أنيس الرافعي - رسالة إلى نجيب محفوظ.. بئر وغرفة وقط وأباجورة

عزيزي نجيب محفوظ، سلام إليك هناك في رحاب الأبديّة، في الجهة الأخرى من لغز الحياة. هناك في زاويتك غير المنظورة حيث تواصل التلصص علينا، عبر الزجاج السميك لنظارتيك، باسما، رائقا، خلي البال، من فوق.
ترى هل تعلم بأنك أنقدتني من عزلة المكان المغلق وبأنني مدين لك بحرفة وحرقة الأدب، مدين لك بسقوطي الحر في لجة بئر عميقة من الحكايات والأخيلة؟. نعم، فعلت ذلك دون أن تدري، ودون أن نلتقي يوما أو نتصافح.
نعم، فعلت كل هذا وهو صعب و مستحيل حتى على أعتى السحرة.
وكي ينجلي غموض هذا الامتنان الغائر في الطبقات الرسوبية للزمن، دعني أعود بك القهقرى إلى ما قبل هذا التاريخ بثلاثة عقود . و لندلف معا إلى مشهد تلك الغرفة الصغيرة ضامرة الأبعاد، التي خصصتها العائلة لتعليم نجلها الأكبر. و لتتطلع معي إلى تلك السبورة السوداء الحائلة، وإلى قطع الطباشير الملّونة الملقاة في أسفلها. لنحدّق سويا في رفوف مكتبة والدي، العامرة بما تيسر من كلاسيكيات الأدب العربي. ولتمعن النظر في ذلك السرير المتداعي، الذي يتوسط الغرفة الصغيرة. هناك، حيث كنت أقضي عقوبتي المستحقة، كلّما قرّ عزم والدي بأنني لم أواظب أولم أراجع دروسي كما يجب.
لتنتبه أيضا إلى ذلك القط الرماديّ الضامر، الذي كان يتسلل خلسة عبر الفرجة، ويندس تحت السريرر، قبل أن يوصد والدي الباب بالمفتاح إيصادا مضمونا، ويذهب مسرعا للالتحاق باجتماعاته الماراتونية في حزب الجماهير الشعبية.
لتعلم يا عزيزي نجيب محفوظ بأن والدي كان صارما في الصرف و النحو والإعراب شأن كلّ من درج على ألفية ابن مالك وخصائص ابن جني، ولا يستسيغ هناتي ولحني، وكان يوصي وصية مبرمة بأن لا يفتح لي الباب حتى يعود ، غير أنّ والدتي بقلبها الدافئ وحدبها على حشاشة الكبد كانت تعصى أوامره، وتطلق سراحي بمجرد خروجه من البيت.
لقد كنت يا عزيزي نجيب محفوظ أبكي بدموع حرّى عندما كان أبي يحرّك المفتاح في مزلاج الباب. أبكي حينما تحرّرني أمي، وأبكي عندما تعيدني للغرفة الصغيرة قبل موعد أوبة أبي، وأبكي بعد أن يفتح عليّ أبي الباب مجددا.
وبمرور الأيام، لم أعد أبكي، وما عدت راغبا في الخروج، رغم توسلات والدتي وإلحاحها بأنّ الأمر مجرد لعبة رمزيّة غايتها عقاب بوهم مرجعي لا أقل ولا أكثر.
لقد اكتشفتك يا عزيزي نجيب محفوظ أوانئذ، و اكتشفت بالموازاة مع رواياتك وقصصك المرصوصة في رفوف مكتبة الغرفة الصغيرة، رفقة القط الرماديّ الضامر. أنتما يا صديقي القديمين في الأسر و المكابدة.
لم أعد أبكي لأنني اعتدت على الضوء الخفيف و الشاحب للأباجورة التي استعرتها من أخي الأوسط، لم أعد أقترف هذا الفعل الإنساني غير الخليق بالصبيان لأنني كنت أسافر بخيالي من مراكش المرابطين إلى قاهرة المعز، و ها أنا أتجول على رسلي في« خان الخليلي» و «زقاق المدق» و « دنيا الله ». وها أنا أقيم ما طاب لي في « بين القصرين » و « قصر الشوق» و «السكرية». وها أنا أصاحب على سجيتي « الشحاذ » و «السمان والخريف » و «رحلة ابن فطومة » . وها أنا أشارك الناس الطيبين والبسطاء « أفراح القبة » و « ليالي ألف ليلة » و « الباقي من الزمن ساعة ».
أنت يا عزيزي نجيب محفوظ ، أنت وحدك يا « حضرة المحترم» من كنت «حكاية بلا بداية وبلا نهاية» ومن كنت « حديث الصباح والمساء ».
إلى أن جاء يوم يا عزيزي نجيب محفوظ، وقد كبرت بخمسة أعوام وضمرت أخطائي في لغة الضاد، فنهضت من ذلك السرير المتداعي، ثم عالجت باب الغرفة، فوجدته بخلاف المتوقع مشرعا، ثم خرجت والقط الرماديّ الضامر في ركابي .
وعند ذاك بدأت أخربش وأحاول أن أكتب ما استطعت إلى ذلك سبيلا. لم أقلدك، لكنك كنت نجمتي القطبية الهادية في بحار السرد المتلاطمة.
واليوم بعد انصرام كل هذه السنوات، دعني أصارحك بأنني نادم لكوني تجاسرت على اجتياز عتبة باب تلك الغرفة كما ندم شاعر (شرب وما عرف الكأس حتّى/ سكر فما استطاع له دراكاﹰ) ، وبأن رغبة ملحاحة تخامرني للبحث مجددا عن قطي الرماديّ الضامر الذي ضيعته في غمرة زحام الخارج، وفي العودة كرة ثانية إلى هامش تلك الغرفة الصغيرة في بيتنا القديم لاسترجاع متعة التشرد داخل جدرانها الضيقة التي كانت تضمني وتحيطني بظلمتها البهيم، و عند ذاك سوف أشرع مرة أخرى، بعد مقاومة « صدى النسيان» ، في إعادة قراءة أسفارك وتجديد عهدي بحلاوة القص و بصحبتك المليئة بالأسرار والسرائر و أعمال اللامرئي. في الحقيقة، إنني أتوق لأن أعيد اكتشاف أعمالك عن طريق حفر البئر التي أسقطتني في غياهبها، لكن من الأسفل لو قيض لي.
أعمالك الخالدة التي لا تني تهتز بداخلي مثل دوائر مائية تحت ضوء الأباجورة الخفيف الشاحب، وأعدك وعدا صادقا يا عزيزي نجيب محفوظ بأنني هذه المرة لن أبكي على الإطلاق .

أنيس الرافعي ( كاتب وقاص من المغرب )

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى