الوجادات -35- دعوة الحق

541 – ما المقامة الدوحية
ووجدت فى مخطوطة ( انوار التحلي على ما تضمنته قصيدة الحلي ) الخزانة الملكية بالرباط وقم 394 .
" سال صالح بن شريف الرندي فتى كان يدعي علم الادب . فقال :
- هل لك شيء من الاعراب ... ؟
فقال :
- لي فيه مذاهب ، لا تطيق لها مذاهب .. !
فقال له :
- ابن لي كيف تعرب هذا البيت ؟ ..
الف الصفون فما يزال كأنه مما يقوم على الثلاث كسيرا
فتبسم الفتى .. وقال :
- اردت " كسيرا " وسألت خبيرا ..!
أما والوجوه الملاح اذا اسفرت . والعيون المراض اذا سحرت والحبيب اذا تبسم ..! والحب وانه لقسم ..! انه " الحال " من التى نقصت . فاحتاجت الى الزائد . وافتقرت الى الصلة والعائد . وهاتيك ما يلعب بالالباب ..! وانشد غير مرتاب ..
قل اذا قيل ذاك صب معنى ان ذو الشوق . وقديئن لمعنى
واذا قيل : في . قلانة قولا فلتعمدن . ان نفسك تعنى
فلما سمعت كلامه ..! رايت منه هولا ..! حين رفع " ذو الشوق " و " فلانة " ونصب " قولا " .. ! واعملت الفكر فى ذلك فنبا ..! ودعوت الخاطر فأبى ..! فقلت له : يا زين الفتيان ..! ويا عين الاعيان ..! بحرمة آدابك ..! وحلبة من اودى بك ..! الا ما اعربت عما به اغربت ..!
فتنفس تنفس الصعداء ..!
وولى عني وغدا ..!

542 – قواعد الاندلس :
عند الاطلاع على مخطوطة ( روض الانس ونزهة النفس ) لمؤلفه صالح بن شريف الرندي لفت النظر هذا النص :
" وكانت قواعد الاندلس على قديم الزمان : قرطبة ، واشبيلية ، وغرناطة ، وطليطلة ، وماردة ، وسرقطة . وكانت ملوك القوط تتخذ فى كل فصل من فصول السنة بلدا من هذه البلاد .. !
ففي فصل الربيع ماردة ..!
وفي فصل الصيف اشبيلية ..!
وفي فصل الخريف قرطبة ..!
وفي فصل الشتاء طليطلة ..!
وكانت سرقسطة فى صدر الاسلام بالاندلس قاعدة الثغر الاعلى . وقيل انها تضاهي مدائن العراق ، فى انهارها ، وكثرة اشجارها ..! وقد مضت تلك القواعد بسبيلها .. وامرها مشهور ..!
وقاعدة الاندلس فى زماننا هذا غرناطة حرسها الله ..! "

543 – ابتلاء الشيخ سيدي امحمد ابن عباد
وجدت فى ترجمة الشيخ الصوفي سيدي امحمد ابن عباد من مخطوطة الاحاطة :
" انهي كلام بين يدي صاحب المغرب اسف به مدبر الدولة يومئذ ..! فاشخص عند ايابه الى رندة ..! وسجن مع ارباب الجرائم ..! فكتب الى ولي الامر ..
تركت لكم عز الغنى فابيتم ان تتركوني للمذلة والفقر
ونازعتموني فىالخمول وانه لدى مهجني احلى من الامر والنهي
ثم قال :
يا من رماني بسهمه الغرب قد رددته عليك مخضوبا بالدم
قال : فوالله ما مرت ثلاثة ايام حتى نفذ حكم الله فيمن عدا عليه ..!! "

544 – ابن الخطيب يتعمم ..!
وجدت فى ترجمة محمد بن عبد الرحمن الكرسوطي الفاسي نزيل مالقة ، من مخطوطة الاحاطة .
" انشدني وانا احاول بمالقة لوث العمامة . واستعين بغيري على اصلاح العمل واحكام اللغة ..
امعمما قمرا تكامل حسنه اربى على الشمس المنيرة فى البها
لا تلتمس ممن لديك زيادة فالبدر لا يمتاز من نور السها

545 – اذن اعتق عليكم ..!
وجدت فى ترجمة قاسم بن عبد الله بن الشاط الانصاري نزيل سبتة من مخطوطة الاحاطة :
" حدثني شيخي القاضي الشريف ابو القاسم :
كان يجلس عنده " ابن الشاط " رجل خياط من اهل سبتة يعرف بالاجعد من العامة . فأخذ يوما يتكلم فى مسألة ، وقال متمثلا : كما نقول : الاجعد الخياط فعل كذا ..!
ثم التفت اليه معتذرا فتبسم وقال :
- نمثل بك ...!
فقال الاجعد بديهة :
- اذن يا سيدي اعتق عليكم ..!
اشارة الى قول الفقهاء فى العبد يعتق على سيده اذا مثل به ..!
فاستظرف جوابه ..!!
- السلمانيات .. والعزفيات
وجدت فى ترجمة يحيى ابن هذيل شيخ ابن الخطيب من مخطوطة الاحاطة :
" وله تصانيف واوضاع منها ديوان شعره المسمى : السلمانيات والعزفيات ..! "

547 – اخرجت الارض اثقالها ..!
وجدت فى ترجمة صالح بن شريف الرندي من مخطوطة الاحاطة . قوله فى ثقيل :
تزلزلت الارض زلزالها فقلت لسكانها : مالها ...؟

فقالوا اتانا ابو عامر ..! فاخرجت الارض اثقالها ..!

548 – افتش فى التراب
وجدت من شعر ابي قزمان الشاعر الاندلسي يصف تقلب الحياة به بين الشباب والتشيب :
" وعهدي بالشباب وحسن قدي حكى الف ابن مقلة فى الكتاب
فصرت اليوم منحنيا كاني افتش فى التراب على شبابي ..! "

549 – سنة شرار المبتدئين ..!
وجدت في المعيار للونشرشي : ج 8 ص 150 :
" ذكر الشيخ ابو عبد الله ابن رشيد رحمه الله من نوادر شهاب الدين القارفي رحمه الله . ان بعض المتطلبين قرا عليه مدة بأجرة . ثم انتقل عنه فقرا على شمس الدين الاصبهاني فاعجب به ..!
فاقبل من الشهاب ما بذل له فى الاجرة ..! محتجا بأنه لم ينتفع بالقراءة عليه ..!
فكان جوابه : لولا تانس بصرك بضوء " الشهاب " لانطمس باشعة " الشمس " .
قال ابن رشيد :
- وهذه سنة شرار المبتدلين ، فى الائمة الراسخين ..

550 – جالس ابن سبعين ..!
وجدت فى نوازل المعيار للونشريسي ج 8 ص 151 :
" وحكى الشيخ ابو الحسن البطرني رحمه الله ان رجلا من اصحاب الشيخ ابي علي السماط حج فلقي عبد الحق ابن سبعين بمكة فجالسه ..!
فقال له الشيخ :
جلست معه ..!
وحدثك ..!
قم عني ...!
فلا تعدني ..!
ولا تدخل لي الى موضع ..! "
551 – مصاحف شالة ..!
وجدت فى نوازل المعيار لابي العباس الونشريسي سؤالا وجوابا فى شأن المصاحف الشريفة التى كانت محلاة بالفضة وغيرها محبسة على ضريح ملوك شالة ..! ج 7 ص 11 .
" وسئل الفقيه ابو محمد عبد الله سيدي ( كذا ) محمد ابن قاسم القوري رحمه الله .. عن الرباعات المحبسة على ضريح شالة ..! "
ويلي ذلك جواب الفقيه القوري فى الموضوع .

552 – قصدوا قبره ..!
وجدت فى مخطوطة " ازهار الرياض " لابي العباس المقري :
" ومن بديع كلام ابي اسحق ابن الحاج السلمي دفين مراكش :
اذا كان الفاضل حيا لم يقصدوه ..!
فاذا مات وصار .. مثلهم قصدوا قبره ..! "

553 – المناصف والمثالث ..!
وجدت فى نوازل المعيار للونشريسي ج 8 ص 99 :
" وسئل ابن لبابة عن الذى يشترط على المناصف والمثالث والمخامس
الا يحصد رب الارض معه ..! ولا يدرس ..! وان يكون العمل عليه كله فاجاب :

- هذا العمل الجاري فى بلدنا وعليه كان مشايخنا .. " !

554 – الملاح ..!
وجدت فى محاضرات ( ادب الاندلس وتاريخها ) التي القاها ليفي بروفنسال فى الجامعة المصرية المطبوعة بالقاهرة 1951 م ص 100 :
" .. وقد اختلفوا فى اشتقاق لفظ الملاح والاصح انه فى لاصل اسم المكان الذى افرد لليهود آخر ايام بني مرين وهو – النبع المالح – ومنذ ذلك الوقت اصبح هذا الاسم اسما مطلقا . ودل على حي اليهود او (الغيتو ) فى سائر مدن مراكش . ولكنه اسم غير معروف فى الجزائر ولا فى تونس ، ولا فى اسبانيا لاسلامية بطبيعة الحال .. "

555 – الموتاس ..!
ووجدت فى المحاضرات المدكورة ص : 88 .
" وحسن دليل على اهمية المحتسب من الناحية العملية فى الاندلس امر يستنتج من ان الملوك المسيحيين كانوا كلما استردوا من المسلفين اقليما ابقوا فيه المحتسب ومن الطريف ان نجد هذه الولاية الاسلامية فى اساسها تثتقل من الاراضي الاسلامية الى الناحية الاخرى من شبه الجزيرة الابيرية وان نجد لفظ المحتسب يدخل فى اللغة القشتالية فيصير الموتاس ليدل على الوالي المكلف بضبط الموازين والمكابيل .. "

556 – اغسلوا المهاريس ..!
وجدت فى مخطوطة الاحاطة فى ترجمة الطيب ابن عيشون :
" حدثني بعض شيوخنا ، وقد جرى ذكر عجائب الرزق ..!
اصاب السلطان وجع ، واستدعى الاطباء ليلا . ومنهم ابن عيشون هذا . وقد حضر وزراء السلطان .. ! واختلط نساء القصر معهم لمكان الشدة ..! وشرع الاطباء فى تركيب دواء . ولم يحظ المذكور بالمشاركة ..! فجعل يبكي مع النساء .! ويقول :
- اغسلوا المهاريس ..! يكررها رافعا صوته ..! فلما افاق السلطان بعد ذلك ، ذكر الاطباء . فقالت له حظاياه :
- لم يكن اشد احتياطا عليك فى غسل المهاريس لما يتوقع فيها . ولا اكثر بكاء من ذلك الشيخ ابن عيشون ..! فكان اعظم الاطباء جائزة ..! "

557 – جبل طارق ..!
وجدت فى كتاب عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات لمؤلفه زكرياء القزويني ص 123 ط بيروت .
" جبل طارق : بأرض طبرستان ..!
ذكر ابو الريحان الخوارزمي فى الآثار الباقية من تصانيفه . ان فى هذا الجبل مغارة فيها دكة تعرف بدكة سليمان بن داود عليهما السلام ..! "

558 – تركو القيطون ..!
وجدت فى كتاب العبر وديوان المبتدا والخبر لابن خلدون عند كلامه على " واغمرت " ج 7 ص 105 ط . بيروت .
" .. حتى اذا جاء العرب الهلاليون ، وغلبوهم على الضواحي ، واعتصموا بتلك الجبال قبلة المسيلة وبلاد صنهاجة وصدوا بها عن الظعن وتركوا القيطون الى سكنى المدن ..! "

559 – ابن المقفع ..!
وجدت فى كتاب المدخل الى تقويم اللسان وتعليم البيان ورقة 43 من مصورة الاسكوريال
" ويقولون : ابن المقفع بفتح الفاء . والصواب المقفع يكسرها ..! لانه كان يعمل القفاع ويبيعها ..! والقفعة ، فقة من خوص لا مقبض لها ..! "

560 – شيم العبيد .. !
وجدت فى " اعتاب الكتاب " لابن الابار ص 202 ط دمشق 1961 م
" وحكي ان مجاهدا كتب يوما الى المنصور عبد العزيز رقعة لم يضمنها غير بيت الحطيئة :
دع المكارم لا ترحل ليغيتها = واقعد فانك انت الطاعم الكاسي
فلما وردت على المنصور ، اقامته ، واقعدته ..! وكاد يمزق من اهابه فضلا عن ثيابه ..! واستحضر ابا عامر التاكرني فقال له : تطاطا لخطبك ..!
واسمع المرجعة عنه ..! وعنون ويسمل . وكتب هذا البيت :
شتمت مواليها عبيد مزارها = شيم العبيد شتيمة الاحرار ..!
فسلا المنصور عما كان فيه . والحق ابا عامر بوزرائه فنال جسيما من دنياه ..! "



دعوة الحق

158 العدد

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى