صدور كتاب "الارتحال إلى الخيال" للناقد والروائي الدكتور محمد عبد الله القواسمة

الارتحال إلى الخيال كتاب القواسمة في الشعر ونقده

صدر في عمان كتاب في النقد الأدبي للناقد والروائي الدكتور محمد عبد الله القواسمة بعنوان" "الارتحال إلى الخيال". يقع الكتاب في 162 صفحه من القطع المتوسط. يحتوي كما يشي عنوانه الفرعي تسعة بحوث في الشعر ونقده.

يأتي هذا الكتاب ضمن اهتمام القواسمة بالشعر العربي، فقد صدرت له بعد مجموعته الشعرية "عبدالله بن الزبير في بيروت" 1986م كتب تناولت دراسات وبحوثًا ومقالات في نقد الشعر، من أهمها: "آفاق نقدية"2002، و"التجربة الشعرية" 2010، و"النموذج الشعري"2017.

يضم الكتاب مجموعة من البحوث في الشعر العربي من مختلف أجناسه وأنواعه: الشعر العمودي (البحر الخليلي)، وشعر التفعيلة، وقصيدة النثر. وتوزعت البحوث على ظواهر وموضوعات شعرية عامة، كما في بحوث: "الصورة الشعرية بين الحقيقة والمجاز"، و"الشعر الإلكتروني التفاعلي"، و"رثاء القدس في الشعر العربي الحديث"، و" الهوية في ثلاث مجموعات من الشعر الفلسطيني المعاصر"، و"إيقاع السرد والحوار في الشعر الأردني المعاصر: حركة نيسان نموذجًا".

كما تناولت البحوث تجارب وموضوعات مهمة في أعمال شعرية لشعراء مرموقين، كما في بحوث: "التجربة الشعرية لمحمد مقدادي"، و"ثنائية الحب والوطن في شعر راضي صدوق"، و"العتبات النصية في مجموعة "فلسطيني كحد السيف" لعلي فودة، و"مجموعة "سماء أوديتي رؤاي" لزهير توفيق.

لعل ما يتوخاه القواسمة من هذه البحوث - كما يقول في المقدمة- تبيان ما طرأ على الشعر العربي من تطور في الشكل والمضمون، والتعريف ببعض التجارب الشعرية البارزة في الشعر العربي المعاصر، والحفر في الشعرية العربية لبيان معالجتها مسائل فنية، مثل: الصورة والإيقاع والتكرار والتناص، ومسائل فكرية ما زالت تشغل الوجدان العربي والإنساني، مثل: الحب، والهوية.

والمعروف أن القواسمة يحمل درجة الدكتوراه في النقد الأدبي الحديث وهو عضو رابطة الكتّاب الأردنيّين. واتحاد الكتاب العرب وعضو مؤسّس في جمعيّة النقاد الأردنيّين. وله مقالة أسبوعية في جريدة الدستور الأردنية.

وإلى جانب انهماك القواسمة في الكتابة النقدية فله مؤلفات أخرى في الأجناس الأدبية المختلفة: الشعر والمسرح والرواية والقصة القصيرة والمقالة. من مؤلفاته:

التوقيع،(قصص قصيرة) عمّان: المؤلف، 1994.
شارع الثلاثين،(رواية) عمّان: بدعم من وزارة الثقافة، 1994 .
البنية الروائية في رواية الأخدود(مدن الملح) لعبد الرحمن منيف،(دراسة ، وهي رسالة ماجستير) عمّان: دار الينابيع، 1998.
الغياب،(رواية) بيروت: المؤسّسة العربيّة للدراسات والنشر، 1999 .
معالم في اللغة العربيّة، ط3 ،عمّان: مكتبة المجتمع العربي، 2006.
الخطاب الروائيّ في الأردن،(نقد) بيروت: المؤسّسة العربيّة للدراسات والنشر،2000.
مقدّمة في الكتابة العربيّة، ط2 عمّان: مكتبة المجتمع العربي، 2006.
آفاق نقديّة (دراسات في الرواية والقصّة القصيرة والشعر وأدب الأطفال)، عمّان: بدعم من وزارة الثقافة، 2002.
خطوات، ( قصص قصيرة) عمّان:بدعم من أمانة عمان الكبرى، 2003 .
جماليات القصة القصيرة(قراءات نقدية)،عمان:مكتبة المجتمع العربي،2005.
تجليات التجربة (أبحاث وقراءات في الأدب والنقد)، عمان:مكتبة المجتمع العربي،2005.
البنية الزمنية في روايات غالب هلسا من النظرية إلى التطبيق، عمان وزارة الثقافة ، 2006
أبحاث في مدونات روائية( نقد روائي) عمان : أمانة عمان الكبرى، 2006
وقع الرؤية(أبحاث ودراسات وقراءات...عمان : مكتبة المجتمع العربي، 2009
سوق الإرهاب( رواية) ، عمان: دار ورد، 2010.
المحاصر(رواية) عمّان: دار النسر، 2013
وجع الفراشة (رواية) عمان: دار فضاءات، 2016
لعنة الفلسطيني(رواية)، عمان: دار ورد، 2016
وداعًا ساحة النخيل (رواية) عمان: دار ورد، 2017
الحب ينتهي في إيلات (رواية) عمان: دار الإسراء، 2017
ربيع الليل(من مسرح المونودراما) عمان: دار هبة، 2019.
أصوات في المخيم(رواية )، ج 1، ج 2، ط2، عمان: المؤلف، 2019.
ليلة في تل الصافي (مسرحيات)
في غياهب التخييل بحوث في الرواية
الشمس والظلال خطابات بلا سقوف
في سجن كورونا (رواية)
حب على قائمة الاحتياط (رواية)
حبيباتي الثلاث إلى ورقلة (رواية)

فهمان في عمان(رواية)

غيوم على الشيخ جراح(رواية)




1.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى