أمل الكردفاني - نطاق العمل- قصة قصيرة

"لا تناقش قضايا حياتك مع مهندس أبداً يا ولد"
هكذا أخبرني رجل كبير في السن قبل سنوات وهو يخرج مبسم الأرجيلة من فمه ليخبرني بذلك بكل جدية، ولا أعرف التجربة القاسية التي مر بها، ولكنني لم أتبع نصيحته حين اتصلت بصديقي المهندس لأخبره باقتراب موعد زواجي من نانسي. فهتف:
- نانسي من؟
أجبته: لا تعرفها..
فأضاف: أعرف بأنني لا أعرفها أقصد من أين تعرفها أنت؟
وأعادني سؤاله هذا لبضعة أشهر إلى الوراء، كي أتذكر أين تعرفت عليها، فأغلقت الهاتف واتصلت بها.
- نانسي.. كيف تعرفنا على بعضنا البعض..
ويبدو أنها أصيبت بصدمة فقالت بصوت رفيع الهدوء كما لو كانت في مقابلة تلفزيونية:
- في عزاء زوجة خالك فنحن جيرانهم.
وهنا تذكرت كل شيء..فاعدت الاتصال بصديقي:
- في عزاء زوجة خالي فهم جيران خالي..
قال:
- مبروك.. يجب أن تقوم بكتابة نطاق عمل لحفل الزفاف
- نطاق عمل؟
أجاب بنفس صوت نانسي:
- نعم نطاق عمل..
وانتظرته ليشرح لي لكنه لم يفعل، إذ يشعر المهندسون بأن جميع من في هذا العالم أغبياء إن لم يكونوا مهندسين مثلهم. لذلك اضطررت أن اطلب منه مزيداً من الشرح.. فقال:
- اليس حفل الزفاف مشروع مستقبلي..؟ إذاً يجب عليك أن تكتب تخطيطا لمهام هذا المشروع والواجبات وما يجب إنجازه منعا لإهدار المال والجهد والوقت.. باختصار يجب أن يجمع هذا المخطط كل العناصر الأكثر أهمية في أساس مشروعك بما في ذلك المشكلات والمهام والواجبات والتسليمات والوقت والأمور الإدارية والمدة الزمنية من بدء وانتهاء المشروع..
قلت:
- الكلاب تتزوج بدون نطاق عمل.. اجدادي تزوجوا بدون نطاق عمل.. إنك تصعب المسألة..
قال بغير اكتراث:
- حسنٌ.. هذا شانك..
فكرت قليلاً ووجدت أن الفكرة لا بأس بها.. فقلت:
- مع ذلك سأشرع في كتابة نطاق العمل.. ولكن بماذا تنصحني كي أبدأ؟
قال:
- يجب أن تكون محدداً وواضح المصطلحات.. يمكنك أيضاً استخدام المخططات والصور.. وأن تتأكد من موافقة جميع من سيعملون على انجاز حفل الزفاف.. يمكنك أن تتخيل الباقي فأنت لست متبلد الخيال لدرجة كبيرة..
تجاهلت ملاحظته الأخيرة عني وقلت:
- ماذا تقصد بأن أكون محدداً؟
صمت قليلاً وقال بدهشة:
- محدداً يا سيد.. مثلاً هل أنت متأكد من أنك تريد الزواج بنانسي؟ إنه عقد زواج أليس كذلك.. وبالتالي يجب أن تتأكد من أن نانسي تريد الزواج بك هي أيضاً.. يجب أن تكون محدداً وواضحاً.. أنا مشغول الآن..
أغلق الخط، وتركني لأكون محدداً بلا مساعدة.. أخذت أفكر في نانسي.. هل أريد الزواج من نانسي بالفعل؟ كان أول ما خطر لي هو أنني لا أريد الزواج بامرأة اسمها نانسي.. لا أعرف لماذا؟ لكن هذا الاسم يشعرني بالخوف.. نانسي!!.. إن حد الريد مثلاً اسم مريح.. عائشة.. فاطمة.. ولكن نانسي؟ إنه اسم فتيات لعوبات.. مطربات وممثلات.. وراقصات.. رغم أن نانسي ليست سوى موظفة في شركة اتصالات.. وهي فتاة مجتهدة إذ أنها تعمل لدوامين كاملين.. دوامين.. وكيف سأعيش مع امرأة غائبة عن المنزل طوال اليوم؟ وكيف سأربي أولادي إن أنجبنا؟ إنها أيضاً قصيرة وأنفها طويلة.. قد أنجب أولاداً قصيرين وأنوفهم طويلة.. لكن كل هذا ليس مهماً بقدر برودها العاطفي.. إنها تبدو كالمومياء.. لم تشجعني أبداً على الاقتراب من قلبها كما لو أنها بلا قلب.. فضلاً عن ذلك فهي ليست عفوية.. إنها إجرائية جداً.. كما لو كانت عسكري في طابور التمام.. لكن.. أليس هذا افضل لأنه سيحقق لي الهدوء الأسري؟ الهدوء؟ يجب أن أكون محدداً وأوضح المصطلحات كما يتطلبه نطاق العمل.. ما هو الهدوء الأسري؟ هل الحياة مع الموتى في القبور هو الهدوء المطلوب؟ بالتأكيد لا.. إنني لم ارَ نانسي تضحك يوماً ما.. وحين تحاول الابتسام تبدو كما لو كانت ممتعضة!! هذا شيء غريب..
رن جرس الهاتف فوجدتها تتصل بي:
- ألو.. نانسي..
- نعم.. أريد أن أقول لك شيئاً..
- تفضلي..
- أعتقد أنه يجب تأجيل هذا الزواج قليلاً..
- حسنٌ..
وانتهى الكلام هنا. فتذكرت نصيحة الرجل العجوز:
"لا تناقش قضايا حياتك مع مهندس أبداً يا ولد".

(تمت)
  • Like
التفاعلات: نقوس المهدي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى