د. محمد عباس محمد عرابي - من رواد الأدب والرواية في القرن العشرين الأديب والروائى والقاص والسيناريست عبد الحميد جودة السحار

الأديب والروائى والقاص والسيناريست
عبد الحميد جودة السحار
(1913-1974م)


1.jpg

إعداد /محمد عباس محمد عرابي

يعد الأديب والروائى والقاص والسيناريست عبد الحميد جودة السحار المولود في عام 1913 بالقاهرة. والمتوفي 22/1/1974 أديب وروائي وكاتب قصة وسيناريست، اشتهر بقصصه ورواياته التاريخية والإسلامية. من أشهر رواد الأدب والرواية في القرن العشرين هو وباكثير ومحفوظ ومحمد عبد الحليم عبد الله ... وغيرهم
أسند إليه منصب رئيس تحرير مجلة السينما عام 1973م، ارتبط الأديب الكبير الراحل عبد الحميد جودة السحار، بعلاقة صداقة كبيرة بالأديب العالمى نجيب محفوظ، إذ يعد الأول أبرز ناشري أعمال صاحب نوبل في الأدب عام 1988.
تعليمه: حصلعلى بكالوريوس تجارة من جامعة فؤاد الأول عام 1937. وتم تعيينه مترجما في السلاح الجوي الملكي.
ــ كان من ضمن الذين ساهموا في عمل نشيد "القوات الجوية" ونشيد "للقوات البحرية" مع عمل فيلمين سينمائيين هما "شياطين الجو وعمالقة البحار".
*مسيرته الأدبية: بدأ سيرته الأدبية مثل غالبية جيله بكتابة القصة القصيرة من خلال مجلتين بارزتين هما مجلة "الرسالة" التي كان يصدرها المفكر أحمد حسين الزيات، ومجلة "الثقافة " التي كان يصدرها الأستاذ أحمد أمين ، ثم اتجه بعد ذلك إلي كتابة القصص التاريخية فكتب قصته الأولي "أحمس بطل الاستقلال"، ثم كتب روايته التاريخية الثانية "أميرة قرطبة".
رواياته الإسلامية للسينما:
قدم روايات إسلامية للسينما منها "نور الإسلام" الذي كتب له السيناريو والحوار بالاشتراك مع صلاح أبوسيف مخرج الفيلم. وكان أيضا من الأعضاء الذين ساهموا في إنشاء "لجنة النشر للجامعيين" التي يرجع إليها الفضل في نشر بواكير أعمال الأديب نجيب محفوظ. أسند إليه منصب رئيس تحرير مجلة السينما عام 1973
القصة التاريخية
قدم سيرته الذاتية في إطار قصصي ممتع في كتابه "قصة حياتي" متناولا طفولته حتى شبابه، وعلاقات أسرته مع الجيران والأقارب، وعلاقاته مع أشقائه.
ويرى السحار أن القصة التاريخية تستخدم لثلاثة أغراض، أولها: تقديم صورة تاريخية لفترة ما نابضة بالحياة، قد توافق الحقائق التاريخية أو لا تلتفت إليها، وثانيها: تفسير الحوادث المهمة في التاريخ تفسيرا لا يبعد عن الحقيقة، وآخرها: استغلال التاريخ والحضارات لإبراز أزمة الحضارة الإنسانية، ومشكلة الفرد وعلاقته بالمجتمع.
كتاباته الإسلاميات:
لأنه تربى منذ صغره على القصص الديني، وتمنى أن يكتب السيرة النبوية بأسلوبه، وأراد أن يقدم "التفسير الروحي للتاريخ" على حد تعبيره، قدم للمكتبة العربية العديد من القصص عن الشخصيات الإسلامية، مثل قصصه: "بلال مؤذن الرسول"، و"سعد بن أبي وقاص"، و"أبناء أبي بكر"، و"هاجر المصرية أم العرب"، و"بنو إسماعيل"، و"العدنانيون"، و"قريش"، و"خديجة بنت خويلد"، و"دعوة إبراهيم"، وأهم كتبه "محمد رسول الله والذين معه"، الذي تم تقديمه في مسلسل تلفزيوني في ثمانينيات القرن الماضي.
كتب العديد من الإسلاميات فكتب: (أبو ذر الغفاري ـ بلال مؤذن الرسول ـ سعد بن أبي وقاص ـ أبناء أبوبكر ـ محمد رسول الله والذين معه الذي صدر في 20 جزءا وعرض في التليفزيون ونال من خلاله شهرة واسعة) .
ومن إسهامات «السحار» أيضًا أنه كتب عدة مجموعات قصصية للأطفال تتناول موضوعات إسلامية متنوعة بأسلوب سهل مبسط. وكانت أولى تلك الحلقات بعنوان «قصص الأنبياء»، وكانت الحلقة الثانية بعنوان «قصص السيرة»، والحلقة الثالثة بعنوان: «قصص الخلفاء الراشدين»، وأما الحلقة الرابعة والأخيرة فكانت بعنوان «العرب فى أوروبا»، وتتناول تاريخ المسلمين فى الأندلس حتى سقوط آخر ممالك المسلمين بها.
الكتابة للسينما والإنتاج :
عمل في مجال السينما منتجا ومؤلفا وكاتباً للسيناريو، وكان أول فيلم يكتبه وينتجه للسينما هو فيلم "درب المهابيل"، ثم كتب بعد ذلك العديد من الروايات للسينما منها: (شياطين الجو ـ النصف الآخر ـ ألمظ وعبده الحامولي ـ مراتي مدير عام ـ أم العروسة ـ الحفيد).
"درب المهابيل" أول فيلم كتبه وأنتجه أيضا للسينما عام 1955م، وشاركه في كتابة السيناريو والحوار كل من نجيب محفوظ ومخرجه توفيق صالح.
ــ قدّم أيضا روايات إسلامية للسينما منها "نور الإسلام" الذى كتب له السيناريو والحوار بالاشتراك مع صلاح أبو سيف مخرج الفيلم. كما شارك في سيناريو فيلم الرسالة بالاشتراك مع توفيق الحكيم وعبد الرحمن الشرقاوي وكان أيضاً من الأعضاء الذين ساهموا فى إنشاء "لجنة النشر للجامعيين" التي يرجع إليها الفضل في نشر بواكير أعمال الأديب نجيب محفوظ.
اتجاه السحار الى الافلام التجارية
وبعد قرارات التأميم للصحف وللسينما المصرية قدمت مؤسسة السينما مجموعة من الأفلام التى نجحت نجاحا كبيرا كان لأفلام الأديب عبد الحميد جودة السحار نصيب كبير فيها، إلا أنه فى أواخر الستينات انحدر حال الأفلام، وكتب السحار أفلاما للاستهلاك التجاري، حتى أنه طالب السحار بزيادة نشاط مؤسسة السينما وزيادة عدد افلامها وممجدا ومفتخرا بما تقدمه مؤسسة السينما،
كتب ودراسات عنه




السحار.. رحلة إلى السيرة النبوية محمد جبريل مكتبة مصر.

السحار.. والفكر الإسلامي مأمون غريب مكتبة مصر.
السحار مفكراً وأديباً سينمائياً عبد المنعم صبحي 1975 الهيئة المصرية العامة للكتاب.
زيد، القطب يوسف أحمد :التصور الصوفي لحياة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة في أدب السحار
مجلة كلية اللغة العربية بدمنهور، جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بدمنهور،ع7،1990
ص ص147 - 168
العاطفة الدينية والصبغة الإسلامية في القصص القصيرة لعبدالحميد جودة السحار
العاطفة الدينية والصبغة الإسلامية في القصص القصيرة لعبدالحميد جودة السحار
دارت الدراسة حول العاطفة الدينية والصبغة الإسلامية في القصص القصيرة لعبد الحميد جودة السحار. برز في العصر الحديث كثير من الأدباء والكتاب على أفق الأدب العربي الذين كتبوا قصصا وروايات في اللغة العربية من أبرزهم عبد الحميد السحار الروائي الكبير والقصاص العظيم. حصل السحار على مكانة رفيعة ودرجة عالية في مجال الرواية والقصة نظرا لأنه أدخل العناصر الإسلامية والعاطفة الدينية الصادقة في مؤلفاته وبالأخص قصصه التي كتب من خلالها في نواح مختلفة ولكن بالخصوص قد تصبغت مؤلفاته وكتبه بالصبغة الإسلامية والعاطفة الدينية. ولد السحار في أبريل (1913) بمدينة القاهرة، تعلم بمدرسة الجمالية الابتدائية اللغة العربية والإنجليزية والحساب، انتقل بعد ذلك إلى الجامعة حيث طالع الآثار الأدبية وكتب السياسة في مصر القديمة ومجموعة الأقاصيص لعديد من أشهر الكتاب الإنجليز. ألف السحار الروايات الإسلامية الطويلة العديدة وعشرات من مجموعة الأقاصيص والقصص القصيرة الدينية، فضلا عن (14) كتابا دينيا، كما كتب عن حياة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في كتاب (محمد رسول الله والذين معه). وكان من أكثر أعماله نجاحا كتاب (المسيح عيسى بن مريم)، كما برع في كتابة قصص الأنبياء، وقصص السيرة، وقصص الخلفاء. كما وضع سلسلة العرب في أوروبا التي اشتملت على تاريخ العرب في أوروبا الذين التزموا بالتقاليد والشعائر الإسلامية. تطرق المقال إلى أهداف السحار من كتابة القصص الديني. مختتما بكتاب (هذه حياتي) الذي عرض من خلاله سيرته الذاتية بكل صدق وأمانة ويعد هذا الكتاب خير مرجع لمن أراد أن يتعرف بحياة الأستاذ عبد الحميد السحار. ( المنظومة 2022)
الرواية التاريخية في أدبنا الحديث، الأستاذ الدكتور حلمي محمد القاعود، دار الاعتصام، وطبعة أخرى عن الهيئة العامة لقصور الثقافة
دراسة القباع، لطيفة بنت فهد: صورة المرأة في روايات عبدالحميد جودة السحار : دراسة نقدية في ضوء منهج الأدب الإسلامي
التيار الإسلامي في كتب عبد الحميد جودة السحار، صفوت يوسف زيد، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب.
الرؤية المتغيرة في قصص عبد الحميد جودة السحار (رسالة الماجستير) أماني أحمد مراد عبد الحميد جامعة المنصورة.
دراسة قضية العدل والمساواة في روايات عبدالحميد جودة السحار: رواية "عمر بن عبدالعزيز" نموذجا
إن العدل والمساواة صفتان محمودتان عند جميع الناس سواء مسلما كان أو كافرا، وهاتان القضيتان تنقصان من خصائص البشر الكريمة على مر دورة الزمان وكر عجلة الأيام. وفي العصر الراهن يفقد الناس الخصال الحميدة من بر وإحسان وصداقة وأخوة وصلة الأرحام والعلاقة مع الجيران وغير ذلك من السمات القيمة عندما يتقدم الناس إلى تطور العلوم الحديثة وتقدم الفنون العصرية وترقية أدوات الحروب وابدع الآلات التكنولوجية الجديدة. يزداد في أيامنا هذه التباغض والتحاسد والتدابر والتنازع في الأسرة والمجتمع والابتعاد عن إقامة التسوية والعدل في المعاشرة. فالعدل والمساواة يرتبط بعضهما بعضا في الطبيعة وأنهما تعتبران حقا معرفيا طبيعيا بين كل الكائنات وخصلتين هامتين في الدين السماوي الإسلامي. كل الناس يستحق للعدل والمساواة في المجتمع الذي يعيش فيه من دون الفرق في الجنس والبشر والدين، وأن الجميع يستحق التقدير والكرامة والاحترام بقدر مستوى درجته النفسية، ما هو يعرف في الوقت الحالي وما زالت سائدة للمساواة الأخلاقية وفقا للنواحي العقلانية والعالمية. ومن المعلوم أن الأيام والأزمنة التي ساس فيها الهند الحكام المسلمون من السلاطين والمغول، فإنهم قد أسسوا بنيانهم السياسي على التسوية والعدالة اللتين لعبتا دورا فعالا في إطالة مدة الحكم وفي جذب قلوب الهندوس وتأليف نفوس البوذيين والمسيحيين بالإسلام وإقناعهم بمعالم العدالة وشعائر المساواة حتى دخلوا في دين الله أفواجا واستظلوا تحت ظلال الإسلام. وأن هاتين القضيتين من أهم القضايا المعاصرة التي تهفو إليها القلوب وتميل إليها النفوس وتعشق لها الإنسانية وتيسر مسيرة الحياة البشرية. وقد انعكست قضية العدل والمساواة في كتابات الأديب الباع والكاتب الفذ والروائي البارز عبد الحميد جودة السحار وأطال في هذين الموضوعين بحثا عميقا. وهو الذي يهتم بمسألة العدل والمساواة اهتماما بالغا ويلقى لها ضوءا خاصا في رواياته إذ هما يعتبران من عناصر الحياة المهمة. ويعتني الأديب بهاتين المسألتين عناية خاصة تؤدي إلى إقامة الأمن والسلام والرقى والازدهار في البلاد والمجتمع، وكذلك اقتلاعهما من أصلهما ونقص قوامهما في البلاد والمجتمع يؤدي أهلما إلى الاعوجاج والإرهاب والفساد بين المواطنين والنزال بين أهله.
السرد في الكتابات الدينية: عبدالحميد جودة السحار نموذجا
سعت الورقة البحثية إلى التعرف على السرد في الكتابات الدينية، عبد الحميد جودة السحار نموذجاً. وقسمت الورقة إلى عدة عناصر، تناول العنصر الأول الكتابات الدينية والأدب الإسلامي بحيث أن الكتابات الدينية هي كتابات مرتبطة بدين ما، بينما الأدب الإسلامي أعم وأشمل وأعمق من الكتابات الدينية، فقد تكون بعض الكتابات الدينية جزءًا من الأدب الإسلامي. وتطرق الثاني إلى عرض تعريف السرد واتجاهاته. واستعرض الثالث كتابات عبد الحميد جودة السحار بحيث تعددت الكتابات الدينية عند الأديب عبد الحميد، ففي مجال التراجم الإسلامية كتب سبع تراجم بدأها بـ (أبو ذر الغفاري) في يوليو سنة 1943، ونهاها بـ (عمر بن عبد العزيز) يناير 1972، بينما في مجال السيرة النبوية شرحها في عشرين جزءًا تحت مسمي محمد رسول الله والذين معه. كما استعرضت الورقة البحثية تقنيات السرد وآلياته في ترجمة السحار أبناء أبي بكر الصديق وذلك من حيث العنوان، وبناء شخصيات الرواية، وزمنها، وزاوية الرؤية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
دراسة توظيف الرواية التاريخية للسيرة النبوية في كتاب الهجرة لعبدالحميد جودة السحار
وقد بينت هذه الدراسة أنه اهتم المسلمون قديما وحديثا بالسيرة النبوية العطرة وبكل ما يتصل بحياة الرسول الكريم (صل الله عليه وسلم) بمختلف الأساليب وشتى الوسائل. فكان من نتائج هذا الاهتمام، هذه الثروة العظيمة من الكتب المؤلفة في مولده وسيرته. وقد ساهم الشعراء والأدباء في تدوين سيرة النبي (صل الله عليه وسلم) وتخليد مناقبه فظهرت منظومات تاريخية وقصائد شعرية عرفت في تاريخ الأدب العربي بالمدائح النبوية يتحدث فيها الشعراء عن مدح المصطفى وسيرته وغزواته ومعجزاته. وفي العصر الحديث ظهر جيل جديد من كتاب القصة والرواية استهوتهم السيرة النبوية فقاموا بتوظيف فنهم القصصي والروائي لأحداث السيرة النبوية الكريمة وبذلك مزجوا بين الفن والتاريخ وبين الدين والأدب. ومن هؤلاء الكتاب عبد الحميد جودة السحار الذي اتجه إلى توظيف الفن القصصي للسيرة النبوية برؤية إسلامية، فكتب سيرة رسول الرحمة (صل الله عليه وسلم) في سلسلة من القصص تحت عنوان "محمد رسول الله والذين معه" في عشرين جزءا. ويهدف هذا البحث مستفيدا من المنهج الوصفي التحليلي إلى دراسة توظيف الرواية التاريخية للسيرة النبوية في كتاب "الهجرة" من مجموعة "محمد رسول الله والذين معه" لعبد الحميد جودة السحار ملقيا الضوء على كيفية المزج بين السيرة النبوية والفن القصصي في هذا الكتاب. ووصلت الدراسة إلى أن السحار استعان لبيان حوادث السيرة النبوية في كتاب "الهجرة" بالسرد القصصي واعتمد في عرض الحوادث ورسم الشخصيات على طريقة السرد المباشر والتزام في تصوير شخصياته بالواقعية واتبع في رواية الأحداث التسلسل الزمني، واستفاد بعض الأحيان من بعض المفارقات الزمنية بشكل "الاسترجاع" و"الاستباق". واكتفى السحار بالأماكن التاريخية التي كانت مسرحا لأحداث السيرة النبوية في الفترة التاريخية المحددة. وأكثر من استخدام الحوار.
رحم الله الكاتب الكبير عبد الحميد جودة السحار رحمة واسعة ،وأسكنه فسيح جناته ،وإنا لنقترح إجراء المزيدمن الدراسات حول تراثه وعمل مؤتمر دولي لمناقشة إبداعاته .
المراجع :
يسري عبد الغني : عبد الحميد جودة السحار،منتدى الأصالة
عبد الحميد جودة السحارويكيبيديا، الموسوعة الحرة
علاء عبد الرازق : صاحب "محمد والذين معه" و"الحفيد".. الناشر والروائي عبد الحميد جودة السحار،صحيفة الجزيرة ،22-1-2022م
أحمد منصور : تعرف على قصة حياة عبد الحميد جودة السحار × 10 نقاط
الأحد، 25 أبريل 2021 صحيفة اليوم السابع
محمد عبد الرحمن : عبد الحميد جودة السحار.. ماذا قدم للسينما والدراما؟
الثلاثاء، 25 أبريل 2023 صحيفة اليوم السابع
إسلاميات الأدباء.. عبدالحميد جودة السحار.. أديب سلسلة «محمد رسول الله» التليفزيونية
الجمعة 22-04-2022 02:59 | كتب: يسري عبيد | صحيفة اليوم السابع
ثناء الكراس : عبد الحميد جودة السحار، حذر من نكسة يونيو وتحول فجأة من الكتابة الإسلامية للأفلام التجارية الثلاثاء 25/أبريل/2023 – موقع فيتو .
عبدالمغيث، الحافظ :العاطفة الدينية والصبغة الإسلامية في القصص القصيرة لعبدالحميد جودة السحار
الهند، مؤسسة الصحافة والنشر - مكتب البعث الإسلامي،مج60, ع10، ص 42 - 49
ميان، محمد وارث : قضية العدل والمساواة في روايات عبدالحميد جودة السحار: رواية "عمر بن عبدالعزيز" نموذجا،مجلةكيرالا، جامعة كيرالا - قسم العربيةع20، ص ص 76 – 84
السرد في الكتابات الدينية: عبدالحميد جودة السحار نموذجا
الشوبكي، محمد فاروق عمر :السرد في الكتابات الدينية: عبدالحميد جودة السحار نموذجا
مجلة الإستواء،جامعة قناة السويس - مركز البحوث والدراسات الإندونيسية
ع15، 2019، ص ص 223 – 245
القباع، لطيفة بنت فهد: صورة المرأة في روايات عبدالحميد جودة السحار : دراسة نقدية في ضوء منهج الأدب الإسلامي، رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية اللغة العربية،1427،ص ص 1 - 279
سرباز، حسن : توظيف الرواية التاريخية للسيرة النبوية في كتاب الهجرة لعبدالحميد جودة السحار
مجلة إضاءات نقدية في الادبين العربي والفارسي، جامعة آزاد الإسلامية بإيران ، س8, ع30
2018، ص ص 34 – 54
زيد، القطب يوسف أحمد :التصور الصوفي لحياة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة في أدب السحار
مجلة كلية اللغة العربية بدمنهور، جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بدمنهور،ع7،1990
ص ص147 - 168

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى