د. مصعب قاسم عزاوي - مراجعات في فكر راشيل كارسون

تعريب فريق دار الأكاديمية للطباعة والنشر والتوزيع لملخص محاضرة قدمها الطبيب مصعب قاسم عزاوي باللغة الإنجليزية في مركز دار الأكاديمية الثقافي في لندن.

في أكثر البلاد تدميراً وتلويثاً لبيئة كوكب الأرض، كان هناك إنسانة بكل ما تحمل الكلمة من معان سامية تدعى راشيل كارسون ولدت في العام 1907. قامت كارسون العالمة والكاتبة، بمفردها تقريباً، بالعمل في لفيف المعلمين في الولايات المتحدة بصدد وجوب احترام الطبيعة والاعتراف بأن البشر كانوا في طريقهم إلى تدميرها بمعدل أسرع من أي حضارة سابقة، وأنهم سوف يكونون في كارثة ما بعدها كارثة إذا لم يغيروا طرقهم المتكبرة والمتجبرة في التعامل مع النظام البيئي الحيوي في كوكب الأرض ودون أي تأخير.

للوهلة الأولى، يبدو أن عمل كارسون كان بمثابة تحذير بسيط وعاجل ضد مخاطر التقنيات الزراعية الجديدة (وخاصة المواد الكيميائية السمية)، لكن كتاباتها بعيدة كل البعد عن كونها أكاديمية محضة ضد التدهور البيئي. أدركت كارسون - مثل عدد قليل جداً من المدافعين عن البيئة قبل وبعد ذلك - أنه من أجل أن تكتسب قضيتها جاذبية في مجتمع مستهلك ديمقراطي، كان عليها أن تجذب جمهورها إلى حب الطبيعة والتعلق العاطفي بها. لم يكن كافياً جعل البشر يشعرون بالذنب إزاء ما يفعله استهلاكهم وجشعهم تجاه العالم؛ ما كان عليها أن تفعله هو جعلهم يقعون في حب البحار والغابات والمروج حتى يمكنهم التفكر في أي احتمال لتغيير نهجهم في التعامل مع الطبيعة.

في نهاية حياتها، كتبت كارسون كتاباً خاصاً بالأطفال، موضحاً بشكل جميل بصور الطبيعة. وقد سمّته "إحساس العجائب"، وحاولت توجيه الآباء لتعليم أطفالهم أن يشعروا بأنهم قريبون من الأرض ومخلوقاتها الإعجازية من سنّ مبكرة:

"عالم الطفل حديث وجديد وجميل، مليء بالعجب والإثارة. ومن سوء حظنا أنه بالنسبة لمعظمنا أن تلك الرؤية الواضحة - وتلك الغريزة الحقيقية تجاه ما هو جميل ومذهل – تكون خافتة وحتى ضائعة قبل أن نصل إلى مرحلة البلوغ. إذا كان لي تأثير على الجنيَّة الصالحة التي من المفترض أن تترأس تعميد جميع الأطفال، يجب أن أطلب أن تكون هديتها لكل طفل في العالم شعوراً بالإعجاب العالم الطبيعي لدرجة أنه لا يمكن تدميره، ولدرجة أن يستمر طوال الحياة، كترياق ثابت ضد الملل وخيبة الأمل في السنوات اللاحقة، والانشغال العقيم بأشياء مصطنعة، والاغتراب عن مصادر قوتنا.".

ولدت راشيل لويز كارسون وترعرعت في مزرعة عائلية صغيرة في ولاية بنسلفانيا، حيث تعلمت أن تحب الحيوانات والطبيعة منذ سنواتها الأولى. وفي الوقت الذي كان فيه من غير المعتاد أن تحصل المرأة على تعليم إضافي، ذهبت كارسون إلى جامعة تشاتام ودرست مزيجاً مميزاً من اللغة الإنجليزية والبيولوجيا. وبدأت بعد ذلك في شهادة الدكتوراه في جامعة جونز هوبكنز - حيث - بعد بعض الدراسات المنهكة التي تضمنت الأفاعي والسناجب، نشرت أخيراً رسالة ماجستير عن أنظمة استقلاب الأسماك. ومع ذلك، كان عليها أن تترك هذا دراساتها العليا من أجل دعم أسرتها المتعثرة مالياً- بعد وفاة والدها أولاً، ثم أختها.

كان هذا في وقت الكساد العظيم الذي حل في العام 1929، عندما كانت العديد من الوكالات الحكومية في الولايات المتحدة تخلق فرص عمل جديدة - بعضها غريب تماماً - لتقصير خطوط البطالة. بشكل عرضي، حصلت كارسون على وظيفة في البث الإذاعي لكتابة أخبار لمكتب الصيد الأمريكي. وسميت السلسلة باسم الرومانسية تحت الماء، وصممت لتثقيف الأميركيين حول البيولوجيا البحرية وأهمية عمل مكتب الصيد نفسه. وسرعان ما اكتشف في كارسون موهبة استثنائية لجعل حياة الحيوانات المائية تبدو مثيرة للاهتمام لعامة الناس. لقد كتبت عن سمك الأنقليس، والبالولك، وسرطان البحر، وعن نجم البحر في المحيط الأطلسي، وسمك الأنهار في خليج المكسيك. "إذا كان هناك شعر في كتابي عن البحر، فذلك ليس لأنني وضعته هناك عمداً"، كتبت بتواضع دائماً، "لكن لأنه لا يمكن لأحد أن يكتب بصدق عن البحر ويترك الشعر".

لكن الشعر كان هناك بالتأكيد، وكانت عبقريتها تكمن في معرفة كيفية التعبير ببلاغة شعرية محببة وبسيطة ومؤثرة:

"من عرف المحيط؟ لا أنت ولا أنا، بحواسنا المرتبطة بالأرض، عرفنا رغوة وطفرة المد التي تضرب السلطعون المختبئ تحت الأعشاب البحرية لمنزل بركة المد والجزر خاصته؛ أو أغنية الموجات البطيئة الطويلة في وسط المحيط، حيث تكون المياه الضحلة فريسة الأسماك المتجولة وتُفترس عقب ذلك، وتُكسر الدلافين الأمواج لتتنفس الغلاف الجوي العلوي. ولا يمكننا أن نعرف تقلبات الحياة في قاع المحيط ... حيث تلتف أسراب من الأسماك الضئيلة عبر الغسق مثل المطر الفضي من الشهب، وتكمن أسماك الأنقليس في الانتظار بين الصخور. ويمكن أن يُسمح للإنسان لكي ينزل تلك الأميال الستة غير المفهومة في عمق البحار في فترات الاستراحة في الهاوية، حيث يسود الصمت المطلق والليل البارد والأبد الخالد.".

في النهاية، كتبت كارسون ثلاثة كتب عن البحر. كان واحداً منهم تأملاً شعرياً بشكل خاص (تحت ريح البحر، عام 1941)؛ والثاني (البحر من حولنا، عام 1951) ألقى نظرة على أنماط الهجرة والأنماط الموسمية للكائنات البحرية، وركز آخر على النظم البيئية الساحلية ومرونتها وأهميتها (حافة البحر، عام 1955). وكان لديها موهبة تشجيع القراء على التخلي عن وجهات نظرهم البشرية الطبيعية قصيرة النظر حتى يتعلموا التفكير في الوجود الطبيعي من منظور سمكة الجوبي المرسومة أو سمكة البوت بالمحيط، فقد أدركت أن الحقائق العلمية لن تكون كافية مطلقاً لتحريك السكان الذين يصرف انتباههم من قبل التلفزيون التجاري والمجتمع الاستهلاكي، وأنهم في حاجة إلى هدايا من كاتب عظيم للمساعدة في إنقاذ الكوكب.

لقد أرادت تعزيز التعرّف على الأرض بأكملها، من أجل أن يتعلم البشر أن يعتبروا أنفسهم جزءاً من شيء كبير لا يمكن فهمه وجميل وهش، بدلاً من اعتبار أنفسهم مجرد أسياد ومدمرين "لموارد كوكب" بدون تفويض منه. وقد وصلت مواهبها إلى ذروتها في كتابها الأكثر ذكاءً وعاطفة وتأثيراً؛ الربيع الصامت (1962).

وكان موضوع الكتاب الرئيسي غير واعد إلى حد ما: المبيدات الحشرية السمية. ومع ذلك، كان هذا الكتاب العظيم الذي سوف يباع منه 20 مليون نسخة ويغير مجرى التاريخ.

في أواخر عقد الخمسينيات من القرن الماضي، بدأت الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة الأمريكية في إنتاج المبيدات الكيميائية على نطاق واسع في المختبرات الممولة من الجيش الأمريكي. والأكثر شيوعاً منها كان ثنائي كلورو ثنائي الفينيل ثلاثي كلورو الإيثان (الدي دي تي)، المصمم أصلاً لتخليص جزر المحيط الهادئ من الحشرات التي كانت تنقل الملاريا خلال الحرب العالمية الثانية. لقد كانت مادة الـ دي. دي. تي فعالة للغاية وعلى ما يبدو مفيدة جداً لدرجة أن مخترعها - بول هيرمان مولر - حصل على جائزة نوبل.

ومع ذلك، تحولت مادة الـ دي. دي. تي إلى اختراع فرانكشتاين. فقد ظهر تدريجياً أنه لم يقتل الحشرات الحاملة للملاريا فحسب، بل وأيضاً - لعدة أشهر بعد رشه- أي نوع من الحشرات على الإطلاق. علاوة على ذلك، فإن مادة الـ دي. دي. تي قد تسربت مع مياه الأمطار، وتم تصريفها في المجاري المائية والجوفية، وقد سممت الأسماك، وحيوانات الخلد، والجرذان، والثعالب، والأرانب، وأي كائن آخر على قيد الحياة. تتمتع استخدامات الـ دي. دي. تي بالقدرة على تلويث الإمدادات الغذائية في العالم، بالإضافة إلى تراكمها السمي في الأنسجة الدهنية للإنسان بمستويات تسبب أنواعاً مختلفة من السرطانات.

لقد تسبب صدور الكتاب بغضب عارم في وسائل الإعلام المتسيدة آنذاك. ورغم أن كارسون كانت مؤلفة معروفة، إلا أن المجلات والصحف تجنبت نقاش ومراجعة كتابها الأخير، وأي من كتاباتها السابقة أو اللاحقة بعد نشر كتابها الأخير. وقام العلماء الذين ساعدوا في تطوير الـ دي.دي.تي والشركات التي عملوا من أجلها بالاختلاف بغضب حول مخاطر المبيدات الحشرية. ونشرت شركات مثل مونسانتو المنتجة لذلك المبيد السمي للحشرات وكل الكائنات الحية الأخرى مناظرات ضد كتاب كارسون، وأطلقت شائعات زائفة حول الكتاب. واحتج المدير التنفيذي لإحدى الشركات، "إذا كان الرجل لا بد يتبع بإخلاص تعاليم الآنسة كارسون، فسوف نعود إلى العصور المظلمة، وسترث الحشرات والأمراض والآفات مرة أخرى الأرض." وكتب عزرا تافت بنسون - وزير الزراعة الأمريكي آنذاك - إلى الرئيس أيزنهاور مجادلاً بأنه نظراً لأن كارسون كانت جذابة جسدياً، ولكنها غير متزوجة، فقد كانت "شيوعية على الأرجح" لا بد من مكافحتها واستئصالها.

على الرغم من الجهود التي بذلتها الشركات وحلفاؤها السياسيون، إلا أن كتاب "الربيع الصامت" صمد في وجه العاصفة، إذ بسبب توقعها الحاذق لما سوف تتعرض له من انتقادات من أصحاب الصناعة الكيميائية، فقد أعدت كارسون الكتاب كما لو كان نص مكتوباً لمرافعة في دعوى قضائية، وشمل خمس وخمسين صفحة من التوثيقات العلمية في النهاية لإثبات وجهات نظرها، وكانت حججها مضادة لرصاص وسموم من يحاولون الطعن بمصداقيها وصدقية محتوى كتابها.

قدم العنوان - الربيع الصامت - صورة مرعبة لعالم خالٍ من الطيور المغردة، أو أي نوع من أنواع الحياة الطبيعية تقريباً. وكانت افتتاحيته بتصوير مدينة أمريكية صغيرة بدون اسم، مليئة بوسائل استهلاكية، وأدوات بذيئة، ومنافذ بيع الأغذية الرخيصة، ولكن بدون طائر السمنة الأمريكي الشمالي، أو الدعسوق، أو طائر القُبَّرَة، أو السناجب. ظهر فيه أن العالم الذي تم تغييره ظاهرياً من أجل راحة البشر لن ينتهي به الأمر إلى أن يصبح عالماً للبشر تماماً.

حثتنا كارسون على ترك الطبيعة بمفردها، حيث عندما يتم السماح للطبيعة بالالتجاء إلى أدواتها الخاصة، فإن الطبيعة نفسها ستحارب أي تزايد في أعداد جنس حشري بعينه، ولكن إذا اعترض الإنسان بوسائله السمية، فإن الحشرات غير المرغوب بها سوف تصبح في نهاية المطاف مقاومة لجميع السموم، ومن ثم سوف تتزايد بسرعة، لأن الحشرات الأخرى التي تنافس معها أو تعتاش عليها قد أبيدت بالمبيدات الحشرية عن غير قصد، ولم تعد موجودة للحد من تكاثرها كما كان في السابق.

وخلصت كارسون إلى أن العلماء (والبشر في العصر الحديث عموماً) ساذجون فلسفياً بما يكفي لافتراض أن الطبيعة هي قوة يمكن التحكم فيها حسب الرغبة، وليست كياناً عنيفاً ومعقداً وواسعاً يستجيب على نحو غير متوقع لأي عمل بشري. واقترحت أن يفكر البشر بشكل أكثر إبداعاً في كيفية منع أضرار الحشرات على المحاصيل الزراعية لا بد أن يكون أقرب إلى الطبيعية. وانتقلت إلى قضية أكبر تخص البشر وبيئتهم، حيث ذكّرت القراء بأن التعامل مع الطبيعة سيتطلب دائماً تقديراً واحتراماً ورهبة للطبيعة وفهماً بأنها قوة تتجاوز إلى حد بعيد سيطرة الإنسان والفهم الكامل لها.

بفضل أسلوبها الغنائي في الكتابة، ودفاعها عن الطبيعة البدائية، وحبها للطبيعة، كانت كارسون - بالنسبة للعصر العلمي - وريثة لديفيد هنري ثورو، وعلى غرار ثورو، كان عمل كارسون يسترشد بالشعور بالمسؤولية تجاه الأرض والبحار والسماء، ومثلها مثل ثورو، رأتهم كارسون كمصادر للصحة النفسية والحكمة، ومن خلال تعلم العيش بشكل أكثر انسجاماً مع دورات حياتهم، وبعملياتهم الخفية، وبساطتهم الشديدة، يمكن للبشر الوصول إلى حكمة ثرية ومناعة ضد الأمراض النفسية للحياة الحديثة.

توفيت كارسون من سرطان الثدي بعد وقت قصير من نشر كتابها الربيع الصامت في العام 1964، ومع ذلك فقد صمد عملها. وسرعان ما أصبح الكتاب مؤثراً مهماً على الحركة البيئية الناشئة، وأصبحت وجهات نظر كارسون حول الطبيعة جزءاً من وعينا المشترك. بفضلها إلى حد كبير، أصبحنا الآن قادرين على التفكير في أنفسنا كجزء من نظام بيئي أكبر يتعرض لخطر وجودي مهول بسبب أنشطتنا التدميرية ويجب معاملته بأقصى قدر من التواضع والرعاية.

وكشفت كارسون أن ما قد يبدو وكأنه مسألة تقنية غامضة من قبيل التخلص من الآفات الحشرية في حقول الذرة في الغرب الأوسط الأمريكي، كان في نهاية المطاف مسألة علمية وأخلاقية واجتماعية بامتياز.

في كتابها المنشور بعد وفاتها عن الأطفال، "إحساس العجائب"، تجاهلت كارسون عباءة العالم للتحدث إلينا بأكثر العبارات صراحةً والأكثر إثارة حول حب الأمومة الطبيعية:

"ذات ليلة خريفية عاصفة عندما كان ابن أخي روجر يبلغ من العمر حوالي عشرين شهراً، لففته في بطانية ونقلته إلى الشاطئ في ظلام ممطر. في الخارج هناك، كانت الأمواج الكبيرة تتصاعد، ورأيت أشكالاً بيضاء باهتة ازدهرت، وصرخت، وألقت إلينا حفنات كبيرة من الزبد. ومعاً ضحكنا من أجل الفرح الخالص. إنه الطفل كان يجتمع لأول مرة مع الصخب البري لأوقيانوس، وأنا مع ملح عمر حب البحر في داخلي. ولكني أعتقد أننا شعرنا بنفس استجابة العمود الفقري للمحيط الهائل الشاسع، والليلة البرية من حولنا.".

ربما تكون فكرتها الأكثر إلهاماً وبساطة طبيعية هي أن الحب هو مفتاح إعادة نظم علاقة الإنسانية بالطبيعة، لتصبح أكثر طبيعية واتساقاً مع طبيعة بني البشر الحقة في كونهم جزءاً من نسيج النظام البيئي الحيوي لكوكب الأرض وليس أسياداً ومستبدين به.​

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى