه شخص متوسط الذكاء ويعشق تناول سندوتشات البيض بالسطرمة ،ولا يستطيع في أحياناً كثيرة التعبير عن نفسه...
كنت أعمل وأنا صغير مع الصبية زملاء الدراسة أثناء أجازة الصيف المدرسية فى ورش دمياط وكان أكثرنا يأخذ معه رغيف أو أكثر من أجل تناول وجبة الغداء بعد أن يشترى غموسا له والذى لا يخرج غالبا عن مغرفة فول مدمس من القدرة تغرق الرغيف. لنتعامل معه بعد ذلك بصعوبة وحرفية شديدة تمليها غريزة الجوع.. بعد...
رجل طاعن في السن توفيت زوجته منذ فترة وتفرق أولاده في اتجاهات الأرض الأربعة بعد أن أصبح كل منهم مسؤولا عن أسرة وأولاد... يقيم الرجل في بيت قديم متهالك ينافسه في القدم ... البيت عبارة عن حجرة واحدة ملحق بها كما يقولون عفشة مياه ،يقع البيت في وسط الطريق الرئيس تماماً للحي ، البلدية تريد رصف...
بعد نزول برنامج التدريب على دفعتنا ومرور فترة من الوقت داخل المركز تعرفت فيها على مجموعة من زملائي تنتمي لكل محافظات مصر، و عرفت أيضاً بعض ضباط الصف، وكما توقعت سابقا فقد تكيفت بعد فترة قصيرة على الحياة الجديدة ، و تأقلمت داخل نظامها وممارسة طقوسها اليومية، وأصبح لي اصدقاء ،نسأل عن بعض عند...
ما زال الخلاف الممتد منذ عدة عقود قائما و مستمرا وقابلا للاشتعال في أية لحظة بين عائلة الشاب و الجيران , ينشط حينا ويهدأ أحيانا أخرى، أغلبها فترة شهر رمضان والعيد الكبير ،فقد ورث والده الخلاف من جده .قبل أن يصل إليه من جده الأكبر، إذ كان كلا الطرفين يورث الجيل اللاحق هذه الخصومة للجيل الذى...
يشعر الإنسان كلما تقدم في العمر أنه بحاجة لاستعادة ذكرياته القديمة التي أودع فيها جزء من حياته ونفسه ،لا أعرف إذا كان الجميع يشعر بذلك أم هي مجموعة من البشر لا أعرف نسبتها ولكني أحد أفراد هذه المجموعة. فأنا لدي قناعة أن جزء من ثروتي : تتمثل فى ذكرياتي ومشاعري التي هي موزعة في أماكن أو في مواقف...
عم مسعود عامل زراعي بسيط لا ينحدر من عائلة كبيرة او من طبقة ملاك الأراضي فهو خير ممثل لطبقة القرى من المهمشين ، يعمل عند ملاك الاراضي ليصيب من عرقه ما يمسك عليه حياته للغد هو وزوجته وبناته ، لم يكن ينفق كل ما يحصل عليه من أجر فكان يدخر منه جزء مع زوجته ويطلب منها تخفيه بين جلدها وعظامها أو تخفيه...
مجلد كبير تبلغ صفحاته 680 صفحة بعنوان "عصر الدول والإمارات" ويتناول تاريخ الأدب العربي في الجزيرة العربية والعراق وإيران، في فترة تبدأ من ٣٣٤ هجرية حتى القرن الثاني عشر الهجري وهو أيضا بداية القرن التاسع عشر الميلادي ،للدكتور شوقي ،الذي يرى أن العصر العباسي ينتهي عند هذه السنة، عكس نظرة غالبية...

هذا الملف

نصوص
17
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى