صلاح عبد العزيز - نصوص ديوان (حياة مستحيلة فى طلسم)

نصوص ديوان
حياة مستحيلة فى طلسم
صلاح عبد العزيز 🇪🇬🇪🇬🇪🇬
الزقازيق
20/مارس/2023
25/يونيو/ 2023


**********

المحتوى :
**
1/خسارات مربحة/
2/مضطر أن أكون وحدى/
3/أكثر مما وأنا حى/
4/طلاسم رجل أعور وامرأة عوراء/
5/هكذا يجب/
6/عادة لا أغير طريقى/
7/كن آمنا مطمئنا/
8/بنصف ملبس شفاف/
9/ما بين رطب ويابس/
10/وحدى فى مرآة /
11/قالت لا تحب .. لكننى أحببت /
12/أصعب من قتل شبح/
13/بئرها المعطل وقصرك المشيد/
14/على هامش النص/
15/علاقة فى طلسم/
16/شمس معارفى الكبرى/
17/مرحاض يشبه بيتهم .. تماماً/
18/أرى ولا أرى/
19/لا بد أن تكون بشريا/
20/مفارق بلا هوية/
21/أحب الرقص وحدى/


********

..
تمهيد :
" أنا ملك العذابات التى تلحق بالأرواح
وأنا العذاب نفسه
ولا يوجد انسان فى صندوقٍ غيرى
أنا لست هواء معبأ
ولا ماء به ذهب
ولست أخشى الموت
بل أخشى الحياة
رغم أنى أخفى ذلك "
بالقطع عندما تقرأ بعفوية الكلمات تجد إنسانا
بقدم التاريخ المنسى
الأفضل أن تمر عليه دون أن يراك
سيلتهمك ويجعلك عصيدة
السر
عندما تقرأ طلسما دون أن تعرف
فلا تقرأ نقشا مجهولا
ولا تنظر لشكل مبهم
من الجنون العبث مع تلك المخلوقات
وهى وإن كانت تعبث
فلا دواء
ولا شفاء
وهكذا كان ..
ولك وحدك باسمك الحقيقى
وليس المزيف
عساك فى يوم ما تعرفين
لم أكن مخطئا أبدا
ص.ع
..
**
1/خسارات مربحة/
..
يمكن أن تعيش فى قصاصات
دون خسائر للصداقات المستعملة
قبل أن تفقد الذاكرة
كنت تعى الأشياء القريبة
وبدون شك
يمكن للحكايات أن تتداخل ولا تتم
..
ما ينتمى إليك ليس منهم
وما هو منهم ليس لك
لا شئ سوى محاولة إرسال ندبة قديمة
بألم يشبه الفرح
تحاول إيجاد جديد
ولا بأس
من إتمام حياة خارج المنطق
تنغلق على الداخل فلا تتسرب
محبة يصاحبها التفرغ لفحص الألم الأقوى
فى تلاشى الصور والهواجس .. الأماكن والذكريات ،، وجوه شتى من قديم تشبه الكلاب لكنها ولا شك ذئاب
كل ذلك يشبهها
كما أن لتلك التعاسات سبب
وهى لم تكن مدركة
..
حتى قدرتك على ملء الفراغ ليست بقدرة ..
ما حولك من سراب ،، خديعة .
إذن أنت مدمن ولو أنك متواجد ،،
كما قدرتك على تحمل
من يتوالد من فوضى ومن هلاوس ..
كمنجل فى الجرانيت
والرسوم الفارغة والمتحولة
بين بارز وغاطس فى حجر الروح ،،
وهو غير مصقول ..
..
لك أن تعطى كمن لا يعطى
غير قادر على استرداد ما هو لك ،،
تحدفك لآخر البلاد فتعود
هكذا الذين يعبرون فى الزمان والمكان
وهى من بعيد أو قريب
بعينها التى تنظر فى كل اتجاه
لم تكن تظن لأول وهلة
أنك مجرد ذكرى
فلا تتعب نفسك
..
من خلال ما ينزلق من الروح
فى عالم بلونين فقط
كما سلم يخف أو يثقل فيه الضوء
وعلى كل باب لمبة لا تضئ
..
الشجر بأغصانه الخالية
يبدو فقرات من كتاب
فى خريف نتيجة الحائط
أضع بهجة بأوراقها
منها تعبر من جسدك الأيام إلى جسدها
وهى تئن تحت وطأة
من بها وهى تنفلت ،،
فلنعترف
بلمسة الفرح
تحاول أن تحتفظ برائحتك
وهى تهرب
..
يفرحنى الرضا
بما تقول وبما تفعل
وكما قرأت مرة عن أنها الجحيم
لم أَخَف أبدا من رسم صورتها المتوحشة
وأن أنقش على جدار نفسى بإزميل من البوص
..
على موقد بين يديها
إنها تراك وأنت أسيرها أنت لم تبلغ مسيرة أعوام
من عمرك ولن تستطيع
أن تختفى من ناظريها
وهى قالت :
لا تحاول أن تغب عن عينى ،،
لا تحاول أن تكون واهما ،،
لا تحاول أن تبتعد ،،
وتظن أنك بلا رقيب
فى سطوع وجهها على الماء
كموشوم وموشومة
وممسوسيْن بلهب براكين
هذا التنور المتوهج بضوئه البارد
كبرودة القطب أو خط النار بين أمواج من صقيع وهفهفات الجمر
وجبال من ركام حرائق قديمة
أحدق وهى
تغسل سرتها إلى الإبطين
وإلى عانتها وحشائشها فى دمك
لأعمق نقطة
وناس يبحثون عن بقايا
ما خلفته النيران
من خسارات مريحة
ومربحة
لستُ بصدد أن أغفر الخطايا
اغربى عن وجهى ودعينى فيما هو أكبر
من الحزن وأصعب
..
20مارس/2023
16/ابريل/2023
..
**
2/مضطر أن أكون وحدى/
..
لم أستطع أن أنظر من ثقب الباب
الحزن الذى ألمحه يكون فى الجانب الآخر
فلا أرى غير ما يهيئه الظلام
أخشى فكرة أن نكون مجرد شخصين فى نص يعيشان وينتهيان بالقراءة
قد ينغلق الأفق فنتعانق بهكذا حياة
لست ممن يؤمنون بأن
الطيور المتأخرة لا طعام لها
ومع برد الشتاء
وحر الصيف
تشاء كل نهار أن تبيت على طوى
كمن
يقبض على جوهرة فى الحلم
ويود أن يصحو ويترك للنائم جانبه ما يكفى
كما شجر باك عادة ما تخبئه بصدرك
بعد شقه نصفين
..
المنبوذون والمشردون يسكنون أكثر من حياة ،،
أعرف شخصا حياته مجزأة فى أشخاص عديدين
ما يلبث أن ينهار من تلك الحيوات المؤطرة
هكذا لا أستطيع النوم أحاول ألا ينفجر القلب
وبما أنى عدة ذوات كيف أفرق بين ذواتى ..
كيف أفر من وحدتى إلى وحدتى
لكل تلك الأشياء الغير مفهومة مضطر أن أكون وحدى
فى الغالب
أخشى أن أحدث نفسى
..
كل ما أفعله أن أطعم طيرا فى خيالى
ريثما يحط على سطح مائى
أعلق أحيانا على شجرة أحلامى
فرضيات يابسة
مما لا يمكن استعارته من حيوات سابقة
ما يتفاعل معى ويدوم لكن فى الغالب
محتمل إذا تحقق يكون هناك
حلم
أنا فى الغالب أخدعنى
عندما أقول
أن حلمى مستعار من شخص مات
..
مثل شجرة فى فناء البيت
رغم إدراكك فى الذكرى السنوية
لم يخبرك أحد
أنهم صامتون
شئ عادى
كل أقاربك .. كل أصدقائك .. كل الجيران
لا تورق إلا لغيابنا المعلق بين حياتين
..
ولا مزيد
صدق فقط هذه المرة
كائن يولد ولا تراه
كائن يموت ولن تراه
أحوال هى من صفة الغياب ،،
..
20/ابريل/2023
2/مايو/2023
**
3/أكثر مما وأنا حى/
..
تكسرتُ بين أصابع الشجر والطريق
ومن عظامى وقعت قرى وذابت كثلج
رحت ألهث من بياض لأشياء مغبشة
تلتقطها العصافير وهى تهرب
كآخر طعام يمكن التقاطه من مسافة قريبة
فتات تلك الحادثة أرتشفه فى قهوتى
أحاول أن أقوم لكنما تتشبث الأرض بى
أحاول أن أُْرجع القرى
لكنما حطت عليها الطيور زرقها واختفت
أحاول أن تكون قهوتى بلون الحليب
لكنما
كان كل شئ يسير إلى لاشئ ..
..
مضى بى نهار كامل إلى ليل
لم أستطع انتزاع أصابعى من أرصفته
إلى أن أورقت يداى بضوء أسود
وعميت عيناى بمدن وغبار وأخبار حرب
وانتزعنى كابوس
مثل يد تخرج من مقبرة
لقتلى لا تُعرف أسماؤهم بملاءات كلها ثقوب ..
بأصوات ووجوه حزينة
يتكلمون ..
..
فى المناسبات السعيدة
أحسب السحاب ماء
أحسب السماء بساطا
أحسب القلم أخاديدا ودواة
أكتب على هواء ولا اختيار
عن صدف البحر وكلس حجارة صماء
وورق مخفى ببطن الأرض
ملفوف بعزائم العالم السفلى وكتاباته ..
..
مشيت على ماء
يخطو بى بحر
كل ضحاياه المفقودين أشباه لى
من يشرب ماء السموات
بعيدا عن أرضك الجدباء
يحق له أن يكون من أهل الخطو
لكننى لا خطو لى سوى بجوار مقبرة ..
..
كنت كائناً بلا ملامح محددة أشير لى
أقول :
إن تشم زهرتها
على راحتك ترقص العصافير
ولن تجد غيرها ..
فلتعترف
إذا ما لمستها تظل أسيرها ..
ولا يمر وقت دون أن أعرف
ثوانيه التى لا تتحرك إلا للخلف
أنظر كشريط سينمائى لا ينتهى
وأصرخ : الحذر .
لكنما يضيع صوتى هباء فلا يسمعنى أحد
قلت أصلح ساعة الحائط الخربة
فشلت فلم أر بدا من هدم الحائط نفسه ..
لذا
سأحدثكم وأنا ميت أكثر مما وأنا حى
كنت على حق وكنت أتمنى
أن لا أكون فى ذلك الطريق
حيث أختفى وأعود لتصبح أبواب الدنيا خلفى
..
3/5/2023
**
4/طلاسم رجل أعور وامرأة عوراء/
..
ما أحتاجه سيجارة رطبة
ليوم تفرعت أغصان الدخان داخلى
كملجأ لعصافيرى
والرغبة فى قتل شبح يتشكل بحبات القمح
فى حقل مغدور
الرقية أحيانا خادعة مثل كتابات
تحتاج إلى شخصين
ما تواجد غير بضع كلمات منهما
تنتهى بالموت
أخفيت سرهما وكى أصل
علَى أن أتكلم بالمقلوب
غير ما يتكلم به العشاق
كأن أشير للوراء وأعنى أنه الأمام
لم أتعود على ذلك المعكوس
تعبت حتى هربتُ
عندما أدركْنى الكذب
أحزننى أنى لست ممن يسامح
وأن المواجهات صعبة
حدثت إحداهن :
ما استطعت أن أرى بعينيك
ولا ألمس العالم من خلالهما
لجسدك الذى يسعنى
لى نظرة مختلفة
على خلاف المعهود من الرجال سيئى الحظ
كنت مرنا لأقصى درجة
وها أنا رغم علاقة قصيرة
أشبعتك لنصف قرن
نهاية آلامك من رجل بائس وشريد
عذبه حبك إلى أن صار يحدث نفسه
أن امرأة بعينين مختلفتين
أرادت أن تفقأ عينه
ليتساوى معها
وكما يفعل البعض
أحپ أن يرى الأشياء كما هى
لو كنت أملك ذلك
لأعطيتك أكثر
وحسنا فعلت أن جعلتنى
عدوا لى
..
ماذا رأيت من المعكوسات والمرايا
عندما أخذ نظارتى من فوق أنفى
كى لا أرى ما يمكن أن يكون
الخوف أحيانا من ذوى النظارات
يربك قارئ القرآن النجس
قبل دخوله دورة المياه
..
فلتسامح أيها الطفل فى بيت المرأة العوراء
عندما قلت أنى أحب عمو
لم أكن عمك على أى حال
كنت مغفلا كبيرا
يصلح نعال أخواتك
وعجلتك المدرسية ويدفع الديون
وإيصال الكهرباء ويحمل لكم أرغفة الصباح
سامحنى أيها الطفل لتلك المحبة القاسية
..
سامحينى يا طفلة المرأة العوراء
أنت لا تعرفيننى
لا تعرفين من وهبك الحياة
تنبأت بكل ذلك كعراف أعمى
ولم يصدقنى أحد
..
ومن ثقب كأول مرة تراهن أيها العاشق
يتحاورن حول قتلك
كان الرجل الأعور أول من ذاق ماءها الفرات
وأنت ذقت ماءها الكبريت
ليست بشاعة الأمر فى من رأى أو توهم
فى الطلسمات
بل
فى من حظه فى التوهم أكثر
..
3/5/2023
11/5/2023
**
5/هكذا يجب/
..
التفرق بالمحبة موحش
لم أشأ أن أبدد نطفة ثانية
يكفى
كل تلك السنوات
كأعورين يتواجهان
ماذا يقول أحدهما للآخر
- سامحينى يتها العوراء
- سامحنى أيها الرجل الأعور
وهكذا يجب
..
رقص المذبوح لا يفرح
لا أصل غير متأخر
فالكتابات المغلفة الأقفال
قليلا ما تنجح
حدثتها عما أعطيت
وما أقرت بمجمل عطائك
تراوغ فى معرفة الطالع
أن ما لا نراه يتحكم بنا
..
باستطاعتها
وهى ترغب فى قتل جنينك
وإن كانت فصيلتكما
من تلك التى تموت مبكرة وهذا لا يحدث
وأنت تدرك أن القادم أسوأ
لو كانت تعرف ما اصطدم
رجل وامرأة
بك فى الظلمة
حذرتك منها
بلسان طويل فالت
يتقدمها عنكبوت
تحمل حكايات الجن
فى معطف ورع
كم هى حارة تلك الجنازات المؤجلة
هكذا يجب
بالنسبة لك
رأيت الشياطين لها عقل
يفصح عن حقيقة أنك كبرت
على اتخاذ قرار سيوقف حياتك
وهى تلعق دمك دون أن تحس بألمك
آخر ما تنتظره بين حياتين
وبهزائم متتالية تنجو
..
هى نظرة على جرح
تم التآمه فى ماض قديم
وفى تغير الأحوال
تنفلت بين السيسبان غزالة
تخرج من غابة
ألاحقها
بعد عودة الروح
ستكون راضية بتلك المعضلات
وَهَمٍّ أثقل
من وَهْمِ الحياة
..
11/5/2023
17/5/2023
**
6/عادة لا أغير طريقى /
..
أعرف كم خطوة وأدرك أن الطريق آمن
حيث بائعين ومشترين وقاطنى الرصيف
فى أحيان كثيرة أخشى مفاجآت خطرة
من يوم أن تعلمت المشى
لا أستطيع أن أفهم
كيف تسير الحياة للأمام
مع أننا لا نفكر إلا فى الخلف
أدرك أنى أفكر فى المستقبل
فى السيارات المارقة
يحدث كثيرا على بساط المعرفة
أن يتشكل أمامك
حادث وتفرح به
كأنك انجزت ما تربد
رغم أنه لم يحدث مطلقا
تتزوج وتنجب وتربى
من يتزوجون وينجبون
هؤلاء الأحفاد
دون أن ترى أنك أسرفت قليلا
كأنك أنجزت وعدك لمن لا وعد له
هى رحلت
فى يدها الوهم وذلك الحلم
ومع ذلك أنجزت حلمك
وها أنت تقطف من شجرة أحلامك
الصغار حولك وكل ما حولك وردى
بعكس الألوان الأخرى
لا تسمح لأحد أن يرى
وأن يمسح زجاج الذاكرة
وهى معك تعانى الشيخوخة الخطرة
بعلب دواء فارغة
أخفيت ما فيها بسبب تواجدهم
..
17/5/2023
21/5/2023
**
7/كن آمنا مطمئنا/
..
كيف تعالج نفسك وأنت رجل مقرف
أظن أنه يجب أن ننفصل الآن
فلا تقل أنك لا تعرف
الجيران تعرف
قارئ القرآن يعرف
أصدقاء العمل يعرفون
وأنا لم أكن أعرف
..
تخطيتُ كتابات شمس المعارف
ودليل المعالجين
وعرفت الخوف والرعشة والرعب
وكنت دودة ورق تستنزف ما فى الكتابة
والعالم الخرافى
وأشباح الموتى
وبسخاء كانت ضحكاتى مجلجة وكوابيسى
وأخيرا
تلك العوالم أكتبها نقطة نقطة
فى الخرابات أخطو بدهاليز
وأرقى على جماجم
دون قلق
..
العبور من ذلك العالم
يتطلب الخلاص منها
فى ادعاء أنها نائمة وهى مستيقظة
والعكس
وأن تلك الأشياء تتحول لمخلوقات
لا يجب الإفصاح عنها
فى حين أنك ترفض كثيرا
الكتابة على هذا النحو
مثل ذلك المَسّ أحيانا يوقف
قطارا هائجا
ويربك قمرا فى ليلة الرابعة عشر
تنطفى منك وليمة فخذيها
وترتعش من البرد
..
كى لا تخطفك الذئاب
عليك أن تعرف كم شبحا فى الطريق
وكى تصل إليها عليك أن تدفع
لذلك الرجل المقرف
يا إلهى كم من النساء مجنونات بمجرد
فقدانهن عفتهن
ذلك الغشاء الذى يحجب تلك العوالم
بمجرد اختراقه عليك أن تدفع
ثمنا باهظا
عمرك كله فى المقدمة وكتاب التعريف
وحكايات السحرة والجان
..
أن تزوج بناتك كلهن على ذلك النحو
يعنى أنك لا تعرف أن هناك رجال
وأنصاف رجال
أنت رجل أخرق
تعيش بتلك العقلية فى عصر الآلة
وليت على ما لا تدرك مدرك
أن المحسوسات أولى
وأن تحدد ما ليس لك
من أزرق عينيها
فى الواقع أنت وحيد
فى وحدة ليست بواحدة
..
22/5/2023
**
8/بنصف ملبس شفاف/
..
تعود الأماكن الهاربة إلى أطراف الأصابع
تنقل بين الغائص والبارز
نساء وفتيات
محتشمات وغير محتشمات
أشير لبيتها الموصد من خلال رغبة ملحة لتلك النتوءات على حائط
متساقط الجير بشباك بنى مهترئ الجانب
يخرج من ثقب بهيئة تشبهها
الفراغ الداخلى
أعرف أن شيئا ما حدث
فى عجالة الهروب من جحيم مستوطنين
ورائحة من بخور ما تزال
فى سكون المدخل المضاء نصف إضاءة
لا أتخيل أن مصافحة تمت
فى رحابة البيوت العامرة
أو
من عمار المكان
أخطأتنى بنصف ملبس شفاف
نادتنى دون اسمى
المنحنية على أفخاذها
يبدو أن النسيان شرط السلامة
وعلى اعتبار أن هيأتها كبديل
تمارس ما كنا نمارسة
من صخب مكتوم ومداعبات
لا أظن أن رآها طفلٌ يحبو فى الصالة
يختفى من تلقاء نفسه
ودون همس أتقلب بين يديها
هى أيضا
تتقلب بين يدى فى مكانها البعيد
..
23/5/2023
**
9/ما بين رطب ويابس /
..
لا تفزع من حلم
ولا تخجل من نصيحة
رغم مراودة الرؤى
بأن الشئ الذى سيحدث
كاف بأن يحدث ذلك الفرق
..
أتجول بين رطب ويابس
كمن فى سرداب الهلاك
فى تلك الناحية
من لا يجدن غير التنكر
هى بشعرها الطويل الناعم
ووجه مشرب بحمرة خفيفة
وإن يكن فى المتخيل
ذلك العطاء
فى محبة التجربة
إلا أن الروعة حاضرة فى جسد باذخ
وجحيم مؤجل
لما ليس له بداية لنهاية قريبة
وأنا كمن ولد غير آبه
..
هناك خيالات تمضى وهوام من حرق الرغبة
همهمات لا تعنى إلا من يتأخر فى النشوة
عين حاسدة فى رسم جدار تنظر
ومحاصر من كل جهاتى
وأنت
لا تعنى لها أيضا سوى الجحيم
نعم
هى فى وحدة ، وأنت فى وحدة ،
وحدتان ،
لا تجتمعا إلا فى الرغبة ،،،،
بأصابعى رائحتك كلية
وعند هدوء البدن
كمن يعش الموت
بكل الطرق
وبسببه ترتصف الكواكب ،،،،
والكون كله فى الجالسة على فخذى
تسيل الأجزاء اللينة فلا يتبقى غير عظام
..
24/5/2023
28/5/2023
**
10/وحدى فى مرآة/
..
فى احتفاظى بصورتك الوحيدة
أتألم لمَ لمْ تكن بالألوان
رأيت صرصورا على جدار حمامك الأبيض
وخلف قاعدة مرآة الحوض قطعة صابون
برغوة طرية
كألواح طينية بها حكم الأقدمين
.
فى احتراق يدى من كثرة الاحتكاك بك
كان يصعد بخار من الصنبور
وينزل الماء ساخنا فى المصفاة
إلى مدن مفتوحة
ما قلته عن الخلاص يتحقق
فى الهمس لا نسمع جيدا
المنشغل بالصورة لا يسمع أيضا
.
بأوجه تحت وجهك
تتقلب معابد مقامة
أضحيات وقرابين
وتتبدل الأزمان غير واثق
فى أى يوم يحدث الانقلاب الشمسى
فى أى وجه
عارضت إقامة الدولاب على ذلك الحائط
ذلك يحجب الضوء
عن السرير والتسريحة وأمشاط الشعر
وأنا أريدك بالألوان
.
وإذ أنى أحبك على طبيعتك بحثت
وبشكل عفوى عن ذلك الوجه المجدور
كيف يُرى وكيف يحترق
الشبيهة أحيانا نعاشرها
كجزء منك بمحبة كبيرة
لكنى فى شك أنها ليس أنت
وعلى عناد فى اتجاهاتك
عارضت بصوت مكتوم
وأنا أنظر صورتك (فى مرآة
الحوض) وكثيرا مااحترقت عيناى
بفعل الرغوة أو رائحة الفنيك
.
ولما كان خلاصك بى أن أرض
فرضيت بلفائفك الكتانية
حاولت دخول المرآة
لكنك أوصدت الباب
.
وحدى فى تلك المرآة أبحث
عن مومياء
..
28/5/2023
**
11/قالت لا تحب ..
لكننى أحببت/
..
فى الخلط ما بين شخص وما يدعيه كاتب أن الطارق كانت نفسه تواقة للعودة إليه فى مشهد هزلى على الباب وهو يحضن نفسه ثم يتلاشى ذلك الخلط لا يلزمنى يا عزيزتى
نحن محض شخصين لم يتفقا على المبيت ليلة فى الدار المسكونة .. تلك السيدة أثارت اللغط لوضع مثلث ورقى يلخص متتاليات الأسى
وما أنهت معاناتنا أرضة فى مكانه الخفى
وظل الشخص يحلم بنفسه ويحضن ذاته بلوم يكفى مجرة من الغفلة المهتمين
منهم ذلك الشاعر فى الغالب
وكما لك اتجاهات له اتجاهات
مثل اثنين فى شارع يتنازعان يشتبكان بالأيدى وافترقا على خمسة عشر دقيقة ويطول الزمن ولم تزل المسافة سيرا وجيزا كوقت ضائع كنا نريد تقبله لكنما لم يكن غيرى
يعارض وينكر من قالت : لا تحب .
إذ أنك عندما تحب لا يهم
تصيبك اللعنة من معاشرة ناقصة فيها ما فيها من أحداث مؤسفة لسوء الاختيار وكتابات سمجة ..
هؤلاء الواقفون منهم من يعض ومن ينهش ولا رواية لكاتب ممل تكفى الحزن أن يتعلم الحزن
وهم يعرفون من
ترك لك مفتاحا ومع ذلك لم يفتح ..
الخلط أحيانا فى تلك الوجوه هو ما يلزم الشاعر
ذلك أن الوحدة ليست نوعا واحدا
فى قدرته على تحمل الجدب وعلى الغوص لأعمق نفطة فى الذات
إلى أبعد من أشخاص هم بعض وجوهها
ولا يعرفون أن له تميمة ضد الزمن
هى من ستفتح وتجعل العالم مورقا من جديد
فى الواقع سر تلك الكتابة فى الخلط بين تلك الوجوه :
(ج.س.ا) ، (ج.ص.ع) ،،،
(ر.ع.ح.ا) ، (ن.ص.ع) ،،،
وهو يجيد اللعبة ويحب النساء ولا يستجيب له الزمن كعطوف من برج الميزان .
..
31/5/2023
**
12/أصعب من قتل شبح /
..
من عظامٍ حبيبك فتأنى به
من لحْمٍ حبيبك فلا تأكله
من دمٍ حبيبك فترفق وكن له شرياناً
إن خذلته لن يرجع إليك
لن يعود دما ولحما وعظاماً
.
أتخطى الحوائط ولا تستطيعين انتزاعى ،،
وراء الباب فى المذياع
فى فرشة الأسنان
قبل النوم بعد النوم
من حجرة إلى حجرة
بينك وبين الغطاء
فى عقلك فى جسدك ،،
.
أمد يدى بالدواء
وأعلم أنه مرهون برُقى
فارتشفى ونامى نوما سعيدا
.
أنا هنا
ولو أن تلك السحب فى سماء حجرتك تمر
كما يمر العمر
حتى تنهيه يد الموت
لكانت اعمارنا متسعة بكثير مثلها
.
ما عدت ملاكا
ما عدت شيطانا
ما عدت إنسانا
ما عدت مرتهنا بما يجلب الحبيب لحبيبه
.
وحبيبى سكر زائد ولا أستطيع أن اتذوقه
وحبيبى شجر الليل العابر
والنجم المزروع
وشمس كوكب لا يدور
ومع ذلك
إلقاء حجر فى تلك المياه الراكدة
أصعب بكثير من قتل شبح ..
..
1/6/2023
6/6/2023
**
13/ بئرها المعطل وقصرك المشيد /
..
يشبه بيتا فى أسطورة ما
بوابات
منفتحة لبراكين غيب
أنامله تتمطى فى عين زهرات من البردى
عطر خزامى فى شاطئ
موجه حصى وزبده شوك
أنا الداخل لملكوت أعلم
كل الأيام الخربة تعيشنى
كمن يسكن منتصف الشئ
وكلما غاص
يد الهواء وحباله مهترأة لمن ليس لها ..
رسم
..
تحملنى الطيور بأصواتها
لأشجار معلقة
شروق للهواء والماء والتراب
على وقع أقدامنا
يوزع بقايا الليل فى أقبية وتجاويف مقابر
رأسى تميل مع نمال وصبارات بعيون تتقد ظلمة
الحانية على جمر قلبى هنا
..
يا إلهى وهى نائمة
كم هى جميلة
أتأمل الليل كله
هل يفعل الحزن كل تلك المحبة
هل يكون الموت قاسيا هكذا
هل ...
هل ...
هل ...
..
فى
بئرها المعطل
أراض جرداء
وحوش وثعابين تنزف بلغة بها حرفان
بق بق بق بق
كصوت ماء
ولا ماء
..
6/6/2023
13/6/2023
**
14/على هامش النص/
..
.... ولهذا تنظر فى مخلاة الكون تبحث لها عن وجهٍ خامس تحمل فى طيات عمرك ما ينم عن لهفة .. فى وسعك أن تترك الدنيا لأهلها آبق ومنفرج فى متسع ضيق لا حد له ولا آخر بصورة أو بأخرى هم من بدؤوا فى إيذائك ومن جهروا بالفعل السئ .. السموات المطويات بيمين الله تشهد والسجل لأعمالك معروض أمام من يرحم ولا يرحم .. وفى عجالة تأخذك يمينا حيث لا تدرى ثم شمالا حيث لا تدرى .. هم مخلوقات النار وملائكة العذاب فى قهوتك المسكوبة وشرابك العطن .. تتقلب فى جمرها المرهون بمحبة لا تُوصف وهى مشغولة بك أكثر من اللازم .. فى وسعك أن تستيقظ الآن وتمضى لأعمالك الروتينية كغسل الوجه وتنظيف البدن تحت دش من الحليب ما يتقطر فى أحلام العذارى وهن متيبسات فى جلوة العرس وصوت الدفوف وأغانى الماشطات .. النظر البائس لما تفعل من غير فعل ومن غير تأكيد مرهون بما لا ينبغى قوله على الملأ .. المحاسبة على ما لا فعلت فعل قبيح قلت لك امض فى سبيلك ولا تلتفت وقالت لك مثل ذلك .. أيها الآبق اللاآبق تعال نرشف الندى من أعلى أشجار الجدب وكان حسنا لكنك مشغول بها .. وهى عظام فى عظامك وهواء فى هوائك وشبح فى عقلك يخرج كلما اكتمل القمر فى تحوله وكلما عاودتها العادة الشهرية تكتسى من جديد .. أنثى تغويك باللذة .. أفعالهم السيئة وضعتك فى مأزق ووجهها الخامس يربكك لا تصل إليها ولا تصل إليك .. وكل ذلك العذاب تخيلات من أرهقه الشعر وألعاب الكلمات وتحولات الجملة الخبرية وهى مبتدأ وهى خبر وأنت لاشئ .. فعل ناقص من حرف وحيد فى هامش نص لا يعنى ما يقول وما تقول وما يقال أحياناً عن ملبوسات العوالم السفلية للإنسان فى عزلته .. هم على وشك المغيب وهى على وشك المغيب وأنت على وشك الزوال .. وذلك الحضور جمهور مرتزقة من حروف الجر والعطف واللامعنى .. فى سبيلك امضى لكنك لا تمضى وغير متوقع منك المضى .. على بابها الخشبى تقف أو جسرها تتهاوى ولا تنفذ .. معلق بين السماء المطوية والأرض .. سماء من نحاس وأرض من قصدير وهواء من علب معدنية .. الحب فى مجمله جنون والشعر فى مجمله جنون .. من حملك إلى النيران والجنون هم أيضا فى جنون .. كلنا أشباح فى نص فقد التعريف ..
..
13/6/2023
..
**
15/علاقة فى طلسم/
..
لمن تشكو الهلاوس
ما هكذا حبيبك
ما هكذا تبدأ العلاقة فنتفكك ألف قطعة ،،
حكايات على ألسنة الناس ،،
وفى بطون الكتب نلجأ للتعاويذ
حتى ننفجر بكاء ،،
هل تغيرنا أم بفعل سحرة الإنس وشياطينهم
القدرة على التماسك تلاشت
حتى أننا دخلنا طلسما تلو طلسم
واختلطت أمهاتنا بالشياطين والشيوخ والمردة
تنتهى العلاقة وتبدأ الحرب والكراهية
بعضهم سبنى
بعضهم سرقنى
بعضهم زور أوراقى
فُرض الصمت المطلق لأننى لا أرى ما ترينه
ولأن لى هلاوسى الخاصة التى هى أفضل
مما تسمعين ومما ترين
أنظرى
ماذا يتبقى للشاعر وأنتِ قاتلة
وماذا يرى :
هناك نطفة توشك على الولادة
هل يجب قتل جنينها
هناك أب رحيم هل يجب نفيه
وهناك أب كلب كان يجب قتله
وحيث أنى لا أدعو للقتل اخترت النفى
لآخر الزمان
لا أعيش فى طلسم
ولا أشتهى دما
ولا أرسم مربعات أو نجوما
أو أضع وشما على صدرى
خرجت من طلاسمهم وعشت حياتى
ومع أنك مع أصحاب الطلاسم
لكنك لا تدركين كيف كانوا من الجحيم
أنا أعرف استحالة العيش بروحين
أو قلبين
كان اختيارا هادئا دون خدش
لكنك لا تدركين
أن الطلسم المدفون ليس لى ولا لك
بل لهم ..
وهكذا كانوا يبصرون ويسمعون
ما لا أدركه ..
أنا لم أعاشرهم ولم أكن ربيبهم
بل كنت كما تريننى عابرا
ومع ذلك لست بعابر عادى
ألقيت نطفتى ونالنى تهجير قصرى
حتى أصبحتِ مدينة خربة
تنتظر من يسكنها ويعيد تعميرها ..
وقد كان
وأنا أرى نطفتى - الآن - تعانى
ولا أستطيع التدخل
فى الهامش ما ليس له قيمة
ما الذى جعلنى هكذا
عشرة أصفار على شمالكم ..
شبحا يحضر بسيرته دون أن يراه
فى المرايا من يحدق
تعرفين أن وضع الغطاء على مرايانا
كان مستفزا
وقاتلا لكل شهوة
وهكذا انتهت العلاقة ..
..
14/6/2023
..
**
16/شمس معارفى الكبرى/
..
..... الهزائم لا تعنى انتصارا لطرف ..
انهزموا وانهزمت ..
عاد كل بجراحه يبكى
كلما فرحت الشياطين زادت خسارتنا
انظرى
هى ترفل فى ثوب العرس وتبكى
لا فرح
غير أن مظهرنا على الملأ
كمترابطين يهم الحضور ..
لا أظن أننا نفرح كثيرا
حتى لو شمس معارفى غيرت أحداثا مضت
واستبدلتها بما يعجبك
ولأن أعداءك كثر وأنت فرد ..
.. لا .. لا .. لا ..
لا هى بريئة منا ولا دواء لما سيكون ..
القسوة سكين بيدنا
ذبحتنى يا امرأة
لكننى أرفل فى نعيم وأراقب
وأعرف
أن شمس معارفى
هى معرفتى
وستعرف يوما
أن أفعالنا رهينة بشئ واحد
الطمع
شيطانك الأثير
..
15/6/2023
..
**
17/مرحاض يشبه بيتهم
.. تماما /
..
.......... ولما وجدتنى فى هاوية انسحبت إلى هاوية
أخف وطأة
وثمة صفات لم نستطع أن نداريها
على أننى - على الأقل -
وأنا أفرغ مثانتى حر فيما أريد
كأن أقف أمام قطار يتجه بى إلى كتاب آخر
مفصلا للطالع والنجوم ومعرفة ما كان يحدث من خلف ظهرى
المستبصرون على الحقيقة لا يحتاجون لمن يرشدهم .. تُكذب الترهات إذ أن ماحدث ليس مصادفة ..
.......... تفشل المخططات لسوء النية .. الكذب ليس من صفة الإنسان الجميل وكنت أقول لها عن رأس كل خطيئة حتى صُلبت دون شربة ماء ..
ولم أصدق فى كتاب دليل المعالجين أن الرعشة بسبب من نستعيذ منهم وليس بسبب البرد فى ظهرك وأن كل البشر ممسوسون بصورة أو بأخرى وأنت عارٍ تماما وأن طابعة من العرق البطولى رسمت شخصك على المرتبة وأن أصابعك التى عبثت بها كانت تخنقها
كل هذا الهراء ما كان ليثنيك أن تحتفظ بعقلك بعيدا عنهم ..
......... يا للكذب عندما يكون شخصا تعاشره ويعاشرك ..
على الأقل أفرغت ما فى مثانتى فى مرحاض يشبه بيتهم تماما وليس ذلك مصادفة عندما تتشابه الحكايات ولا إبداع فيما قالوا
إذ أنك عندما تبدع الكذب لابد أن تكون شريفا عفيفا حتى أصدقك ..
..
17/6/2023
..
**
18/أرى ولا أرى/
..
- وأكاد أجزم أننى رأيتك فى خرابة متغوطا على نفسك أو على غيرك
ما يليق بهم كسْر يد معطاءة
واستبدالها بيد تالفة
توزع شرابا
هو ما شربته قبلا وهى سلالة لن تنتهى وكأن الخيانات عصير فاكهة معلبة فى فرح سرى يشبه جنازة عاهرة
جغرافية لا تغير مكانها حسب وجود أشخاص مستعدين لتجديد السلالة
ألم تسمع أن كل فتاة ستأتى برجل يكون سندا لأنصاف الرجال حيث أن كل رجل هنا ينتظر تجديد سلالته ..
أن تدخل ذلك البيت لابد أن تشرب لتظل أسيرا وألعوبة بيد أحداهن
عليك أن تطع
وإن لم تفعل يكون هلاكك
وعلامة تدميرك
ما يقال فى مثل تلك المناسبات
"لم يستطع"
"مبيعرفش"
"جابها بصابعه"
وحين وجود أولاد لا يستطعن إنكارهم
"لحوسة من الخارج"
"مفترى"
"م بيسبهاش إلا لما بتجيب دم "
مرهق فى جمع تلك الخرافات الشعبية
إذ لابد أن ترضخ بصورة أو بأخرى
ولم يحدث
ويشبههم ذلك الولد أرى بعينيه بريق الكذب ..
أرى تلك السلالة أشد جدبا
وأرى أن النطف الطيبة لن تعيش أبدا
وأن الموت يسبقها بعدة خطوات ..
العجب أن هناك شارع معين يطلق تلك الشائعات
بنفس المنطوق بالضبط
هذا ما يميز كيف كنت تضحك
على هولاء البلهاء ويراك الناس
صلبا وعنيدا
على الرغم أن البكاء أحيانا
كان ينتابهم لضعفك عن التورط فى خطأ
يدفعونك إليه
وتلك خسارة كاملة
إذ أنك تجلس فى مكانك
وكأن الأمر لا يعنيك
..
18/6/2023
...
**
19/لابد أن تكون بشريا /
..
الأصعب أن تأتى بلا جسد
فيما تتوارد أسماء لا تعنيك
ببشرية مصطنعة
تقتنص فريستها ثم تصعد لهلاوسها
تختفى ولا تظهر ثانية بحياتك
أن تقتلك المتطهرة
كأن ما لمسها إنسان
ذلك سبب يكفى
غير أن فى أحيان كثيرة
عندما تتذكر الميثولوجيا
هى لا تقلد غير الآلهة القديمة ..
المشكلة أن هناك وضعا منعكسا لذكورية ثابتة
إلى أن يتحرك جنين فى أحشائها
تنكر أنك بشرى
طوال الزمن الفائت ..
تظن ستأتى بالهدايا أو بقلائد من ذهب
تعويضا عما سرقته منك
بين قطيع من الغنم الشارد
سيناريوهات صنعت خصيصا
يعرفها الأهل من أزمان عدة ..
حتى النهاية لا تبقى دون جثث أصحابها
هو مثلا ما كان قديسا أو ملائكيا
الرابط بينكما رائحتك
على جسدها
وسوائلك على ملبسها
لاتزول باستخدام الديتول
رجل صرف
يعتقد أنك لن تحصل على اللذة
وأنت تتشبه بالآلهة
فالآلهة يغارون ومضطرون للتشبه بالبشر
يعنى ذلك أن اللذة بشرية صرفة
فلابد أن تكون بشريا
..
20/6/2023
..
**
20/ مُفارق بلا هوية /
..
أن تحدث ثقبا فى ذلك الجسد الرخو
ليس بالموضوع الهين
عليك أن تواجه ذلك الجدار الرطب
كل ما فى الأمر
التركيز مهم للغاية
تولج بعصاك وتنسى الألم والخوف كلية
فقط ما هى إلا ثوان
حتى تنفتح الدنيا المقبلة
أنت تعرف
وهى تعرف
ومع ذلك على جحيم انفتحت
..
الرجل الواقف فى حلقك لم يكن رجلا
البعض يتشبه بالنساء
أو هى تتشبه به
فى حيرة المعنى كيف تعبر عن صدمتك
فى حرب فى بلاد بعيدة كنت ضحيتها
كنت مشردا كشعب هاجر فى قوارب
وانقطعت سلالته
ما قلته فى المفارقة هين
من واجبك الجرأة فى خدش أظافرها
ليست لعبتك وإنما
لعبة المرأة الباردة
لا توصلك النهاياتِ الأفضل
..
من رغبة الجنون أن تحاول
مع موج أكبر من قارب
وهوية بيدك
ما كان ليخفيها لص
والخوف ريح تأتى من مجهول
ظل يراقب موانى بلا رسو
وبلادا ثلجية
ومجبر فى انتهاكك أن تسير على غير هدى
فى لجة بحار عاتية
تراهم بقذائفهم وهم يغرقونك
ما فشلوا فيه
نجحتْ
التى تراقب النائم فى غزو برد الصيف
أن تجبرك فى رقصة الموت تلك
أن تغرق فى الفوضى
وتنسحب
..
وبلادى بلا عقل إن تعطينى جسدا
لا أتخلى عنه
وأريد قبيل العودة اشراق الفجر
وضوء الصبح
ورغيف فلاحى استدفئ به
وكانون الطبخ
ورقوة شاى
ما تتخيله أن تعيش بعذرية ما قبل الولادة
أنا رجل عذرى أيضا أحتاج لأجساد عدة
وهى فى غفلتها تخطو إلى يم فيه الغرق أكيد
غرقتْ وغرقتُ
..
الشاهد أن صلاة الفجر لا تمحو خطاياها
ما قالته الساحرة
جعلتك مرخيا مربوطا فى نجم
تهيم بدنيا غير الدنيا
وهى على مقربة منى ترقب شخصين
فى ممشى بين الحجرات
ووجها سوداويا
ما قالته الساحرة مدون فى دفترك
ومقبرتك وبيت أبيها
إلا أنك فى الغالب لا يعنيك أن تجد أناساً
فى الممشى أو تتحدث مع ظلك
أو تصحو فلا تجدها
فى الغالب كانت امرأة أخرى هى من نامت معك
وزرعت فيك الرعب
..
21/أحب الرقص وحدى/
..
من دون توقف
عيناك مسافرة فى جسد
ويداك تقرأ
ما فى صندوق(سى أوزير)*
ودون أن تفتح
ترى
تجد العالم مكتوب
كل الكتابات لغز
ما كنت تعرف موهبة البشر
فى معرفة ما هو مكنون
أُعطيت البصيرة وكنت متشككا
فى نفسك
نعم
تخمين أول
كنت واثقا مما فى صندوقها
تخمين ثان
ماذا تريد هى
تخمين ثالث
سى أوزير كان واثقا
بتلك الاحتمالات كنت ترغب فى إبعادها
قنص اللحظة هى ما يشغلك
..
فى أحد جبال النوبة كان الساحر
يجلس ويضحك
لم يكن ليهم تلك الراقصة التى تزوجها
أحد أصدقائك
إذ أنك تحب الرقص وحدك
فاتك أن الضحك ممنوع فى حضرة الملك
وهكذا يا سى أوزير خرجت بلا معرفة
ما فى صندوقه أو فى صندوقها
..
أنت بين زمنين
تاريخ قديم يحكى
وتاريخ حديث تود أن تحكيه
يجب
أن تراوغ لتصل
هل هذه الراقصة أحد الاحتمالات
هل هذا الساحر هو أنت بلا سحر
وبلا تعاويز
وبلا هوية
وهل لوجهها كل تلك الوجوه
..
بتلك الاحتمالات تنجح على مدار تاريخ طويل
وهى تفشل
فى استقطابك لتعيش بمفردها
فى داخل صندوق ذهبى
فى العتمة
..
هامش :
*
سي أوزير
ساحر فرعونى من عهد تحتمس الثالث

**

نصوص ديوان
حياة مستحيلة فى طلسم
صلاح عبد العزيز 🇪🇬🇪🇬🇪🇬
الزقازيق
20/مارس/2023
25/يونيو/ 2023

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى