صلاح عبد العزيز - صوت فى مجرة تائهة.. (ديوان كامل)

نصوص ديوان
صوت فى مجرة تائهة
صلاح عبد العزيز
الزقازيق
6 نوفمبر 2022
7/يناير/2023

...........

المحتوى :
1 / كلمات تشبه نكات قذرة .
2 / الجميلة النائمة .
3 / حسابات معطلة .
4 / صوت فى مجرة تائهة .
5 / ليلة قمر الدم .
6 / حياة فى الموت تبدأ .
7 / صرخات اليائس الفزع .
8 / قط يألف الظلام .
9 / قُبل خادعة .
10 / الخدعة .
11 / هلاوس نائم يقظ .
12 / هدنة الكتابة .
13 / ليس سيئا ولكن .. ليس نصا بأى حال .
14/ كلمات افضفضها لنفسى .
15 / نفسى الأمارة بالشعر .
16 / بكاء على صاحبى القديم .
17 / قال لى الحجر .
18 / رجل ينقصه الرشد
داخل الذات / خارج الذات .
19 / أثر فى الوجه لنجمة زجاجية الأظافر .
20 / اختصارات لروح طيبة .
21 / يا إلهى كلنا معا نتحدث.
22 / شخصان تائهان فى الكتابة .
23 / وأنا أكتب المؤنسة.
...................
..
1 / كلمات تشبه نكات قذرة /
..
المتوجهُ لدورة المياهِ عليه أن يحذر .. التلصصُ عليك وأنت تجلس شئ مَقيت .. لم أقل أنك فى دورة المياه ، إساءةُ الفهمِ والتسرع سبب الآلام ، مما يستدعى حاجتك لمكان تبكى فيه بعيداً عن المتلصصين ، ومع ذلك إذا كنت تجلس على القاعدة فاحذر ..
..
يزداد الأمرُ سوء إذا كنت تحتاج صدرا ترتمى عليه وليست لك حبيبة .. ماذا ستفعل الآن ، فى السوبر ماركت حبيباتٌ من البلاستيك ، أنت فى عصر ليس به خجلٌ أن ترافق ما لا يُرافَق ، انتهى عهدك يا عزيزى وربما تنجب قريباً عرائس بلاستيكية ..
..
إذا كنت مرافقا امرأة غير امرأتك ، فمؤكد أنك فى مرحاضٍ كبيرٍ ، وتحمّل أن تكون امرأتك مرافقَةً لرجلٍ غيرك ، ومن الحكمة أن لا تنهل إلا مما هو لك .. ما لقيصر يظل لقيصر .. ولن تَخفى تلك الحقيقة ، أما الله فقد تنازل عن كل شئٍ لك ..
..
والذى سيبدو لك فى المرآةِ ليس أنتَ .. إنما العالم المعكوسُ الوضع ، الذى يحدث أن كل البشر لا ينتبهون ، ربما نكون نحن المرآة ، وإذا كسرنا تلك المرايا نكون قد كسرنا أنفسَنا ، فى الوقت الذى يجب أن نحدق جيدا ..
..
الاعتيادُ أحياناً على نفس الوجوه يجعل العالمَ ضيقا .. والوجهُ ذو الملامح القاسية يحمل الكثير من الأسى ، ربما يكون مرآتك وأنتَ لا تعرف ، كم تبدلنا عبر سنواتِ البشر ، إلى أن وصلنا لتكرار مملٍ ، وحدهُ الطفْل ، من يستسيغ ذلك العالم ..
..
بقدرة خارقة أحيانا يتعذر التغلبَ على البكاء .. عالم المراحيض ليس مصنوعا لمثل ذلك ، ولا تستطيع بالطبع أن تفقأ عينيك ، الأنهار غالباً من دموعنا حيث أنك كنت ابنا للسماء والآن ابنا للبشر ، وكما رغبتَ تماما ، ولا تستطيع العودة ..
..
فى مثلِ ذلك النص ماذا تريد أن تقول .. أريدُ أن أقول لا شئ ، سوى كلمات تشبه النكات ، فى ذلك العالم الذى يشبه كثيرا نكتة سمجة ، ما إن تراه حتى تشم رائحةَ المراحيض ، كل الشعراء يتبولون مثل تلك النصوص وخراؤهم البكاء ..
..
التحدث إلى الآلات ممتع .. تظن أن لا أحد يقرأ ، تظن أن لا أحد يسمع ، تظن أن لا أحد يكتب مثل ذلك الهراء ، من الحكمة أحيانا ذلك الظن ، ومن الحكمة أيضا أن تظل طفلا يمسك العالم بقبضتيه ، خوف أن ينزلق ويضيع ..
..
العالم يا عزيزى طفل كبير . ربما نكون مجرد ثدى ، فى مخيلتى رعبٌ كصمت الحملان ، البدائيون تركوا انطباعا ، كى تكون أسدا تأكل لحمَ أسد ، وكى تكون ذئبا تأكل لحمَ ذئب ، وكى تكون بشرا تأكل لحمَ بشر ..
..
ليس الأمر هكذا .. عليك وحدك أن تعاقَب ، تلك الخطايا ما أنبتتك ، أنت فقط تتوهم ، لا أتوقع مجيئك غدا ، غدا ينتهى كل شئ ، نستطيع أن نتدبر تلك المؤامرة ، ننام قليلا فى السرير وعندما يحدث تجد طفلك الرائع وطفولتك الضائعة ..
..
6/11/2022
7/11/2022
..
2 / الجميلة النائمة /
..
لقائمة المشتريات وجهين .. فرحة غامرة بالطلبات لمن لا يدركون ، أما من يدفعون فحزن عميق ..
الفقر يدفعنا لجرائم لا تحد ..
لذلك الحرمان المستبصرون فقط يدركون ..
أن المشتريات ضروريات مثل الخبز والحرية والعدالة ..
،،..
هناك ثورةٌ فى الخارج وأنت هنا مُقيم بينك وبين الحرائق شاشة التلفاز ..
هى نائمة دون عشاء ..
لا تستطيع الخروج للشراء .. هناك أناس يضاعفون العذاب .. ربما كانوا قتلة وأغلب الظن بعضهم لصوص ..
هى نائمة بلا غطاء ..
أظن كان هنا غطاء ..
أظن كان هنا سرير .. أظن كان هنا ما اشتريته فى الليلة الفائتة ..
أظن أن قائمة المشتريات لا تكفى
أظن أن هناك ثورة فى الخارج ..
،،..
مررت بشارع أصفر كمقدمة لشمس تغرب ، قال لى البدال : ما الطلبات ؟. قلت : شاى وسكر وفينو وجبن أبيض لشخصين ..
ما يمكن أن يكون ،
عندنا خبز وسجائر وهناك مياه فى دورق إلى أن يعمل موتور البلدية ،
ربما أتذكر ما قاله تماما : سوف أغلق الآن ، الجو بارد ، وينتابنى القلق من الغد .
ربما أتذكر بضع كلمات تمتم بها : هناك مخبرون فى المكان وعلى الناصية .. احترس ..
،،..
هربنا للسجائر الرديئة فى هواء الليل البارد ، وتدثرت بنطاق من الصوف حول الرقبة ..
هى نائمة
أكلنا بقايا الطعام
الأمس كان جيدا تكلمنا حول الجنين والطبيب والمشفى كل شئ سيتم على خير ،
ربما غدا .. ربما بعد غد ..
،،..
هناك حرائق فى الخارج ، وانفجارات سيارات ، وصوت طلقات رصاص ..
مؤكد أننى اشاهد التلفاز ببثه الدائم .. وراء الباب ما يكفى لتعطيل مقتحمين ربما ساعة ،
ساعة الإصرار ولحظة الاقتحام ،
أعددنا متراسا آخر وراء باب حجرة النوم ..
الجلوس فى ظل الخوف يجعلنا ملتصقين ،
هى نائمة وأنا أحرس الباب والرعب فى التلفاز ، أطفال فى الشوارع يقيمون المتاريس ويفتشون المارة مدعين بضحكات ساخرة أنهم الحكومة ، الرعب يتجول بنا أن الغد سيتأخر قليلا ..
،،..
هى نائمة ، وأنظر لوجهها ،
هناك مسحة من الحزن ..
تكلمنا حول الغد ، تكلمنا حول عشرين سنة قادمة من السعادة والفرح ، مجرد أحلام لتصورات تعيش بنا ، مجرد أفق لحياة نود امتدادها على فرض أنها يمكن أن تتحقق .. السعادة أحيانا مجرد حلم يهمنا فقط .. أرقب وجهها تلك النغزة المحببة فى الخد لم تخفها القبل الكثيرة حتى فى النوم لطالما هى بالنسبة لى الجميلة التى ترتسم على وجهها الأحلام وهى نائمة ..
،،..
من قريب بعت الفراش والسرير ،
أتحسس الغطاء ربما يكفى بعض الدفء ، لا يكفينا معا على أى حال يمكن أن يكفى حتى الصباح ، فى المبادلة على النوم بعض الفوائد ، بتلك الطريقة نقتصد فى الطعام وننام فترة أطول ..
أظن كان هنا غطاء يكفى كلينا ..
،،..
هى نائمة .. تنبعث حرارة خفيفة من جسدها .. أطمئن .. جميلتى النائمة .
يمكن أن يصيبك طلق طائش إذا فتحت النافذة ، الستائر غالبا ما تحمل فى طياتها معنى الحماية من نفاذ الضوء لما هو فى الخارج من سلب ونهب ، انقطاع التيار غالبا سوف يحدث ، عندئذ سأتكور على الأرض فى انتظار جميلتى النائمة وكما يحدث غالبا فى الشغب بين الأحياء والشوارع المتقاتلة ، ليس هناك سوى الصرخات عبر فراغ حبسناه فى الخارج ..
،،..
آخر تقلص للجنين منذ عدة ساعات ، بعدها راحت لثبات عميق .. لم تهمل أن تكتم شهقة الألم الممتزجة بالفرح ،
كنت أدلف تحت الغطاء لجسدها الذى يبرد رويدا فى الظلام الدامس .. يلفنى الصمت .. صمت يغلق منافذ الصرخات .
،،..
7/11/2022
9/11/2022
..
3 / حسابات معطلة /
..
تعلمين ماذا يفعل الفقد وما تفعله الفرقة فى القلب .. يظل القلب مخلوعا كما لو انتزع من جسدك وعلقه جزار على مشبك .. الدم الحار لا يهدأ نجوت من عدة جلطات إلا أنتِ ، كان العدو رحيما أبقى على حياتى لكى بك أتعذب ، يفرح وأنا أيضا أفرح ،. من الذى سماك شمسا ، من الذى سماك قمرا ، من الذى أعطاك ما لا يُعطى لبشر .. الجالس على نهرك يود الغرق .. ماذا تعنى الروح وأنتَ على بحرها المبهم ، لا تخذلينى يا حبيبتى فى العالم الفانى .. فى الغرق نجاة الجسد ..
،،..
لا شك أن النظر مرهق
كثرة التحديق فى المياه ينبئ عن المستقبل
التموجات بمثابة حسابات معطلة
من يقرأها إذا فقد الاستبصار يخطئ التفسير
التفسير مرهق كما النظر
دوائر الدخان وقراءة الدم وتبعثرات الحجارة
تلك الرسائل القديمة والتى طالما أرهقت الإنسان
أخطأنا حساباتنا عندما تطيرنا من الطير
لو تتبعنا الضوء البعيد
لربما كان ما يحدث جميلا
،،..
من يدق الباب ؟؟!!
الجالس فى الردهة لا يستطيع أن يفتح
أنتَ مجرد تمثال لإنسان ما
وُضع هنا كمنظر جمالى
تعجبنى فيك تلك النظرة
كمن يود أن يفتح بابا
حيث أننا نعيش فى عالم خرافى
ولا نؤمن بالخرافات
فقط نود أن نعرف من بالباب
من هذا الواقف ويود أن يفتح
،،..
مكتوب على جدار مقبرة :
هنا يرقد ابن آدم
إلا لسانه
لم يدخل معه
ماذا يمكن ان يقول غير ذلك
سأقول لكم
افتحوا قلوبكم لذلك الصوت :
تبعثرت أيامك وتود أن ترجع ..
لملمة الأيام فى حساب واحد
لا يجعل الأمر عاديا ،.
ها أنت أيها الميت توضع على ميزان ..
الكلمات توزن والأجساد توزن والروح أيضا ،.
الأحزان الكبيرة لا تقارن بأحزان صغيرة
ويوم فرح غير يوم حزن ،.
ذاك يومك
عندما تقف وراء باب ولا تستطيع أن تفتح ..
،،..
ما لا يمكن تصوره
أن تنتهى المعرفة على هذا النحو
هل يمكن بحسابات أخرى أن
نعرف نتائج أفعالنا
أنا أعرف النتائج
حيال المنطق المغلوط كيف يكون الدم
مرآة لصنع عالم فوضوى لقلوب تحجرت
وأنا تحجرت على بابك ولا أستطيع أن أفتح *
،،..
9/11/2022
14/11/2022
* إشارة إلى نصى مراهنة فى الصمت
..
4 / صوت من مجرة تائهة /
..
وتعرف
عندما تفاجأ بروحك غارقة
لا تنفصل عن جسد داخله شجرة تظللك
وبعد دقيقة تجد من يراوغك
وما زارها أحد ولا ولجها
غير من تخلعه عباءة الرؤى
عن روحه ثم تعود ..
عندئذ يخلق السمع خيالا
عن تلك الأماكن فتبقى فى الهجير ،
تدرك مداه المنفرط من شخص لآخر ..
تدرك أن حياتك معنى
ولا سبيل سوى أن تعترف
أن الحب يخلق المعنى الجيد ..
ما يدور فى العقل يحكمه الدافع
أما القلب فلا دفع فيه ولا دافع
إلا ما يراه مقلب القلوب ..
ومن يدرك صوتا فى مجرة تائهة ،
أقل من أصابع اليد
أو ما يتوارد بينها
حتى يغشى عليك من البهتة ..
يا حفار القلوب أنت كحفار القبور
مع فارق أنك لن تصل ،
ومهما حفرت بقلبى
تأخذك الغشاوة فتسقط إلى قبرك
حيث لا موت تعرف منتهاه
ولا كيف من دهاليز قلبى تخرج ..
فلا تفعل ما لا طائل منه ،
أحببتنى على تلك الصورة
وخذلتنى فى محبتك ..
وما الحب إلا أن أكون
سمعك الذى تسمع به ...... إلخ إلخ
وعلى ذلك تكون المحبة ..
أعرف
غير أن الحديث مع النفس له هوى آخر ،
وعلى هذا أعلم كيف تحولنا إلى فصول أربعة يتلاعب بها الليل والنهار ..
فى الغالب أن تعيش مشوشا لهو أمر سئ
تتغلب عليك إرادات أخرى
أو أن يكون النص لعبة تتلاعب بك
..
14/11/2022
16/11/2022
..
5 / ليلة قمر الدم /
..
كشخص غريب
تبعثر أحلامك فى النهار
فلا تجد لنفسك حلما
فى طرقات المدينة وأشجارها
وذلك الأسفلت الذى مشيته يوما
بحذاء رياضى رخيص
.
كمنفى فى زحام فراغ لا لون له
نسيت كيف يكون شكله المعتاد
لم تصل خيط أحلامك بآخر
غير عابئ بجثتك فى المطبخ
تعد الشاى وتضعه على المنضدة
فى اللحظة التى تلى ذلك النسيان
تنسى كيف تمضى يومك
دون أن تستفزك برودة الشاى
.
كنت خاويا كما محطة فارغة
من العابرين وهم يخرجون للتفرج
على أحدث صيحات الملابس البرتقالية
.
الوقت دون أن تدرى يمر
ما الذى تظن
ستهمل عن عمد ما تسمعه ؟!.
يقولون عندما ولدتَ كان القمر أحمر
يومها حفلت الشوارع بما لا يسر
ضجيج
ضجيج
نسيت كيف يكون الشِّعر
ربما كنت مشغولا
خلال المشى فى ممرات الذاكرة
بالكتابة على ورق من هواء
.
فى قرارة نفسك
كأحسن ما يكون
عندما تخلع جنبك من الفراش
لا تجد سوى أناس يسبحون فى البرتقال
تتفجر منهم كلمات تعبر مع الأشجار
والمقاهى التى اعتدت أن تزورها
قبلما يضئ شوارعها القمر الدموى
بلا حلم معار
من أحلامك المبعثرة
.
ماذا تفعل فى قتامة النحاس ؟!
لا تفكر بأشياء مبهجة
كمن يقف بلا فائدة
وسط هالة يختفى بها القمر
ربما لأنه ينتمى لشارع ليس من تلك الناحية
مازلت متوجسا فى آخر الليل
تظن أن هناك
من ينتظر
اليد المعلقة بلا جسد يمكن أن تفعل الكثير
فاطمئن أن الليل لا يأتى عبثا ولا النهار
.
ارتكابك مثل ذلك الخطأ
يحول الدم إلى حقيقة
وفق طبيعته
كما شخص
يرى نفسه كما يحب
حتى وصل باكرا
القمر الدموى
..
16/11/2022
23/11/2022
..
6 / حياة فى الموت تبدأ /
..
حين فقدتك لم تكن شيئا صغيرا
كنت حلما فى حلمى
الآن حيث لا أحلام
أنا ريح قاحلة وسحابات بلا رفيق
أبحث بين ورق الشجر الساقط
يتلبسنى بوم على شجرة أيامى
فلا تثمر حقول الحنطة
أنا لا أفتقد آلامى
مثل عشب ضار متعب
لا أستطيع أن أفرح
من يستطيع السير
لن يسأل بعدما عرف الحب
أدمنت فى مكانك الوقوف
وأشق طريقى إليك
من أين آتى بك
من الصعب استعادتك من الضوء
أو من الظلام
فى أحيان كثيرة تنجرح قدمى
لأخر مسافة تراها العين فى الهجير
كصحراء تأوى إلىّ العقارب
ولا صبار غير الموت
لن أدخل موتى بحياة تنتهى
بل حياة فى الموت تبدأ
بدون حذاء
أخرج كنبى مطرود
وأعانى ما يمكن أن يعانيه طائر
فى معركة مع نسر شرس
تترك جثتك وأنت غائب
وتخرج من مكان لست فيه
إلى مكان لست فيه
تبحث عما يقيم
وأنت لا تقيم
من يفقد جناحيه
النجاة ليست من ضمن الأمانى
فرحت بفقدك .. لا
سعدت بقربك .. لا
ومع ذلك لا غنى عنك
حيث لا يجف حلقى من الرمال والعطش
وأنا فى طريقى إليك
..
23/11/2022
25/11/2022
..
7 / صرخات اليائس الفزع /
..
يقول الحكيم آنى :
" إلزم الصمت إذا لم يكن داع للكلام "
يقول بتاح حتب :
" لا تثرثر في حيّك ، فالناس تحترم الصامت "
..
احتضار الحضارات والتواريخ الكاذبة ،، حمورابى لم يكن مخترع قوانين ،، ولا خرائب نينوى انتهت ..
وحين أرى طائرا وحيدا أسأل .. فما يجيبنى غير الحصى الصامت ،، الروح الهائمة ليس لها أن تستقر .. وكلما كنت منعزلا ، تكون الرؤى أوضح .. انتظر الحلم يتحقق لدقيقة واحدة .. لكنه لا يتحقق ،، وأطير فى عصور الجحيم .. لم تكن الحروب حربى ، ولا السلام سلامى .. كنت النطف البائسة للكتابات المراوغة ، والكذب المطلق ،، لم أكن بائدا كى اكتشف ذلك .. من علقوا الزينات ولم يفرحوا ، من أكلوا لحم إنسان ،، كى يكونوا إنسانيين ، ففقدوا إنسانيتهم .. ورثت هزائم الامبراطوريات ، وقيام الديانات ، والصراع على النساء .. تكونت لدى عقيدة الخروج من لحمى المسموم .. الأكثر إنسانية لا يأكل الطعام ، ولا يشرب المياه .. ولا يجلو الهواء رئتيه إلا فى أمان ، ورفقة محببة .. تحكمت عزلتى فصرت وحشا أليفا لى يخربش الصخور ويخترع الأبجديات .. ويعترف بأن القوانين لم توضع إلا لكى تنزف الدماء .. فى خيال كل منا شخص ،، وفى خيالى أمم تتوالى ، وشرائع تنهار .. احترت كيف كان .. واخترت من مكانى اللامكان .. وأقمت زمنى الجميل داخلى فى اللازمان .. قرأت ما استطعت من كتب .. وأقمت حدا بين نهرين ،، الحلم ، والغضب .. ضعت فى مودتى واغتالنى السيل .. وجبل عال من الكراهية يعبرنى كل يوم .. متوحشا كنت فى العصور الذاهبة
أخلط الحداثة بالتقليد .. لا أعرف الكتابات الحالية
ولا أخرج من بوتقة القديم
السر فى الخلود ،،.. الكتابة
السر فى الكتابة ،،.. القراءة
فتحت كتاب الفتوحات فوجدت تلك العبارة :
" ليس العجب من ورد فى بستان وإنما العجب من ورد فى قعر النيران " ..
فهل كنت وردا فى بستان
وهل كنت إنسانا سويا
وهل هناك ورد فى قاع الجحيم
لم أكن سوى طفولة البشر
رأيت بحيرة آسنة ، رأيت غيلانا فى صحراء نفسى
رأيت الشياطين والرؤوس المشعبة ، رأيت مذابح الآلهة ،
كنت وما أزال طفلا يرى الرؤى ..
على مر العصور
الرعب فى الطريق ، وأشباح الطريق .. والكائن الذى يسكننى يائس مرعوب .. مجبر على الرغبة فى المواصلة إلى نهاية الطريق .. مجبر على الحياة الميتة والرفقة المفتقدة .. والعواصف كالوقود لا تزول .. الرعب فى الحياة ، الرعب فى الممات ..
أنا البشر كلهم أجمعين
أنا يائس ..
أنا يائس ..
..
26/11/2022
27/11/2022
..
8 / قط يألف الظلام /
..
تعطلتُ كلية عندما سبقتنى ..
عينان نضاختان ببكاء مر
كأنما بئران نزعت منهما غطاءهما الياقوت ..
لم تكن هنا ..
بل كانت هنا ..
أشارت إلى قلبى بسبابة من عاج ..
فقلت يا عاجها فلنحتفل
عنقاء فى رمادى لا تقوم ..
بل تقوم
كل عام وفى صلاتى الفائتة ..
أصبحت مهجورا فى مكانى المهجور
تعطلتُ كلية عن الحضور
اللحظة نفسها فيلم طويل ..
فى ضوئها أسودا فى أسود
نظرت فى العينين ،
توشك على الضحك ،
عينان نضاختان بعبير روحها
ما برحتُ وقتها المقدر
إلا بعين قط يألف الظلام
بكدماتك الزرقاء فى جمال منتهك
وجروحات الرأس
بفعل ولادة سيئة ..
لا أنظر التواريخ بل إن
حياتى كلها تعطلت عن الحضور ..
وأنا لحظة الموت الأكيد
ماذا أريد أن أقول
الصمت أحيانا يباغتنا كضيف ثقيل
كما الموت يا عزيزتى جربته قبلا
فهو قديم وجديد
..
27/11/2022
30/11/2022
..
9 / قبل خادعة /
..
تستغرق زمنا فى عبور شارع
بلافتات مضيئة
وبتارين ممتلئة بملابس داخلية
على مانيكانات بحجم امرأة تناسب حبيبتك
الرجال غالبا يتصورون ألوانا مبهجة
فى ليال حمراء
السفر فى الحلم مثل السفر فى الزمن
كان سنك آنذاك عشرين عاما
لم تتصور الملابس يمكن أن تكون هكذا
وحين رأيت امرأة عارية أول مرة
أيقنت أن طرق التربية الخاطئة
تجعلنا لا نفرق بين رجل وامرأة
غير أن الملبس الداخلى يفعل ذلك
كبرت الآن وعرفت كيف خدعك حلم
حتى أنك تصر
أنك عشت زمنك قبل أن يبدأ
وحين خدعتك أول امرأة كنت فرحا
لم تختر حبيبة تناسب تلك التصورات
كمتفرج من خلالك يستعيد قواه
يترك عينيه مع المارة ويسمع همسات
يراودك تلقائيا شعور بالسعادة
فى احتواء قُبَلٍ تنتشر بالهواء
وبالليل تتبدل السعادة بالألم
..
1/12/2022
2/12/2022
..
10 / الخدعة /
..
الخدعة أن تهرب منك فى حجرة أخرى
وتظل تبحث ،
تجد أن هناك بابا سريا مكتوب عليه لا تدخل ..
وها أنت تدخل
لحديقة بمسبح
كل الحذر من تلك الخدع ،
سوف تستغرق عمرا بكامله للخروج ،
هذا إذا خرجت ،
فى الأصل ،
تظل تلك الحكاية فى كتاب ما ،
مبررا للاشتغال بالكتابة
..
أنت قرأت اللافتة ولم تنخدع ..
حتى أصبح كل الناس كتابا وشعراء إلا أنت ..
ليس لك كتاب وليس لك وظيفة ،
سوى أن تكون
قارئا للمشاهد اليومية والصُّدف ،
وهى تنسج خدع الشعراء
فى كتاباتهم وتجعلها حية ..
رغم أن معظمها معاد تدويره
..
وهى
لن تسعى إليك
ولن تمر عليك رائحتها
ذلك أن
من تسعى إليه الأشياء تكون
خدعة
وعادة لا توجد سعادة
فى غيابها
إنما الذى يجعل الأشياء بهجة
المشاركة فى التخيل
والذى يجعل الحبيبة تحضر من الغياب
فى أى هيئة
فى أى جسد
..
كم من الوقت تستطيع أن تتحمل
كبرت كثيرا على تلك الآلام
صوت الفجر وفقاعات الصبح
فى سماء تبزغ من العدم
جدران تتمايل من ترانيم ملاكات
يلبسنها من ملابسهن
كيف كانت وهى نائمة بلفافة أمها
لم تصرخ ولم تشم رائحة هواء الدنيا
ومع ذلك تخيلت أن بها الروح
..
من لا يجيد اللعب على الفراغ الأبيض
لا يمكن أن يعيش فى ورقة بيضاء
الخدع تجعلك مستديرا وكلك ثقوب
والألم أحيانا يجعلنا لا نرى حقيقة الأشياء
ربما كنت متوهما
أن هناك حبيبة بحجم آلامك
وها هى خدع الشعراء تتمكن منك
..
2/12/2022
3/12/2022
..
11 / هلاوس نائم يقظ /
..
العائدون والذين سكنوا الأحياء
يتصرفون بتهور
كأن ترى الحياة ميتة
وبعين ميت تعيش
ذلك ما يجعلنا مشدوهين
نعيش الحياة فى الموت
مشردين
نعيش الموت فى الحياة
الموت يأخذنا لحياة أخرى
..
فى لحظة ما ينشغل الموتى
يتركونك فى النوم اليقظ
وتظل ما بينهم وما بين الأحياء صلة ،
لا تستطيع أن تفصمها ،
كأن يخبرك أحدهم بحلم
تستطيع تفسيره بيسر
بأن الميت راض ،
أو يطلب المعونة ..
ما الحاجة لذلك ،،..
وما الذى تستطيع أن تقدمه لميت ،،..
..
أبى يزورنى كل ليلة ،
أراه ، واتابعه من غرفة لأخرى ،
يتحسسنا فى النوم ،
إنه يطمئن على واجباتنا ،
نفعل سويا ما لا يفعله الآباء عادة قبل الموت ،،..
تجد أن ما أعطاك موجود تحت المخدة ،،..
..
ربما هى الأرواح السبعة التى يتحدثون عنها ،
عندى قطة ، أليفة ، تنام بجانبى ،
أجدها فى قدمى عندما أدلف للخارج ،
وعندما أدخل ..
أحس أحيانا أن عينها عينى
لذا الظلام لا يخيفنى ،
وعندما يحضر أبى تختفى القطة ،، ..
التبادل بينهما لا يخيف أيضا
وعندما أسمع صوت قطة فى الخارج ،
أعرف أن أبى قد حضر ..
..
فى الحلم أحيانا يراودنا مثل ذلك ،،..
أقوم من النوم وأنفض ذلك العبث ،
أمارس حياتى اليومية بين موتى أحياء ،
ولا أعرف مطلقا هل أنا الذى بينهم ،
تخرج منى كلمات من اللاشعور وأقول : نعم .
حدث أنى أخطأت مرة فى حساب ملح الطعام ..
فيقول لى من لا أراه : حسنا نكتفى الليلة من الشراب ..
..
السكر يجعلنا منهكين مسرفين فى التصور منتمين لأحداث لم تحدث ، كيف لنا أن نعرف ما يحيط بنا من أرواح ، متى نفرق بين الحيوات المختلفة ،
أنت من تجلس مع أطفالك ، من سرق رباط الضفيرة لبنت الجيران ، من كسر ملعقة بسبب الشوربة الباردة ، من بكى على حبيبته هذا المساء
الرجل منا فى أحوال مختلفة
يفعل أشياء لا تصدق ،،..
..
هل أنت أنت
..
ما يوجد تحت المخدة تلك العبارة " ها أنا أخدعك مرة أخرى " ..
..
3/12/2022
7/12/2022
..
12 / هدنة الكتابة /
..
من يمنحنك هدنة الكتابة ؟!
أنت تراوغها وتراوغك
أنت لا تريد وهى لا تريد
تنشغل بما يتراوح بين بين
تجذبك كلُّ الحبال وتجذبُ كلَّ الحبال
لا يتساوى الفراغ مع النصف الملئ
بما تملك من قدرة على النفاذ
الفراغ ممتلئ بأكثر من ذلك
..
هناك حدائق بعيدة
يكفى أن تغمض عينيك تجدها بأصابعك
فى الواقع وأنت تفعل ذلك تجد
حياة أفضل مما كنت
تخيل أنك مصارع سومو
ضربات رجليك كافية بإنهاء الضغية
فى حلبات أخرى
ومع ذلك تهرب منك النساء
..
أضحك كثيرا على الهؤلاء من يتقدمون باستمارات لوظائف لا توجد ، من يدخرون حتى تغيب أموالهم فى بطون الآخرين ، من يسيرون مع عميان يدعون البصيرة ، من زوجوا بناتهم من مرتشين
أضحك بأسى
أضحك ثم أبكى
..
الكشف عن تلك الموبقات يجعلك مكروها ، ضع نفسك مكان الآخرين كى تكتشف هشاشتهم ولا تضعهم مكانك حتى لا يفسدوك ، كن حاذقا واعرف ماذا كتبوا فى دورة المياه ؟!..
..
أقلب المخدة على رأسى
تظل رأسى تحت ثقل يمنحنى القدرة على الغياب
لا نفس
لا ضجيج
تنقطع الصلة بينى وبين العالم
وأظل فى خدعتك
- كما فى النص السابق -
وكما يحدث لو انفتح باب
جنون / جموح / خيالات / ورقة نبات تظل ألف / رجل من خمسينات القرن يده على كتفى /
ما لا يمكن احتماله مشاعر مثقلة
من شجرة أيامى
يخيفنى الورق الساقط
..
فى النهايات كفرس يجيد الركل
أركل أيام البؤس وأستبدلها بأيام سعد
لن أسمح بأن يركبنى الحزن
لكن
من يمنحنى هدنة الكتابة ..
..
7/12/2022
10/12/2022
..
13/ ليس سيئا ولكن .. ليس نصا بأى حال /
..
من يعيش الآن يجد العجب
الأفراخ الصغيرة أصبحت نسورا
وكم من امرأة توهمت أن العالم بيديها
وما من رجل تنتابه لحظة جنون
إلا ووقع فى فخ
الأغبياء يقودون
ومن يصحو على فجيعة لا يبكى
فلينتظر متتاليات
هى أفجع من الفجيعة نفسها
أنظر
ها هى تأتى لك
محملة بالأمانى كما خضروات طازجة
مثل طبق سلطة يا عزيزى
تنفخ وتوجع البطن وأنت لا تكف
هناك نكتة عن رجل السَّلطة تقع حتما فيها
الجهل أحيانا يجعلنا منهكمين فى الضحك
والمعرفة أيضا
أنا شعب ضاحك فى أحلك الظروف
قمنا بثورة ضاحكة
وتحملنا أموراً ضاحكة
لا تكفى الأرغفة القليلة ومع ذلك نضحك
هناك أرز لا نشتريه ومكرونة لا نعرف شكلها
وأموات بداخلنا يضحكون
الزمن القديم مثل زمننا لكننا لا ننتبه
أنظر
ها هى تأتى لك
وتخلع ملابسك فتقيم علاقة وتنجب ذرية
دون أن ترى وجهها الحقيقى
من جملها الله فخدعتك
لذا
ليس سيئا
وجميل
وجميل جدا
جميل وأكثر
وتلك التعليقات السخيفة على نصوص رضيعة لم يفهم البعض أن ما تحتويه الكتابات ليس هينا ،
وربما تدخلين غيبوبة من أحلام متقطعة من النسخ واللصق .. عادة تبدأ الهلوسة بعد عدة أكواب كل ما أعنيه .،. لا أشرب لذلك الحد بل لا أشرب مطلقا ، ومع ذلك هناك سكيرين كثر وتلك رغباتهم وليس نصا بأى حال ما تكتبه لسكير على مقهى ..
أسرفنا فى الضحك كما أسرفنا فى البكاء
يا آدم لماذا أتحمل خديعتك ..
..
10/12/2022
..
14 / كلمات أفضفضها لنفسى/
..
إصلاح شخص أصعب من إصلاح آلة
سأحضر مفكات ومفاتيح الربط
هل يمكن تفكيك العظام وتدويرها إلى سيارة
ذلك أن الشخص معطل
التوقف عن الكتابة ممكن
لكن الكتابة نفسها لا تتوقف عنك
وكما تصغى لتحايا المطر
تصغى لنفسك :
أحس بانفصال دائم
ليس فى كل الأحيان بالطبع
ربما يكون سر ذلك التوهج
أن تلك الكلمات الرثة تتلاعب بك
هل أنت شاعر وجميل فعلا
أعتقد أننى يمكن أن أنطفئ فى أى وقت
بل يمكن أن اشتعل دائما
بل يمكن أننى لست شاعرا بالمرة
تلك كلمات بسيطة أقولها لنفسى
فى عزلتى
بل هى أقسى من ذلك
وآخذها على محمل شخصى
والتى أرانى أكثر استحقاقا بأن أعترف
أن البساطة المتناهية فى الكتابة هى
الشعر
بل هى التى يمكن أن تفسد الشعر
لا أدرى تماماً
ما يدور فى ثنايا النص أثناء الكتابة
ولذا اكتشف أشياء ما دارت فى خلدى
أبدا ........
عندما أقرأنى بعد فترة .....
هل هذا شعر
أم أنه الجحيم
ثمة شئ غريب عندما تقرأ نصا لك
تقول :
أنت والله شاعر وجميل
ولا تحس بذلك
هل ذلك ناتج العزلة
أم
لأنك لا تعرف هل أنت من كتبت ذلك النص
أم ............
وإلى الآن فى عزلتك التامة
ما زلت متشككا
ما هو الشعر
وهل ألعاب الكتابة تضيف أم تفسد
أنت ربما تكون شاعرا
ينقصه الكثير
أعلم أنه لا يمكن إصلاح قلب
تحويل القلب إلى محرك لا يمكن
ولا إلى مضخة
كم أنت والله شاعر جميل
ويصعب إصلاحك
..
10/12/2022
13/12/2022
..
15 / نفسى الأمارة بالشعر /
..
كنت رجلا جميلا تميل للهدوء
اذا اختاروا لك كرسيا تجلس عليه
لا تغادره
حتى يؤذن لك
كنت رجلا طيبا
اعتدت أن تغادر نفسك وتسكن الآخرين
ليس لك صوت وانما بوح شفيف
يكاد لا يسمعه أحد
على حساب شخصك
غير أن بئرك العميق كان ينزف بالكلمات
كأحد الوجوه مجهولة الملامح
كنت بسيطا فى تطلعك للوجود
كضوء من شمس
أو قمر من ليل
بينهما تجمع فى حيزك التناقض
كما لو لم يكن غير مرئى
لست جميلا فقط بل
ومراوغا أيضا
هكذا قالت دون أن تعرف
أنها انتهت منك
فجاء الموت السريع
وكما فى رواية بنهاية مأساوية
تظل كأى قارئ يبحث عن المغزى
وكما يبدو لك فى رواية أخرى
كنت إنسانيا أكثر من اللازم
اللعنة على أبطال الروايات
باعتك بثمن بخس
من رقصت لك رقصة الموت
حتى أن الرغبة الكامنة أن تكون من أعضائك
تجعلك فى ارتكاب الخطأ أكثر سرعة
كما موتى كثيرون فى منتصف الظهيرة
تأخذ عزاءهم من تلك الكراسى
التى تجلس عليها وحدك
تمهل
لا حياة سوى أن تكون
فى بهو الرياحين
تعترض أصوات نبوءة القمر الدموى اليعاسيب
سوف تلقى حتفك
ولما كانت الدنيا تدور بك
كنت فى غيبوبة
ترمى بسمكة كى يعلق شص
لن تستخدم ميزة الإبدال
السيف فى القصر كأنثى
تتحرش بك
حتى تدفقت من الأبراج
نهاية نفسك الأمارة بالشعر
تتبدل
وتغيب
وتظن
فلا أعرف وجهة لك
لم يكن غير أن تجلس
حتى يسمحوا لك بالمشى على آلامك
فى الطرقات
..
13/12/2022
18/12/2022
..
16 / بكاء على صاحبى القديم /
..
الهلاك يشبه وردة
ومن يحمل المذراة ليس له من حصاد
ومن يفصل كلبا عن كلبة
لا ينتظر النسل
وغير مسموح بأن تعانق ظلك
أو تتكئ عليه
وغير ذلك من الأشياء اللصيقة بك
ومع ذلك هناك من
كللك بتاج الشوك
وظل ينبح
ماذا تحمل يا عزيزى ؟!
مطرقة وسندان ؟!
كيف تمد مغرفة الطعام لفم غيرك
وأنت مثبت فى خشبة
وهم
يشربونك كنبيذ
ويتقيؤونك كتراب
..
أخطأت حين فشلت فى محبتها
أخطأت حين ظننت أن محبتك تكفى
أخطأت حين رأيت شمسا وحدقت فيها
أنت عراف أعمى لا تليق به الرؤى
وكما ظننت كان عذابك بمقدار ظنك
لا يسع أحدا
كان لك
سيدة فيما مضى
الآن أنت لا تؤمن بها
يا إلهى كم من الأحزان جميلة أن تستعيد
كمشرد بعض السكينة
كل ذلك من أجل دبة كانت صاحبتك
وها هى روحك بين يديها
فلم تبكى من أرضعتك القهر
..
ألأنك لست هنا
أم لأنك مقيم بدمها وهى لا تعرف
كيف
يستقيم العذاب ويصبح الحب محنة
والكراهية محبة منعكسة
ويا عزيزتى لا يليق بنا الدمع
احملى من خطاياى بذرة قمح
ويا عزيزى من يفصلك عن ظلك
لا تحبه
فأخيرا عرفت أنك لا تعيش مأساة غيرك
ويا كل المحبين احذروا
من يحمل آلاما مثل آلامى
لن يحسن الخاتمة
ولن يجد ظلا يناسبه
..
14/12/2022
..
17 / قال لى الحجر /
..
لا أحب وشما على ذراعى
ولا أحب كتابة على الجدران
ولا أضع أشيائى متفرقة
الحذاء مع الشراب
والقميص مع البنطلون
وملابسى الداخلية نظيفة
أستخدم الموسى بانتظام
ولا أترك شعرى يطول
أحلم بالحياة صافية وليست مكدسة بالمآسى
أهمل الهمزات وتنقيط الياء وأتقن بعض النحو
صوتى خفيض بحيث لا يرانى من بجانبى
أترك لسانى مربوطا ككلب
لا أسمح له بالمغادرة
ولكن
يختبئ بركان من الغضب
كل تلك السنوات على من أهملوك
..
هناك من سرق فمك وتكلم به
هناك من عَرَّاك ولبس ملابسك
هناك من ضيع أحلامك بفعل قبيح
هناك لصوص يرتدون ألسنتنا
..
كنتُ شجرَة وثمرة وظل
لمن صنع المفازة
كنت مطرا
لم يبق منى غير تلك الصفة
تأكلنى كما الحطب
لا تسألى يا عزيزتى ما هو الغضب
ولا شكل الغضب
الوحش نفسه عندما يغضب يحن
لكننى لا أحن
الحجر يصمد لضرب معول
وأنا أصبحت حجرا
..
14/12/2022
20/12/2022
..
18/ رجل ينقصه الرشد
داخل الذات / خارج الذات
..
أظن أننى لا أغنى فى الحمام
ولا أرقص على السلم
أنا قليل الفهم لتلك الأشياء
الظُّلم أن تأكل من حديقةِ غيرك
والمصباح إن لم تحمله فى الظهيرةِ يصدأُ
والضوء إن لم يُنر لك فأنت أعمى
أبول على نفسى القصائد
ولا أظن أن مرحاضاً عمومياً يقبلها
سيلفظنى نثر الشعراء
ولن أكون إماما لأحد
مما يجعل الغثيان ليتيم
عادةً يومية
تذكّر
أنَّك إنسانٌ لا تشبه إنسانا
وأن الحياةَ غير قابلة للعيش
إنْ لمْ تكن الحبيبة
جاثيةً تحت قدميك
جاثٍ تحت قدميها
المهم أن التبرُّزَ
نعمة تخلصك من تلك الأفكار
وكما يتحول الحصو إلى كرةٍ مطاطية
بقدمٍ مدماةٍ
لا تقارن حجرا بترابٍ
ولا غرابا بمفصل ركبة
لمقبل على الإعدام
وتبدو مشاهدك اليومية رائعة
من ذاتك
تذكّر
الأعمى من لا يسمع
والشاهدُ من لا يرى
حديقتِك أمام الجيران
كرجل ينقصهُ الرشْد
كل ما تَقوله مكْروهٌ إِن لمْ تكن كذلك
لا أفسر مدى سعادتى
كهارب من مطحنة بن إلى حقل شاى
إلى حريق علبة سجائر BT الزرقاء
..
20/12/2022
23/12/2022
..
19 / أثر فى الوجه لنجمة زجاجية الأظافر /
..
سترقص على قبور
من رقصوا على قبرك
فلا تدهن بيتك بلون أصفر
ولا تستخدم غراء فى دهان حائط
تحت الأنقاض ما ينبئ عن معتوه
وها أنت بلون باهت
لا تعيش بكل ما تعتقده عيشة سوية
فلا يمكن مثل النساء العجائز
بأظافرهن فاقدة السطوة
أن تخربش
:
الحكمة لا تنبئ عن حكيم
والصبر المر مثل هزيمة جيش بنبلة
ومعاشرة حجر أجمل من معاشرة امرأة
إنه لا يتألم
لكن حبيبتك كانت تتألم
أنجزت مهمتك على أكمل وجه
وبشهوة فاصلة
بأظافرها الزجاجية
ثم
تخلت عنك
لصنع مزيد من المآسى
محروما من فرح القلب خرجت
تركت فى العراء نطفتك
وحيدا لن تراك فى سكرة الموت
:
المرافق لك لا يعنى أنه محب
والعدو من مات بجانبك وأنت تضحك
أما الحزن فهو الخروج من الدنيا
محروما
أن تلمك مقبرة القبيلة
وبها أهلك ..
:
عزاؤك أن تكون مهجورا فى ذلك المكان
بذلت أقصى ما فى وسعك
ومن تحت القناع
ترى ما لا يمكن أن يصلحه الدهر
يضرك التحديق والناس لا تعرف
هل كنت جميلا
أم قبيحا
:
ما يضرك أحيانا هو ترياق
ولن تستطيع أن تكتب كتابة جيدة
وتلك نطفتك لا تعرف أن
المطر يمحو كل أثر ..
25/12/2022
27/12/2022
..
20 / اختصارات لروح طيبة /
..
(1)
لم يسبِق لها أن تعلمَت المَشىٌَ ؛.
تفرحْ أنَّك تخلصتَ مِن أعباءِ محبة من يساعِدك ؛. متَى تسِير فى الصباحِ على أربعٍ ثم تسير على اثنينِ ذاتَ ظهيرةٍ ،.
وتكون هكذا فرحاً .
(2)
الوضُوءُ راحَةُ القلب ،.
وكما أنتَ نظيفٌ يتجَلى لك الله فى كلماته عِندما يقُول لك اقرأ ؛. أكثرتَ من القراءة واختطفتك الحكاياتُ وظننتَ أنك تقارب الأنبيَاء ،
ولكنكَ لسْت كذلك .
(3)
كرُوح كابيةٍ فى بَرزخٍ ؛.
لا يلبث النهار الأصفر ينسابُ ،. دمك على الأفق كطلقاتَ مدفعٍ خربٍ ، يغْزو كاملَ أيامِك ، الرؤية فيه من الوضوحِ ليس لمبصر بل أعمى ؛.
تَخترق القلب ..
(4)
فى الأصل لا توجد عزلةٌ ؛.
شعورُك هذا منبَعه أنَّك مختلِفٌ ، الغباء أن تعيش منعزلاً لا تَختلفُ عمَّا حولك ، أيضا تلك النظرة فى الاختلافات
هى سبب الحُبّ أو الكَراهيةِ ..
(5)
ربما لك القدرةُ على اختراق الحوائط
أمام من هم على شاكلتك ؛. فى المجملِ أنت مجرد يد على شاكلتى ؛. الرائع أن تعترف بأن النص يحتمل معان فى الغالب
تصدر عنك ..
(6)
حالةٌ أخرى فى القلق ؛.
وكما قيل التائب من حبٍّ لابد له من بصمةٍ ؛. أدركت محبتها حتى ذبتَ ، فى لحظة ما كانت تدرك أن التَّوبة لا توبة ..
وضعت بصمتها بجنونٍ ..
(7)
فى سالف الدهر
قرأتَ قصة الشاعر ذى القناع ،. ربما يكون تخربش وجهه بفعل امرأةٍ أحبها ؛. فغرق وجههُ فى الظلمة وغرق جسدُه كلُّه ؛. ربما تكون حبيبتُه
من قصدت ذلك .
(
😎

لولا حرمة القبور
لرقصْت على قبورهم ، وتلك العظام هى لكَ لدرجة أنك كرهتَ فى إنهيارك من فعلوا ذلك ،. عندما تَرى ظفراً وقلامة إصبع تحت شجرة
فى مقابرِ العائلة ..
(9)
وعنْدما يقبل الشتاء
أَفتحُ للثلوج بابى وأتكور على نفسى ، حتى أبرد قليلا من احتراق ذاكرة يخِف تدريجياً ؛. وحيث أن الشتاء طويلٌ ، يوجد بصيصٌ للدفء
يزْدادُ اشتعالا ..
..
27/12/2022
29/12/2022
..
21 / يا الهى كلنا معا نتحدث /
..
ها أنْت تُخْطِئُ كالعَادةِ ، وتعُودُ ، تَنتظِركَ أريكَةٌ كَانتْ - يوْماً مَا - جدِيدةً .. بمِرُورِ السَّنَواتِ فقَدتْ بَهْجَةَ اللوْنِ وَغَادرَتها أمْنيةٌ : أنْ يَجْلسَ مُحِبَانِ لَمْ يَلتَقِيا ،، لكنَّهما مُحِبان عَظِيمانِ لمْ يجْرُؤا يَوماً على المُواجهَةِ ..
ما الذى أخرَكُمَا كُل ذلكَ الوقْتِ ، مَنْ عطلَكمَا عن المَجِِئ .. كُلُّها أيامٌ وتَمْضى روحُك ، هَل يمْكنُ أن تنْعم بملمسٍ حىٍ ليَدك بعد أن فقدْتَ جَسَدَهَا..
أن تفتحَ البابَ فلا تجدْكَ يَعنى أَنَّك لستَ حياً .. تلْك خَبَطَاتٌ أعرِف أنهَا لكِ ، نَقرةُ الباب تُحددُ الشَّخْصَ ومَلبَسَه وهيْأَتهُ ومَاذَا يُريدُ ؛. تتصَور ما بين الصَّوتِ والصُّورَة - دُون أنْ تَرى - جمالاً أو تعاسةً أو لهْفةً ، قلبك قبل الدق مباشرةً ، يجرى ويفتحُ قبلَ يدكَ .. كانَ مَعكِ كل ذلك الطَّريق ؛. استغْرقنا العُمْرَ كلِّه ولَم نلتقِ يوما ..
أُدْركُ أن الذهابَ إلى الشَّاطئِ الآخرِ مرحلةٌ ، بمَركبِ الشَّمسِ أو بدونها ، مرحلَةٌ يُمكن أنْ تكونَ مُفارقَةً أخرى أكثر قسوةٍ ،،،
الشَّيطَانُ نفْسُهُ مَا كانَ ليَظُنَّ أنْ يحْدثَ ذلِكَ وَأنا عَلَى مَاءِ العزلةِ أكتبُ وهْو أيضاً :
أقْسَى ما يمْكنُ أَنْ ينْجَرِحَ شعُورُكَ مِنْ شَخْصٍ أقَلَّ منْك بكَثيرٍ ، رُبما تكُونُ الإهَانات دَفعاً لَك للأَمَامِ وأنْت لا تُريد الأمَامَ ولا الوراءَ ولا أحَداً .. فِى قَطِيعةٍ كَحَائطِ صدٍ .. وَمَع ذلِك إبعَاد تلْك الفِكْرَة واجِبٌ ..
شُعُورُك بالأَسَى ممِلٌ وفَاضِحٌ ومَكشوفٌ وَدُخولُك فى النهَاياتِ مُؤلمٌ ؛. أنتَ رَجلٌ كما يُقالُ جِبِلَّةٌ وأنَا إنسَانٌ بى مِنَ البساطَة ما يَجعَلنى كَفقْرَة مَخْفيةٍ من "حياةِ كَاتبِ السِّيرة "* ،،، حَتَّى أَنَّ الشعورَ يكادُ يكُون كَلباً شَرِساً يمضغُ لَحْمكَ وَعَظمَكَ وَيسبَح فى دَمِك تَلقَى نَفسك بَطِيئاً وضَعِيفاً ودَنيئاً أيضاً ، لا تلْقى بَالاً لأَمل لهُ عِشْتَ وبه عَلى واقعٍ فَظٍ اسْتَيقَظتَ غَيْرَ مرئىٍ ..............
الشَّيْطَانُ نفْسُهُ لَم يَكنْ فِى وَعْيهِ حِينَ قَذف أمْنِيتَهُ فى بئْرنَا العمِيقِ ؛. مَنْ ينْجِدنِى مِنَ النحْوِ وأنا خائن للنَحوِ والإمْلاء من يَجْعَلنِى بلِسَانى المُعوجَّ صدِيقا .. لا أظُنُّ أن ذلك الهُراءَ يَكُون شِعراً إنما هُو نزفٌ ، وفى نقْرةِ الباب فِى فيلم يجِب أنْ ينْفجِرَ المَكانُ بعدَ مُغَادَرَة البطَلِ وأنَا انفجرَ المَكانُ بِى ولمْ أكُنْ بَطَلاً قَطْ ..
يُكْمِلُ مَا لَا يَكْتمِلُ .........
.. قبل أن أضَعَ قلبى بيديها اتفقتُ أن تَترفقَ وتعتصِرهُ بِبطء لكنها كَانتْ تجْهل رقةَ الأُنثَى .. وأنا فى احْتياج لِحماية خصُوصِيتى دون أن ينْتهكنى القبْح والرعونةُ والشفقةُ ..
بذَلك البابِ ، المخلوقُ الوهمِى الذِى بينى وبينها ولا أجْرؤ عَلى فتْحَه ،،، وَمَعَ ذَلك أحْمله مَعى كَى يرد الشَّر عن نفْسِى ..
وَضَعَتْ ما يُشْبه حائطاً كطَريقٍ مَسدودٍ ولا فَتْحَةٌ فيه ولا نافِذةٌ ،،، سِوَى حِرمانٍ وظَنٍ سئٍ ..
يا لتلك الشَّياطين التى تسْكنُنا وتَجعَلُ رُوحى مُنجرفَةً لِماضٍ كسَلة مهْمَلاتٍ صَدأةٍ .. : كيْف تكتب لمَن لا ترَاها ولا تَرَاك وَلَنْ تَقْرأَكَ يوما حَتَّى تَعْرفَ كَمْ كنتَ تُحِبها ، كَم كُنْتَ تنتَظرها وَهْى تَرفُضُ ..
كُل تلْك الشَّياطين تسكن أيضا خَارجنَا وتمنعُنا الحضُورَ ..
نَحن أرْواحٌ بائِسةٌ ندلفُ من أَبْوَابٍ لا نِهايةَ لها .. حَتى أَنَّ وُجوهاً مُلْتَبَسَةً نُواجِهها بكَراهيَةٍ مُتَبادلةٍ وغير مبررَةٍ ، وُجوها جديدةً كمَا الجَحِيم ....
رُبْع قَرن مَضَى وَرُبع قَرنٍ يأْتِى .. يَا إلَهى كَيْف نتَحدَّث كلُنَا مَعا كمَن فقَد السمعَ .. أنا الآنَ فِى انتظارِكِ .. بَابُ الجَحيمِ مُغلق لكنه مفتوحٌ ، سَتعلَمين حتما أَيُّنَا فِى الدَّاخِل أيُّنَا فى الخَارجِ .. نَحن إثنَان أم ثلَاثَةٌ أمْ أربَعَةٌ أم خمسَةٌ ربَّمَا أَكْثرَ مِن ذلك .. مَنِ الذى يَتَكَلَّم وَجْهِى أمْ وجْهُكِ أَم وُجُوهَهم .. وكَيْفَ لَنا أن نعرفَ .
- لا تُخْفى علىّ الحَقَائِقَ ..
- الأسَى يَصْنَعُ المَزِيدَ مِنَ الأسَى إذْ لا حَقِيقة غَيْرَ أنْ نَفقد عُقُولنَا ..
= هُناكَ جزْءٌ ضَئيلٌ منا لم نكْتشِفهُ .
- ممْكنٌ أنْ يخدعَ الشكلُ ونحْن ما تَشَكَلنا بعدُ ..
- نحْن الكَثيرون على حَيز مِن الورقِ نمْلأ فراغاتٍ بيضاء ..
- لو أن لى وجهاً واحداً لقلت كفى ..
- لو أن لكَ وجهاً واحداً لكَانَ يَكفى ..
- لكننا عِندما نتَكلم يكون معنا الهؤلاء ..
- كيْف نتَخَلص من سَطوة الكتَابة ومن سُلطَة التعدُّدِ .. أنا فى الداخل أم أنت.. - كيف لنا أن نتقابل بدونهم .. - مستحيلٌ..- مستحيلٌ .. - كلمَا تصَالحنا تخَاصمنا .. - يا لبؤْس ذلِك التفرد ..- قليل من الشُّعراء ينجُون من الجُنون ..
- هَل أخَفتُك يا عزيزتى ..- لازلْنا فى مَلهاةٍ .. البَطلُ حين انفجَر بِه المَكان كانَ قد غَادَرَ ..
- ما الضَّامِنُ لِى أنَّ روحهُ ستَسْتَقر وتَجدُ الرَّاحةَ وتَهدأ فيها العوَاصِفُ وَهْىَ مَا سَمِحَتْ أنْ نلْتقى كَحَبِيبيْنِ مَا قَبْل الخليقة افْترقَا ..
- الخَوْفُ أحْيَاناً مُرَادفٌ للحَيَاةِ ونَحْنُ لَمْ نعِشْ ..
لَمْ نعِشْ بَعْدُ ..
لَم نَعِشْ بالقَدْرِ الذى يَكْفِى كِلَيْنَا ..
29/12/2022
3/1/2023
* هامش
ديوانى
حياة كاتب السيرة
..
22 / شخصان تائهان فى الكتابة /
..
أنا لا أقصد إطلاقا إهانة أحد
إنما عليكم يا هم من فى الداخل
يا من هم فى الخارج أن تعرفوا
أن النطف الملقاة على الطرق هى بعضى
هى ما نثرته من قديم
فى رحم امرأة يلزمها قواد ما
فأصبح كل البشر قوادين
وكل الشعراء
البائعون الوهمَ والنصوصَ
التى تشبه عاهرات البلاى بوى
أنتِ نصٌ عاهِرٌ
وأنا لا أحدٌ ولا أشبه أحداً
ما الذى تنتظرينه منى
أنا أتخيلك فقط
أنت تتخيليننى فقط
نحن شخصان تائهان فى الكتابةِ
وتياهان فى الغيابِ
أخطأتُ حين قدَّرت أن الحبَّ
سهل على نفسى
وأخطأتِ أيضا
حتى تحولنا إلى أشباحٍ
منذ ولادتك فى بيت عاهرة
أو فى بيت قواد على الأرجح
ما الذى فعله بنا قوادون وآخرون
لا أعرف لك وجهاً يمكن تداوله فى حلم
ولن تعرفَ لكَ قبرا يمكن أن تزورك فيه
لا تبكين يا عزيزتى
الحب عادةً أكثر الأشياء جنونا
وأكثر كراهية
لا عطف ولا حسرة أكثر من ذلك
لا خيارات فيه سوى أن تدنو نهايتنا
فيرث نسلُنا الورقَ المهمل
ما طفحنا عليه بحبر دمنا
الكلمات المتعددة الأسباب
المتعددة الأوجه
ألسنا متسقين فى ذلك
ألسنا أشباح مخيلة بين بشر قوادين
أو نصوصا قوادة تغلى بالدماء
العاهرات أنفسهن يعرفن
تلك نطفة تخصك
تلك نطفة تخصنى
أنا غاضبٌ جداً
ولا شئ يسع غضبى
لا سماء ولا أرض ولا بشر
أنا يائس
أود لو أعرفُ إنسانا على الورق
إنساناً واحدا فقط
يجعل روحى هادئة
وتستقر
فى يوم من الأيام سأرسل لك روحى
فلا تفزعى
هى مجرد روح أو شبح
ما الذى يجعل الأشباح تهدأ
ما الذى يجعل المخيلة فى ارتباك
لابد وأن ذاكرة تحتفظ بأحداث مشعلة
أحداث بعضها يلزمك
بعضها يلزمنى
..
3/1/2023
..
..
أحذرك يا صديقى أن تجعل حبيبتك موضوع شعر
أحذرك أن تهتم أكثر من اللازم
اهتم بالأشياء التافهة والرخيصة
واعلم أن تجارب الشعراء هى ما يئد الحب
وما يجعل فضيحتك ككلب أجرب فى سوق المدينة
الكارثة أن تذكر حبيبتك
ككائن خيالى وهى غير ذلك
أحذرك أن تكتب حرفا واحدا
أكتب أى شئ وتجاهل تماما أنك تحب
الضعف الذى ينتاب الشعراء عادة
هو التصريح بأسماء حبيباتهم
أو أنك مجنون بها
الفضائح والشهرة تجعلك هكذا فى نظر البعض
إذ لا صفات بها مما تذكر
وهى ككافة النساء لن تفهم ولن تُقدر
أنك مشغول بتلك الكلمات
التى تعجب الآخرين وليس بها بالتحديد
من الجنون أن تكون غير مدرك لما
هو عقلانى
لا تخبروا النساء بمحبتكم
النساء يتساوين فى الظلمة
وإذا اخترت اتجاها يكن عكس اتجاهك
وأنا أكتب المؤنسة ولا زلت للآن
حبيس تلك المخيلة الرثة
..
4/1/2023
7/1/2023



.......................
نصوص ديوان
صوت فى مجرة تائهة
صلاح عبد العزيز
الزقازيق
6 /نوفمبر /2022
7/يناير/2023

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى