صلاح عبد العزيز - نصوص ديوان فى فصل خامس يمكن أن تورق الأشجار.. «مذكرات رجل مُهمَل»

ما أنبل حزن شخص يختل الوقت من أجله وهو لا يدرى
ص. ع

**
..
1
..
جلد ناعم لوجه المدينة لا يجعل العقل غير آداة
لكيف نأكل وكيف ندخل الخلاء
وكيف نستمتع بالرقص على زجاج جثث أو نسرق سعادة الآخرين
وهذا يكفى
وضحكات الرفقة ظل ليس بالشوارع
ولا جحيم غير وهج شمس الظهيرة
ما تعلمَت كيف تحتضنك أو كيف تصنع لك روحا سعيدة
كل ما يعنيها سهرة فى احتفال تخترعه
لتظن أنك محور الفرح وتكتشف أن نهاية العالم
بدأت وانتهت وأنت نائم
..
تعود مرة واحدة على الأقل لترى
ربما تتمنى أن تفقدها لتتخلص من عبء
محبتك
ربما تعرف أنها فُقدت منك قبل ذلك بكثير
..
من يوم تلك الحادثة
انفجر إطار بينك وبينها
تبحث عن السبب فلا تجد
وكى تتخطى تلك الزقاقات يجب أن تعترف
أن قاطع طريق كانت تسير وراءه
وأن قوادة لا تحبك
وهى
غير صالحة كأنثى
أو حتى شجرة جرداء فى فناء بيتك
ما كانت لتثمر يوما
..
من يغيب عن حاله لا يعى أن ثعبانا فى الفراش
سوف يكون يوما قاسيا فيلدغ من اختاره
لم تكن وحدك على أى حال
لا تعرف من ثيابنا شكل الثعابين
ساعة غفلة لا تشرب غير الدم
..
أيام قليلة واعتبرنى الزمن خارجا عنه
حاولت بخطوات على الأرصفة وجدران البيوت الرسم بخطوط بيضاء
تصورت زمنا مستديما
تحسست بطنها كانت منتفخة قليلا
ولا يسعنى إلا ان أذكر قاتلة تخفى ما ينم عن قسوة
فى الليلة التى تخلت عنى
كنت فرحا
أرقبها تحاول تخفيف حملها وأواصل التحدث بهدوء ومحبة لازمة
كنت أحب لكنها لا تعنى غير أن تذهب بدونى إلى ما لا أعرفه
..
فى موقف كهذا انسكاب السماء ممكن
وانهيار كوكب وجفاف نهر
لكن أن نقترب على هذا النحو غير ممكن
إلا فى المخيلة بحنين قلب موجوع
عذاب أبدى ليس لك غير التحمل
الرب من فعل ذلك ولا يأس إذ أن من المستحيل التواجد بروحين
أقل ما يوصف الشعور المقيت لا يمكن أن يذهب بعيدا
فى جلدك وفى دمك
كنت ترغب فى تجربة الحب والبراءة أو حتى الخيانات
اعترف
أن ما فعلَتْه لم يكن بدافع الحب
لكنه تحول إلى حب
فقد معناه
..
من لم يجرب نفسه فى موقف صدق يظل يكذب
حتى يظن أن الصدق هو ما يفعل
حيث يتحول كل شئ إلى ضده
كان كذبا صافيا
التلاعب أحيانا يجعلنا لا نفكر فى شهوة غير الكذب
دون ذلك لا حياة
غير أنه غير لازم لحياة مستديمة
هكذا الحياة تنتهى باستنفاذ رصيدك من الكذب
أعنى رصيدها من الكذب
..
القدرة على التحمل لا تعنى التمادى فى خطأ الغفران
وعلى موعد مع قدرك ستصطدم حتما بما وراءه
ذلك التمثال الذى لا يستجيب لمعطيات الأمور وواجباتها
كم ستخسر اذا احتلت أولوياتك المرتبة الأخير
وكانت متطلباتها لها الأولوية وهى غير مهمة على الإطلاق
كمصلحة شخصية لا تمانع
لكن فى مناسبات عدة تحس بورطة
لم تعطك الفرصة من تلقاء نفسك
أنت لا تحتاج ذلك فحياتك المرتبة ترتيبا خانقا
كثيرا ما تتعارض مع أحلامك
فى البدء والدخول إلى عالمها
من المفترض أن تكون ذى حيثية ما
وحسابك يعنيها قبل كل شئ
..
لا تقاس المحبة بمال ولا بكلام النظر أحيانا يكفى
تشبع من النظرة
من اللمسة
وحيث تمطر السماء دما فى أحلامك
لا محبة فعلية
بل الشئ الوحيد أنك فى الكابوس تمضى إلى آخر نهر الدماء
..
اليوم وككل مذكراتى السابقة
أنا متعب جدا
أجلس على باب أعواما طويلة
ليجئ شخص لا ملامح له
حتى وإن كان فلابد من انتظاره
كعجوز يصيد سمكة فتأكلها أسماك البحر
يظل إلى أن يصل الشط صامدا
تاركا هيكلها ليراه أحد ويعرف أنه ما زال موجودا
هكذا انا
لم أغير جلستى
ولم أغير طريقتى
أتذكر أنها نامت دون أن ترانى
وأنا أقول
تصبحين على خير يا عزيزتى
..
2
..
ما تأبطتُ شرا مثل امرأة
كانت سعلاة فى برية
لم يكن معى سيف ولا حيلة
على قدر المستطاع هربت دون أن أكون قاتلا
فى صورة على جدار رأيت
قديسا يقتل تنينا
وكان التنين امرأة
وعلى ذلك تستبدل كل صورك بما يناسب الحال
حيلة الشعراء فى الوهم
كمدمنين للمعاهدات
بين البشر واللابشر
الفرق بيننا والغيلان مجرد وهم
ذلك أنَّا أكثر افتراسا منهم
ما يجعلنى بطيئا وسيئا كعاجز
ولا أفهم كما البشر الطيبين
وليس لى نصيب من الحياة غير الشكر
لمن صنع الوجود على ذلك النحو
وكملك من ملوك الطوائف
كل ذنبى فى بطاقتى العائلية
لم تكن بالرقم القومى كما الآن
فى السجل تثبت أنك صاحب بيت
ما دمت تملك ورقة إشهار
لكنك الآن لست صاحب بيت
ومعك إشهار آخر
وهكذا تجولتُ فى بحر الظلمات
وفقدت كل سفنى
ووحيدا على جزيرة كلها غيلان
أنا ملك تائه من اليمن السعيد
..
أحكى لك أيتها الغولة كم يعنى هذا العذاب
وهل لى أن أسير فى الجزيرة دون اعتراض
- يا فتى نحن نأكل كل من يمر من هنا
لولا وجهك الطيب ومآسيك لكنت هالكا
- أيتها الغيلان البيضاء
لماذا تلبسن الملبس الشفاف
أنا رأيتكن فى أحلامى غير ذلك
السواد والدمامة والأظافر المتسخة بالمنى والدم والتراب
- مخيلتك هذه لن تقدر على استيعاب البشر
تعيش بذاكرة مثقوبة كلما حاولت الغوص
وقعت من تلقاء نفسك حيث لن يتذكرك أحد
وتحمل اوراقا لتعرف اسمك وقت الحاجة
ولك ساعة تحكى
- بكم تلك الساعة سأشترى
ساعة لعمرى كلما استطعت
- إن تشترى عمرك لهو أمر جميل
الآن نوهب لك عمرك كاملا
والغولات فى الجزيرة يباركن التحالف على شخصى
أراهن بملابس بيضاء
وقلوب بيضاء
صاحبننى فما عرفت جوعا ولا عطشا
..
وبعيدا عن البشر وسيرة الأمير
الأعباء الكثيرة جعلتنى منحنيا
لا أخرج من بيتى
ولا أسلم على أحد
صوتى خفيض كمن يخشى الفضائح
أذكر أنى مشيت مسافة طويلة
أبحث عن نهايات
قبل أن أبدأ
..
3
..
أن تكون قريبا وتسير فى شوارع مظلمة ثم تجد نفسك تائها
أخطأت فى مسافاتك وجزت عدة شوارع فترجع للوراء ثم تنسى
ما الذى يجعلك فاقدا لذاكرة المكان
كان هنا بقال ويافطة ،،
وكمن تتجاهله الأماكن عن عمد
فلا عنوانها معك
ولا أناس تسألهم أين ذلك البيت
ولا أناسها تسأل عنك
كأنك هجرت الأرض وسكنت الخواء
وصار لك منزلة كبيرة فى بيتها القديم ،،
تقريبا
حيث لا تحمل هما لموجودات ،،
تتعلم أن الأشياء يمكن مراجعتها
بل
يمكن تعديل جسدك وروحك
حيث لا ألم ولا محبة ولا كراهية
ولا نفسٌ يمكن أن تعيش مرغمة
ترتب الهواء والماء والتراب والحرارة
،،
فلا عناصر تكون فى العدم
وتمر وأنت فى غاية الدهشة
على بعض النسوة
فى الخواء
كن نساء شرسات لا يقمن للصنيعة موضع ،،
تتعثر بأعينهن الملقاة
تتفتت أحجار عقلك مما يعيقك لبعض الوقت
ما لم تحملك الغربة على الحزن والشك
فترى ما لا يُرى وتزيل ما لا يُزال
وتحمل عنها ما لا تحتمل
من مستنقع خلف المدينة
تحاول اجتيازه
تجد قمرا شاردا ومنشقا على نفسه
وتنثال من عينه الدموع
وداعا لك
..
نحن مازلنا بالخيبات
لولا أنها صميم حياتنا ما تمتعنا بلحظة سرور
لذا لا تندم أبدا
فالأشجار المفرطة الدهشة
وظل العقرب السماوى فى برجه
فى منتصف الليل سيأكل الميزان
وبرج الأسد يطفح بما به من بلاهة
هناك دون ان يؤثر على حاضرنا
حيث لا يرقى الفرد إلى ما يريد
حتى يحب أن يكون فوق البشر
حين تسير فى غبش الفجر
طالما الأبراج فى دوران
..
4
..
أنت رجل صالح يقضى وقته فى القراءة
أنت رجل مؤدب لا ترد على من شتمك
أنت رجل فى حالك لا تختلط بأحد
أنت رجل قابل للثنى لكنهم لا يعرفون
وحيث
فى مدينتك ليس لأحد هيأة
لا يجب ان تكون كذلك
إذ أنك شيدت عالمك
بدونهم
تكون رجلا صالحا
بلا صوت وبلا صورة
وتكون رجلا مؤدبا مع نفسك
فاقدا الوعى لا تفكر غير فى حدث واحد
ومن المستحيل أن تظل هكذا
هذه المدينة الخاوية
على كثير مثل النمل
( ولكن لا ترى أحدا )
..
5
..
إن استطعت أن تجلب بصرا جديدا
انظر
لنجم فى الأراضى البعيدة ..
النظر إلى النجوم غير متاح لكل البشر
من يغوص فى البحر أو من يسكن فى كهف
لابد أن تكون على الأرض الجرداء
لا تحت شجرة ولا سحابة أو أى سقف كان
من ينظرون للنجوم فى العراء
وطوال عمرك فى صحراء تلمسها وتلمسك
الكلام مع أشخاص يجعل النجوم تهرب
إذن لابد أن تكون وحيدا وفريدا
تترك خيمتك وتجلس تحت الخيمة السماوية
بدون نار وبدون شئ يجعلك تنظر للأرض أو تحت قدمك
كما فى الموت
لا أحد يمكنه المراوغة
الغرق فى النهر غير الغرق فى البحر
أنا غرقت فى النيران بغوغائية نيران النجوم المطفأة ..
أخرج من بيتى وأرجع فى العشاء
فى دار الكتب القديمة
أكون متخما بعدة قصص وبكتب للمغامرات
تعودت الأسرة على تخيلى
فى الليل وقلة النوم
كجثة على ماء
انشغلنا عن القراءة بالمشاهدة
فى الظهيرة وكان الناس يتفرجون
من وقتها وللآن
لا أعرف كيف أنهى صداقتى مع الأموات
كما لا أعرف نهاية صداقتى مع النجوم
وللآن
أبحث عن بصر جديد
..
6
..
لا أكرهك بالتأكيد
ولكن أنا متعب منك
فى جو بارد وغائم
أهرب بعيدا أحمل عظامى كمجمرة
وجهك بكل الشياطين يستفزنى
لم يبق غير ألمى أتكئ عليه
أتعلم كيف أخرج من كمين إلى وجه آخر
بكل الملائكة
يحبنى
يا متعددة الوجوه
يا امرأة أظل فى يدها لأنتهى
وأبعد عن يدها لأنتهى
وأتجدد لأنتهى
فلا أنتهى
بالنسبة لى
أورقت بى حديقة الغياب
يا شمس الدنيا ويا قمر السماء
فى برجى الهوائى من برجك النارى
وما هو مسافر فى سفر النجوم
بعد مصافحة وقبلة على الباب
للحظة من الصفو فى هجرة الضجيج
كل هذا بلا مقابل غير أن حديقة الغياب أثمرت
فى افتقاد عقولنا للصواب
- ربما الخطأ فى النظرة القاصرة على قطف شهوة غير مكتملة
ظنا منى أننى أسكن هنا
- لا محالة أنك قادر على الفعل
- كنت أظن
- وأنا أيضا كنت أظن
غير أن الأشياء ليست هكذا
- الحسد أحيانا يجعل النشوة قبل أوانها كارثة
فى الفقد وغير الفقد والجسد لا ينفصل عن الروح
إلا بالموت
- مازلت أتخيل قبلة تحملنى إلى بيتك المجاور
أطمئن على صغيرتى وهى نائمة
إنها تشبه أمى
- شبه لا يتكرر إلا فى مأساة
- للأسف
وأظل هكذا كمسافر نجمى
منفصلا بحيث لا تريننى ..
لا تؤمنين بى وكيف قدرة التدمير فى نيزك
قادرة على تغيير كوكب
ليصبح كلانا مسافرين نجميين لا يلتقيا غير مصادفة
بسبب أن بيتك ليس هنا
..
7
..
لم تكن أحزانا جديدة
بل تفاصيل فى الأحزان القديمة
قفزت عدة مرات إلى كوكب النهايات
كل مرة يلفظنى
لمعلبات تصيبنى بالغثيان
منها
لماذا تمطر السماء؟!!
.
يوم يتكرر ولا يتكرر فيه المطر
لا أرى حين الغضب
غير عينها حين تغرب إلى الشرق
ويظل المطر
.
لا أستطيع أن أتحدث مع أحد غير نفسى
وأنا فى سوق النخاسين
من أوهمنى أنى حر
صرت له عبدا
وحين اشترتنى اكتشفت
القيمة الحقيقية للكذب
.
حين أشارت
لم أتجاوز ما وراء القناع
لكنما يظهر فى أسنانها
نوع الطعام الذى تفضله
علاوة على أن المطر مازال يهطل
وهنا
لا مطر
.
صحراء من الوحشة المخيفة
وبرأسى طيور كالمطر
أمد يدى وكلما اصطدت طائرا
هويت فى مطر عنيف من الرمل
ليس هو المطر
وليس هى المطر
..
8
..
- ولم تكن حاضرا
ولم أكن حاضرة
لا أحتاج إليك
- يا إلهى كل ذلك الانتظار ولا تحتاجين لى أنا أيضا لا أحتاجك كما أتخيل أحيانا أننا خلقنا هكذا بتلك القسوة لا يمكن الهبوط للسماء ولا الصعود للأرض ولا حتى بين بين نعيش ،،
- نحن شخصان لا يستطيعان أن يعرفا ما الذى يحدث حولهما .. - قضت عليهما السنوات وحتى إن أشرت إلى قلبى فلا يهدأ بانفصالى عنه وخروجى من الكتابات المغلقة ،، أنا شخص من رواية لا يقرأها غير قارئ واحد .. - وعلى تلك الشاكلة أنت ،، خرجت ولا ألوى على شئ ما كنت أذهب إليك إلا لقبلة .. - حضورك فى الغياب مروع .. - وأنا أيضا كذلك انتظرتك فى كتاب الوقت قضت علينا السنوات كما ذكرت ،، غير أن الطبع فى حضورنا الوهمى أن لا حديث يكفى محو المعانات متى سنحكى مؤكد سيضيع الوقت .. - الوقت غير لازم لتلك الحياة نحن فى اللاوقت وتقريبا نحن لا وجود فى ضياع مفرداتنا بل فى عدم تحققنا فى الأصل .. - وخروجا على التقاليد ما تلامسنا أبدا لكى نرانا .. - هل نحن جيدان فى الشكل مثل طاولة أو صالة ألعاب مكتظة بأطفال على أكتاف أمهاتهم أم نحن مجرد صوتين ضائعين فى ضجيج حرب أو سوق نخاسة عبر تاريخ من الكتابات الرديئة لمجرد موت مر فى وجودنا المعذب ..
ما إن تنتهى الفاتحة حتى أدخل فى غيبوبة من الهذيانات أتصفح وجهك وأقول لى أنت جميلة بشعرك الأسود اللامع غير أن صداى لا يتجاوزنى وكنت أقرأ كجائع لفكرة أن ما حولنا باطل والحقيقة الوحيدة أنت ..
- لا يمر نهر بمائه فى نفس المكان مرتين نحن مدينتان مغدورتان بأيدى فاسدين لن أحوجك إلى أحد مهما كان حتى نظل ثابتين فى عراء مزدحم وفراغ معدوم ومهما كانت الطوائف باغية والقبائل فى تراخ تظل انتماءاتنا واحدة ..
…….. الصبارات صديقتى الوحيدة جنب جدار يابس حين أركن ظهرى فى غفوة كل عملى فى ذلك المكان هو الزيارة وتخرجين لى بأصابع تشبه النور على وجهى .. حب الأماكن عادة يبدأ بذكرى ما علىّ سوى أن أهدأ قليلا وأغفو ……. العيش فى مثل ذلك الحلم يجعل الواقع هذيانا زائدا ما خرجنا من كتاب الموت غير لحظة لا أظن أنها كافية لبقاء حياة ممتدة بأهوائنا ،، المشكلة فى الحضور المُغَيب تلك القدرية من يعاندها يسقط ..
……. الأعجب كيف تطلع الشمس ثانية ويدور القمر وتنتظم الكواكب وهى بالنسبة لى عالم منذ فرقتنا لم أتواجد به ،، هو وَهْمٌ ،، وكل ما حولنا سرابُ هذيانٍ زائد .. لا فيض على الموجودات غير أن النظرة القاصرة تجعل الراحة غير ممكنة وتقبل الوجود غير ممكن وبينى وبينك جدار ولا فيض لى غير أن الأحزان مقيمة .. وأشد قسوة تلك الهيولى ما لا نستطيع أن نراه لمادية مفرطة ونحن لا مادة يخترقها ظل الشمس بعتمة حتى نعرف أننا أرواح متآكلة من بقايا بشريَيْن كل همهما البحث عن مدينة فاضلة فلم يجدا غير ذلك المكان ……….
………………..
……………….
………………
..
..
9
..
وأخيرا
من شظايانا هَيْئات بحجم كرة أرضية
وما هذه المصانع إلا نحن
تفرقنا
إلى بشر كثيرين
من أخذ عينى كان يرى
ما رأيته
وكل جزء هكذا ..
حتى أن البشر ما عرفوا الألم
غير من تلك الاجزاء ..
من ضاع ببن غزالتين ليس بصياد
ومن أقام سدا أضاع الناس فى الظمأ ..
زمن لا نعاتبه غير أنا كنا فى براريه كقطيع ماعز
فى رحلة إلى جرف أخضر ..
شأنك مثل أى كلام يقال لفض المجالس
أخيرا يا عزيزى ماذا تصنع بجمرة
كبشتها بيدين عاريتين
وأنت تحرص على التدخين كقاطرة مشتعلة ،،
لم أكن لأحزن
لولا أن هناك خيانات كثيرة ..
وطالما قدرت على الابتعاد
انسحابك المنظم
من معركة خاسرة
يكيد العدو ..
ومن لا عدو له غير ناجح ،،
التمام أحيانا هو القدرة على الإرباك ،،
كما لا تكن حكيما
فى موقف الضعف
ولا قويا فى موضع الحب ..
التحاريق تعنى أرضا مشربة بالعطش
وتنتظر فيضانا جارفا ..
إن وجد
سوف تكون فى الغالب
طميا
أو
الغرين المسافر
..
10
..
خارج التاريخ أشخاص يكتبون الزيف
من يتحملهم يصلح أن يكون قطارا
ولما كانت رصيفى الوحيد
ضنت علىّ بالتوقف
ولم تأتنس بى أو تتوقف عن المهاترات
وفى النهاية وجدت رصيفا أكثر نظافة
مع أننى لست قطارا
إنما كنت حلما عابرا لشخصية مهتزة
ولم أفقد ثقتى كما كانت تود هى وقريناتها
بمثل هذا الهراء أكتب بما تبقى منى
..
كانت تحسبنى بلا رصيف غيرها
أمر
على محطات لا تتفاهم معى
ولا إشارة تنبئ عن قرب أو بعد
معها
لم يكن هناك رصيف طيلة حياتى
بينى وبينها لغات عديدة
أحتاج لمترجم أو عامل تحويلة
لكننى تجاوزت كل الأرصفة
وتركتها كمحطة خاوية
يتجمع بها قاطعو الطريق
ولا أتحمل فى دواليبى من كان على شاكلتها
..
ماذا يفيد إذا كنت تفكرين بى
من صحوك إلى منامك
أنى يمكن أن أقف مرة أخرى على بابك
الراحة الوحيدة لك هى النوم
ولن آتى بالتأكيد فى حلم آخر
أنت فى كابوس يا عزيزتى
كابوس نهارى ممل وطويل لا يصلح النوم فيه
وهكذا تم من يد قواد وضع خطة معيبة
..
كما
إذا دخلتَ بيت ديوث سيقودك حتما إلى بيت قواد
تلك بديهة يا عزيزى فلا تهملها
إعرف أولا كيف تعرف الديوث
حتى تعرف من هو القواد
المرأة التى تغضب بلا سبب
أو لأقل التفاهات
تجعل أهلها - كلهم - مثل ذلك
أظن أنك فهمت
..
11
..
.............. وعلى ذلك يمكن التعرف على أشخاص همهم المعيشة على سرقة
كأصحاب الراية الحمراء.......
وأنا لا أستطيع اقتسام أنثى مع أحد وإن كانت تستطيع فليكن بعيدا .........
لست نعامة ولا حمارا ولست غرابا ولا أرضة
بل إنسانا عاديا لا يحب المشاركة الغير عادلة والمخيفة ......
وعلى ذلك وجدتنى فى ذاتى وحيدا متعددا .....
التخلص من المؤثرات الغبية لمثل تلك المواقف لا تعنى غير أنك فريد
لست مثلهم
بل أنت عادل كشجرة لا تستطيع أن تُظل ما ليس تحتها ........
إلى حيث يقتسمون الغنائم خرجوا من دائرتك
ما لم يكن فى الحسبان أنك الغنيمة الكبرى .....
وبكل تواضع فشلوا
مثل أرنب مذعور يخشى العودة لفخ نسجته الطبيعة فى هدوء .....
وحيث أنك فى فيلم هابط لا تود تكرار المشاهد
تركت العرض
جلست تكتب مذكرات فى مجملها أن لا فضيلة فى الردئ
ولا شرف فى الطمع .....
وإذا كن يسخرن منك فانتهى ذلك العهد
وبدأت سخريتك ممن أوقعتك فريسة ......
مثل ذلك الهدوء من الحمق الاعتراف أنك كنت سببا
فلا أنت صاحب راية حمراء
ولا كنت فى مسابقة لأفضل كتاب
ولا كانت ملكة جمال يمكن استثمارها .....
بادلتها كراهية بكراهية وكنت منصفا
لا أتحدث مع أحد ولا أتكلم مع أحد
استمر ذلك الحال حتى نسيت شكلها وأشكالهم
كل ما أخشاه أن يكون ذلك الجانب الضئيل من حياتى مهيمنا .......
على الرغم من أن كل إنسان له حياته الخاصة
فعلا لا أنام ولا تنام
..
بعض الجروح لا تندمل ......
وبعض الذكريات أشواك
وبعض الوجوه لا تغادر
وليس من سبب يفجع الشخص غير أن يرثه آخرون وهو بالحياة .........
..
........ سنلتقى بالعالم الآخر فلا تبكى ياعزيزتى
الرحيل تم ومن ثم سنجد أفضل ما لدينا
عندما لا نستطيع التحايل على الله
فقط سنجد دون لبس حقيقة أن صاحب الراية الحمراء لم يكن أنا
ولا صاحب محل رهانات
بل كنت عابرا دون حاجة لراحة مضللة
دون علمى
كى أترك أثرا
ساعتها فقط ستعلمين أينا يلعب بشرف ولا يتجاوز مربعة الخاص .......
انتهت اللعبة باكرا وانتهينا
من قبل أن أبدأ الرحيل نحو غروب أخير .........
..
12
..
لا تتم الحكايات بهذا الشكل
فالعصابة لا بد أن تخطئ
يتظاهرون أنهم جمع
فى حين أن كل مشكلتهم هى كيفية اقناعك
بأن تخاريفهم حقيقة
الواقع فى الضعف من يخبر بأشياء لم تحدث
الواقع فى التدليس من يرى - كى تصل إليها - لابد من المرور بهم
( فردا فردا )
لم تكن صغيرا ولا مديونا لهم
وأن معاملة الأطفال - إذا كانوا أطفالا - هين
أما التظاهر بالبلاهة ( كمثل شعبى الهبل والشيطنة) لم تكن تتوقعه
العصابة فى كل مرة تخطئ نفس الخطأ
كخطة مدبرة وغير لازم لى المرور بينهم
للدخول إلى غرفتها الضيقة
على الرغم أن قدرتى على التحمل بدأت للتو
كجبل يستعد لحمولات وتفجيرات وتعبيد طرق
للتدمير الكلى واستخراج ما لا تستطيع استخراجه من منجم
كانوا كالآلات الرديئة خارج غرفتها
من الخطأ الشائع الدخول فى حرب مع مجانين وسفلة
النظرة النارية تكشف عن مستنقع
أن لا أهمية لك ما دامت شبعت
واحتفظَت بما يوجعك مستقبلا
وكانت مجنونة تماما
وكانوا أيضا مجانين وخونة
..
13
..
الواقع فى الوهم عليه بالتريث
لا هلاوس بصرية بدون هلاوس سمعية
تلك بديهيات يا عزيزتى
" شخصان فى المطبخ
واحدة بوجه محترق
وعقرب "
ماذا يقولون
أو
ماذا تقولين عن شخص جالس ينتظرك
من لحم ودم
انعكست الأقوال والأفعال وأصبحت أنا الشبح
البيوت بأسرارها بين يدى
فلا داعى لمثل تلك النصبة
أنا شخص لا أحب ذيل الأشياء ولا الشوارع الدائرية
الحديث معى يتطلب خطا مستقيما
والنصب على شخصى صعب
ومع ذلك سأترك ما تحتاجين إليه
ولا بأس أن أستمتع بفرحتك الغامرة لحين نصبة جديدة
السعادة غالبا تكمن أن تكشف كل شئ وتتمتع باللعبة
وهى خطرة جدا
الكوارث أحيانا تبدأ بلعبة
مثل ذلك الخيال يمتعنى تماما
ها هى امرأة واسعة الخيال وتعيشه وتستنكر واقعها
لكن نسيت ماذا تطلب تلك الأشباح
لم تخبرنى ما طلباتهم
وأقول ههههههههههههههههههه
لا تجعل نفسك أضحوكة بسبب حبيبتك
أو بسبب الأوهام
أو بسبب من يتخذون قراراتك
ليس وقت الرفاهية أن نتخيل
أى امرأة كلبة تجيد الخداع أنت
يا بنت النصاب
ههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههه
..
14
..
الكآبة أن تستنزف وقتك فى كتابة غير مجدية
لم تكن الوجوه ساكنة فى المياه الآسنة
ولا أخوتك ألقوك فى البئر العميق
كنت تنزل رويدا وغرقت
أهملت حبل النجاة
باستغراقك فى تأمل وجهها فى سطح متموج
التى بلا وجه .. أكلتك
فى تفاصيلها الرعب
وأعرف أن جاحظ العينين فى آخر الردهة
..
جمال يكمن فى التشوه
أعرف إثنين أعورين غير هذا
كنت أقول لها أنت جميلة
أنت أجمل النساء
كان ذلك حقيقة
وعلى الرغم من اتحاد عينيها كسيكلوبس
كنت أعزى ذلك لعملية جراحية
ما الفارق أن تقرب منها هكذا أو هكذا
..
الواقع أن اختياراتنا منافية تماما
للعقل أو للقلب
إذ أنهما لا يتفقان
ما نهمله يكون فيه النهاية
ومنه نلج للخرافة
وقت أن كانت تتجمل لغيرك
كنت تحسب تجملها لك
لكن فى الواقع لا تتجمل إلا لنفسها
..
الشخص الآخر كان أيضا أعورا
عندما يتجمع الثلاثة يكون الناتج
عدة أطفال عور
أسرة الجمال الأعور
ليس نشازا فى الجينات بل هو انسجام
العيب الخلقى هو الجمال حتى لو كان غير مكتمل
من منا لم يولد بعيب خلقى
ولكن أن تكون أعمى البصر والبصيرة
شئ آخر
..
من وطأة الكذب لا تستطيع أن تتكلم
لا تستطيع أن تحكى الحكاية بكاملها
ذلك يستغرق سنوات
وتحاول أن تظل البِركة ساكنة
تشغل نفسك بحكايات الآخربن
أو بالخرافة الشعبية الأكثر كذبا
والتى تشبه وجه المدينة
يتفجر بئر آسن من ذكريات غير مهمة
وعلى دراجة بشارع به حفر وغير مستقيم ومظلم
تقع
تحدث لك عدة إصابات
..
15
..
الكذب إعطاء صورة فى غير موضعها لآخرين فى غير موضعهم ،،،
قلب الحقائق والموازين ،،،
وامرأة لا ترى نهايات الأشياء
لا تنفع زوجة ولا أما ،،،
الكذب شخص غير واثق فى نفسه ،،،
واقع تحت تأثير غيره ،،،
عديم العقل يخونه الرضا ،،،
وامرأة بلا رضا بلا ضمير بلا عقل ،،،
الكذب إعمال عقلك فى غير شؤونك ،،،
فرض تصور لما لم يحدث ،،،
وامرأة خانها البصر والبصيرة ،،،
الكذب سوء التربية فى وسط كل من فيه كذَبة ،،،
وامرأة لها أذن فيل ليست لك
تبحث عن قرينات مثلها ،،،
الكذب السيطرة،،، التخلق بأخلاق آخرين غير متوافرة بك ،،،
جنى أرباح ليست لك ،،،
وامرأة تستطيع فعل أى شئ أمامك أو وراءك ،،،
الكذب ثورات فاشلة ،،، شعب يجوع ،،، دولة تتهاوى ،،،
وامرأة ليست امرأة ،،،
الكذب؟! الدم ،،، العدم ،،، الجحيم ،،،
وامرأة تفرق ولا تجمع ،،،
الكذب الخيانة ،،، أكل الحقوق ،،، تردى المعيشة ،،،
وامرأة تهجر وتؤلم وتتهم ،،،
الكذب خلق الحروب والمجاعات ويتم الأطفال ،،،
وامرأة تجرب عاشقيها
تحب الشبهة والشهرة
ولا تخشى الفضائح ،،،
-............................
-...........................
-...........................
وإذا كان الكذب امرأة فالصدق أيضا امرأة ،،،
لا تسقط ولا تهادن
ولا تراوغ
ولا تتحدث بما لا يليق
تفهم أن نجاحاتنا مرهونة باختياراتنا
ومن الصدق أن أشهد أنك يا حبيبتى
نهر وبحر وسماء
الأشياء الصغيرة كآخر شئ تلبسينه
بعد كل تلك السنوات
يجب أن يكون أول شئ
وأنا أحب ترتيباتك الفوضوبة
إذ أنها تفضى إلى كيانى الأثير
وأحب فيك الدنيا التى تعرفينها
إذ أنك تحكين لى حكايات عن عمق نهر الأنوثة
وما يجب أن نزرعه فى إصص الفخار
ولأنك تصْدقين دائما يتغير الموقف كل مرة
أجلس عند قدميك بماء الورد بعد ثورة حانية
وأغسل بما تبقى منى الرصيف الدموى والعلم الشعبى
وشعبا من بريقك خرج بكل أمواته
وجرافاته للمقابر
وأحب فيك براءتك كطفلة أغويتها فأغوتنى
وتربعت بكل الميادين ومازلت أحمل رأسى
وأشهد أنك يا حبيبتى
قاتلتى فى أى وقت تريدين
..
16
..
من يمضى للنهاية ومن يتحمل العذاب
كل ما هنالك عمياء تحب أعمى
وكنت بينهما
مرة ترانى هو ومرة يرانى هى
العمى ليس البصر بل البصيرة
مثل ذلك الشغف تحصيل حاصل
كورقة فى مهملاتك
قيمتها عند الطلب تنتهى
أنت فى جانب
هى فى جانب
هو فى جانب
وهم فى كل الجوانب مرتشون
..
لست عادلا بما فيه الكفاية
كل واحد أخذ ثمنه
ونسيت نفسك
أنت بلا ثمن وتقريبا خارج السعر
سواء رسميا أو غير رسمى
..
فى عيد ميلادك لم تكن هناك هدايا
أما فى أعياد ميلادهم الكثير من الهدايا
ولم يكن معك
الغضب ليس فى ذلك
بل فيما بعد
تذكرَت الحادثة
..
عندما أخبرت الجميع
ماذا يمكن أن يفعلوا
أنكروا كل هداياك
الرائع كيف تشعر بالسعادة فى ذلك
فعلا ليس معك
والآن أيضا ليس معك
الفقر ليس عيبا
إنما أن يفقروك أكثر .. ذلك هو العيب
..
أعوام كاملة فى معاناة الفقر
فى النوم على البلاط
فى الذهول فى الكوابيس فيما فعلوه
فى انتظار الشرطى تحت النافذة
فى انسداد أذنيك فى شلل أطرافك
فيما تواجهه من الذبابات الطائرة
فى كبت حزنك خلف الضلوع
فى استنزافك
فى ابتسامتك التى يحسن أن تكون فى مواجهة عدو
..
ليس لى أصدقاء
لم يعطف على أحد ولم يحن على أحد
أصبحت فى الميدان وحيدا
وأتذكر كم من السعادة فى الشعارات والأعلام
وهؤلاء النبلاء
أصدقك يا حبيبتى فى خنجر الظهر
حسنا لم يكن مسنونا تماما
آلمنى .. نعم
وكان ألما لا يطاق
..
17
..
...... ما تركَت لك غير الفزع من تحرك ورقة فى الريح
أنت أمام الناس متماسك وأمام الحيوانات الضارية حيوان ضار
داخل كل منا ذلك البدائى
وعادة لا يتم السحر إلا إذا آمنتَ به
فى طقس من مشرب لمأكل ونيران ورسوم
ما إن تحدق
حتى تكون كما أرادت
ولما كنتَ خارجا عن السيطرة
حاولَتْ أن تميل على جدارك ،
أنت أيضا حاولْت أن تكون خاتما
أو أى شئى مما تخيلَتْه ،
ما الذى يجعل المسحور خارجا عن السيطرة ..
من النادر أن يحدث ..
ذلك أن خطأ ما
تم ..
..
..... ولكن أن تستعين بك الخارجة من كهف
فى آداء التجربة لأمر معيب
كصياد محترف تتلاعب بك فى النيران
على أن الرسوم البدائية فى وسط دائرة ترمز لك
خلف سطور على جدار حجرى والخارجة لا يعنيها الضوء
بل
تعنيها الفريسة
حاصرتتى الفرائس فى الدائرة وكما رَسَمت فى الداخل
تم ..
بداية الحياة تبدأ معها ونهاية الحياة تبدأ معها
وهكذا
..
........ الصباح يذهب بعيدا وأنا أنتظر
أترقب أول شعاع
المحاط بالحيات لا يرى وتنفرط منه الدهشة
وكل ما يراه ظلمة فى ظلمة
كيف كل ذلك الوقت لم تأت الفرائس
عين ماء انفجرت من جيبك
وتلك الطيور السارحة حطت على يدك
والغابة تسحب سكونها بضجيج محراث لقاطع أخشاب
خرجتَ من سيطرتها على صحراء
تحاول استبدال سلوكك اللغوى
عندما يكون المتخيل هو الواقع للنجاة مما هو معيب
..
........ النمط فى الرسوم يمكن أن يكون واقعا مواز
وأحيانا كثيرة بل مؤكد أنك تراوح فى مكانك وتتذكر أحداثا
وتملأ ثقوبا وافرة فى عشوائية من صحا من نوم بعد سنوات كثيرة
وجد نفسه فى كهف وهو هارب
..
أنظر وأحدق فى السقف
كان هنا نجفة مضاءة
أنظر وأحدق فى الجدران
كان هنا صور كثيرة لأقارب من درجات مختلفة
أنظر وأحدق فى الفراغ
وألم عناكب بخيوط مدلاة
كان هنا مكنسة لم تعد فى متناول يدى
..
18
..
لك النار ولى الماء
وكيف نلتقى
فى التقائنا لابد أن يموت شخص
ومع ذلك التقينا
وكانت لنا ابنة من نار وماء
..
اسمها الحقيقى يعنى
حياة فى الشقاء
واسمها المزيف يعنى
نعيما ترفلين فيه
وهو أيضا مزيف
..
لك النار ولى الماء
ولها الإثنين
ومن أسمائنا نصيب
وأسماء أمهاتنا
ابنة الماء والنار
لابد أن تنطفئ وتتبدد
ولا يكون لها وجود
..
صدقينى
العلاقات لا تنبنى على التضاد
وأنا صلب وعنيد
بكيت يوما .. نعم
ورأيت خمسين عاما للأمام
هى الخارجة من رحم النبوءة
وأنا الخارج للاحياة
..
المحبة امتلاك
لا أرضى بغير ذلك
أنا مستبد وعنيف
وليس لى وسط
وجاف جفاف جدار فى يوم حارق
البعد عنى غنيمة
فابتعدى
محبتى احتراق
والرضا بها أمر ولا جدال
ولكننى ماء
.
..
19
..
.......... ولكل ذلك ضاع فى بحر الرمل مسافرون كثر
لا أسماء ولا شواهد
يجب علينا أن نقر بالعرف السائد
خيانات واجبة وما عليكَ سوى التأفف
لا تخبر أحدا أن الضحك على مأساة لا يهم
كرجل تالف كل ما يستطيعه المشاهدة
بسبب شخص جالس
لا أنت تعرف من هو ولا أنا
ولا هو أيضا يعلم أن اختلال الوقت بسببه
ليست هناك تسوية مجانية ما بين الشخص والزمن
ذلك الذى يمر فى رحلات مخيلة صعبة
إن لم يكن نجما محتضرا من ألف عام
أو
وحشا يتكئ على مرفقيه
وهى ورقة
الريح غالبا لا تأبه
لكن الزمن : ( ما لا يمكن احتماله
أن تتسرب الذاكرة من شقوقها
ولا يتبقى من البوصلة إلا رائحتها
الأكثر احتمالا والأجمل
ترتيب الحوارات القديمة )*
الجالس وبسببك
كل فراغ يتحمله شخص آخر
أحسنتُ النبوءة
فلتعترفى
واحتملى فراغاته كلصة فى محل خردوات
أو كأنبوبة اختبار
عام السعادة الأبدية 1999
ما كنت أقصد أن أتخيلك بالألم أو لدنة فى يد فاسد
إذ أن فى ذلك العام توقف بكِ الزمن
أما أنا سبقتك بخطوات
وعرفت أن القيمة ليست فيما نقول
بل فيما نفعل
ومع تلك السقطة يمكن أن نقاوم
لكن لا قيامة بغير معمودية
أو اعتراف
لمن تستسلم من أول لمسة
وتهمل مزولة
فى وقت مختل
..
20
..
اليتيمات فى الملاجئ
والمشردون على الأرصفة
والجوعى من شعوب العالم الثالث
والفاقدى الأعضاء من أثر حرب
يا سيدة الشقق المفروشة يا عاشقة السياح ويا طاردة أبناء البلاد
يا أرضنا الكافرة
من حقك أن تمسكى بسكين
فأنا رغيفك يوم الجوع وأنا حائطك
كل الوجوه تتجمع وعاهراتك
الإدمان يصور لك أنى منهم
الوجود فى العدم حضور فى الوهم
والوهم إن لم تصنعه يصنعك
واهمان بموهومِين
وأنا مائدة
طعامها عيد لخونة
وأنتِ عمياء ولو مبصرة
وأنت شمطاء ولو جميلة
وأنت رقطاء ولو أنكرتِ
وأنت أشد رعبا منى
وأشد ألما
لم يكن لك اختيار
ولم يكن لى اختيار
..
نصوص ديوان :
فى فصل خامس
يمكن أن تورق الأشجار


«مذكرات رجل مُهمَل»
صلاح عبد العزيز
الزقازيق
30/7/2023
7/9/2023

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى