كرم الصباغ - سعير الشمع.. قصة

حارات الموقف الواسعة تودع سيارات، و تستقبل أخرى وصلت للتو من أسفارها. الصخب يرج المكان، الأبواق زاعقة، و المنادون يهتفون بأسماء المدن و البلاد. تسمع من حين إلى آخر ألفاظ نابية تنفلت من حناجر السائقين، و النساء، و البنات العابرات يسرعن في سيرهن دون التفات. يلقى المارة حقائبهم الثقيلة على الأسفلت، و يلتمسون شرب المياه الغازية المثلجة من الأكشاك الخشبية المتخمة بالبضائع و الحلويات. حر يوليو نار موقدة يتحاشاها الناس؛ فيستظلون بمظلات الصاج، حيث تصطف السيارات الرابضة في صفوف متجاورة.
يستل سائق قضيبا حديديا من سيارته، سيكون سلاحه في الشجار الذي لاحت نيرانه في الأفق. أنف السائق يطلق أصواتا منكرة، و لا يتورع لسانه عن كيل السباب، فيجيبه خصمه بأبشع مما فعل، و قال، و يرفع كل منهما قضيبه الحديدي، و يهم بضرب صاحبه، لولا تدخل زملاؤهما الذين غادروا سياراتهم، و اندفعوا لصنع حاجز بينهما، بينما تجمهر المارة، و اكتفوا بالمشاهدة دون تدخل لفض تلك المعركة الحامية، التي عادة ما تنشب بسبب الخلاف على أحقية الدور. ربما كان الخاسر الأكبر هو بائع العرقسوس، الذي لم ينتبه أحد إلى رنين صاجاته، و الذي راحت نداءاته على الشفاء و الخمير سدى. يطلق البائع زفرة طويلة، و يرمق إبريقه الفضي الممتلئ عن آخره، و يهز رأسه بأسى، و يقرر الابتعاد عن تلك النقطة الملتهبة، و يمضى في طريقه إلى مكان آخر؛ لعل من فيه يقبلون على شرابه البارد؛ فاليوم قائظ، و الشمس في السماء نمر شرس، يلتهم الرءوس و الأبدان.
(٢)
تنشق الأرض، فجأة، و تظهر (سماح)، تحمل بين يديها صينية الشاي. و ما إن تشق الزحام، حتى ينصرف السائقون عن الفصل بين المتشاحنين، و حتى يزهد المارة عن مشاهدة الشجار؛ فيلتفت الجميع إلى تلك الغزالة المتريثة، التي سارت بدلال، و اهتز جسدها بإيقاع منتظم، و عزفت مفاتنها موسيقى صاخبة تسمع، و ترى.
توهم البعض أن حضور سماح مرهم، لطف حرقة الشجار، و لكن سرعان ما خاب ظنهم؛ إذ جذب ثوبها الفسفوري، و تضاريسها المرتجة الأعين، بينما انهمكت سماح في جمع أكواب الشاي الفارغة غير آبهة بما اشعلته من حروق، و حرائق في العروق، و الأبدان، و الصدور.
تخرج الفتاة ورقة الحساب التي دستها بعناية بين نهديها، تمر لحظات من المماطلة. تتجرد من ثوب أنوثتها مؤقتا، تعمد إلى وجه من خشبي خشن، و لغة أشد خشونة، تحصل على حقها كاملا، و تعود سريعا إلى منافسة حر (يوليو) في نفخ ألسنة اللهب.
( ٣)
حل اليل، و جثم الظلام على الشوارع الجانبية المحيطة بموقف السيارات. جمعت سماح أشياءها، و شدت الجنازير، و أحكمت إغلاق الأقفال على نصبة الشاي. شعرت بأن الوقت قد حان؛ فارتجف جسدها بشدة، و شعرت بالتوتر و الارتباك. كان السائق ينتظر على أحر من الجمر داخل سيارته، التي أوقفها في الشارع المعتم المجاور للموقف. اتجهت الفتاة إلى بوابة المرور بخطوات مرتعشة؛ تذكرت أول يوم وقفت فيه خلف نصبة الشاي، التي ورثتها عن أبيها. كانت لم تتجاوز العشرين بعد، راعها في البداية طمع السائقين، و سماجة المسافرين، و نباح الأرصفة. تركها أبوها بلا أخ أو أخت، كانت أمها مريضة غير قادرة على العمل؛ فكان لزاما عليها أن تخرج من البيت، و أن تكسب لقمة عيشها وسط هذا السعير. مرت عشر سنوات، أجادت خلالها القفز عبر حلقات النار دون أن تحترق. ربما ترخصت في الكلام، ربما أسرفت في إطلاق ضحكاتها الرنانة، ربما سكبت الزيت على النار، لكنها لم تفرط بتاتا في شمعها المختوم، و لم تسمح لأي منهم بمس جسدها الذي أظنته مرارة العنوسة، و ألم الانتظار.
أطلت جارتها البدينة من الشباك، و جعلتها فرجة لجميع سكان الشارع، فبعد أن صارح ابن الجيران أمه برغبته في خطبة بائعة الشاي، قررت الجارة أن تعلن عن رأيها بطريقتها الخاصة، و بعد فاصل من الإهانات، طلبت إليها أن تبتعد عن طريق ابنها، و أن تصطاد سائقا ممن أحاطوا بها صباح مساء.
لم تكن سماح تعلم من قبل أن سمعة الفتاة أوهن من خيوط العنكبوت؛ أصغى سكان الشارع إلى الجارة؛ فوصموا الفتاة بما لم تفعله قط. ربما راقت في أعين الكثير، و لكن أحدا منهم لم يقدم على خطبتها على أية حال. و اليوم جاوزت الثلاثين من عمرها، اليوم ضاقت ذرعا بوصية أمها، و قررت الرضوخ لغواية هذا السائق المتحرق شوقا إلى قطف ثمرتها الفائرة، ذلك السائق الذي رآها قطعة حلوى شهية أراد قضمها، و التلذذ بعسالتها كما فعل بأخريات مثلها من قبل، عادة ما يتباهى وسط زملائه بذكر أسمائهن، و وصف مفاتن أجسادهن، و ما حملته من علامات مميزة، اطلع عليها حينما تعرين أمامه. اليوم ضاقت ذرعا بعنوستها، و لم تطق مزيدا من آلام الانتظار، اليوم عشش الضعف في قلبها؛ فقررت كسر شمعها المختوم لأول مرة في عمرها.
( ٤)
ربما خرجت سماح من البوابة بقدمين مرتجفتين، و سعار محموم، و بمجرد وصولها إلى السيارة انطلق السائق في الشارع المعتم فارا بفريسته الثمينة. و ربما انقبض قلب أمها، فجأة؛ فاعتدلت في فراشها، و أرسلت طائرا، ظل يلطم وجه ابنتها بجناحيه، حتى استفاقت من سكرتها؛ فمضت إلى الشوارع المضيئة، و بعد أن عبرت الميادين و الحارات الضيقة دخلت بيتها، و شمعها المختوم ظل سالما، لم ينهشه صياد الغزالان، بينما قررت سماح أن تكابد مزيدا من آلام الانتظار، ريثما يطرق بابها حبيب حان؛ ليستل ما بصدرها من مرارة، وجع، و ليروي ما بجسدها من ظمأ. و ربما دهست سيارة مسرعة سماح بمجرد خروجها من البوابة؛ فأغرقتها الدماء، و غابت عن الوعي في نوم يشبه الموت، أو موت يشبه النوم. ماذا حدث لبائعة الشاي؟! في الحقيقة، لم أتبين بعد.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى