خالد السيد علي - يا خير الأنام يا مسك الختام هنيئًا لنا بك

أشرقت شمس مكة بولادة النور والهدى ليعم إشعاعها كافة أرجاء المعمورة، بل أرجاء العالم.. أشرقت في الثاني عشر من شهر ربيع أول عام 570م المعروف بعام الفيل..
وُلد رسول البشرية وخاتم الأنبياء من الأصلاب الشامخة والأرحام المطهرة ليحظى بولادته أبوان كريمان هما:عبد الله عبد المطلب وآمنة بنت وهب.
اشتهر سيد الخلق محمد بن عبد الله في شبابه بين الناس بالصدق والأمانة وكرم الأخلاق؛ فلقب بالصادق الأمين..
نبذ النبي محمد(ص)كل مظاهر الحياة الجاهلية وكان يتردد إلى غار حراء يتعبد فيه، وفي الأربعين من عمره هبط عليه سيدنا جبريل-عليه السلام-في غار حراء بالوحي:
"اقرأ باسم ربك الذي خلق" (آيه1العلق) وبذلك ابتدأ الدعوة الإلهية إلى الناس كافة؛ لتخرجهم من ظلمات الجاهلية إلى النور.. ليقول كل دخل إلى النور هنيئًا لنا بك يا نبي الرحمة، والحمد لله الذي جعلنا مسلمين وله خاضعين وعليه متوكلين..
في ذكرى ميلاد أشرف الخلق يحضرني حديث النبي(ص):
"قال صلى الله عليه وسلم: يكون منبرُ إبراهيم عليه السلام عن يمين العرش، ومنبري عن يسار العرش، فقيل: يا رسولَ الله أنت أفضلُ من إبراهيم، واليمين أفضلُ من اليسار فكيف جُعل إبراهيم عن يمين العرش وأنت عن يساره؟
فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: الطريق الى الجنة عن يمين العرش، والطريق إلى النار عن يساره، فأكونُ على طريق النار أنظر مَن يُؤمرُ به من أمتي فأشفعُ له، فبينما أنا على منبري أسمعُ رجلًا من أمتي ينادي: نقصتْ حسناتي وزادتْ سيئاتي، فأقول للملائكة: ردُّوه، فيقولون: نحن ملائكة غلاظ شداد لا نعصي الله ما أمرنا به ونفعل ما نؤمر به، فأنزل مِن على منبري وأسجد بين يدي الله تعالى سجدة واحدة، فيأمر الله سبحانه وتعالى الملائكة يردونه لطاعتي، فأردُّه إلى الميزان، وأخرج له بطاقة قدر الأنملة فيها صلاتُه عليَّ وأطرحُها في الميزان، فتزيد الحسناتُ وتنقص السيئاتُ، فيتعلقُ بي ويقول: مَن أنت الذي خلَّصتني من هذا الأمر العظيم؟ فأقول: أوما[ تعرفني؟ أنا نبيُّك وشفيعُك محمد".
وسياق الحديث يدلُّ على نكارته، وكيف يُؤمر برجلٍ إلى النار وله حسنةٌ لا تُوضع في ميزانه، ولا يُوفى أجرَه فيها؟!
وفي ختام المقال أكثروا من الصلاة على رسول الإنسانية قدوتنا في مناحي الحياة الدنيا الذي قال(ص):
"لي خمسة أسماء: أنا محمد، وأحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب" رواه البخاري.

تمت

بقلم الكاتب والسيناريست
#خالد_السيد_علي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى