1- هكذا بينهما بئر:
بين أقفاص الحلم. كما في مسيرة ضد الريح.
سقط. ثم ابتسم. ثم نشف عينيه.
نحو ذاك الشيء
مناديل ترسم في الهواء
هكذا... دون علم أحد
تلك الحروب الشفيفة
بين حائط و
قبة.
*****
في الطريق المعبدة
يخشى الصعوبة
مترنما بما يخرج من شريط الكاسيت
و حصى أرصفة
فيما غيمة تعبر سواحل روحه
مؤكدة على بدايات بيضاء
كأنها تحنط أفلاطون.
****
بينهما بئر واحد
ينتصب ضد تعاقد الصفحات
ضد الاصطلاح الواحد.
لعل شيئا من الصابون الأسود
يلتحق ببقية من أكال الموديلات
و الظل في حيز همهمة.
****
في سواد الليل
نستلسم إلى أشياء ملموسة
مختفية وراء أرق الإشهار و الضوء
كأنها إبرة من صنع صيني.
****
كان طيبا كتربة محروثة.
لا يطرب الأذن.
لأنه هكذا.
منذ أن قرر شيئا آخر،
يتراجع في صمت يتقدم فيه.
الطيبوبة ليست جسرا إلى الطيبوبة.
ليست ما نظنه الحقيقة.
***
بين قوسين. ما بين الفواصل. ما بين الحب و شبح أوفيليا القديم. بين حبين ذهنيين. بين هجرتين. بين نفس الشيء. بيني و بينك رفيقي طاركوس: لا تخل، لست شيوعيا بما فيه الكفاية لأسميك رفيقا. فلتة لسان ليس إلا.
2- هكذا، بينهما تينة:
ما من شيء يتقدم بسيطا
ما من شيء يهشم سلالة الحصى
غير هذا الرمادي
سيرة لن تكون ذاتية
لتينة تهذب ما قد يكون غيابا.
.......
لذلك في مستوصف غامل
أختار أو اخترت
طريق التينة وسيلة
حتى أنسى الجملة المنطوقة
من فم تسوس من فرط شاعريته.
****
فجأة حقل العنب صباحا
يعبر البرد صفوف الكسل
و التعب بعد ليل قصير
لأن سيرة التينة الذاتية
لم تتفكه كذلك
بل كاتفت موضوعية شكلها
و رائحتها و شكلها و سيرة يبسها
أو جفاف بشرتها في منجم كلام.
****
بارد
واه
هذا الإحساس الذي يتمدد بين عين و جسم.
يتراجع. يتقدم. يشكل. لكنه لا ينغمد.
لما في المنبسط سويت كلمات متقاطعة
كمورفين للطليعة،
لملصق يدعو،
للكلام الذي يستهلك
... و في بعض الأحيان يمتهن الرأس
استراتيجية الصمت و التينة...
شغف و نرجس في غبرة التسيس و التكيف
مع جملة إقليمية.
لذلك
يوم الأحد
فقط
أحاول أن أكون شاعرا مغربيا.
****
قلب التين مخرج إلى الغريب من
الفقرات و المواقف... حيث علاقتنا بالشعر
ليست أكيدة
بل علاقاته شبكة صيد.
تينة في فن لا تعرفونه:
له شكل ملعقة ضخمة.
3- هكذا بينا الملح:
(بينا الملح و ذكريات اللغة حيث اللسان يصير طرسا)
ما الجدوى من نصوص تسترسل منثورة؟ تتقدم ملحا لطرق أطول، مليئة بأوهام تتقن الكلام. و أي كلام. فقط، ملحنا نثر فقير في مراسم حروف و جمل تتركب تلقائيا، عبر ما يسكن صورة شمسية من أبيض و أسود.
(بيننا الملح و نشيش طرق سيارة كالحقيقة)
لا. ماذا فعلت ببريد المنبسط و المبسوط؟ ما الذي تريد فعله صحبتنا؟ ما الملح؟ و ما الذي ينبثق من رقعة؟ لا. هل تتكلم لغة الشاشة أم أنك تتلو الصموت فيك برفقة الملح؟ لا. ثم تحاول. ثم تبتسم. ثم تتراجع كأنك ستار.
(بيننا الملح و استرسال ما شاط على رصيف يذكر بالزيت)
احساين بنزبير
نشر في الاتحاد الاشتراكي يوم 12 - 11 - 2010
بين أقفاص الحلم. كما في مسيرة ضد الريح.
سقط. ثم ابتسم. ثم نشف عينيه.
نحو ذاك الشيء
مناديل ترسم في الهواء
هكذا... دون علم أحد
تلك الحروب الشفيفة
بين حائط و
قبة.
*****
في الطريق المعبدة
يخشى الصعوبة
مترنما بما يخرج من شريط الكاسيت
و حصى أرصفة
فيما غيمة تعبر سواحل روحه
مؤكدة على بدايات بيضاء
كأنها تحنط أفلاطون.
****
بينهما بئر واحد
ينتصب ضد تعاقد الصفحات
ضد الاصطلاح الواحد.
لعل شيئا من الصابون الأسود
يلتحق ببقية من أكال الموديلات
و الظل في حيز همهمة.
****
في سواد الليل
نستلسم إلى أشياء ملموسة
مختفية وراء أرق الإشهار و الضوء
كأنها إبرة من صنع صيني.
****
كان طيبا كتربة محروثة.
لا يطرب الأذن.
لأنه هكذا.
منذ أن قرر شيئا آخر،
يتراجع في صمت يتقدم فيه.
الطيبوبة ليست جسرا إلى الطيبوبة.
ليست ما نظنه الحقيقة.
***
بين قوسين. ما بين الفواصل. ما بين الحب و شبح أوفيليا القديم. بين حبين ذهنيين. بين هجرتين. بين نفس الشيء. بيني و بينك رفيقي طاركوس: لا تخل، لست شيوعيا بما فيه الكفاية لأسميك رفيقا. فلتة لسان ليس إلا.
2- هكذا، بينهما تينة:
ما من شيء يتقدم بسيطا
ما من شيء يهشم سلالة الحصى
غير هذا الرمادي
سيرة لن تكون ذاتية
لتينة تهذب ما قد يكون غيابا.
.......
لذلك في مستوصف غامل
أختار أو اخترت
طريق التينة وسيلة
حتى أنسى الجملة المنطوقة
من فم تسوس من فرط شاعريته.
****
فجأة حقل العنب صباحا
يعبر البرد صفوف الكسل
و التعب بعد ليل قصير
لأن سيرة التينة الذاتية
لم تتفكه كذلك
بل كاتفت موضوعية شكلها
و رائحتها و شكلها و سيرة يبسها
أو جفاف بشرتها في منجم كلام.
****
بارد
واه
هذا الإحساس الذي يتمدد بين عين و جسم.
يتراجع. يتقدم. يشكل. لكنه لا ينغمد.
لما في المنبسط سويت كلمات متقاطعة
كمورفين للطليعة،
لملصق يدعو،
للكلام الذي يستهلك
... و في بعض الأحيان يمتهن الرأس
استراتيجية الصمت و التينة...
شغف و نرجس في غبرة التسيس و التكيف
مع جملة إقليمية.
لذلك
يوم الأحد
فقط
أحاول أن أكون شاعرا مغربيا.
****
قلب التين مخرج إلى الغريب من
الفقرات و المواقف... حيث علاقتنا بالشعر
ليست أكيدة
بل علاقاته شبكة صيد.
تينة في فن لا تعرفونه:
له شكل ملعقة ضخمة.
3- هكذا بينا الملح:
(بينا الملح و ذكريات اللغة حيث اللسان يصير طرسا)
ما الجدوى من نصوص تسترسل منثورة؟ تتقدم ملحا لطرق أطول، مليئة بأوهام تتقن الكلام. و أي كلام. فقط، ملحنا نثر فقير في مراسم حروف و جمل تتركب تلقائيا، عبر ما يسكن صورة شمسية من أبيض و أسود.
(بيننا الملح و نشيش طرق سيارة كالحقيقة)
لا. ماذا فعلت ببريد المنبسط و المبسوط؟ ما الذي تريد فعله صحبتنا؟ ما الملح؟ و ما الذي ينبثق من رقعة؟ لا. هل تتكلم لغة الشاشة أم أنك تتلو الصموت فيك برفقة الملح؟ لا. ثم تحاول. ثم تبتسم. ثم تتراجع كأنك ستار.
(بيننا الملح و استرسال ما شاط على رصيف يذكر بالزيت)
احساين بنزبير
نشر في الاتحاد الاشتراكي يوم 12 - 11 - 2010